للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يونس بن أبي إسحاق (يونس بن أبي إسحاق: عمرو بن عبد الله)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو إسرائيل
النسب: الحافظ، الهمداني, السبيعي, الكوفي
بلد الإقامة: الكوفة
علاقات الراوي: والد: إسرائيل بن يونس، وعيسى بن يونس، وأخو إسحاق، وعم يوسف بن إسحاق
تاريخ الوفاة: قال أبو الحسن المدائني: 152 هـ. وقال عبد الرحمن: 154 هـ. وقال ابن أبي عاصم: 158 هـ. وقال ابن حبان وغيره: 159 هـ. وقيل: 157 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم قليلا.
الرتبة عند الذهبي: صدوق.

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (32/ 488)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
ابن حجر
صدوق يهم قليلا [تقريب التهذيب (1/ 1097)]
حافظ مشهور كوفي، يقال: إنه روى عن الشعبي حديثا، وهو حديثه عن الحارث عن علي رضي الله عنه، حديث: أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، سيدا كهول أهل الجنة، فأسقط الحارث [تعريف أهل التقديس (1/ 129)]
ابن شاهين
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث حسان، وروى عنه الناس، وإسرائيل بن يونس ابنه، وعيسى بن يونس ابنه وهما أخوان، وهم أهل بيت العلم، وحديث الكوفة عامته يدور عليهم [تهذيب الكمال (32/ 488)]
وقال ابن عدي: له أحاديث حسان وروى عنه الناس، وحديث أهل الكوفة عامته تدور على ذلك البيت [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
ويونس بن أبي إسحاق له أحاديث حسان، وروى عنه الناس، وإسرائيل بن يونس ابنه وعيسى بن يونس ابنه، وإسرائيل وعيسى أخوان، وهم من أهل بيت العلم والروايات، وحديث الكوفة يدور عليهم. [الكامل في الضعفاء (8/ 525)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 457)]
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 551)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: كان صدوقا إلا أنه لا يحتج بحديثه [تهذيب الكمال (32/ 488)]
وقال أبو حاتم: لا يحتج به [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 551)]
وقال أبو حاتم: كان صدوقا إلا أنه لا يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
نا عبد الرحمن قال: سألت أبي عن يونس بن أبي إسحاق فقال: كان صدوقا، إلا أنه لا يحتج بحديثه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 243)]
العجلي
وقال العجلي: جائز الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (32/ 488)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال عمرو بن علي في موضع آخر: سمعت رجلا من أهل بغداد من أهل الحديث ذكر يونس بن أبي إسحاق فقال فيه، فقال عبد الرحمن: لم يكن به بأس. وحدث يحيى وعبد الرحمن جميعا عنه، سمع يحيى منه، وعبد الرحمن عن سفيان عنه. [تهذيب الكمال (32/ 488)]
وقال عمرو بن علي: قال عبد الرحمن بن مهدي: يونس بن أبي إسحاق لم يكن به بأس. وحدث يحيى وعبد الرحمن عنه، وحدث عبد الرحمن عن سفيان عنه. [تهذيب الكمال (32/ 488)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي قال: قال عبد الرحمن - يعني ابن مهدي -: يونس بن أبي إسحاق لم يكن به بأس، وحدث يحيى، وعبد الرحمن عنه، وحدث عبد الرحمن عن سفيان عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 243)]
قال ابن عيينة: وإنما سمعت أنا منه بعد ذلك، وكتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي، سمعت رجلا من أهل بغداد من أهل الحديث ذكر يونس بن أبي إسحاق، فقال فيه: فقال عبد الرحمن: لم يكن به بأس. [الكامل في الضعفاء (8/ 525)]
قال عمرو بن علي عن ابن مهدي: لم يكن به بأس، قال: وحدث عنه يحيى، وعبد الرحمن [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
محمد بن سعد
كلام ابن سعد: وكانت له سنن عالية وروى عن عامة رجال أبيه، وكان ثقة إن شاء الله تعالى [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
يحيى القطان
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني: سمعت يحيى، وذكر يونس بن أبي إسحاق، فقال: كانت فيه غفلة وكانت فيه سجية، كان يقول: حدثني أبي، قال: سمعت عدي بن حاتم: " اتقوا النار ولو بشق تمرة " قال يحيى: وهذا حدثنا سفيان، وشعبة عن أبي إسحاق، عن ابن معقل، عن عدي بن حاتم، قال يحيى: وكانت فيه غفلة [تهذيب الكمال (32/ 488)]
وقال عمرو بن علي: قال عبد الرحمن بن مهدي: يونس بن أبي إسحاق لم يكن به بأس. وحدث يحيى وعبد الرحمن عنه، وحدث عبد الرحمن عن سفيان عنه. [تهذيب الكمال (32/ 488)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن إبراهيم بن شعيب، نا عمرو بن علي قال: قال عبد الرحمن - يعني ابن مهدي -: يونس بن أبي إسحاق لم يكن به بأس، وحدث يحيى، وعبد الرحمن عنه، وحدث عبد الرحمن عن سفيان عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 243)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه عن يحيى بن سعيد: كان يونس يقول: حدثنا إسحاق سمعت عدي بن حاتم بحديث: " اتقوا النار ولو بشق تمرة ". وقال يحيى بن سعيد: وحدثنا سفيان وشعبة عن أبي إسحاق عن عبد الله بن معقل عن عدي بن حاتم بهذا [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
