للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يعقوب بن أبي سلمة (يعقوب بن أبي سلمة: دينار، وقيل: ميمون.)
اللقب: الماجشون.
الكنية: أبو يوسف.
النسب: التيمي مولاهم، المدني، القرشي، الماجشون، مولى آل المنكدر.
علاقات الراوي: مولى آل المنكدر، والد يوسف بن يعقوب، وعبد العزيز بن يعقوب، وعم عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة، التيمي مولاهم، أخوه عبد الله بن أبي سلمة.
تاريخ الوفاة: 111 هـ: 120 هـ، أو بعد 120 هـ، أو 124 هـ وصوبه الذهبي في موضع من تاريخ الاسلام، وقيل: 164 هـ وخطأه الذهبي
طبقة رواة التقريب: الرابعة.
الرتبة عند ابن حجر: صدوق.

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 442)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (32/ 336)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 1088)]
مغلطاي
الثاني: جهالة يعقوب وأبيه سلمة، فإني لم أر أحدا تعرض لذكر حالهما، وأما ما ذكره ابن سرور في باب سلمة من قوله: روى عنه ابنه يعقوب، ومحمد بن موسى الفطري وأبو عقيل يحيى بن المتوكل فوهم منه، وقد ذكره في باب يعقوب على الصواب، ولو كان ما قاله صحيحا لخرج سلمة من جهالة العين برواية جماعة عنه، وليس الظاهر كذلك، وإنما تبع عبد الغني في ذلك ابن أبي حاتم حيث قال: سلمة الليثي، روى عن أبي هريرة، روى عنه ابنه يعقوب، وروى عنه محمد بن موسى وأبو عقيل، فاعتقد أن الضمير في " روى عن محمد بن موسى " عائد على سلمة، وإنما هو يرجع إلى يعقوب، يفهم ذلك من قوله " روى " مرتين، على أن هذا لا بد فيه من تعسف ؛ إذ الاصطلاح غيره [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 342)]
أبو حاتم الرازي
عن أبي هريرة. قال أبو حاتم: مرسل. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 590)]
أبو زرعة العراقي
قال العلائي: وكذلك عن ابن عباس وابن عمر لم يدركهما، قاله في التهذيب، انتهى. قلت: لم يذكر ذلك في التهذيب بل ذكر روايته عنهما ساكتا عليها، انتهى [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 590)]
الذهبى
أرسل عن صحابة وسمع الأعرج. [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 535)]
محمد بن سعد
ذكره ابن سعد في الطبقة الثالثة، وقال: يكنى أبا يوسف وهو الماجشون، سمي بذلك هو وولده، وكان فيهم رجال لهم فقه ورواية للحديث والعلم، وليعقوب أحاديث يسيرة [تهذيب التهذيب (4/ 442)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
قال مصعب: وكان يعلم الغناء ويتخذ القيان ظاهرا أمره في ذلك، وكان يجالس عروة بن الزبير وعمر بن عبد العزيز في إمرته. [تهذيب الكمال (32/ 336)]
قال مصعب: وكان الماجشون أول من علم الغناء من أهل المروءة بالمدينة، وكان يكون مع عمر بن عبد العزيز في ولاية عمر على المدينة، وكان يأنس إليه، فلما استحلف عمر قدم عليه الماجشون، فقال له عمر: إنا تركناك حين تركنا لبس الخز فانصرف عنه [تهذيب الكمال (32/ 336)]