الاسم: يحيى بن العلاء
الكنية: أبو سلمة, ويقال: أبو عمرو.
النسب: البجلي، الرازي، المدني، الفوراردي، أصله كوفي.
بلد الإقامة: فورزاذ من الري.
علاقات الراوي: ابن أخي شعيب بن خالد
تاريخ الوفاة: قرب 160هـ.
بلد الرحلة: مكة.
طبقة رواة التقريب: الثامنة.
الرتبة عند ابن حجر: رمي بالوضع.
الرتبة عند الذهبي: تركوه.
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن: سمعت أبي يقول: ليس بالقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 179)]
وقال أبو حاتم: سمعت أبا سلمة ضعف يحيى بن العلاء، وكان قد سمع منه. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي، تكلم فيه وكيع [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
وقال أبو حاتم: سمعت أبا سلمة ضعف يحيى بن العلاء وكان قد سمع منه. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي، تكلم فيه وكيع [تهذيب الكمال (31/ 484)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: ضعفوه. وقال في موضع آخر: ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 484)]
وقال الآجري عن أبي داود: ضعفوه. وقال في موضع آخر: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: أصله كوفي، وكان يكون بالري ينزل بفورارد. قيل لأبي زرعة: ما حاله ؟ قال: في حديثه ضعف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 179)]
وقال أبو زرعة: في حديثه ضعف [تهذيب الكمال (31/ 484)]
وقال أبو زرعة: في حديثه ضعف [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد بن حنبل: كذاب يضع الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
وقال أحمد بن حنبل: كذاب يضع الحديث [تهذيب الكمال (31/ 484)]
ابن الجارود
وذكره ابن الجارود وأبو العرب، وابن شاهين في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
ابن القيسراني
وقال أبو الفضل ابن طاهر: تفرد عنه الثقات بأشياء يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها، وكان يحيى شديد [الحمل [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: ينفرد عن الثقات بالمقلوبات، لا يجوز الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
وقال ابن حبان: ينفرد عن الثقات بالمقلوبات، لا يجوز الاحتجاج به [تهذيب الكمال (31/ 484)]
ابن حجر
رمي بالوضع [تقريب التهذيب (1/ 1063)]
ابن حزم
وقال ابن حزم في كتاب الطلاق: ليس بالقوي. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
الدارقطني
وقال عمرو بن علي، والنسائي، والدارقطني متروك الحديث [تهذيب الكمال (31/ 484)]
وقال عمرو بن علي، والنسائي والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
الدولابي
وفي كتاب أبي بشر الدولابي: متروك الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
وقال الدولابي: متروك في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
الذهبى
تركوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 494)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث فيه ضعف [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
وقال الساجي: فيه ضعف، وهو منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: تعرف وتنكر [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
وقال يعقوب بن سفيان: تعرف وتنكر. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
الفلاس
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم [بن شعيب] قال: سمعت عمرو بن علي يقول: يحيى بن العلاء الرازي متروك الحديث [جدا] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 179)]
وقال عمرو بن علي، والنسائي، والدارقطني متروك الحديث [تهذيب الكمال (31/ 484)]
وقال عمرو بن علي، والنسائي والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
المزي
وطلحة بن عبيد الله العقيلي وقيل: بينهما مروان بن سالم [تهذيب الكمال (31/ 484)]
النسائي
وقال عمرو بن علي، والنسائي، والدارقطني متروك الحديث [تهذيب الكمال (31/ 484)]
وقال النسائي: يحيى بن العلاء الرازي متروك الحديث، يروى عنه عبد الرزاق. [الكامل في الضعفاء (9/ 23)]
وقال عمرو بن علي، والنسائي والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد – فيما ذكره أبو عبد الله في تاريخ نيسابور: كتبت عنه بمكة وهو منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
موسى بن إسماعيل التبوذكي
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: رأيت أبا سلمة ضعف يحيى بن العلاء، وكان [قد] سمع منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 179)]
وقال أبو حاتم: سمعت أبا سلمة ضعف يحيى بن العلاء، وكان قد سمع منه. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي، تكلم فيه وكيع [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
وقال أبو حاتم: سمعت أبا سلمة ضعف يحيى بن العلاء وكان قد سمع منه. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي، تكلم فيه وكيع [تهذيب الكمال (31/ 484)]
وكيع بن الجراح
