الاسم: يزيد بن أبي زياد
الكنية: أبو عبد الله
النسب: القرشي, الهاشمي مولاهم, الكوفى
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: الهاشمي مولاهم، أخو برد بن أبي زياد، مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل
المذهب العقدي: كان من أئمة الشيعة الكبار
تاريخ الميلاد: 47 هـ
تاريخ الوفاة: 136 هـ أو 137 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف، كبر فتغير وصار يتلقن، وكان شيعيا.
الرتبة عند الذهبي: شيعي عالم، فهم صدوق، رديء الحفظ، لم يترك.
الجرح والتعديل:
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: أبو عبد الله يزيد بن أبي زياد ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
وقال أبو حاتم: ليس بالقوي. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
أبو داود السجستاني
وقال أبوعبيد الآجري، عن أبي داود: لا أعلم أحدا ترك حديثه، وغيره أحب إلي منه. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
وقال الآجري عن أبي داود: لا أعلم أحدا ترك حديثه، وغيره أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لين، يكتب حديثه ولا يحتج به. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
وقال أبو زرعة: لين يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
أحمد بن صالح المصري
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن صالح المصري: يزيد بن أبي زياد ثقة ولا يعجبني قول من تكلم فيه [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان صدوقا إلا أنه لما كبر ساء حفظه وتغير، وكان يلقن ما لقن، فوقعت المناكير في حديثه، فسماع من سمع منه قبل التغير صحيح [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
ابن حجر
ضعيف، كبر فتغير وصار يتلقن، وكان شيعيا [تقريب التهذيب (1/ 1075)]
من أتباع التابعين، تغير في آخر عمره، وضعف بسبب ذلك [تعريف أهل التقديس (1/ 159)]
قلت: بل هو معروف، وهو يزيد بن أبي زياد الكوفي المشهور، [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (2/ 382)]
وقد أخرج أحمد الحديث، عن ابن عيينة، عن يزيد، عن أبي الكنود، عن ابن مسعود في خاتم الذهب، ثم أخرجه من طريق شعبة، عن يزيد بن أبي زياد، عن أبي سعد، عن أبي الكنود به، فلاح أنه ابن أبي زياد، اختلف شعبة وسفيان عليه في سند الحديث [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (2/ 382)]
رأى أنسا [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال أحمد بن صالح المصري: يزيد بن أبي زياد ثقة ولا يعجبني قول من تكلم فيه [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
النسائي
وقال النسائي: يزيد بن أبي زياد كوفي، ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (9/ 163)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
جرير بن عبد الحميد
وقال عثمان بن أبي شيبة، عن جرير: كان أحسن حفظا من عطاء بن السائب. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
وقال عثمان بن أبي شيبة عن جرير: كان أحسن حفظا من عطاء [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
عبد الله بن المبارك
وقال عبد الله بن المببارك: أكرم به. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
قلت: وقال ابن المبارك: ارم به، كذا هو في تاريخه، ووقع في أصل المزي: أكرم به، وهو تحريف، وقد نقله على الصواب أبو محمد بن حزم في المحلى، وأبو الفرج بن الجوزي في الضعفاء له [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
العجلي
وقال العجلي: جائز الحديث، وكان بأخرة يلقن، وأخوه برد بن أبي زياد ثقة، وهو أرفع من أخيه يزيد [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
وقال العجلي: جائز الحديث، وكان بأخرة يلقن وأخوه برد ثقة، وهو أرفع من أخيه يزيد. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ويزيد وإن كانوا يتكلمون فيه لتغيره فهو على العدالة والثقة، وإن لم يكن مثل الحكم ومنصور [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
يحيى بن معين
وسمعت أحمد بن علي بن المثنى يقول: سئل يحيى بن معين وهو حاضر عن يزيد بن أبي زياد، فقال: ضعيف الحديث. فقيل له: أيما أحب إليك هو أو عطاء بن السائب ؟ فقال: ما أقربهما. [الكامل في الضعفاء (9/ 163)]
حدثنا محمد بن علي، ثنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين عن يزيد بن أبي زياد فقال: ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (9/ 163)]
وقال أبو يعلى الموصلي عن ابن معين: ضعيف، قيل له: أيما أحب إليك هو أو عطاء بن السائب ؟ فقال: ما أقربهما [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
وقال عثمان الدارمي عن ابن معين: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: لا يحتج بحديثه. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
حدثنا ابن حماد قال: ثنا العباس، عن يحيى قال [يحيى: ] يزيد بن أبي زياد لا يحتج بحديثه. [الكامل في الضعفاء (9/ 163)]
وقال أبو يعلى الموصلي، عن يحيى بن معين: ضعيف الحديث، فقيل له: أيما أحب إليك هو أو عطاء بن السائب ؟ فقال: ما أقربهما. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بالقوي. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أحمد بن سنان القطان، عن عبد الرحمن بن مهدي: ليث بن أبي سليم، وعطاء بن السائب، ويزيد بن أبي زياد، ليث أحسنهم حالا عندي. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
