للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: الأسود بن يزيد بن قيس
الكنية: أبو عمرو، أبو نصر، ويقال: أبو عبد الرحمن
النسب: النخعي، الكوفي
بلد الإقامة: العراق
علاقات الراوي: أخو: عبد الرحمن بن يزيد، وابن أخي: علقمة بن قيس، ووالد: عبد الرحمن بن الأسود، وخال: إبراهيم النخعي، أحد أصحاب عبد الله بن مسعود
تاريخ الوفاة: 74 هـ، أو 75 هـ
بلد الوفاة: الكوفة
بلد الرحلة: اليمن
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: مخضرم، ثقة، مكثر، فقيه

الجرح والتعديل:

إبراهيم النخعي
وقال العجلي: كوفي جاهلي ثقة رجل صالح، وذكره إبراهيم النخعي فيمن كان يفتي من أصحاب ابن مسعود [تهذيب التهذيب (1/ 173)]
وقال إبراهيم كان أصحاب عبد الله الذي يقرءون ويفتون ستة فذكر الأسود، وكذا قاله هشام عن محمد بن سيرين. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]
أبو حاتم الرازي
وفي كتاب « الجرح والتعديل » لعبد الرحمن عن عبد الرحمن بن الأسود قال: حدثني أبي قال وكان ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]
أبو موسى المديني
وذكره في « الصحابة »: أبو عمر بن عبد البر، وأبو موسي الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قلت لأحمد بن حنبل: الأسود بن يزيد ؟ فقال: ثقة من أهل الخير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 291)]
قال أبو طالب، عن أحمد: ثقة، من أهل الخير. [تهذيب الكمال (3/ 233)]
قال أبو طالب عن أحمد: ثقة من أهل الخير [تهذيب التهذيب (1/ 173)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في الثقات: كان فقيها زاهدا [تهذيب التهذيب (1/ 173)]
ولما ذكره ابن حبان في « جملة الثقات » قال: كان فقيها زاهدا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]
ابن حجر
مخضرم، ثقة، مكثر، فقيه [تقريب التهذيب (1/ 146)]
ابن عبد البر
وذكره في « الصحابة »: أبو عمر بن عبد البر، وأبو موسي الأصبهاني [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]
الحكم بن عتيبة الكندي
وقال الحكم: كان الأسود يصوم الدهر، وذهبت إحدى عينيه من الصوم، وذكره جماعة ممن صنف في الصحابة لإدراكه [تهذيب التهذيب (1/ 173)]
العجلي
وقال العجلي: كوفي جاهلي ثقة رجل صالح، وذكره إبراهيم النخعي فيمن كان يفتي من أصحاب ابن مسعود [تهذيب التهذيب (1/ 173)]
وقال العجلي: كوفي تابعي جاهلي ثقة رجل [ق 124 أ] صالح فقيه أحد أصحاب عبد الله الذين يفتون، وصام حتى ذهبت إحدى عينيه، وكان يحج كل سنة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]
وقال العجلي: كوفي جاهلي ثقة، رجل صالح فقيه [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 386)]
عبد الرحمن بن الأسود النخعي
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو سعيد الأشج، ثنا يحيى بن زكريا بن إبراهيم بن سويد النخعي، نا أبان بن عمران النخعي، عن عبد الرحمن بن الأسود قال: حدثني أبي، وكان ثقة أنه صلى خلف عمر بن الخطاب رضي الله عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 291)]
عمارة بن عمير التيمي
وقال عمارة بن عمير: ما كان الأسود إلا راهبا من الرهبان. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]
محمد بن سعد
قال محمد بن سعد: كان ثقة، وله أحاديث صالحة، أخبرنا محمد بن عمر، عن قيس بن الربيع، عن أبي إسحاق، قال: توفي الأسود بن يزيد بالكوفة سنة خمس وسبعين. [تهذيب الكمال (3/ 233)]
وقال ابن سعد: سمع من معاذ بن جبل باليمن قبل أن يهاجر [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 386)]
وفي الطبقات: سمع من معاذ بن جبل باليمن قبل أن يهاجر حين بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذا إلى اليمن، ولم يرو عن عثمان شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]
وقال ابن سعد: كان ثقة، وله أحاديث صالحة [تهذيب التهذيب (1/ 173)]
وقال ابن سعد: سمع من معاذ بن جبل باليمن قبل أن يهاجر، ولم يرو عن عثمان شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 173)]
يحيى بن معين
وقال إسحاق عن يحيى: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 173)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق الكوسج، عن يحيى بن معين أنه قال: الأسود بن يزيد ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 291)]
وقال إسحاق، عن يحيى: ثقة. [تهذيب الكمال (3/ 233)]
محمد بن سيرين
وقال إبراهيم كان أصحاب عبد الله الذي يقرءون ويفتون ستة فذكر الأسود، وكذا قاله هشام عن محمد بن سيرين. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]
روح بن الحارث
وقال روح بن الحارث: حججت مع الأسود فكان إذا حضر وقت الصلاة نزل على أي حال كان عليه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]
عائشة بنت أبي بكر الصديق
وقالت عائشة: ما بالعراق رجل أكرم علي من الأسود. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]
البخاري
وقال البخاري: سمع أبا بكر وعمر، وحديثه عن كبار الصحابة في الصحيحين وغيرهما [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 386)]
الحاكم
خرج الحاكم حديثه في « صحيحه » كناه أبا نصر. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 216)]