وقال صالح بن أحمد عن علي ابن المديني: سمعت يحيى، وذكر يونس بن أبي إسحاق فقال: كانت فيه غفلة شديدة، وكانت فيه سجية [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
نا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت يحيى - [يعني] ابن سعيد القطان -، وذكر يونس بن أبي إسحاق فقال: كانت فيه غفلة، وكان منه سجية. يقول: حدثني أبي، قال: سمعت عدي بن حاتم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 243)]
يحيى بن معين
وثقه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 551)]
وقال ابن شاهين في " الثقات ": قال ابن معين: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
وقال عثمان الدارمي عن ابن معين: ثقة. قلت: فيونس أو إسرائيل من أحب إليك ؟ قال: كل ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
نا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: يونس بن أبي إسحاق ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 243)]
وقال إسحاق بن منصور وغيره عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
ثنا علان، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى يقول: يونس بن أبي إسحاق ثقة. [الكامل في الضعفاء (8/ 525)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان سألت يحيى عن يونس بن أبي إسحاق فقال: ثقة، قلت: فيونس أحب إليك أو إسرائيل ؟ قال: فالكل ثقة [الكامل في الضعفاء (8/ 525)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: يونس بن أبي إسحاق ثقة. قال عثمان: قلت: فيونس أحب إليك أو إسرائيل ؟ قال: كل ثقة [تهذيب الكمال (32/ 488)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: يونس بن أبي إسحاق ثقة. قال عثمان: قلت: فيونس أحب إليك أو إسرائيل ؟ قال: كل ثقة [تهذيب الكمال (32/ 488)]
وقال إسحاق بن منصور، وأحمد بن سعد بن أبي مريم، وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: يونس بن أبي إسحاق ثقة. قال عثمان: قلت: فيونس أحب إليك أو إسرائيل ؟ قال: كل ثقة [تهذيب الكمال (32/ 488)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ربما وهم في روايته [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
شعبة بن الحجاج
وقال بندار عن سلم بن قتيبة: قدمت من الكوفة فقال لي شعبة: من لقيت ؟ قلت: فلان وفلان ويونس بن أبي إسحاق قال: ما حدثك ؟ فأخبرته وقلت: قال: حدثنا بكر بن ماعز، فسكت ساعة ثم قال: فلم يقل لك: حدثنا عبد الله بن مسعود [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
أحمد بن حنبل
وقال الأثرم: سمعت أحمد يضعف حديث يونس عن أبيه، وقال: حديث إسرائيل أحب إلي منه [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
وقال أحمد: حديثه مضطرب [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 551)]
وقال أبو طالب: قال أحمد بن حنبل: يونس بن أبي إسحاق حديثه فيه زيادة على حديث الناس، قلت: يقولون إنه سمع في الكتب فهي أتم، قال: إسرائيل ابنه قد سمع من أبي إسحاق وكتب فلم يكن فيه زيادة مثل ما يزيد يونس [تهذيب الكمال (32/ 488)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن يونس بن أبي إسحاق، فقال: حديثه مضطرب. وقال في موضع آخر: سألت أبي عن عيسى بن يونس، فقال: عن مثل عيسى يسأل ؟ قلت: فأبوه يونس ؟ قال: كذا وكذا [تهذيب الكمال (32/ 488)]
وقال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله، وذكر يونس بن أبي إسحاق فضعف حديثه عن أبيه، وقال: حديث إسرائيل أحب إلي منه [تهذيب الكمال (32/ 488)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: حديثه مضطرب [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
وقال أبو طالب عن أحمد: في حديثه زيادة على حديث الناس، قلت: يقولون: إنه سمع في الكتب فهي أتم، قال إسرائيل: ابنه قد سمع وكتب، فلم يكن فيه زيادة مثل يونس [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: يونس بن أبي إسحاق حديثه فيه زيادة على حديث الناس. قلت: يقولون: إنه سمع في الكتاب فهو أتم، قال: إسرائيل ابنه قد سمع من أبي إسحاق، وكتب فلم يكن فيه زيادة مثل ما يزيد يونس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 243)]
نا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد] بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن يونس بن أبي إسحاق فقال: حديثه مضطرب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 243)]
ثنا ابن حماد، ثنا عبد الله بن أحمد، سألت أبي، عن يونس بن أبي إسحاق ؟ فقال: حديثه مضطرب. وفي موضع آخر: سألت أبي عن عيسى بن يونس ؟ فقال: عن مثل عيسى يسأل، قلت: فأبوه ؟ قال: كذا وكذا. [الكامل في الضعفاء (8/ 525)]
وقال أيضا: سألت أبي عن عيسى بن يونس فقال: عن مثل عيسى تسأل ؟ قلت: فأبوه يونس ؟ قال: كذا وكذا [تهذيب التهذيب (4/ 465)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق، كان يقدم عثمان على علي، وضعفه بعضهم [تهذيب التهذيب (4/ 465)]