للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يحيى بن يعمر
الكنية: أبو سليمان, ويقال: أبو سعيد، ويقال أبو عدي، أبو المغيرة.
النسب: البصري, القيسي, الجدلي، القاضي، مقرئ، الوشقي، الخراساني، عداده في بني ليث، من بني عوف بن يشكر
بلد الإقامة: مرو
علاقات الراوي: كاتبا للمهلب بن أبي صفرة بخراسان، من بني عوف بن يشكر، ولاه قتيبة بن مسلم.
المذهب العقدي: خارجيا
تاريخ الوفاة: 89 هـ، وقيل: 129 هـ وفيه نظر، وقيل: في حدود 120 هـ
بلد الميلاد: الأهوار.
بلد الوفاة: خراسان
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فصيح، وكان يرسل
الرتبة عند الذهبي: ثقة مقرئ، مفوه

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
قال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 401)]
قال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (32/ 53)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي، وأبو زرعة، عن يحيى بن يعمر فقالا: هو بصري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 196)]
أبو زرعة الرازي
قال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 401)]
قال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (32/ 53)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبي، وأبو زرعة، عن يحيى بن يعمر فقالا: هو بصري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 196)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال: كان من فصحاء أهل زمانه وأكثرهم علما باللغة مع الورع الشديد، وكان على قضاء مرو، وولاه قتيبة بن مسلم [تهذيب الكمال (32/ 53)]
وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقال: كان من فصحاء أهل زمانه وأكثرهم علما باللغة مع الورع الشديد، وكان على قضاء مرو، وولاه قتيبة بن مسلم [تهذيب التهذيب (4/ 401)]
وكان يحيى من فصحاء أهل زمانه، وأكثرهم علما باللغة مع الورع الشديد [الثقات (5/ 523)]
ابن حجر
ثقة فصيح، وكان يرسل [تقريب التهذيب (1/ 1070)]
الحاكم
وقال أبو عبد الله الحاكم في «تاريخ نيسابور»: يحيى بن يعمر فقيه، أديب، نحوي، مبرز، تابعي، كثير الرواية عن التابعين [إكمال تهذيب الكمال (12/ 389)]
وقال الحاكم: يحيى بن يعمر فقيه أديب نحوي مروزي تابعي، وأكثر روايته عن التابعين، وأخذ النحو عن أبي الأسود الديلي، نفاه الحجاج إلى مرو فقبله قتيبة بن مسلم، وقد قضى في أكبر مدن خراسان، وكان إذا انتقل إلى بلد استخلف على القضاء بها [تهذيب التهذيب (4/ 401)]
الحسن بن عبد الله السيرافي
وقال أبو سعيد السيرافي في كتابه «أخبار النحويين»: عداده في بني ليث، وكان مأمونا عالما، ويقال: إن أبا الأسود لما وضع باب الفاعل والمفعول، زاد في الكتاب رجل من بني ليث أبوابا، ثم نظر، فإذا في كلام العرب ما لا يدخل فيه فأقصر عنه. قال السيرافي: فيمكن أن يكون الرجل الذي من بني ليث هو يحيى بن يعمر ؛ إذ كان عداده في بني ليث [إكمال تهذيب الكمال (12/ 389)]
الدارقطني
وفي كتاب «الجرح والتعديل» عن أبي الحسن الدارقطني: لم يلق عمارا إلا أنه صحيح الحديث عمن لقيه [إكمال تهذيب الكمال (12/ 389)]
وقال الدارقطني: لم يلق عمارا إلا أنه صحيح الحديث عمن لقيه [تهذيب التهذيب (4/ 401)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 451)]
ثقة مقرئ، مفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 507)]
النسائي
قال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 401)]
قال أبو زرعة، وأبو حاتم، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (32/ 53)]
عبد الملك بن عمير القبطي
وقال قيس بن الربيع عن عبد الملك بن عمير: فصحاء الناس ثلاثة: موسى بن طلحة، ويحيى بن يعمر، وقبيصة بن جابر [تهذيب التهذيب (4/ 401)]
وقال قيس بن الربيع الأسدي، عن عبد الملك بن عمير: فصحاء الناس ثلاثة: موسى بن طلحة، ويحيى بن يعمر، وقبيصة بن جابر [تهذيب الكمال (32/ 53)]
محمد بن سعد
وذكره [ق259 \ أ] ابن سعد في أهل خراسان وقال: كان نحويا، صاحب علم بالعربية والقرآن، ثم أتى خراسان فنزل بمرو، وولي القضاء بها، وكان يقضي باليمين مع الشاهد، وكان ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (12/ 389)]
وقال ابن سعد: كان نحويا صاحب علم بالعربية والقرآن، ولي القضاء بمرو، وكان يقضي باليمين والشاهد، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 401)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وفي تاريخ المنتجالي: قال ابن نمير: كان يحيى بن يعمر ثقة خارجيا [إكمال تهذيب الكمال (12/ 389)]
محمد بن منصور السمعاني
وقال أبو بكر السمعاني: كان صاحب فقه ونحو وحديث وعربية، وكان يدعى: الفصيح [إكمال تهذيب الكمال (12/ 389)]
هارون بن موسى العتكي
وقال الحسين بن الوليد عن هارون بن موسى: أول من نقط المصاحف يحيى بن يعمر [تهذيب التهذيب (4/ 401)]
قتادة بن دعامة
وعن قتادة: أول من وضع بعد أبي الأسود يحيى بن يعمر [إكمال تهذيب الكمال (12/ 389)]
ابن حزم
وذكره أبو محمد ابن حزم في الطبقة الثانية من قراء أهل البصرة [إكمال تهذيب الكمال (12/ 389)]
أبو زرعة العراقي
قلت: روايته عن عائشة في صحيح البخاري، [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 575)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: قلت لأبي داود: سمع من عائشة ؟ قال: لا [تهذيب التهذيب (4/ 401)]
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: سمع من عائشة ؟ قال: لا [تهذيب الكمال (32/ 53)]
وقال أبو داود: بينه وبين عمار رجل [تهذيب التهذيب (4/ 401)]
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: سمع من عائشة ؟ فقال: لا، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 575)]
أبو المعلى عبد الواحد بن علي
وفي «أخبار النحويين» لأبي المعلى عبد الواحد بن علي: قال عبد الواحد: كان فصيحا، عالما بالغريب [إكمال تهذيب الكمال (12/ 389)]
أبو بكر ابن أبي عاصم النبيل
قال أبو بكر بن أبي عاصم: لم يسمع من عمار بن ياسر [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 575)]