للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أشعث بن سعيد
الكنية: أبو الربيع
النسب: السمان، البصري
علاقات الراوي: والد سعيد
المذهب العقدي: قذف بالقدر
تاريخ الوفاة: 161 هـ: 170 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: ضعيف

الجرح والتعديل:

ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 262)]
متروك [تقريب التهذيب (1/ 149)]
أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
وقال أبو بكر بن أبي داود فيما ذكره الهيثم بن خلف الدوري: هو أشد ضعفا من الربيع. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
أبو يعلى الموصلي
سمعت أبا يعلى الموصلي يقول: كان سعيد بن أبي الربيع أوثق من أبيه. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: مضطرب، ليس بذاك. وكان ابن أبي عروبة، يحمل عليه [تهذيب الكمال (3/ 261)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه، قال: أبو الربيع السمان اسمه أشعث بن سعيد، ليس بذاك، مضطرب وكان ابن أبي عروبة يحمل عليه. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: قال أبي: أبو الربيع السمان حديثه مضطرب ليس بذاك، كان ابن أبي عروبة حمل عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 272)]
قال أبو بكر المروذي عن أبي عبد الله: ليس حديثه بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
وقال أحمد: مضطرب الحديث ليس بذاك [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وقال أحمد: ما أراه إلا صدوقا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
ابن البرقي
وقال ابن البرقي في كتاب « الطبقات »: هو ممن ينسب إلى الضعف. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
ابن الجارود
وقال أبو محمد بن الجارود: ليس حديثه بشيء. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
ابن القطان الفاسي
وقال ابن القطان: سيئ الحفظ يروي المنكرات عن الثقات. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
ابن حبان
وفي كتاب « الضعفاء » لابن الجوزي عنه ولم أره في كتاب « المجروحين »، ويشبه أن يكون في غيره: يروي عن الأئمة الأحاديث الموضوعات خصوصا عن هشام بن عروة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
وقال ابن حبان: يروي عن هشام بن عروة كأنه أولع بنقل الأخبار عليه [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وقال أبو حاتم ابن حبان: يروي عن هشام بن عروة كأنه أولع [ق 128 أ] بقلب [ق 90 ب] الأخبار عليه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي، وسألته عن أبي الربيع [السمان] فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث، سيئ الحفظ، يروي المناكير عن الثقات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 272)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، منكر الحديث، سيئ الحفظ، يروي المناكير عن الثقات [تهذيب الكمال (3/ 261)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث منكر الحديث سيئ الحفظ يروي المناكير عن الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: ضعيف، قلت: أقدري هو ؟ قال: قد ذكر ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عنه ؟ فقال: ضعيف قلت له أقدري هو ؟ قال: قد ذكر ذلك. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
أشعث هو أبو الربيع السمان، وليس بالقوي. وخالفه إسماعيل بن عياش، فرواه عن عبد الله بن بسر هذا، عن عبد الرحمن بن عدي البهراني، عن أخيه عبد الأعلى، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - منقطعا. وعبد الله بن بسر هذا ليس بالقوي. قاله أبو داود السجستاني وغيره. (أخبرنا) أبو نصر بن قتادة، أنبأ عبد الله بن أحمد بن سعيد البزاز، ثنا أبو عبد الله البوشنجي، قال: قال أبو عبد الرحمن ابن عائشة: قال أهل العلم بالحديث: إنما نهي عن القوس الفارسية ؛ لأنها إذا انقطع وترها، لم ينتفع بها صاحبها، وإن القوس العربية إذا انقطع وترها، كانت له عصا يدب بها. قال: وكانت معهم رماح خشب، فكانوا إذا طعنوا بها، أخذها المطعون فكسرها، فأمرهم برماح القنا ؛ لكي إذا طعن الرجل فأخذه المطعون انثنى ولم ينكسر، وكانت تحمل من البحرين [سنن البيهقي الكبرى (10/ 14)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: يضعف في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
سمعت أبا زرعة يقول: أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 272)]
وقال أبو زرعة: يضعف في الحديث [تهذيب الكمال (3/ 261)]
أبو موسى الزمن
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن يحدث عن أبي الربيع أشعث بن سعيد شيئا قط [تهذيب الكمال (3/ 261)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم [تهذيب الكمال (3/ 261)]
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
ابن شاهين
وذكره الحافظ أبو حفص بن شاهين في جملة « الضعفاء والكذابين ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر بن عبد البر في كتاب « الاستغنا » تأليفه: هو عندهم ضعيف الحديث اتفقوا على ضعفه لسوء حفظه وأنه كان يخطئ على الثقات فاضطرب حديثه، انتهى كلامه. وفيه نظر لما أسلفناه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
وقال ابن عبد البر في كتاب الكنى: هو عندهم ضعيف الحديث اتفقوا على ضعفه لسوء حفظه [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
ابن عدي
قال الشيخ: وهذا الحديث يرويه، عن أبي هاشم أبو الربيع السمان [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
