الاسم: يحيى بن المتوكل
الكنية: أبو عقيل
النسب: المدني, ويقال: الكوفي، الحذاء، الباهلي، مولى آل عمر، الثقفي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: صاحب بهية، أمه أم يحيى، مولى آل عمر
تاريخ الوفاة: 167 هـ
بلد الوفاة: بغداد
بلد الرحلة: بغداد.
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف.
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه.
الجرح والتعديل:
يحيى بن معين
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: فأبو عقيل يحيى بن المتوكل ؟ قال: ليس به بأس، وقال عثمان: هو ضعيف. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. قال عثمان: هو ضعيف. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
وقال عثمان الدارمي عن ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: أبو عقيل يحيى بن المتوكل ليس حديثه بشي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 189)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (31/ 511)]
وقال الدوري عن ابن معين: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وثنا ابن حماد، ثنا عباس, عن يحيى قال: أبو عقيل صاحب بهية، اسمه يحيى بن المتوكل، ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
وعن يحيى بن معين: ضعيف، وكذا قال يزيد بن الهيثم البادا عن يحيى [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وقال أحمد بن أبي يحيى عن أحمد بن حنبل: أحاديثه عن بهية عن عائشة منكرة وما روى عنها إلا هو، وهو واهي الحديث. وعن يحيى بن معين قال: أبو عقيل الذي روى عن بهية ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 511)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى، سمعت يحيى بن معين يقول: أبو عقيل الذي روى عن بهية ضعيف، وسمعت أحمد بن حنبل يقول في أبي عقيل صاحب بهية، قال: أحاديثه عن بهية عن عائشة منكرة، لم يرو عن بهية ما روى عنها إلا هو واهي الحديث. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
وقال الغلابي، عن يحيى بن معين: منكر الحديث. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
وقال الغلابي عن ابن معين: منكر الحديث. مات بمدينة أبي جعفر [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وعن يحيى بن معين: ضعيف، وكذا قال يزيد بن الهيثم البادا عن يحيى [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وقال يزيد بن الهيثم البادا، عن يحيى بن معين: ضعيف. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
الفلاس
ثنا خالد بن النضر، سمعت عمرو بن علي يقول أبو عقيل: صاحب بهية اسمه يحيى بن المتوكل، وهو ضعيف. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
ثنا خالد بن النضر، سمعت عمرو بن علي يقول: أبو عقيل صاحب بهية يروي عن قوم لا أعرف منهم واحدا، ولم يحمل عنهم، هو مديني، مولى للعمريين. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
وقال عمرو بن علي: وأبو عقيل يحيى بن المتوكل صاحب بهية فيه ضعف، وقد سمعت أبا داود وأبا الوليد يحدثان عنه. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
وقال عمرو بن علي: فيه ضعف شديد [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وقال عمرو بن علي: فيه ضعف شديد، وقد سمعت ابن داود وأبا الوليد يحدثان عنه. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
أبو الوليد الطيالسي
وقال عمرو بن علي: وأبو عقيل يحيى بن المتوكل صاحب بهية فيه ضعف، وقد سمعت أبا داود وأبا الوليد يحدثان عنه. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
أبو حاتم الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن أبي عقيل يحيى بن المتوكل فقال: ضعيف الحديث، يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 189)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، يكتب حديثه. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
أبو داود الطيالسي
وقال عمرو بن علي: وأبو عقيل يحيى بن المتوكل صاحب بهية فيه ضعف، وقد سمعت أبا داود وأبا الوليد يحدثان عنه. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن يحيى بن المتوكل فقال: شيخ لين، هو أبو عقيل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 189)]
وقال أبو زرعة: لين. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
وقال أبو زرعة: لين [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
أحمد بن حنبل
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أبو طالب أحمد بن حميد يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أبو عقيل صاحب بهية يروي عن قوم لا أعرف منهم أحدا، ولم يحمل عنهم، هو مديني، مولى للعمريين. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل: روى عن قوم لا أعرف منهم أحدا، ولم يحمل عنهم، وهو مديني مولى للعمريين [تهذيب الكمال (31/ 511)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه [بن الحسن] قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: أبو عقيل صاحب بهية يروي عن قوم لا أعرف منهم واحدا، ولم يحمل عنهم، هو مديني، مولى للعمريين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 189)]
وقال أبو طالب عن أحمد: روى عن قوم لا أعرفهم ولم يحمل عنهم [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وقال حرب بن إسماعيل: قلت لأبي عبد الله: كيف حديثه فكأنه ضعفه [تهذيب الكمال (31/ 511)]
وقال حرب: قلت لأبي عبد الله: كيف حديثه ؟ فكأنه ضعفه [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
نا عبد الرحمن، أنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال: قلت لأبي عبد الله - يعني أحمد بن حنبل -: أبو عقيل يحيى بن المتوكل كيف حديثه ؟ فكأنه ضعفه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 189)]
وقال أحمد بن أبي يحيى عن أحمد بن حنبل: أحاديثه عن بهية عن عائشة منكرة، وما روى عنها إلا هو، وهو واهي الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
ثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى، سمعت يحيى بن معين يقول: أبو عقيل الذي روى عن بهية ضعيف، وسمعت أحمد بن حنبل يقول في أبي عقيل صاحب بهية، قال: أحاديثه عن بهية عن عائشة منكرة، لم يرو عن بهية ما روى عنها إلا هو واهي الحديث. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