نا عبد الرحمن، نا أبي، نا أبو عقيل محمد بن حاجب المعروف بشاه قال: سمعت عبد الرزاق قال: قلت لوكيع: ما تقول في يحيى بن العلاء الرازي ؟ فقال: ما ترى ؟ ما كان أجمله! ما كان أفصحه! فقلت: ما تقول فيه ؟ فقال: ما أقول في رجل حدث بعشرة أحاديث في خلع النعل إذا وضع الطعام ؟ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 179)]
وقال إسحاق بن منصور عن عبد الرحمن: سمعت وكيعا وذكر يحيى بن العلاء فقال: كان يكذب، حدث في خلع النعلين نحو عشرين حديثا [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
وقال أبو عقيل محمد بن حاجب المعروف بشاه، عن عبد الرزاق: قلت لوكيع: ما تقول في يحيى بن العلاء ؟ فقال: ما ترى ما كان أجمله، ما كان أفصحه فقلت: ما تقول فيه ؟ قال: ما أقول في رجل حدث بعشرة أحاديث في خلع النعل إذا وضع الطعام! [تهذيب الكمال (31/ 484)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عنه فقال: تكلم فيه وكيع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 179)]
وقال أبو حاتم: سمعت أبا سلمة ضعف يحيى بن العلاء، وكان قد سمع منه. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي، تكلم فيه وكيع [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
وقال أبو حاتم: سمعت أبا سلمة ضعف يحيى بن العلاء وكان قد سمع منه. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي، تكلم فيه وكيع [تهذيب الكمال (31/ 484)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: يحيى بن العلاء الرازي غير مقنع، حدثت عن عبد الرزاق قال: سألت وكيعا عن يحيى بن العلاء، قال: أما رأيت فصاحته ؟ قلت: على ذلك ما ينكرون منه ؟ قال: بلغني أنه روى عشرين حديثا في خلع النعل على الطعام. [الكامل في الضعفاء (9/ 23)]
وقال البخاري: تكلم فيه وكيع وغيره [تهذيب الكمال (31/ 484)]
وقال إسحاق بن منصور، عن عبد الرزاق: سمعت وكيعا وذكر يحيى بن العلاء، فقال: كان يكذب، حدث في خلع النعلين نحو عشرين حديثا [تهذيب الكمال (31/ 484)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بثقة [تهذيب الكمال (31/ 484)]
وقال أبو حاتم عن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (31/ 484)]
وقال الدوري عن ابن معين: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
وقال أبو حاتم عن ابن معين: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
ثنا ابن حماد، ثنا عباس, عن يحيى قال: يحيى بن العلاء الرازي يروى عنه عبد الرزاق، وليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (9/ 23)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: سألت يحيى بن معين عن يحيى بن العلاء فقال: ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 179)]
ابن شاهين
وذكره ابن الجارود وأبو العرب، وابن شاهين في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له غير ما ذكرت والذي ذكرت مع ما لم أذكره، كله لا يتابع عليه وكلها غير محفوظة، والضعف على رواياته وحديثه بين، وأحاديثه موضوعات [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث ثم قال: وله غير ما ذكرت، والذي ذكرت مع ما لم أذكره كله لا يتابع عليه، وكلها غير محفوظة، والضعف على رواياته وحديثه بين، وأحاديثه موضوعات [تهذيب الكمال (31/ 484)]
وليحيى بن العلاء غير ما ذكرت، والذي ذكرت مع ما لم أذكر مما لا يتابع عليه، وكلها غير محفوظة، ويحيى بن العلاء بين الضعف على روايته وحديثه [الكامل في الضعفاء (9/ 23)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي فيما ذكره أبو الفرج: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
البخاري
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري قال: يحيى بن العلاء الرازي متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (9/ 23)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: غير مقنع. وقال في موضع آخر: شيخ واهي [تهذيب الكمال (31/ 484)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: يحيى بن العلاء الرازي غير مقنع، حدثت عن عبد الرزاق قال: سألت وكيعا عن يحيى بن العلاء، قال: أما رأيت فصاحته ؟ قلت: على ذلك ما ينكرون منه ؟ قال: بلغني أنه روى عشرين حديثا في خلع النعل على الطعام. [الكامل في الضعفاء (9/ 23)]
وقال الجوزجاني: غير مقنع. وقال في موضع آخر: شيخ واه [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره ابن الجارود وأبو العرب، وابن شاهين في جملة الضعفاء. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
إبراهيم الحربي
وقال الحربي: غيره أوثق منه [تهذيب التهذيب (4/ 380)]
وقال الحربي في كتاب «العلل»: غيره أوثق منه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
الحاكم
في كتاب الصريفيني: خرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم أبو عبد الله. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
ابن خزيمة
في كتاب الصريفيني: خرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم أبو عبد الله. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 352)]
أبو زرعة العراقي
روى عن طلحة بن عبيد الله العقيلي، وقيل: بينهما مروان بن سالم، ذكره في التهذيب. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 571)]