للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: يونس بن بكير بن واصل
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو بكر، ويقال: أبو بكير
النسب: الحافظ، الشيباني, الكوفي، الجمال
علاقات الراوي: ابناه: بكر، وعبد الله
المذهب العقدي: كان مرجئا
تاريخ الوفاة: 199 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: الحافظ، قال ابن معين: صدوق، وقال أبو داود: ليس بحجة يوصل كلام ابن إسحاق بالأحاديث

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
سألت أبي عن يونس بن بكير فقال: محله الصدق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 236)]
وقال أبو حاتم: محله الصدق [تهذيب الكمال (32/ 493)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة أي شيء ينكر عليه ؟ قال: أما في الحديث فلا أعلمه، وسئل عنه أبي فقال: محله الصدق [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
أبو زرعة الرازي
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة أي شيء ينكر عليه ؟ قال: أما في الحديث فلا أعلمه، وسئل عنه أبي فقال: محله الصدق [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة أي شيء ينكر عليه ؟ قال: أما في الحديث فلا أعلمه [تهذيب الكمال (32/ 493)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن يونس بن بكير ؛ أي شيء ينكر عليه ؟ فقال: أما في الحديث فلا أعلمه. فقيل له: فيونس، وعبدة بن سليمان، وسلمة بن الفضل - في ابن إسحاق ؛ أيهم أحب إليك ؟ فقال: ابن إدريس أحبهم إلي. قيل لأبي زرعة: من هؤلاء الثلاثة من أحب إليك ؟ قال: عبدة بن سليمان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 236)]
الذهبى
الحافظ [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 551)]
الساجي
قال الساجي: وكان صدوقا إلا أنه كان يتبع السلطان، وكان مرجئا [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
وقال الساجي: كان ابن المديني لا يحدث عنه، وهو عندهم من أهل الصدق [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
العجلي
وقال العجلي: بكر بن يونس بن بكير لا بأس به، كان أبوه علي مظالم جعفر وبعض الناس يضعفونهما [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: بكر بن يونس بن بكير لا بأس به، كان أبوه على مظالم جعفر بن برمك وبعض الناس يضعفونهما [تهذيب الكمال (32/ 493)]
زهير بن حرب
وقال أبو خيثمة: قد كتبت عنه [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
وقال أبو خيثمة: قد كتبت عنه [تهذيب الكمال (32/ 493)]
عبيد بن يعيش
وقال عبيد بن يعيش: حدثنا يونس بن بكير، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
ثنا يوسف بن إبراهيم الطبري، ثنا أحمد بن أبي خيثمة، ثنا عبيد بن يعيش، ثنا يونس بن بكير أبو بكر الشيباني وكان ثقة. [الكامل في الضعفاء (8/ 521)]
عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني
قال عثمان: يخالف في يونس. وقال عثمان أيضا: لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
وقال عثمان في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب الكمال (32/ 493)]
قال عثمان: يخالف في يونس. [تهذيب الكمال (32/ 493)]
قال عثمان: يخالف في يونس، وقال عثمان في موضع آخر: فيونس بن بكير ليس به بأس. [الكامل في الضعفاء (8/ 521)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: هو اليوم ثقة عند أصحاب الحديث [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
محمد بن عبد الله بن نمير
ثنا محمد بن يحيى بن آدم والحسين بن عياض جميعا بمصر قالا: ثنا إبراهيم بن أبي داود سألت محمد بن عبد الله بن نمير، عن يونس بن بكير فقال: ثقة رضا وأطنب فقال: سألت يحيى بن معين عن يونس بن بكير فقال: صدوق مسلم. [الكامل في الضعفاء (8/ 521)]
