للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يزيد بن عطاء بن يزيد بن عبد الرحمن
الكنية: أبو خالد.
النسب: اليشكري مولاهم، الواسطي، البزاز، ويقال: الكندي، ويقال السلمي.
علاقات الراوي: سيد أبي عوانة، اليشكري مولاهم، ويقال: السلمي مولاهم.
تاريخ الوفاة: 177 هـ.
طبقة رواة التقريب: السابعة.
الرتبة عند ابن حجر: لين الحديث.
الرتبة عند الذهبي: قال ابن عدي: مع لينه حسن الحديث

الجرح والتعديل:

أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: كان أحمد يوثقه، قال: هو مولى أبي عوانة من فوق [تهذيب التهذيب (4/ 424)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن يزيد بن عطاء فقال: كان أحمد يوثقه، وقال: هو مولى أبي عوانة من فوق [تهذيب الكمال (32/ 210)]
أحمد بن حنبل
قال الميموني عن أحمد: ليس بحديثه بأس [تهذيب التهذيب (4/ 424)]
قال أبو الحسن الميموني، عن أحمد بن حنبل: ليس بحديثه بأس، وهو الذي روى عنه عبد الرحمن بن مهدي، وكان واسطيا [تهذيب الكمال (32/ 210)]
وقال أحمد بن أبي يحيى عن أحمد: ليس بقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 424)]
حدثنا ابن حماد قال، وحدثني عبد الله بن أحمد قال سئل أبي عن يزيد بن عطاء فقال: ليس به بأس، ثم قال: حديثه متقارب [الكامل في الضعفاء (9/ 159)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عن يزيد بن عطاء فقال: كان أحمد يوثقه، وقال: هو مولى أبي عوانة من فوق [تهذيب الكمال (32/ 210)]
نا عبد الرحمن، أخبرنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سئل أبي عن يزيد بن عطاء فقال: ليس به بأس. ثم قال: حديثه حديث متقارب. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 282)]
وقال أحمد بن أبي يحيى، عن أحمد بن حنبل: ليس بقوي في الحديث. وعن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (32/ 210)]
حدثنا ابن أبي عصمة قال: ثنا أحمد بن أبي يحيى قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: يزيد بن عطاء مولى أبي عوانة ليس بالقوي في الحديث [الكامل في الضعفاء (9/ 159)]
وقال عبد الله بن أحمد: سئل أبي عن يزيد بن عطاء فقال: لم يكن به بأس، ثم قال: حديثه مقارب [تهذيب التهذيب (4/ 424)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سئل أبي عن يزيد بن عطاء، فقال: ليس به بأس. ثم قال: حديثه مقارب [تهذيب الكمال (32/ 210)]
ابن عدي
وهذا الحديث أيضا عن ابن أبي خالد ليس بمحفوظ، ولا أعلم يرويه عن ابن أبي خالد غير يزيد بن عطاء [الكامل في الضعفاء (9/ 159)]
وقال ابن عدي: ويزيد بن عطاء مع لينه حسن الحديث، وعنده غرائب، ويكتب حديثه [تهذيب التهذيب (4/ 424)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ويزيد بن عطاء مع لينه هو حسن الحديث، وعنده غرائب، ومع لينه يكتب حديثه [تهذيب الكمال (32/ 210)]
قال ابن عدي: مع لينه حسن الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 523)]
قال الشيخ: وهذا الحديث قوله: الرهن محلوب ومركوب، الأصل فيه موقوف، وقد رواه عن أبي عوانة عيسى بن يونس، وأبو معاوية، وشعبة، والثوري مرفوعا وموقوفا، والأصح هو الموقوف [الكامل في الضعفاء (9/ 159)]
وهذه الأحاديث لم تؤت من قبل يزيد بن عطاء بل هو من قبل إبراهيم الهجري لأنه لين، ويزيد بن عطاء مع لينه هو حسن الحديث، وعنده غرائب، ومع لينه يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (9/ 159)]
النسائي
وقال النسائي: يزيد بن عطاء مولى أبي عوانة، ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (9/ 159)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (32/ 210)]
وقال النسائي: ضعيف. وقال مرة: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (4/ 424)]
يحيى بن معين
حدثنا ابن حماد [قال] : ثنا عباس عن يحيى قال: يزيد بن عطاء مولى أبي عوانة من فوق ضعيف [الكامل في الضعفاء (9/ 159)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: يزيد بن عطاء هو مولى أبي عوانة من فوق، ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 282)]
وقال مرة: ثبت أبو عوانة وسقط مولاهم يزيد [تهذيب التهذيب (4/ 424)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال غيره، عن يحيى بن معين: كان أبو عوانة عبدا ليزيد بن عطاء، وحديث أبي عوانة جائز، وحديث يزيد بن عطاء ضعيف، ثبت أبو عوانة وسقط مولاه يزيد [تهذيب الكمال (32/ 210)]
وعن يحيى بن معين: ليس بشيء. وكذا قال الدوري عن ابن معين. وقال مرة عن ابن معين: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 424)]
وقال أحمد بن أبي يحيى، عن أحمد بن حنبل: ليس بقوي في الحديث. وعن يحيى بن معين: ليس بشيء [تهذيب الكمال (32/ 210)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال في موضع آخر: ليس بشيء [تهذيب الكمال (32/ 210)]
حدثنا ابن أبي عصمة، ثنا أحمد بن أبي يحيى قال: سمعت يحيى بن معين يقول: يزيد بن عطاء ليس بشيء، وهو مولى لأبي عوانة، وهو واسطي [الكامل في الضعفاء (9/ 159)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: ساء حفظه حتى كان يقلب الأسانيد ويروي عن الثقات ما ليس من حديث الأثبات، فلا يجوز الاحتجاج به [تهذيب التهذيب (4/ 424)]
وقال ابن حبان: ساء حفظه حتى كان يقلب الأسانيد، ويروي عن الثقات ما ليس من حديث الأثبات، فلا يجوز الاحتجاج به [تهذيب الكمال (32/ 210)]
ابن حجر
لين الحديث [تقريب التهذيب (1/ 1080)]