للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار
الكنية: أبو سليمان، ويقال: أبو زكرياء، وقيل: أبو عمرو
النسب: القرشي، الحمصي
علاقات الراوي: أخو عمرو بن عثمان، مولى بني أمية
تاريخ الوفاة: 255 هـ، أو 257 هـ، وقيل بضع و 250هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق عابد
الرتبة عند الذهبي: ثقة عابد من الأبدال

الجرح والتعديل:

إبراهيم بن محمد الطيان
وقال إبراهيم بن محمد بن متويه: حدثنا يحيى بن عثمان وكان يقال: إنه من الأبدال [تهذيب الكمال (31/ 459)]
وقال إبراهيم بن محمد بن متويه: حدثنا يحيى بن عثمان، وكان يقال إنه من الأبدال [تهذيب التهذيب (4/ 377)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: كان رجلا صالحا صدوقا. [تهذيب التهذيب (4/ 377)]
وقال أبو حاتم: كان رجلا صالحا صدوقا [تهذيب الكمال (31/ 459)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار فقال: كان رجلا صالحا [ثقة] صدوقا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 174)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد بن أبي الحواري: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يحيى بن عثمان نعم الشيخ هو [تهذيب الكمال (31/ 459)]
قال أحمد بن أبي الحواري عن أحمد: نعم الشيخ هو، يروي عن محمد بن عوف، قال: رأيت أحمد بن حنبل يجل يحيى بن عثمان. قال ابن عوف: كان عمرو بن عثمان، ويحيى بن عثمان ثقتان، ولكن يحيى كان عابدا، وعمرو أبصر بالحديث منه [تهذيب التهذيب (4/ 377)]
وقال أبو القاسم: بلغني عن محمد بن عوف الحمصي، قال: رأيت أحمد بن حنبل يجل يحيى بن عثمان ويقدمه في الصلاة. وسئل محمد بن عوف أيما أحب إليك عمرو بن عثمان أو يحيى بن عثمان ؟ فقال: كلاهما ثقة في الحديث، ولكن يحيى كان عابدا وعمرو أبصر بالحديث منه [تهذيب الكمال (31/ 459)]
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا أحمد (1141 ك) بن أبي الحواري قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: ليحيى بن عثمان، نعم الشيخ هو [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 174)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان عابدا ورعا [تهذيب التهذيب (4/ 377)]
وكان عابدا ورعا [الثقات (9/ 265)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان عابدا ورعا [تهذيب الكمال (31/ 459)]
ابن حجر
صدوق عابد [تقريب التهذيب (1/ 1062)]
الحسين بن محمد بن إبراهيم السكوني
وقال الحسين بن محمد بن إبراهيم السكوني: حدثنا يحيى بن عثمان المختار العدل الرضى [تهذيب الكمال (31/ 459)]
وقال الحسين بن محمد بن إبراهيم السكوني: حدثنا يحيى بن عثمان المختار العدل الرضي [تهذيب التهذيب (4/ 377)]
الدولابي
وقال الدولابي: حدثنا يحيى بن عثمان الشيخ العابد [تهذيب التهذيب (4/ 377)]
وقال أبو بشر الدولابي: حدثنا يحيى بن عثمان الشيخ العابد [تهذيب الكمال (31/ 459)]
الذهبى
ثقة عابد من الأبدال [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 492)]
صدوق [لسان الميزان (8/ 464)]
المزي
الرجل الصالح [تهذيب الكمال (31/ 459)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة. وقال في موضع آخر: لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 377)]