وقال أحمد بن سنان القطان عن ابن مهدي: ليث بن أبي سليم، وعطاء بن السائب، ويزيد بن أبي زياد، ليث أحسنهم حالا عندي [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة في نفسه إلا أنه اختلط في آخر عمره، فجاء بالعجائب [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
محمد بن فضيل بن غزوان
وقال علي بن المنذر عن ابن فضيل: كان من أئمة الشيعة الكبار [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
وقال علي بن المنذر، عن محمد بن فضيل: كان من أئمة الشيعة الكبار. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
حدثنا محمد بن علي بن مهدي، ثنا علي بن منذر قال: سمعت ابن فضيل يقول: كان يزيد بن أبي زياد من أئمة الشيعة الكبار. [الكامل في الضعفاء (9/ 163)]
مسلم
وقال مسلم في مقدمة كتابه: فإن اسم الستر والصدق وتعاطي العلم يشملهم، كعطاء بن السائب ويزيد بن أبي زياد، وليث بن أبي سليم، ونظرائهم من حمال الآثار، إلى آخر كلامه، وهو موافق لما تقدم عن ابن مهدي في الجمع بين هؤلاء الثلاثة وتفضيله ليثا على الآخرين. وأغرب النووي فذكر في مقدمة شرح مسلم ترجمة يزيد بن أبي زياد، وابن أبي زياد الدمشقي المذكورة قبل هذه الترجمة، وزعم أنه مراد مسلم بقوله: يزيد بن أبي زياد، وفيه نظر لا يخفى [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
وروى له مسلم مقرونا بغيره [تهذيب الكمال (32/ 135)]
مغلطاي
يزيد بن أبي زياد وهو منكر الحديث [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 519)]
وكيع بن الجراح
وقال وكيع: يزيد بن أبي زياد عن إبراهيم بن علقمة عن عبد الله، حديث الرايات، ليس بشيء [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
حماد بن أسامة القرشي
وقال أبو أسامة: لو حلف لي خمسين يمينا قسامة ما صدقته، يعني في هذا الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
سفيان بن عيينة
قال الشافعي - رحمه الله -: وذهب سفيان إلى أن يغلط يزيد في هذا الحديث يقول: كأنه لقن هذا الحرف فتلقنه، ولم يكن يذكر سفيان يزيد بالحفظ. [سنن البيهقي الكبرى (2/ 76)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: هو من شيعة الكوفة ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وهو من شيعة أهل الكوفة، ومع ضعفه يكتب حديثه. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
قال الشيخ: وعند يزيد بن أبي زياد، عن مقسم، عن ابن عباس غير حديث، ويزيد من شيعة أهل " الكوفة "، ومع ضعفه يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (9/ 163)]
ابن قانع
وابن قانع، وقال: وهو ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
البرديجي
وقال البرديجي: روى عن مجاهد، وفي سماعه منه نظر، وليس هو بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
البيهقي
. يزيد بن أبي زياد غير قوي [سنن البيهقي الكبرى (2/ 25)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سمعتهم يضعفون حديثه [تهذيب الكمال (32/ 135)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: يزيد بن أبي زياد سمعتهم يضعفون حديثه. [الكامل في الضعفاء (9/ 163)]
وقال الجوزجاني: سمعتهم يضعفون حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
الحاكم
وصفه الدارقطني والحاكم وغيرهما بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 159)]
الحسيني
مجهول [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (2/ 382)]
الدارقطني
وصفه الدارقطني والحاكم وغيرهما بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 159)]
وقال الدارقطني: لا يخرج عنه في الصحيح، ضعيف، يخطئ كثيرا، ويلقن إذا لقن [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
ابن خزيمة
وقال ابن خزيمة: في القلب منه [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: لم يكن بالحافظ. وقال في موضع آخر: حديثه ليس بذاك. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ليس حديثه بذاك. وقال مرة: ليس بالحافظ [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
حدثنا ابن حماد قال: عبد الله بن أحمد، عن أبيه قال: يزيد بن أبي زياد حديثه ليس بذاك. [الكامل في الضعفاء (9/ 163)]
الذهبى
شيعي عالم، فهم صدوق، رديء الحفظ، لم يترك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 513)]
شعبة بن الحجاج
سمعت زكريا بن يحيى الساجي يقول: سمعت عبد الله بن أبي أسامة الكلبي يقول: حدثنا عبد العزيز بن أبي رزمة قال: سمعت النضر بن شميل يقول: سمعت شعبة يقول: وذكر يزيد بن أبي زياد فقال: كان رفاعا. [الكامل في الضعفاء (9/ 163)]
قال النضر بن شميل عن شعبة: كان رفاعا [تهذيب التهذيب (4/ 413)]
نا محمد بن يحيى، نا محمد بن عبد العزيز أبي رزمة قال: سمعت النضر بن شميل يقول: سمعت شعبة يقول: كان يزيد بن أبي زياد رفاعا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 156)]
قال النضر بن شميل، عن شعبة: كان يزيد بن أبي زياد رفاعا. [تهذيب الكمال (32/ 135)]
حدثنا محمد بن يحيى بن آدم، ثنا محمد بن الورد قال: ثنا إسحاق بن راهويه، ثنا النضر بن شميل، حدثنا شعبة قال: كان يزيد بن أبي زياد رفاعا. [الكامل في الضعفاء (9/ 163)]
المزي
رأى أنس بن مالك [تهذيب الكمال (32/ 135)]