الاسم: أشعث بن سوار
الشهرة: صاحب التوابيت
اللقب: الأثرم، الأفرق
النسب: الكندي، النجار، الثقفي مولاهم، الكوفي، النقاش، القاص، التابوتي، القاضي، الساجي، ويقال: الأثرم
بلد الإقامة: الأهواز
علاقات الراوي: والد: عبد الله بن أشعث بن سوار، ومحمد بن أشعث بن سوار، ويقال: مولى ثقيف، وجزم به ابن عدي في الكامل
المذهب العقدي: كان يرى القدر
تاريخ الوفاة: 136 هـ، أو 140 هـ، أو 143 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف
الرتبة عند الذهبي: صدوق، لينه أبو زرعة
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وقال ابن حبان: فاحش الخطأ كثير الوهم [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، فيما ذكره الصريفيني ومن خطه نقلت [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
والذي رأيت أبا حاتم بن حبان ذكره في كتاب « المجروحين » وقال: هو فاحش الخطأ، كثير الوهم، وذكر له حديث « نهى المهاجرين أن يصبغوا ثيابهم بالورس والزعفران عند الإحرام »، وقال: ذكر المهاجرين في هذا كذب، لم يخص المصطفى صلى الله عليه وسلم في هذا الكلام أحدا دون غيرهم، ويشبه أن يكون أشعث أراد أن يختصر [ق 91 أ] من الحديث شيئا فإذا به قد قلبه وغير معناه، قال: ومات سنة ثلاث وأربعين ومائة، وفي « تاريخ ابن أبي خيثمة الكبير »: توفي سنة أربعين ومائة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص في كتاب « الثقات »، وقال: قال عثمان بن أبي شيبة لما سئل عنه ؟ صدوق، قيل هو حجة ؟ قال: لا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
وقال ابن شاهين في الثقات عن عثمان بن أبي شيبة صدوق، قيل: حجة ؟ قال: لا [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: ولأشعث بن سوار روايات عن مشايخه، وفي بعض ما ذكرت يخالفونه وفي الجملة يكتب حديثه، وأشعث بن عبد الملك خير منه، ولم أجد له فيما يرويه متنا منكرا، إنما في الأحايين يخلط في الإسناد، ويخالف. [تهذيب الكمال (3/ 264)]
ولأشعث بن سوار غير ما ذكرت روايات، عن مشايخه، وفي بعض ما ذكرته يخالفونه، وفي الجملة يكتب حديثه، وأشعث بن عبد الملك خير منه. [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
وأشعث بن سوار قد روى عنه أبو إسحاق السبيعي، وشعبة، وشريك، ولم أجد لأشعث فيما يرويه متنا منكرا إنما في الأحايين يخلط في الإسناد ويخالف. [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
وقال ابن عدي: ولأشعث بن سوار روايات عن مشايخه، وفي بعض ما ذكرت يخالفونه، وفي الجملة يكتب حديثه، وأشعث بن عبد الملك خير منه، ولم أجد له فيما يرويه متنا منكرا، إنما في الأحايين يخلط في الإسناد ويخالف [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 130)]
العجلي
وقال العجلي: أمثل من محمد بن سالم [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
وقال العجلي: لا بأس به، وليس بالقوي، وفي موضع آخر: ضعيف يكتب حديثه، وفي موضع آخر: كوفي ضعيف، قال: وقال ابن مهدي: هو أرفع من مجالد بن سعيد، والناس لا يتابعونه على هذا، كان مجالدا أرفع منه. انتهى كلامه. وفيه نظر، لما ذكره البخاري في « تاريخه الأوسط »: قال سفيان: أشعث أثبت من مجالد. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
وقال العجلي: ضعيف يكتب حديثه. وقال مرة: لا بأس به، وليس بالقوي. قال: وقال ابن مهدي: هو أرفع من مجالد، قال: والناس لا يتابعونه على هذا مجالد أرفع منه [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: هو أمثل في الحديث من محمد بن سالم. [تهذيب الكمال (3/ 264)]
الحاكم
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في صحيحه، وكذلك الحاكم، فيما ذكره الصريفيني ومن خطه نقلت [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
سفيان الثوري
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، حدثنا عبد الله بن أبي الأسود، سمعت عبد الرحمن بن أبي الأسود، سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: سمعت سفيان يقول: أشعث أثبت من مجالد، وهو أشعث بن سوار الكندي الكوفي. [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
قال البخاري: حدثني عبد الله بن أبي الأسود، قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: سمعت سفيان الثوري يقول: أشعث أثبت من مجالد، وهو أشعث بن سوار الكندي الكوفي [تهذيب الكمال (3/ 264)]
وقال العجلي: لا بأس به، وليس بالقوي، وفي موضع آخر: ضعيف يكتب حديثه، وفي موضع آخر: كوفي ضعيف، قال: وقال ابن مهدي: هو أرفع من مجالد بن سعيد، والناس لا يتابعونه على هذا، كان مجالدا أرفع منه. انتهى كلامه. وفيه نظر، لما ذكره البخاري في « تاريخه الأوسط »: قال سفيان: أشعث أثبت من مجالد. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
قال الثوري: أشعث أثبت من مجالد [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
عثمان ابن أبي شيبة
وذكره أبو حفص في كتاب « الثقات »، وقال: قال عثمان بن أبي شيبة لما سئل عنه ؟ صدوق، قيل هو حجة ؟ قال: لا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
وقال ابن شاهين في الثقات عن عثمان بن أبي شيبة صدوق، قيل: حجة ؟ قال: لا [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
