للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن يحيى التميمي النيسابوري (يحيى بن يحيى بن بكر بن عبد الرحمن بن يحيى بن حماد)
اللقب: ريحانة نيسابور.
الكنية: أبو زكريا
النسب: التميمي, الحنظلي, النيسابوري، أصله من مرو، من موالي بني منقر، وقيل: مولى بني منقر، مولى خرفاش التميمي.
علاقات الراوي: مولى بني حنظلة، مولى بني منقر من بني سعد بن زيد مناة بن تميم، والد يحيى بن محمد بن يحيى الذهلي، صليبة من ولد قيس بن عاصم المنقري، مولى خرفاش التميمي الزاهد المروزي.
تاريخ الميلاد: 142 هـ.
تاريخ الوفاة: 226 هـ, أو: 224 هـ, أو: 225 هـ وكلا الأخيرين خطأ.
بلد الميلاد: نيسابور
طبقة رواة التقريب: العاشرة.
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت إمام.
الرتبة عند الذهبي: أحد الأعلام، قال أحمد: ما أخرجت خراسان بعد ابن المبارك مثله، وقال ابن راهويه: ما رأيت مثله، ولا رأى مثل نفسه، ثبت فقيه صاحب حديث، وليس بالمكثر جدا.

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن (1150 ك) قال: سمعت أبا زرعة يقول: يحيى بن يحيى هو ثقة عندي [كما يكون] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 197)]
أحمد بن إسحاق بن أيوب الصبغي
قال الحاكم: جرى بحضرة الشيخ أبي بكر بن إسحاق ذكر عقل الثقفي وشمائله، فبلغني أنه قال: تلك شمائل الصحابة والتابعين، وذلك أن مالك بن أنس كان من أعقل أهل زمانه وأحسنهم سمتا، فلما خرج إليه يحيى بن يحيى وسمع ما أراد من حديثه، جالسه بعد ذلك سنة يأخذ من شمائله، فقيل له في ذلك، فقال: هذه شمائل الصحابة والتابعين، فلما انصرف إلى خراسان كان من أعقل الناس وأحسنهم سمتا، فرحل إليه أبو عبد الله محمد بن نصر ولازمه، ثم جالسه سنتين، فقيل له في ذلك، فقال: هذه شمائل الصحابة والتابعين أريد أن أقتبسها من يحيى بن يحيى، ثم انصرف إلى سمرقند، فخرج إليه أبو علي الثقفي، واقتبس من شمائله [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
أحمد بن حنبل
قال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ما أخرجت خراسان بعد ابن المبارك مثل يحيى بن يحيى [تهذيب الكمال (32/ 31)]
وقال الأثرم: سمعت أبا عبد الله ذكر يحيى بن يحيى فقال: بخ بخ بخ، ثم ذكر قتيبة وأثنى عليه، ثم قال: إلا أن يحيى شيء آخر، وقدمه عليه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وقال أبو داود عن أحمد: خرج من خراسان رجلان: ابن المبارك، ويحيى بن يحيى [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال محمد بن عبد الوهاب: قال أحمد بن حنبل: قراءة يحيى بن يحيى على مالك أحب إلي من سماع غيره [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وروى فيها عن أحمد بن حنبل، قال: ما رأى يحيى بن يحيى مثل نفسه، وقيل له: كان إماما ؟ قال: نعم، ولو كانت عندي نفقة لرحلت إليه [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
سمعت أبا سعيد بن أبي عثمان، سمعت أبا عثمان بن شاذان، سمعت أبا داود الخفاف يقول: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول: ما رأى يحيى بن يحيى مثل نفسه، وما رأى الناس مثله [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
قال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ما أخرجت خراسان بعد ابن المبارك مثله [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: كان ثقة وزيادة، وأثنى عليه خيرا [تهذيب الكمال (32/ 31)]
