للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبو خالد (أبو خالد، يقال: يزيد بن عبد الرحمن بن أبي سلامة: عاصم، ويقال: هند، ويقال: واسط، ويقال: سابط)
الكنية: أبو خالد
النسب: الدالاني, الأسدي, الكوفي.
تاريخ الوفاة: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة.
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ كثيرا، وكان يدلس.
الرتبة عند الذهبي: وثقه أبو حاتم، وقال ابن عدي: في حديثه لين.

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: صدوق ثقة [تهذيب الكمال (33/ 273)]
وثقه أبو حاتم، وقال ابن عدي: في حديثه لين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 38)]
وقال أبو حاتم: صدوق ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 515)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد بن حنبل: لا بأس به. [تهذيب التهذيب (4/ 515)]
وقال البخاري: لا أعرف لأبي خالد الدالاني سماعا من قتادة، حكاه عنه الترمذي في العلل في الكلام على حديث ابن عباس: " إنما الوضوء على من نام مضطجعا ". وحكى البيهقي في سننه عن أبي داود أنه قال: ذكرت حديث الدالاني لأحمد بن حنبل فقال: ما ليزيد الدالاني يدخل على أصحاب قتادة. قال البيهقي: يعني به ما ذكره البخاري من أنه لا يعرف لأبي خالد الدالاني سماعا من قتادة. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 605)]
وقال البيهقي في المعرفة: أنكر سماعه من قتادة أحمد بن حنبل والبخاري وغيرهما. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 605)]
ابن حجر
صدوق يخطئ كثيرا، وكان يدلس [تقريب التهذيب (1/ 1139)]
مشهور بكنيته، وهو من أتباع التابعين، [تعريف أهل التقديس (1/ 160)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة، وفي حديثه لين إلا أنه مع لينه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 515)]
وثقه أبو حاتم، وقال ابن عدي: في حديثه لين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 38)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة، وفي حديثه لين إلا أنه مع لينه يكتب حديثه [تهذيب الكمال (33/ 273)]
الحاكم
وقال الحاكم: إن الأئمة المتقدمين شهدوا له بالصدق والإتقان [تهذيب التهذيب (4/ 515)]
النسائي
قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (33/ 273)]
قال عثمان الدارمي عن ابن معين: ليس به بأس. وكذا قال النسائي [تهذيب التهذيب (4/ 515)]
يحيى بن معين
قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (33/ 273)]
وثقه ابن معين [تعريف أهل التقديس (1/ 160)]
قال عثمان الدارمي عن ابن معين: ليس به بأس. وكذا قال النسائي [تهذيب التهذيب (4/ 515)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: لا يتابع في بعض حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 515)]
وقال الحاكم أبو أحمد: لا يتابع في بعض حديثه [تهذيب الكمال (33/ 273)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 515)]
الحسين بن علي الكرابيسي
ووصفه حسين الكرابيسي بالتدليس [تعريف أهل التقديس (1/ 160)]
وذكره الكرابيسي في المدلسين [تهذيب التهذيب (4/ 515)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: ليس بحجة [تهذيب التهذيب (4/ 515)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في الضعفاء: كان كثير الخطأ، فاحش الوهم، خالف الثقات في الروايات حتى إذا سمعها المبتدئ في هذه الصناعة علم أنها معمولة، أو مقلوبة، لا يجوز الاحتجاج به إذا وافق، فكيف إذا انفرد بالمعضلات [تهذيب التهذيب (4/ 515)]
المزي
روايته عن قتادة عند أبي داود والترمذي وسكت عليها المزي [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 605)]
البخاري
وقال البخاري: لا أعرف لأبي خالد الدالاني سماعا من قتادة، حكاه عنه الترمذي في العلل في الكلام على حديث ابن عباس: " إنما الوضوء على من نام مضطجعا ". وحكى البيهقي في سننه عن أبي داود أنه قال: ذكرت حديث الدالاني لأحمد بن حنبل فقال: ما ليزيد الدالاني يدخل على أصحاب قتادة. قال البيهقي: يعني به ما ذكره البخاري من أنه لا يعرف لأبي خالد الدالاني سماعا من قتادة. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 605)]
وقال البيهقي في المعرفة: أنكر سماعه من قتادة أحمد بن حنبل والبخاري وغيرهما. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 605)]