يحيى بن معين
وقال الدوري عن ابن معين: أشعث بن سوار أحب إلي من إسماعيل بن مسلم، وسمع من الشعبي، ولم يسمع من إبراهيم. وقال مرة: ضعيف. وقال ابن الدورقي عنه: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد [الدوري] قال: سئل يحيى بن معين عن أشعث بن سوار الأثرم، فقال: كوفي لا شيء ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 271)]
ذكر عبد الرحمن بن أبي بكر، عن عباس سمعت يحيى يقول: أشعث بن سوار أحب إلي من إسماعيل بن مسلم، وسمع من الشعبي، ولم يسمع من إبراهيم. [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
سمعت يحيى يقول: أشعث بن سوار أحب إلي من إسماعيل بن مسلم، وسمع من الشعبي، ولم يسمع من إبراهيم. وقال في موضع آخر: أشعث بن سوار ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 264)]
حدثنا ابن حماد، قال: حدثنا عباس، ومعاوية عن يحيى، قال: أشعث بن سوار ضعيف [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
حدثنا ابن حماد، قال: حدثنا عباس، ومعاوية عن يحيى، قال: أشعث بن سوار ضعيف [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
وقال الدوري عن ابن معين: أشعث بن سوار أحب إلي من إسماعيل بن مسلم، وسمع من الشعبي، ولم يسمع من إبراهيم. وقال مرة: ضعيف. وقال ابن الدورقي عنه: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
وقال عبد الله بن أحمد الدورقي. عن يحيى بن معين: أشعث بن سوار ثقة [تهذيب الكمال (3/ 264)]
حدثنا أحمد بن علي المطيري، حدثنا عبد الله بن أحمد الدورقي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أشعث بن سوار الأفرق كوفي ثقة [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
وقال أبو محمد بن الجارود عن يحيى: هو أحب إلي من إسماعيل بن مسلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
محمد بن بشار بندار
وقال محمد بن بشار: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
وقال بندار: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ضعيفا في حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
وقال ابن سعد في كتاب « الطبقات »: كان ضعيفا في حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
يحيى القطان
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني: سمعت يحيى بن سعيد يقول: الحجاج بن أرطاة ومحمد بن إسحاق عندي سواء، وأشعث بن سوار دونهما [تهذيب الكمال (3/ 264)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي [يعني] ابن المديني قال: سمعت يحيى - [يعني] : ابن سعيد القطان - يقول: أشعث بن سوار دون حجاج بن أرطاة، ودون محمد بن إسحاق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 271)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثني صالح بن أحمد، حدثنا علي بن المديني، قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: الحجاج بن أرطاة، ومحمد بن إسحاق عندي سواء، وأشعث بن سوار دونهما [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
أخبرنا زكريا الساجي، قال: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى، ولا عبد الرحمن حدثا عن أشعث بن سوار بشيء قط. [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عنه بشيء قط [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى، ولا عبد الرحمن، حدثا عن سفيان عنه بشيء قط [تهذيب الكمال (3/ 264)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
حدثنا عبد الرحمن، نا ابن جنيد المالكي، نا عمرو بن علي قال: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن أشعث بن سوار، ورأيت عبد الرحمن [بن مهدي] يخط على حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 271)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه [تهذيب الكمال (3/ 264)]
وقال يحيى بن سعيد: الحجاج بن أرطاة ومحمد بن إسحاق عندي سواء، وأشعث دونهما [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
وقال يحيى بن سعيد: هو دون حجاج بن أرطاة ودون محمد بن إسحاق. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
شعبة بن الحجاج
قال أبو داود: قال شعبة لرجل: أيش تصنع عند يونس ؟ إنما يحدثك عن أشعث، وأشعث مطروح مثل الحمار في المسجد. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال أبو موسى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن حدثا عن سفيان عنه بشيء قط [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
أخبرنا زكريا الساجي، قال: سمعت ابن المثنى يقول: ما سمعت يحيى، ولا عبد الرحمن حدثا عن أشعث بن سوار بشيء قط. [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى، ولا عبد الرحمن، حدثا عن سفيان عنه بشيء قط [تهذيب الكمال (3/ 264)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه [تهذيب الكمال (3/ 264)]
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه، ورأيت عبد الرحمن يخط على حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
