للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يعقوب بن الوليد بن عبد الله بن أبي هلال
الكنية: أبو يوسف، أو: أبو هلال
النسب: الأزدي، المدني
بلد الإقامة: بغداد، كان بحضرة الرصافة
علاقات الراوي: أخوه عبيد الله بن عمر العمري
تاريخ الوفاة: 181 هـ: 190 هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: كذبه أحمد وغيره
الرتبة عند الذهبي: هالك

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث، كان يكذب [تهذيب الكمال (32/ 372)]
[وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث، كان يكذب. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن يعقوب بن الوليد المديني فقال: منكر الحديث، ضعيف الحديث، كان يكذب، والحديث الذي رواه موضوع، وهو متروك [الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 216)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: غير ثقة. ] [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
وقال أبو داود: غير ثقة [تهذيب الكمال (32/ 372)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ليس بشيء [تهذيب الكمال (32/ 372)]
وقال أبو زرعة: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن يعقوب بن الوليد فقال: ليس بشيء. وترك حديثه، ولم يقرأ علينا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 216)]
أحمد بن حنبل
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: خرقنا حديثه منذ دهر، كان من الكذابين الكبار، وكان يضع الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: يعقوب بن الوليد من أهل المدينة، كان من الكذابين الكبار. يحدث عن أبي حازم، عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل البطيخ بالرطب، وكان يضع الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 216)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله، سمعت أبي يقول: يعقوب بن الوليد أبو يوسف يحدث عن أبي حازم، وهشام بن عروة، وابن أبي ذئب كتبنا عنه، وخرقنا حديثه منذ دهر، وكان من الكذابين الكبار، يضع الحديث [الكامل في الضعفاء (8/ 469)]
كذبه أحمد وغيره [تقريب التهذيب (1/ 1090)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: خرقنا حديثه منذ دهر، كان من الكذابين، وكان يضع الحديث [تهذيب الكمال (32/ 372)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يضع الحديث على الثقات، لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب [تهذيب الكمال (32/ 372)]
وقال ابن حبان: يضع الحديث على الثقات لا يحل كتب حديثه إلا على سبيل التعجب. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين: ليس هو عندهم بذاك. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: متروك. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
وقال ابن عدي: هو بين الأمر في الضعفاء. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
وقال أبو أحمد بن عدي: هو بين الأمر في الضعفاء [تهذيب الكمال (32/ 372)]
ثنا محمد بن جعفر بن يزيد، ثنا الحسن بن عرفة، ثنا يعقوب بن الوليد المدني، عن ابن أبي ذئب هذا، وهكذا أحاديث سعيد بن سمعان، عن أبي هريرة كلها غير محفوظة [الكامل في الضعفاء (8/ 469)]
ويعقوب هذا عامة ما يرويه من هذا الطراز، وليس هو بمحفوظ، وهو بين الأمر في الضعفاء [الكامل في الضعفاء (8/ 469)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: غير ثقة ولا مأمون [تهذيب الكمال (32/ 372)]
وقال الجوزجاني: غير ثقة ولا مأمون. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
سمعت ابن حماد قال السعدي: أبو يوسف يعقوب بن الوليد غير ثقة ولا مأمون [الكامل في الضعفاء (8/ 469)]
الحاكم
وقال الحاكم: يروي عن هشام بن عروة ومالك المناكير. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ضعيف. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب الكمال (32/ 372)]
الدولابي
وقال ابن حماد: وفي موضع آخر قال: أبو يوسف المديني شيخ، وكان يحدث عن هشام بن عروة ليس بثقة [الكامل في الضعفاء (8/ 469)]
الذهبى
هالك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 539)]
الفسوي
وذكره يعقوب بن سفيان في باب من يرغب عن الرواية عنهم، وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: ضعيف الحديث جدا. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
وقال عمرو بن علي: ضعيف الحديث جدا [تهذيب الكمال (32/ 372)]
النسائي
وقال النسائي: يعقوب بن الوليد ليس بشيء متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (8/ 469)]
وقال النسائي: ليس بشيء، متروك الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (32/ 372)]
وقال النسائي: ليس بشيء، متروك الحديث. وقال مرة: ليس بثقة ولا يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
يحيى بن معين
ثنا ابن أبي بكر وابن حماد قالا: ثنا عباس، عن يحيى قال: يعقوب بن الوليد كان بحضرة الرصافة ولم يكن بشيء [الكامل في الضعفاء (8/ 469)]
قلت: وقال الغلابي عن ابن معين: كذاب. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: لم يكن بشيء. وقال في موضع آخر: ليس بثقة [تهذيب الكمال (32/ 372)]
وقال الدوري عن ابن معين: لم يكن بشيء. وقال في موضع آخر: ليس بثقة. [تهذيب التهذيب (4/ 447)]