الاسم: يزيد بن كيسان
اللقب: أبو منين.
الكنية: أبو إسماعيل أو أبو منين.
النسب: اليشكري، الكوفي، الأسلمي.
تاريخ الوفاة: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة.
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ.
الرتبة عند الذهبي: حسن الحديث.
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: يكتب حديثه، محله الصدق، صالح الحديث، قلت: يحتج بحديثه ؟ قال: لا، هو بابة فضيل بن غزوان وذويه، بعض ما يأتي به صحيح، وبعض لا، قال أبي: يحول من كتاب الضعفاء [تهذيب التهذيب (4/ 426)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: يكتب حديثه، محله الصدق، صالح الحديث. قلت له: يحتج بحديثه ؟ قال: لا، هو بابة فضيل بن غزوان وذويه، بعض ما يأتي به صحيح وبعض لا، وكان البخاري قد أدخله في كتاب " الضعفاء " فقال أبي يحول منه. [تهذيب الكمال (32/ 230)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: يزيد بن كيسان يكتب حديثه، ومحله الستر، صالح الحديث. قلت [له] : يحتج بحديثه ؟ قال: لا، هو بابة فضيل بن غزوان وذويه، بعض ما يأتي به صحيح، وبعض لا. وكان البخاري قد أدخله في كتاب الضعفاء، فقال أبي: يحول منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 285)]
أحمد بن حنبل
وقال العقيلي: قال أحمد بن حنبل: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 426)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في " الثقات ": يزيد بن كيسان الأسلمي كنيته أبو إسماعيل، وهو الذي يقال له: أبو منين، كان يخطئ ويخالف، لم يفحش خطؤه حتى يعدل به عن سبيل العدول، ولا أتى بما ينكر، فهو مقبول إلا ما يعلم أنه أخطأ فيه، فيترك خطؤه كغيره من الثقات [تهذيب التهذيب (4/ 426)]
وقال ابن حبان في كتاب " الثقات ": يزيد بن كيسان الأسلمي، كنيته أبو إسماعيل، وهو الذي يقال له: أبو منين، كان يخطئ ويخالف، لم يفحش خطؤه حتى يعدل به عن سبيل العدول، ولا أتى من الخلاف بما تنكره القلوب، فهو مقبول الرواية إلا ما يعلم أنه أخطأ فيه فحينئذ يترك خطؤه كما يترك خطأ غيره من الثقات [تهذيب الكمال (32/ 230)]
وهو الذي يروي عنه زهير بن معاوية ويقول: حدثنا أبو إسماعيل الأسلمي، وكان يخطئ ويخالف، لم يفحش خطاؤه حتى يعدل به عن سبيل العدول، ولا أتى من الخلاف بما ينكره القلوب، فهو مقبول الرواية إلا ما يعلم أنه أخطأ فيه، فحينئذ يترك خطاؤه كما يترك خطأ غيره من الثقات [الثقات (7/ 628)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 453)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 1081)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 426)]
الذهبى
حسن الحديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 526)]
النسائي
وقال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 426)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (32/ 230)]
يحيى القطان
قال علي ابن المديني عن القطان: صالح وسط، ليس هو ممن يعتمد عليه [تهذيب التهذيب (4/ 426)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سألت يحيى بن سعيد عن يزيد بن كيسان فقال: ليس هو ممن يعتمد عليه، وهو صالح، وسط [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 285)]
قال علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد القطان: ليس هو ممن يعتمد عليه، هو صالح وسط [تهذيب الكمال (32/ 230)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 426)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (32/ 230)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي (367 م 6) ، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: يزيد بن كيسان ثقة. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 285)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالحافظ عندهم [تهذيب التهذيب (4/ 426)]
البخاري
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: يكتب حديثه، محله الصدق، صالح الحديث. قلت له: يحتج بحديثه ؟ قال: لا، هو بابة فضيل بن غزوان وذويه، بعض ما يأتي به صحيح وبعض لا، وكان البخاري قد أدخله في كتاب " الضعفاء " فقال أبي يحول منه. [تهذيب الكمال (32/ 230)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: يزيد بن كيسان يكتب حديثه، ومحله الستر، صالح الحديث. قلت [له] : يحتج بحديثه ؟ قال: لا، هو بابة فضيل بن غزوان وذويه، بعض ما يأتي به صحيح، وبعض لا. وكان البخاري قد أدخله في كتاب الضعفاء، فقال أبي: يحول منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 285)]