وقال حاتم بن سعد: قلت لأحمد بن حنبل: أكان يحيى بن يحيى إماما ؟ قال: كان عندي إماما، ولو كانت عندي نفقة لرحلت إليه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وعن الأثرم قال: ذكر أبو عبد الله يحيى بن يحيى فقال: بخ بخ بخ، ثم ذكر قتيبة فأثنى عليه ثم قال: إلا أن يحيى شيء آخر، وقدمه عليه [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال قتيبة بن سعيد: يحيى بن يحيى رجل صالح، إمام من أئمة المسلمين. وذكر عند سعيد بن منصور فقال: ذاك رجل صالح، وقال يحيى بن عبد الحميد الحماني: كنا نعد فقهاء خراسان ثلاثة: ابن المبارك، ويحيى بن يحيى، وأبو أسد. وقال يحيى بن محمد بن يحيى عن أبيه: ما رأيت أحدا أجل ولا أخوف لربه من يحيى بن يحيى. وقيل لأحمد بن حنبل: يا أبا عبد الله، يحيى بن يحيى عندك إمام ؟ فقال: يرحم الله يحيى، هو عندي إمام. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: كان ثقة وزيادة وأثنى عليه خيرا [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبا زرعة يقول: سمعت أحمد بن حنبل، وذكر يحيى بن يحيى النيسابوري فذكر من فضله وإتقانه أمرا عظيما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 197)]
وقال أبو داود، عن أحمد بن حنبل: خرج من خراسان رجلان: عبد الله بن المبارك، ويحيى بن يحيى [تهذيب الكمال (32/ 31)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يذكر يحيى بن يحيى النيسابوري، فأثنى عليه خيرا، وقال: ما أخرجت خراسان بعد ابن المبارك مثل يحيى بن يحيى، كنا نسميه يحيى الشكاك - من كثرة ما [كان] يشك في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 197)]
وقال الحسين بن منصور: كنا عند أحمد فروى حديثا عن سفيان فقلت: خالفك يحيى بن يحيى، فقال: كيف قال يحيى ؟ فأخبرته، فقال لإنسان، فكمل، فأجاز على الحديث، فقلت: يا أبا عبد الله، لعله يكون كما قلت، فقال: لا خير فيما يخالف فيه يحيى [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وقال الفراء: قال أحمد: قراءة يحيى بن يحيى على مالك أحب إلي من سماع غيره [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
قال أحمد: ما أخرجت خراسان بعد ابن المبارك مثله، وقال ابن راهويه: ما رأيت مثله، ولا رأى مثل نفسه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 505)]
أحمد بن سيار المروزي
وقال أحمد بن سيار: يحيى بن يحيى من موالي بني منقر، وكان ثقة في الحديث حسن الوجه طويل اللحية، وكان خيرا فاضلا صائنا لنفسه [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال أحمد بن سيار المروزي: يحيى بن يحيى من موالي بني منقر وكان ثقة في الحديث، حسن الوجه، طويل اللحية، وكان خيرا فاضلا، صائنا لنفسه. [تهذيب الكمال (32/ 31)]
إسحاق ابن راهويه
وقال إسحاق بن راهويه: ما رأيت مثله ولا رأى مثل نفسه، قال: وهو أثبت من عبد الرحمن بن مهدي، قال: ومات يوم مات وهو إمام لأهل الدنيا [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال إبراهيم بن أبي طالب: قرأ علينا إسحاق عن مشائخه أحاديث، ثم انتهى إلى حديث يحيى بن يحيى، فقال: ثنا يحيى بن يحيى وهو من أوثق من حدثتكم اليوم عنه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وقال أبو الطيب: سمعت إسحاق الحنظلي يقول: أنبا يحيى بن يحيى وكان عاقلا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وقال إبراهيم بن أبي طالب: قرأ عليه إسحاق بن إبراهيم عن مشايخه أحاديث ثم انتهى إلى حديث يحيى بن يحيى، فقال: حدثنا يحيى بن يحيى وهو من أوثق من أحدثكم اليوم عنه، وقال: سمعت الذهلي يقول: لو شئت لقلت: هو أبين المحدثين في الصدق، وكان ثبتا [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال إسحاق بن إبراهيم: كتبت العلم عمن كتبت، فلم أكتب عن أحد أوثق في نفسي من يحيى بن يحيى والفضل بن موسى. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
قال أحمد: ما أخرجت خراسان بعد ابن المبارك مثله، وقال ابن راهويه: ما رأيت مثله، ولا رأى مثل نفسه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 505)]
وقال إسحاق بن راهويه: يحيى بن يحيى أثبت من عبد الرحمن بن مهدي. وقال في موضع آخر: ما رأيت مثل يحيى بن يحيى ولا رأى يحيى مثل نفسه. وقال في موضع آخر: مات يحيى بن يحيى يوم مات وهو إمام لأهل الدنيا [تهذيب الكمال (32/ 31)]