وليونس بن بكير غير ما ذكرت من الغرائب وغيره، وقد وثقه الأئمة مثل ابن معين وابن نمير وغيرهما [الكامل في الضعفاء (8/ 521)]
وقال إبراهيم بن داود: سألت محمد بن عبد الله بن نمير عنه فقال: ثقة رضي [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (32/ 493)]
ابن حجر
هـ [لسان الميزان (9/ 457)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 1098)]
يحيى بن معين
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: قال: يحيى بن معين: يونس بن بكير كان صدوقا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 236)]
قال يحيى بن معين: قد كتبت عنه [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
قال يحيى بن معين: قد كتبت عنه [تهذيب الكمال (32/ 493)]
ثنا محمد بن يحيى بن آدم والحسين بن عياض جميعا بمصر قالا: ثنا إبراهيم بن أبي داود سألت محمد بن عبد الله بن نمير، عن يونس بن بكير فقال: ثقة رضا وأطنب فقال: سألت يحيى بن معين عن يونس بن بكير فقال: صدوق مسلم. [الكامل في الضعفاء (8/ 521)]
وليونس بن بكير غير ما ذكرت من الغرائب وغيره، وقد وثقه الأئمة مثل ابن معين وابن نمير وغيرهما [الكامل في الضعفاء (8/ 521)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين: كان ثقة صدوقا إلا أنه كان مع جعفر بن يحيى البرمكي، وكان موسرا، فقال له رجل: إنهم يرمونه بالزندقة لكذا وكذا فقال: كذب، ثم قال يحيى: رأيت ابني أبي شيبة أتياه، فأقصاهما وسألاه كتابا فلم يعطهما، فذهبا يتكلمان فيه [تهذيب الكمال (32/ 493)]
وقال الدوري عن ابن معين: كان صدوقا [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
وقال مضر بن محمد الأسدي وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (32/ 493)]
وقال مضر بن محمد الأسدي وعثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (32/ 493)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: كان صدوقا [تهذيب الكمال (32/ 493)]
قال مضر بن محمد عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
وقال عثمان بن سعيد عن ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
وقال إبراهيم بن الجنيد عن ابن معين: كان ثقة صدوقا إلا أنه كان مع جعفر بن يحيى، وكان موسرا، فقال له رجل: إنهم يرمونه بالزندقة، فقال: كذب، ثم قال يحيى: رأيت ابني أبي شيبة أتياه فأقصاهما وسألاه كتابا فلم يعطهما، فذهبا يتكلمان فيه. [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
ثنا محمد بن علي، ثنا عثمان سألت يحيى بن معين عن يونس بن بكير: كيف حديثه ؟ فقال ثقة. [الكامل في الضعفاء (8/ 521)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: ينبغي أن يتثبت في أمره [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
سمعت ابن حماد قال السعدي: يونس بن بكير ينبغي أن يتثبت في أمره لميله عن الطريق. [الكامل في الضعفاء (8/ 521)]
يحيى بن عبد الحميد
قال الساجي: وحدثني أحمد بن محمد، يعني بن محرز، قال: قلت ليحيى الحماني: ألا تروي عن يونس بن بكير ؟ قال: لم يكن ظاهرا، قال: وقلت لابن أبي شيبة: ألا تروي عنه ؟ قال: كان فيه لين [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال مرة: ضعيف [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
وقال النسائي: ليس بالقوي. وقال في موضع آخر: ضعيف. [تهذيب الكمال (32/ 493)]
أحمد بن حنبل
وقال أحمد بن حنبل: ما كان أزهد الناس فيه وأنفرهم عنه وقد كتبت عنه [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: ليس هو عندي حجة يأخذ كلام ابن إسحاق فيوصله بالأحاديث، سمع من محمد بن إسحاق بالري [تهذيب الكمال (32/ 493)]
وقال الآجري عن أبي داود: ليس هو عندي بحجة، كان يأخذ كلام ابن إسحاق فيوصله بالأحاديث [تهذيب التهذيب (4/ 466)]
البخاري
استشهد به البخاري في " الصحيح " [تهذيب الكمال (32/ 493)]