للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يعقوب بن حميد بن كاسب (يعقوب بن حميد بن كاسب، وقد ينسب إلى جده)
الكنية: أبو يوسف
النسب: المدني، المكي
بلد الإقامة: مكة
تاريخ الوفاة: 240 هـ، أو 241 هـ
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، ربما وهم.
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: ضعيف، وقال غيره: صاحب مناكير، وقال البخاري: لم تر إلا خيرا، هو في الأصل صدوق.

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
نا عبد الرحمن قال: سألت أبا زرعة عن يعقوب بن كاسب فحرك رأسه. قلت: كان صدوقا في الحديث ؟ قال: هذا شروط (317 م 6) . وقال في حديث رواه يعقوب: قلبي لا يسكن على ابن كاسب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 206)]
وقال ابن أبي حاتم: قلت لأبي زرعة: ثقة ؟ فحرك رأسه، قلت: كان صدوقا في الحديث ؟ قال: لهذا شروط، وقال أيضا: قلبي لا يسكن على ابن كاسب [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
وقال في حديث رواه بن كاسب: قلبي لا يسكن على بن كاسب. [تهذيب الكمال (32/ 318)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت عنه أبا زرعة فحرك رأسه. قلت: كان صدوقا في الحديث ؟ فقال: لهذا شروط [تهذيب الكمال (32/ 318)]
أحمد بن أبي بكر العوفى
وقال القاسم بن عبد الله بن مهدي: قلت لأبي مصعب: بمن توصيني بمكة، وعمن أكتب بها ؟ فقال: عليك بشيخنا أبي يوسف يعقوب بن حميد بن كاسب [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
سمعت القاسم بن عبد الله بن مهدي يقول: قلت لأبي مصعب الزهري حين أردت فراقه: بمن توصيني بمكة، وعمن أكتب بها ؟ قال: عليك بشيخنا أبو يوسف يعقوب بن حميد بن كاسب [الكامل في الضعفاء (8/ 476)]
ابن حبان
وكان ممن يحفظ من جمع وصنف واعتمد على حفظه فربما أخطأ في الشيء بعد الشيء، وليس خطأ الإنسان في شيء يهم فيه ما لم يفحش ذلك منه بمخرجه عن الثقات إذا تقدمت عدالته [الثقات (9/ 285)]
وذكره ابن حبان في الثقات وقال: كان يحفظ ممن جمع وصنف، ربما أخطأ في الشيء بعد الشيء [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان يحفظ ممن جمع وصنف، ربما أخطأ في الشيء بعد الشيء [تهذيب الكمال (32/ 318)]
ابن حجر
روى عنه: البخاري في أفعال العباد، وروى في الصلح، وفي فضل من شهد بدرا من صحيحه عن يعقوب غير منسوب عن إبراهيم بن سعد، فقيل: إنه يعقوب بن حميد هذا، وقيل: يعقوب بن إبراهيم الدورقي، وقيل: يعقوب بن محمد الزهري، وقيل: يعقوب بن إبراهيم بن سعد، والأول أشبه وباقي الأقوال محتملة إلا الأخير، فإن البخاري لم يلق يعقوب بن إبراهيم بن سعد [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
صدوق، ربما وهم [تقريب التهذيب (1/ 1088)]
ابن عدي
ويعقوب بن حميد بن كاسب لا بأس به وبرواياته، وهو كثير الحديث كثير الغرائب، وكتبت مسنده، عن القاسم بن مهدي ؛ لأنه لزمه بوصية أبي مصعب إياه أن يكتب عنه بمكة، فكتب عنه المسند، وفيه من الغرائب والنسخ والأحاديث العزيزة، وشيوخ من أهل المدينة يروي عنهم ابن كاسب، ولا يروي غيره عنهم، ومسند ابن كاسب صنفه على الأبواب، وإذا نظرت إلى مسنده علمت أنه جماع للحديث، صاحب حديث [الكامل في الضعفاء (8/ 476)]
وقال ابن عدي: لا بأس به وبرواياته، وهو كثير الحديث، كثير الغرائب، وكتبت مسنده عن القاسم بن عبد الله بن مهدي، وفيه من الغرائب والنسخ والأحاديث العزيزة، وشيوخ من أهل المدينة من لا يروي عنهم غيره، وإذا نظرت إلى مسنده علمت أنه جماع للحديث، صاحب حديث [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
وقال أبو أحمد بن عدي: لا بأس به وبرواياته، وهو كثير الحديث، كثير الغرائب، وكتبت " مسنده " عن القاسم بن مهدي، وفيه من الغرائب والنسخ والأحاديث العزيزة وشيوخ من أهل المدينة من لا يروي عنهم غيره، و" مسند " ابن كاسب صنفه على الأبواب، وإذا نظرت إلى " مسنده " علمت أنه جماع للحديث، صاحب حديث [تهذيب الكمال (32/ 318)]
البخاري
وقال البخاري: لم نر إلا خيرا، هو في الأصل صدوق [تهذيب الكمال (32/ 318)]
وقال البخاري: لم نرى إلا خيرا هو في الأصل صدوق [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
قال أبو حاتم: ضعيف، وقال غيره: صاحب مناكير، وقال البخاري: لم تر إلا خيرا، هو في الأصل صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 533)]
الحاكم
وقال الحاكم أبو عبد الله: لم يتكلم فيه أحد بحجة، وناظرني شيخنا أبو أحمد الحافظ، يعني الحاكم صاحب الكنى، وذكر أن البخاري روى عنه في الصحيح، فقلت: إنما روى عن يعقوب بن محمد الزهري، وثبت أبو أحمد على ما قال. انتهى، وبذلك جزم أبو إسحاق الحبال، وأبو عبد الله بن منده وغيرهما [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
الذهبى