قرأت بخط أبي عمرو المستملي: حدثني أبو الطيب طيفور يقول: سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلي يقول: يحيى بن يحيى أحسن حديثا من عبد الله بن المبارك، ثم قال لي: قل: ولم ؟ قلت: ولم ؟ قال: لأن يحيى أخرج من علمه ما كان ينبغي له أن يخرجه، وأمسك عما كان ينبغي له أن يمسك عنه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وقال إسحاق بن إبراهيم: ما رأيت بخراسان أفقه منه، وحدث بحديث عن أبي نعيم وزهير بن حرب، ثم قال: قدموا يحيى بن يحيى عليهما، فإن يحيى مقدم عليهما، وكتبت عمن كتبت، فما كتبت عن أحد أوثق في نفسي من يحيى بن يحيى والفضل بن موسى، ويحيى مقدم على الفضل ؛ لأن ما ظهر للفضل من الحديث ما بين ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف، وظهر ليحيى نيف وعشرون ألف حديث. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: أوصى بثياب بدنه لأحمد بن حنبل، وكان من سادات أهل زمانه علما ودينا وفضلا ونسكا وإتقانا [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وفي كتاب «الثقات» لابن حبان: [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: أوصى بثياب بدنه لأحمد بن حنبل، فكان أحمد يحضر الجماعات في تلك الثياب، مات في آخر صفر سنة ست وعشرين ومائتين، وكان من سادات أهل زمانه علما ودينا وفضلا ونسكا وإتقانا [تهذيب الكمال (32/ 31)]
ابن حجر
ثقة ثبت إمام [تقريب التهذيب (1/ 1069)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في كتاب «الثقات» [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد ابن عدي: كان من عباد الناس فاضلا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
اسم مبهم
وقال أبو أحمد الفراء: سمعت يحيى بن يحيى يقرأ كتاب الجهاد على إسحاق بن إبراهيم، فكان كلما تكلم بن يحيى يعلقه إسحاق على حاشية كتابه، قال يحيى: كذا وكذا. قال أبو أحمد: سمعت علية مشايخنا يقولون: لو أن رجلا جاء إلى يحيى بن يحيى عامدا ليتعلم شمائله كان ينبغي له أن يفعل [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وقال أبو أحمد الفراء: سمعت عامة مشايخنا يقولون: لو أن رجلا جاء إلى يحيى بن يحيى عامدا ليتعلم من شمائله، كان ينبغي له أن يفعل [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
حماد بن زيد
وقال يحيى بن يحيى: أخبرت عن ابن حماد بن زيد، قال: قال أبي: ما أخرجت كتابي إلى أحد إلا إلى يحيى بن يحيى. [تهذيب الكمال (32/ 31)]
سعيد بن منصور
وقال قتيبة بن سعيد: يحيى بن يحيى رجل صالح، إمام من أئمة المسلمين. وذكر عند سعيد بن منصور فقال: ذاك رجل صالح، وقال يحيى بن عبد الحميد الحماني: كنا نعد فقهاء خراسان ثلاثة: ابن المبارك، ويحيى بن يحيى، وأبو أسد. وقال يحيى بن محمد بن يحيى عن أبيه: ما رأيت أحدا أجل ولا أخوف لربه من يحيى بن يحيى. وقيل لأحمد بن حنبل: يا أبا عبد الله، يحيى بن يحيى عندك إمام ؟ فقال: يرحم الله يحيى، هو عندي إمام. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
عباس بن مصعب المروزي
وقال العباس بن مصعب المروزي: يحيى بن يحيى أصله مروزي، وهو من بني تميم من أنفسهم، وكان ثقة يرجع إلى زهد وصلاح. [تهذيب الكمال (32/ 31)]
وقال العباس بن مصعب: يحيى بن يحيى أصله من مرو وهو من بني تميم من أنفسهم، وكان ثقة يرجع إلى زهد وصلاح. [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
عبد الله بن طاهر الخزاعي
وقال عبد الله بن طاهر الأمير: ما رأيت مثل يحيى بن يحيى، ولا رأى يحيى مثل نفسه. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وقال الحسين بن منصور: سمعت عبد الله بن طاهر يقول: شك يحيى بن يحيى عندنا بين [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال الحسين بن منصور: سمعت عبد الله بن طاهر يقول: شك يحيى بن يحيى عندنا يقين [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
عبد الله بن محمد بن سلم المقدسي