وقال النسائي: ثقة. وقال في موضع آخر: لا بأس به [تهذيب الكمال (31/ 459)]
محمد بن عوف بن سفيان
قال أحمد بن أبي الحواري عن أحمد: نعم الشيخ هو، يروي عن محمد بن عوف، قال: رأيت أحمد بن حنبل يجل يحيى بن عثمان. قال ابن عوف: كان عمرو بن عثمان، ويحيى بن عثمان ثقتان، ولكن يحيى كان عابدا، وعمرو أبصر بالحديث منه [تهذيب التهذيب (4/ 377)]
وقال أبو القاسم: بلغني عن محمد بن عوف الحمصي، قال: رأيت أحمد بن حنبل يجل يحيى بن عثمان ويقدمه في الصلاة. وسئل محمد بن عوف أيما أحب إليك عمرو بن عثمان أو يحيى بن عثمان ؟ فقال: كلاهما ثقة في الحديث، ولكن يحيى كان عابدا وعمرو أبصر بالحديث منه [تهذيب الكمال (31/ 459)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم: ثقة مأمون، روى عنه بقي بن مخلد. [تهذيب التهذيب (4/ 377)]
قال مسلمة بن قاسم في «الصلة»: توفي سنة سبع وخمسين ومائتين، وكان ثقة مأمونا، روى عنه بقي بن مخلد. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 347)]
الحسين بن محمد بن أبي معشر الجزري
قال أبو أحمد بن عدي: وليحيى بن عثمان أحاديث صالحة عن شيوخ الشام، ولم أر أحدا يطعن فيه غير ابن أبي معشر، وهو معروف بالصدق، وأخوه عمرو بن عثمان كذلك، وأبوهما عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار، وهم من أهل بيت الحديث بحمص، وليس بهم بأس [تهذيب الكمال (31/ 459)]
لينه أبو عروبة الحراني وحده، فقال: لا يسوى، نواة في الحديث، كان يتلقن كل شيء، وكان يعرف بالصدق، توفي سنة 255. [لسان الميزان (8/ 464)]
قال الشيخ: وليحيى بن عثمان أحاديث صالحة عن شيوخ " الشام "، ولم أر أحدا يطعن فيه غير ابن أبي معشر، وهو معروف بالصدق، وأخوه عمرو بن عثمان كذلك، وأبو همام عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار، وهم من أهل البيت الحديث بـ" حمص "، وليس بهم بأس. [الكامل في الضعفاء (9/ 119)]
، سمعت الحسين بن أبي معشر يقول: يحيى بن عثمان هذا لا يسوى نواة في الحديث، كان يتلقن كل شيء، وكان يعرف بالصدق [الكامل في الضعفاء (9/ 119)]
وقال ابن عدي: قال لنا أبو عروبة: يحيى بن عثمان هذا لا يسوى نواة في الحديث، كان يتلقن كل شيء، وكان يعرف بالصدق [تهذيب التهذيب (4/ 377)]
وقال أبو أحمد بن عدي، عن أبي عروبة الحسين بن أبي معشر الحراني: يحيى بن عثمان هذا لا يسوى نواة في الحديث، كان يتلقن كل شيء، وكان يعرف بالصدق. [تهذيب الكمال (31/ 459)]
ابن عدي
قال أبو أحمد بن عدي: وليحيى بن عثمان أحاديث صالحة عن شيوخ الشام، ولم أر أحدا يطعن فيه غير ابن أبي معشر، وهو معروف بالصدق، وأخوه عمرو بن عثمان كذلك، وأبوهما عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار، وهم من أهل بيت الحديث بحمص، وليس بهم بأس [تهذيب الكمال (31/ 459)]
قال ابن عدي: وليحيى بن عثمان أحاديث صالحة عن شيوخ الشام، ولم أر أحدا يطعن فيه غير أبي عروبة، وهو معروف بالصدق، وأخوه عمرو بن عثمان كذلك وأبوهما، وليس بهم بأس [تهذيب التهذيب (4/ 377)]
ابن أبي حاتم الرازي
كتب عنه أبي بحمص في الرحلة الثانية [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 174)]
المسيب بن واضح التلمنسي
وسمعت المسيب بن واضح يقول: رأيت في النوم كأنه آت أتاني فقال: إن كان ـ يعني من الأبدال أحد ـ فيحيى بن عثمان الحمصي [الكامل في الضعفاء (9/ 119)]