قال الشيخ: وهذان الحديثان، عن عاصم بن عبيد الله بهذا الإسناد، يرويهما أبو الربيع السمان. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
قال الشيخ: وهذا الحديث لا أعلم رواه عن أبي الزناد غير أبي الربيع السمان [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
قال الشيخ: وأبو الربيع السمان له من الحديث غير ما ذكرت في أحاديثه ما ليس بمحفوظ، وهو مع ضعفه يكتب حديثه، وأنكر ما حدث عنه ما ذكرته [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
وقد روى هذا الحديث، عن هشام بن عروة غير أبي الربيع السمان من الضعفاء. وقد رواه عن جماعة من الكبار، منهم: يحيى بن حسان [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
وقال أبو أحمد بن عدي: في أحاديثه، ما ليس بمحفوظ، ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب الكمال (3/ 261)]
وقال أبو أحمد بن عدي: في أحاديثه ما ليس بمحفوظ، ومع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
البخاري
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، قال: كنية أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان، عن عاصم بن عبيد الله، سمع منه وكيع وأبو نعيم، ليس بالحافظ عندهم. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان، عن عاصم بن عبيد الله، وأبي بشر، وأبي هاشم، روى عنه، وكيع وأبو نعيم، ليس بمتروك، وليس بالحافظ عندهم، ضعفه ابن معين، وقال: ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
وقال البخاري: ليس بمتروك، وليس بالحافظ عندهم. ضعفه ابن معين [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وفي كتاب « الضعفاء » للبخاري: ليس بالحافظ عندهم يكتب حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
وقال البخاري: ليس بمتروك، وليس بالحافظ عندهم، ضعفه ابن معين [تهذيب الكمال (3/ 261)]
البزار
وهذا الحديث أخطأ فيه أشعث بن سعيد وهو لين الحديث، إذ رواه عن عمرو عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة، والصواب ما رواه ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن هشام بن يحيى عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم [مسند البزار (15/ 269)]
مسند البزار: (15/ 269) برقم: (8748) [وقال البزار كثير الخطأ يعرف بكنيته، وفي حديثه من النكرة ما بين أهل العلم بالنقل أنه ضعيف تهذيب التهذيب (1/ 177)]
البيهقي
وأبو الربيع السمان ضعيف. (أخبرنا) أبو سعد الماليني، أنا أبو أحمد بن عدي الحافظ، ثنا أحمد بن محمد بن الشرقي، ثنا محمد بن يحيى، قال: سمعت علي بن عبد الله يقول: قلت لسفيان: إن أبا الربيع روى عن عمرو بن دينار، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة في الرجل يعزب في إبله، فقال سفيان: إنما جاء بهذا المثنى بن الصباح، عن عمرو بن شعيب، وإنما قال عمرو بن دينار: سمعت جابر بن زيد يقوله، قال علي: قلت لسفيان: إن شعبة رواه هكذا عن جابر، فقال: إن شعبة كان من أهل الحفظ والصدق، ولم يكن ممن يريد الباطل. (قال الشيخ) وقد روي عن ابن أبي عروبة، عن عمرو بن دينار، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة. وابن أبي عروبة إنما سمعه من أبي الربيع عن عمرو، كذلك رواه سعد بن الصلت، عن ابن أبي عروبة [سنن البيهقي الكبرى (1/ 217)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب السعدي: واهي الحديث [تهذيب الكمال (3/ 261)]
وقال السعدي: واهي الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
سمعت ابن حماد يقول: وقال السعدي: أشعث بن سعيد، واهي الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
الدارقطني
قلت: وقال الدارقطني وعلي بن الجنيد: متروك، [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
الذهبى
ضعيف [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 130)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف قذف بالقدر تركوا حديثه يحدث عن هشام بن عروة مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وقال الساجي: ضعيف قرف بالقدر، تركوا حديثه يحدث عن هشام بن عروة أحاديث مناكير، [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
الفسوي
وقال الفسوي: لم أزل أسمع أنه ضعيف لا يسوى حديثه شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وقال يعقوب بن سفيان: لم أزل أسمع أنه ضعيف لا يسوى حديثه شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
وقال يعقوب بن سفيان الفسوي في « تاريخه الكبير »: لم أزل أسمع أنه ضعيف لا يسوى حديثه شيئا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
الفلاس
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم، ثنا عمرو بن علي الصيرفي أنه قال: أبو الربيع السمان متروك الحديث وكان لا يحفظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 272)]
وقال عمرو بن علي: كان لا يحفظ وهو رجل صدق، وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وقد حدث عنه الثوري، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
وقال الفلاس: كان لا يحفظ، وهو رجل صدق، وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وقد حدث عنه الثوري، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وقال عمرو بن علي: متروك الحديث [تهذيب الكمال (3/ 261)]
وقال الفلاس: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
النسائي
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه: أشعث بن سعيد السمان ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