أخبرني أبو محمد بن زياد، ثنا عبد الله بن محمد بن سلم قال: كنت مع أبي عبد الله المروزي بمصر، فلما أراد الخروج من عند يونس بن عبد الأعلى قلت له: من أدركت من [ق256 \ ب] المشايخ على سنة محمد - صلى الله عليه وسلم – ؟ فقال: ما أدركت أحدا إلا أن يكون يحيى بن يحيى، فقلت: هو كما قلت يا أبا عبد الله، إن يحيى بن يحيى كان يقال له: الشكاك. قال: ذاك من تثبته [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
قتيبة بن سعيد
وقال المستملي: قال قتيبة بن سعيد: يحيى بن يحيى رجل صالح إمام من أئمة المسلمين. [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال قتيبة بن سعيد: يحيى بن يحيى رجل صالح، إمام من أئمة المسلمين. وذكر عند سعيد بن منصور فقال: ذاك رجل صالح، وقال يحيى بن عبد الحميد الحماني: كنا نعد فقهاء خراسان ثلاثة: ابن المبارك، ويحيى بن يحيى، وأبو أسد. وقال يحيى بن محمد بن يحيى عن أبيه: ما رأيت أحدا أجل ولا أخوف لربه من يحيى بن يحيى. وقيل لأحمد بن حنبل: يا أبا عبد الله، يحيى بن يحيى عندك إمام ؟ فقال: يرحم الله يحيى، هو عندي إمام. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
محمد بن عبد الوهاب حمك
وقال أبو أحمد الفراء: سمعت يحيى بن يحيى، وكان إماما وقدوة ونورا وضوءا للإسلام [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال أبو أحمد الفراء: سمعت يحيى بن يحيى، وكان إماما وقدوة ونورا وصنوا للإسلام [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
محمد بن نصر المروزي
وقال محمد بن نصر المروزي وقيل له: من أدركت من المشايخ على سنن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟ فقال له: ما أدركت أحدا إلا أن يكون يحيى بن يحيى. [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
محمد بن يحيى الذهلي
سمعت أبا عبد الله بن محمد بن يعقوب، سمعت يحيى بن محمد بن يحيى يقول: كان أبي يرجع في كل المشكلات إلى يحيى بن يحيى ويقول: هو إمام فيما بيني وبين الله عز وجل [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وقال إبراهيم بن أبي طالب: قرأ عليه إسحاق بن إبراهيم عن مشايخه أحاديث ثم انتهى إلى حديث يحيى بن يحيى، فقال: حدثنا يحيى بن يحيى وهو من أوثق من أحدثكم اليوم عنه، وقال: سمعت الذهلي يقول: لو شئت لقلت: هو أبين المحدثين في الصدق، وكان ثبتا [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال قتيبة بن سعيد: يحيى بن يحيى رجل صالح، إمام من أئمة المسلمين. وذكر عند سعيد بن منصور فقال: ذاك رجل صالح، وقال يحيى بن عبد الحميد الحماني: كنا نعد فقهاء خراسان ثلاثة: ابن المبارك، ويحيى بن يحيى، وأبو أسد. وقال يحيى بن محمد بن يحيى عن أبيه: ما رأيت أحدا أجل ولا أخوف لربه من يحيى بن يحيى. وقيل لأحمد بن حنبل: يا أبا عبد الله، يحيى بن يحيى عندك إمام ؟ فقال: يرحم الله يحيى، هو عندي إمام. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وقال يحيى بن محمد بن يحيى: كان أبي يرجع في كل المشكلات إلى يحيى بن يحيى، ويقول: هو إمام فيما بيني وبين الله تعالى. قال يحيى: وما رأيت محدثا أورع منه ولا أحسن بيانا [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال إبراهيم بن أبي طالب: سمعت محمد بن يحيى الذهلي وذكر يحيى بن يحيى فقال: لو شئت لقلت: هو رأس المحدثين في الصدق، وكان متثبتا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
الحاكم
قال أبو عبد الله الحاكم في تاريخ بلده: إمام عصره بلا مدافعة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
الحسن بن سفيان النسوي
وقال الحسن بن سفيان: كنا إذا رأينا رواية ليحيى بن يحيى عن يزيد بن زريع قلنا: ريحانة أهل خراسان عن ريحانة أهل العراق [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
وقال الحسن بن سفيان: كنا إذا رأينا رواية ليحيى بن يحيى عن يزيد بن زريع قلنا: ريحانة أهل خراسان عن ريحانة أهل العراق [تهذيب الكمال (32/ 31)]