حدثنا عبد الرحمن، نا ابن جنيد المالكي، نا عمرو بن علي قال: كان يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي لا يحدثان عن أشعث بن سوار، ورأيت عبد الرحمن [بن مهدي] يخط على حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 271)]
وقال العجلي: ضعيف يكتب حديثه. وقال مرة: لا بأس به، وليس بالقوي. قال: وقال ابن مهدي: هو أرفع من مجالد، قال: والناس لا يتابعونه على هذا مجالد أرفع منه [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
وقال العجلي: لا بأس به، وليس بالقوي، وفي موضع آخر: ضعيف يكتب حديثه، وفي موضع آخر: كوفي ضعيف، قال: وقال ابن مهدي: هو أرفع من مجالد بن سعيد، والناس لا يتابعونه على هذا، كان مجالدا أرفع منه. انتهى كلامه. وفيه نظر، لما ذكره البخاري في « تاريخه الأوسط »: قال سفيان: أشعث أثبت من مجالد. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
الدارقطني
وقال البرقاني: قلت له يعني الدارقطني أشعث عن الحسن ؟ قال: هم ثلاثة يحدثون جميعا عن الحسن الحمزاني - وهو ابن عبد الملك -: أبو هاني ثقة، وابن عبد الله الحداني يعتبر به، وابن سواد يعتبر به وهو أضعفهم روى عنه شعبة حديثا واحدا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
وقال البرقاني قلت للدارقطني: أشعث عن الحسن، قال هم ثلاثة يحدثون جميعا عن الحسن ؛ الحمراني وهو ابن عبد الملك أبو هانئ ثقة، وابن عبد الله بن جابر الحداني يعتبر به، وابن سوار يعتبر به وهو أضعفهم. روى عنه شعبة حديثا واحدا [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
وقال النسائي، والدارقطني: ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 264)]
وقال النسائي والدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
العقيلي
وذكره العقيلي وأبو العرب في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
وقال البزار: لا نعلم أحدا ترك حديثه إلا من هو قليل المعرفة، واستنكر له العقيلي روايته عن الحسن عن أبي موسى حديث الأذنان من الرأس، وقال: لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
النسائي
وقال النسائي: فيما أخبرني محمد بن العباس عنه، قال: أشعث بن سوار كوفي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
وقال النسائي والدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
وقال النسائي، والدارقطني: ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 264)]
زهير بن معاوية بن حديج
وقال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: حدثنا يحيى بن آدم، قال: قال زهير: رأيت أشعث بن سوار عند أبي الزبير، قائما دونه الناس، وأبو الزبير يحدث، فيقول الأشعث: كيف قال ؟ وأي شيء قال ؟ [تهذيب الكمال (3/ 264)]
ابن حجر
قلت: إنما أخرج له مسلم في المتابعات [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 149)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره العقيلي وأبو العرب في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: قيل لأبي داود: أشعث بن سوار عن ابن زياد ؟ قال: لا أعرفه. وفي موضع آخر: كان يرى القدر، قلت لأبي داود: أشعث [ق 128 ب] وإسماعيل بن مسلم أيهما أعلى ؟ قال إسماعيل دون الأشعث، وأشعث ضعيف. وفي موضع آخر: سألته عن أشعث وجابر ؟ فقال: [ابن جابر] ثقة عند قوم. وفي موضع قيل لأبي داود: أشعث الأثرم وحكيم الأثرم أيهما أعلى ؟ فقال: حكيم فوق أشعث، حكيم حدث يحيى بن سعيد القطان عن حماد بن سلمة عنه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
وقال الآجري قلت لأبي داود: أشعث وإسماعيل بن مسلم أيهما أعلى ؟ قال: إسماعيل دون أشعث، وأشعث ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
أبو زرعة الرازي
سئل أبو زرعة عن أشعث بن سوار فقال: لين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 271)]
وقال أبو زرعة: لين. [تهذيب الكمال (3/ 264)]
لينه أبو زرعة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 130)]
وقال أبو زرعة: لين [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
أبو سعد السمعاني
وقال ابن السمعاني: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: أشعث بن سوار أمثل في الحديث من محمد بن سالم، ولكنه على ذلك ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (3/ 264)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن أشعث بن سوار، فقال: هو أمثل من محمد بن سالم، ولكنه على ذلك هو ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 271)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه، قال: أشعث بن سوار هو أمثل في الحديث من محمد بن سالم. [الكامل في الضعفاء (2/ 40)]
ولما ذكره الساجي في جملة الضعفاء قال: كان أحمد بن حنبل يضعفه، ويقول: روى أشياء مناكير عن مسروق. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 233)]
وقال أحمد: هو أمثل في الحديث من محمد بن سالم، ولكنه على ذلك ضعيف الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 178)]
البزار
وقال البزار: لا نعلم أحدا ترك حديثه إلا من هو قليل المعرفة، واستنكر له العقيلي روايته عن الحسن عن أبي موسى حديث الأذنان من الرأس، وقال: لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (1/ 178)]