وقال أحمد بن أبي يحيى عن أحمد بن حنبل: أحاديثه عن بهية عن عائشة منكرة وما روى عنها إلا هو، وهو واهي الحديث. وعن يحيى بن معين قال: أبو عقيل الذي روى عن بهية ضعيف [تهذيب الكمال (31/ 511)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: ينفرد بأشياء ليس لها أصول، لا يرتاب الممعن في الصناعة أنها معمولة [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وقال ابن حبان: ينفرد بأشياء ليس لها أصول من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا يرتاب الممعن في الصناعة أنها معمولة. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
قال ابن حبان البستي: ضعيف، وكذلك قاله أبو [ق249 \ ب] سعيد الدارمي، وابن المبارك في تاريخه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 1065)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: هو عند جميعهم ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وقال ابن عبد البر في «الاستغناء»: هو عند جميعهم ليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة أحاديثه غير محفوظة. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
ولأبي عقيل عن بهية غير ما ذكرت من الحديث، وعامة أحاديثه غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
وقال ابن عدي: عامة أحاديثه غير محفوظة [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وكان حذاء [ضعيفا] [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: أبو عقيل الثقفي أحاديثه منكره. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
وقال يعقوب الجوزجاني: أحاديثه منكرة [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: أحاديثه منكرة. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
الذهبى
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 498)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وقال الساجي: منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
النسائي
وقال النسائي: يحيى بن المتوكل أبو عقيل يروي عن بهية، ضعيف. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وقال النسائي: ضعيف. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
عبد الله بن المبارك
قال سفيان بن عبد الملك عن عبد الله بن المبارك: أبو عقيل المحجوب يحيى بن المتوكل صاحب بهية ضعيف. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
قال سفيان بن عبد الملك عن ابن المبارك: أبو عقيل المحجوب يحيى بن المتوكل صاحب بهية، ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
قال ابن حبان البستي: ضعيف، وكذلك قاله أبو [ق249 \ ب] سعيد الدارمي، وابن المبارك في تاريخه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
وقال عثمان: هو ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
قال ابن حبان البستي: ضعيف، وكذلك قاله أبو [ق249 \ ب] سعيد الدارمي، وابن المبارك في تاريخه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى بن معين: فأبو عقيل يحيى بن المتوكل ؟ قال: ليس به بأس، وقال عثمان: هو ضعيف. [الكامل في الضعفاء (9/ 39)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: سألته، يعني أباه، عن أبي عقيل يحيى بن المتوكل، فضعفه. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
وقال عبد الله بن علي ابن المديني: سألت أبي عنه فضعفه [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سئل علي ابن المديني وأنا أسمع عن أبي عقيل يحيى بن المتوكل، فقال: ذاك عندنا ضعيف، وكان منزله ببغداد. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
وقال ابن أبي شيبة عن ابن المديني: ذاك عندنا ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: أبو عقيل وبهية ليس هؤلاء بحجة [تهذيب التهذيب (4/ 384)]
وقال ابن عمار الموصلي: أبو عقيل صاحب بهية، وبهية. ليس هؤلاء بحجة. [تهذيب الكمال (31/ 511)]
العقيلي
وذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات»، وأبو جعفر العقيلي، وابن الجارود، ويعقوب بن شيببة، والمنتجالي، والبلخي، وأبو محمد بن الجارود، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات»، وأبو جعفر العقيلي، وابن الجارود، ويعقوب بن شيببة، والمنتجالي، والبلخي، وأبو محمد بن الجارود، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات»، وأبو جعفر العقيلي، وابن الجارود، ويعقوب بن شيببة، والمنتجالي، والبلخي، وأبو محمد بن الجارود، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
أبو القاسم البلخي
وذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات»، وأبو جعفر العقيلي، وابن الجارود، ويعقوب بن شيببة، والمنتجالي، والبلخي، وأبو محمد بن الجارود، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات»، وأبو جعفر العقيلي، وابن الجارود، ويعقوب بن شيببة، والمنتجالي، والبلخي، وأبو محمد بن الجارود، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
ابن الجارود
وذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات»، وأبو جعفر العقيلي، وابن الجارود، ويعقوب بن شيببة، والمنتجالي، والبلخي، وأبو محمد بن الجارود، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
وذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات»، وأبو جعفر العقيلي، وابن الجارود، ويعقوب بن شيببة، والمنتجالي، والبلخي، وأبو محمد بن الجارود، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
يعقوب بن شيبة
وذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات»، وأبو جعفر العقيلي، وابن الجارود، ويعقوب بن شيببة، والمنتجالي، والبلخي، وأبو محمد بن الجارود، وأبو العرب في جملة الضعفاء [إكمال تهذيب الكمال (12/ 359)]
المزي
روى عن إبراهيم بن حسن بن حسن بن علي، وقيل: بينهما كثير النواء. ذكره في التهذيب [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 574)]
إبراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب، وقيل: بينهما كثير النواء [تهذيب الكمال (31/ 511)]