الحسين بن الحسن بن حرب السلمي
أخبرني أبو محمد بن زياد، ثنا عبد الله بن محمد بن سلم قال: كنت مع أبي عبد الله المروزي بمصر، فلما أراد الخروج من عند يونس بن عبد الأعلى قلت له: من أدركت من [ق256 \ ب] المشايخ على سنة محمد - صلى الله عليه وسلم – ؟ فقال: ما أدركت أحدا إلا أن يكون يحيى بن يحيى، فقلت: هو كما قلت يا أبا عبد الله، إن يحيى بن يحيى كان يقال له: الشكاك. قال: ذاك من تثبته [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
الذهبى
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 505)]
ثبت فقيه صاحب حديث، وليس بالمكثر جدا [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 505)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة ثبت. وقال في موضع آخر: يحيى بن يحيى النيسابوري الثقة المأمون، مات يوم الأربعاء في آخر صفر سنة ست وعشرين ومائتين [تهذيب الكمال (32/ 31)]
وقال النسائي: ثقة ثبت. وقال مرة أخرى: ثقة مأمون، مات في آخر صفر سنة ست وعشرين ومائتين [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
مشايخنا
سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب يقول: سمعت مشايخنا يقولون: لو عاش يحيى سنتين لذهب جميع حديثه ؛ فإنه كان إذا شك في حديث أرسله، هذا في بدء أمره، ثم صار إذا شك في حديث تركه، ثم صار يضرب عليه في كتابه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
هشيم بن بشير
وعن الحسين بن منصور: قال هشيم: ما أخرجت كتابي إلا إلى يحيى بن يحيى [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
يحيى بن عبد الحميد
وقال قتيبة بن سعيد: يحيى بن يحيى رجل صالح، إمام من أئمة المسلمين. وذكر عند سعيد بن منصور فقال: ذاك رجل صالح، وقال يحيى بن عبد الحميد الحماني: كنا نعد فقهاء خراسان ثلاثة: ابن المبارك، ويحيى بن يحيى، وأبو أسد. وقال يحيى بن محمد بن يحيى عن أبيه: ما رأيت أحدا أجل ولا أخوف لربه من يحيى بن يحيى. وقيل لأحمد بن حنبل: يا أبا عبد الله، يحيى بن يحيى عندك إمام ؟ فقال: يرحم الله يحيى، هو عندي إمام. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
يحيى بن محمد حيكان
سمعت أبا عبد الله الشيباني يقول: سمعت يحيى بن محمد بن يحيى يقول: ما رأيت محدثا أورع من يحيى بن يحيى، ولا أحسن ثباتا منه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
وقال يحيى بن محمد بن يحيى: كان أبي يرجع في كل المشكلات إلى يحيى بن يحيى، ويقول: هو إمام فيما بيني وبين الله تعالى. قال يحيى: وما رأيت محدثا أورع منه ولا أحسن بيانا [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
يحيى بن يحيى الحنظلي
قال محمد بن عبد السلام يوما: حدثنا يحيى بن يحيى، فقيل له: ابن من ؟ فقال: كان أهيب من أن يسئل عن هذا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
روى عن: زياد بن ميمون ثم قال: أستغفر الله، كان يضع الحديث، وامتنع عن التحديث عنه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
بشر بن الحكم النيسابوري
وقال بشر بن الحكم النيسابوري: حزرنا في جنازة يحيى بن يحيى مائة ألف إنسان [تهذيب التهذيب (4/ 397)]
أبو أحمد الحاكم
قرأت بخط أبي عمرو: قال لي أبو أحمد: سأل رجل من أهل نيسابور سليمان بن حرب عن حديث، فقال: من أين أنت ؟ قال: من أهل نيسابور، فقال: لا مرحبا ولا أهلا، ألستم الذين صنعتم بيحيى بن يحيى ما صنعتم ؟ قال: فجاء الرجل باثنين شهدا له أنه ليس من أولئك [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
مسلم
وفي الزهرة: روى عنه البخاري خمسة عشر حديثا، ومسلم بن الحجاج ألف حديث ومائة حديث وستين حديثا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]
البخاري
وفي الزهرة: روى عنه البخاري خمسة عشر حديثا، ومسلم بن الحجاج ألف حديث ومائة حديث وستين حديثا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 377)]