وقال النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 261)]
وقال النسائي: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. وقال في موضع آخر: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
سعيد بن أبي عروبة
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه، قال: أبو الربيع السمان اسمه أشعث بن سعيد، ليس بذاك، مضطرب وكان ابن أبي عروبة يحمل عليه. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: مضطرب، ليس بذاك. وكان ابن أبي عروبة، يحمل عليه [تهذيب الكمال (3/ 261)]
سفيان الثوري
وقال الفلاس: كان لا يحفظ، وهو رجل صدق، وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وقد حدث عنه الثوري، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وقال عمرو بن علي: كان لا يحفظ وهو رجل صدق، وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وقد حدث عنه الثوري، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
شعبة بن الحجاج
قال هشيم: أبو الربيع السمان كان يكذب. وقال بلغني أن شعبة يغمزه [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وذكر أبو الفرج بن الجوزي في كتاب « الموضوعات » تأليفه قال الدارقطني: رئي شعبة يوما راكبا، فقيل له: إلى أين ؟ قال: أذهب إلى السمان أقول له لا يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو موسى: ما سمعت عبد الرحمن يحدث عن أبي الربيع أشعث شيئا قط [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت عبد الرحمن يحدث عن أبي الربيع أشعث بن سعيد شيئا قط [تهذيب الكمال (3/ 261)]
وقال عمرو بن علي: كان لا يحفظ وهو رجل صدق، وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وقد حدث عنه الثوري، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
وقال الفلاس: كان لا يحفظ، وهو رجل صدق، وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وقد حدث عنه الثوري، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
قلت: وقال الدارقطني وعلي بن الجنيد: متروك، [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
هشيم بن بشير
قال أبو نعيم، عن هشيم: بلغني أن شعبة كان يغمز أبا الربيع السمان. وقال يحيى بن أيوب، عن هشيم: أبو الربيع السمان، كان يكذب [تهذيب الكمال (3/ 261)]
حدثنا ابن أبي عصمة، حدثنا أحمد بن أبي يحيى، قال: سمعت يحيى بن أيوب يقول: سمعت هشيما يقول: أبو الربيع السمان كان يكذب [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
قال هشيم: أبو الربيع السمان كان يكذب. وقال بلغني أن شعبة يغمزه [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
قال أبو نعيم، عن هشيم: بلغني أن شعبة كان يغمز أبا الربيع السمان. وقال يحيى بن أيوب، عن هشيم: أبو الربيع السمان، كان يكذب [تهذيب الكمال (3/ 261)]
يحيى القطان
وقال عمرو بن علي: كان لا يحفظ وهو رجل صدق، وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وقد حدث عنه الثوري، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 232)]
وقال الفلاس: كان لا يحفظ، وهو رجل صدق، وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، وقد حدث عنه الثوري، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
يحيى بن معين
وقال البخاري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بثقة [تهذيب الكمال (3/ 261)]
حدثنا محمد بن علي المروزي، حدثنا عثمان بن سعيد، قال: قلت: ليحيى بن معين: فأشعث السمان، قال: ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
وقال البخاري وعثمان الدارمي عن ابن معين: ليس بثقة. وقال الدوري وأبو يعلى عنه: ليس بشيء. وقال عباس أيضا عنه: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو الربيع السمان ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 272)]
وقال البخاري وعثمان الدارمي عن ابن معين: ليس بثقة. وقال الدوري وأبو يعلى عنه: ليس بشيء. وقال عباس أيضا عنه: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا العباس، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
وقال عباس الدوري وأبو يعلى الموصلي، عن يحيى: ليس بشيء. وقال عباس، عنه في موضع آخر: ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 261)]
وقال عباس الدوري وأبو يعلى الموصلي، عن يحيى: ليس بشيء. وقال عباس، عنه في موضع آخر: ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 261)]
سمعت أبا يعلي الموصلي يقول: سألت يحيى بن معين، عن أبي الربيع السمان، فقال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
وقال البخاري وعثمان الدارمي عن ابن معين: ليس بثقة. وقال الدوري وأبو يعلى عنه: ليس بشيء. وقال عباس أيضا عنه: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: أشعث بن سعيد أبو الربيع السمان، عن عاصم بن عبيد الله، وأبي بشر، وأبي هاشم، روى عنه، وكيع وأبو نعيم، ليس بمتروك، وليس بالحافظ عندهم، ضعفه ابن معين، وقال: ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 48)]
وقال البخاري: ليس بمتروك، وليس بالحافظ عندهم. ضعفه ابن معين [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وقال البخاري: ليس بمتروك، وليس بالحافظ عندهم، ضعفه ابن معين [تهذيب الكمال (3/ 261)]
وقال البخاري وعثمان الدارمي عن ابن معين: ليس بثقة. وقال الدوري وأبو يعلى عنه: ليس بشيء. وقال عباس أيضا عنه: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 177)]
وقال البخاري، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ليس بثقة [تهذيب الكمال (3/ 261)]