والبخاري في الصلح: حدثنا يعقوب، حدثنا إبراهيم بن سعد، فهو هو، ولا يجوز أن يكون يعقوب بن محمد الزهري، ولا يعقوب الدورقي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 533)]
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 533)]
القاسم بن عبد الله الإخميمي
وقال القاسم بن عبد الله بن مهدي: قلت لأبي مصعب الزهري حين أردت فراقه: بمن توصيني بمكة، وعمن أكتب بها ؟ فقال: عليك بشيخنا أبي يوسف يعقوب بن حميد بن كاسب [تهذيب الكمال (32/ 318)]
محمد بن يحيى بن مندة
وقال الحاكم أبو عبد الله: لم يتكلم فيه أحد بحجة، وناظرني شيخنا أبو أحمد الحافظ، يعني الحاكم صاحب الكنى، وذكر أن البخاري روى عنه في الصحيح، فقلت: إنما روى عن يعقوب بن محمد الزهري، وثبت أبو أحمد على ما قال. انتهى، وبذلك جزم أبو إسحاق الحبال، وأبو عبد الله بن منده وغيرهما [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة: ثقة سكن مكة وتوفي سنة إحدى وأربعين [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
مصعب بن عبد الله بن مصعب الزبيري
قال ابن أبي خيثمة: وقلت لمصعب الزبيري: إن ابن معين يقول في ابن كاسب: إن حديثه لا يجوز لأنه محدود، فقال: بئس ما قال، إنما حده الطالبيون في التحامل، وابن كاسب ثقة مأمون صاحب حديث، وكان من أمناء القضاة زمانا [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
يحيى بن معين
قال مضر بن محمد الأسدي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (32/ 318)]
قلت: وحكى ابن أبي خيثمة عن ابن معين كقصة الدوري معه... مرة واحدة، وما به بأس لولا أنه سفيه [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
ثنا ابن أبي بكر وابن حماد قالا: ثنا عباس عن يحيى، قال: ابن كاسب ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (8/ 476)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء. وقال في موضع آخر: ليس بثقة. قلت: من أين قلت ذلك ؟ قال: لأنه محدود. قلت: أليس هو في سماعه ثقة ؟ قال: بلى [تهذيب الكمال (32/ 318)]
وقال الدوري عن ابن معين: ليس بشيء. وقال في موضع آخر عنه: ليس بثقة، قلت: من أين قلت ذاك ؟ قال: لأنه محدود، قلت: أليس هو في سماعه ثقة ؟ قال: بلى [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
قال مضر بن محمد عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
وفي كتابي بخطي، عن عبد الله بن إسحاق المدائني، ثنا نصر بن محمد، سألت يحيى بن معين، عن يعقوب بن حميد بن كاسب فقال: ثقة [الكامل في الضعفاء (8/ 476)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري أنه سأل يحيى بن معين عن يعقوب بن كاسب فقال: ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 206)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين [يقول] ، وذكر ابن كاسب فقال: ليس بثقة. قلت: من أين قلت ذاك ؟ قال: لأنه محدود. قلت: أليس هو في سماعه ثقة ؟ قال: بلى [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 206)]
إبراهيم بن سعيد الحبال
وقال الحاكم أبو عبد الله: لم يتكلم فيه أحد بحجة، وناظرني شيخنا أبو أحمد الحافظ، يعني الحاكم صاحب الكنى، وذكر أن البخاري روى عنه في الصحيح، فقلت: إنما روى عن يعقوب بن محمد الزهري، وثبت أبو أحمد على ما قال. انتهى، وبذلك جزم أبو إسحاق الحبال، وأبو عبد الله بن منده وغيرهما [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (32/ 318)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
قال أبو حاتم: ضعيف، وقال غيره: صاحب مناكير، وقال البخاري: لم تر إلا خيرا، هو في الأصل صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 533)]
نا عبد الرحمن قال: سمعت أبي يقول: هو ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 206)]
أبو داود السجستاني
قال العقيلي عن زكريا بن يحيى الحلواني: رأيت أبا داود السجستاني قد جعل حديث يعقوب بن كاسب، وقايات: على ظهور كتبه، فسألته عنه، فقال: رأينا في "مسنده" أحاديث أنكرناها، فطالبناه بالأصول، فدافعنا، ثم أخرجها بعد، فوجدنا الأحاديث في الأصول مغيرة بخط طري، كانت مراسيل فأسندها وزاد فيها [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بشيء. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
وقال النسائي: ليس بشيء. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (32/ 318)]
وقال النسائي: يعقوب بن حميد بن كاسب ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (8/ 476)]
صالح جزرة
وقال صالح جزرة: تكلم فيه بعض الناس [تهذيب التهذيب (4/ 440)]
عباس بن عبد العظيم العنبري
وقال عباس العنبري: يوصل الحديث [تهذيب الكمال (32/ 318)]
وقال عباس العنبري: يوصل الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 440)]