الاسم: يونس بن يزيد بن أبي النجاد (يونس بن يزيد بن أبي النجاد، ويقال: يونس بن يزيد بن مشكان بن أبي النجاد)
الكنية: أبو يزيد
النسب: القرشي، الأيلي، الأموي مولاهم
علاقات الراوي: مولى معاوية بن أبي سفيان، أخوه: أبو علي بن يزيد، وعم عنبسة بن خالد بن يزيد الأيلي
تاريخ الوفاة: قال ابن سعد: 152 هـ، البخاري وغيره: 159 هـ (وهو الصحيح) ، وقال محمد بن عزيز: 160 هـ
بلد الوفاة: صعيد مصر
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، إلا أن في روايته عن الزهري وهما قليلا، وفي غير الزهري خطأ
الرتبة عند الذهبي: أحد الأثبات
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
نا عبد الرحمن قال: سئل أبو زرعة عن يونس بن يزيد فقال: لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به [تهذيب الكمال (32/ 551)]
أبو عمرو الأوزاعي
نا عبد الرحمن: حدثني أبي حدثنا هارون بن سعيد الأيلي، ثنا خالد [يعني] بن نزار قال: سألني الأوزاعي فقال لي: أنت من أهل أيلة، أين أنت عن أبي يزيد [يعني] يونس بن يزيد [الأيلي] ؟ يحضني عليه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
وقال خالد بن نزار: كان الأوزاعي يحضني على يونس بن يزيد [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول: في حديث يونس عن الزهري منكرات، منها: عن سالم عن أبيه: " فيما سقت السماء العشر " [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال الأثرم: قيل لأبي عبد الله: فإبراهيم بن سعد ؟ فقال: وأي شيء روى إبراهيم عن الزهري، إلا أنه في قلة روايته أقل خطأ من يونس، قال: ورأيته يحمل على يونس، قال: وأنكر عليه، وقال: كان يجيء عن سعيد بأشياء ليست من حديث سعيد، وضعف أمره، وقال: لم يكن يعرف الحديث، وكان يكتب: أرى، أول الكلام، فينقطع الكلام فيكون أوله عن سعيد وبعضه عن الزهري، فيشتبه عليه [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
قال أبو عبد الله: ويونس يروي أحاديث من رأي الزهري يجعلها عن سعيد [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال الفضل بن زياد، عن أحمد: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
قال أبو عبد الله: يونس كثير الخطأ عن الزهري، وعقيل أقل خطأ منه [تهذيب الكمال (32/ 551)]
نا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: نا أبو بكر الأثرم قال: قلت لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: يونس بن يزيد ؟ فقال: لم يكن يعرف الحديث، يكتب أول الكتاب: الزهري عن سعيد، وبعضه الزهري، فيشتبه عليه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
قال أحمد: سمع منه وكيع ثلاثة أحاديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
قال أبو عبد الله: وعقيل أقل خطأ منه [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال حنبل بن إسحاق عن أحمد: ما أعلم أحدا أحفظ بحديث الزهري من معمر إلا ما كان من يونس فإنه كتب كل شيء هناك [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال حنبل بن إسحاق: سمعت أبا عبد الله يقول: ما أحد أعلم بحديثه يعني الزهري من معمر إلا ما كان من يونس الأيلي فإنه كتب كل شيء هناك [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال أبو الحسن الميموني: سئل أحمد بن حنبل: من أثبت في الزهري ؟ قال: معمر. قيل له: فيونس ؟ قال: روى أحاديث منكرة [تهذيب الكمال (32/ 551)]
قال أبو بكر الأثرم: أنكر أبو عبد الله على يونس، وقال: كان يجيء عن سعيد بأشياء ليس من حديث سعيد وضعف أمر يونس، وقال: لم يكن يعرف الحديث، وكان يكتب، أرى، أول الكتاب فينقطع الكلام، فيكون أوله عن سعيد وبعضه عن الزهري، فيشتبه عليه [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال الفضل بن زياد: قال أحمد: يونس أكثر حديثا عن الزهري من عقيل، وهما ثقتان [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول: في حديث يونس بن يزيد منكرات عن الزهري، منها: عن سالم عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: فيما سقت السماء العشر [تهذيب الكمال (32/ 551)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح المصري: نحن لا نقدم في الزهري على يونس أحدا. قال: وكان الزهري إذا قدم أيلة نزل على يونس، وإذا سار إلى المدينة زامله يونس [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال أحمد بن صالح: نحن لا نقدم في الزهري على يونس أحدا، قال: وكان الزهري إذا قدم أيلة نزل عليه [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: نا عثمان [بن سعيد الدارمي] قال: سمعت أحمد بن صالح يقول: نحن لا نقدم في الزهري على يونس أحدا. قال [أحمد] : تتبعت أحاديث يونس عن الزهري فوجدت (1169 ك) الحديث [الواحد] ، ربما سمعه من الزهري مرارا. قال أحمد: وكان الزهري إذا قدم أيلة نزل على يونس، وإذا سار إلى المدينة زامله يونس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
ابن حجر
ثقة إلا أن في روايته عن الزهري وهما قليلا وفي غير الزهري خطأ [تقريب التهذيب (1/ 1100)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال ابن خراش: صدوق [تهذيب الكمال (32/ 551)]
الذهبى
أحد الأثبات [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (4/ 555)]
صح [لسان الميزان (9/ 458)]
العجلي
وقال العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (32/ 551)]
النسائي
وقال العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال العجلي، والنسائي: ثقة [تهذيب الكمال (32/ 551)]
عبد الرحمن بن مهدي
عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سألت عبد الرحمن بن مهدي، عن يونس [بن يزيد] [الأيلي] قال: كان ابن المبارك يقول: كتابه صحيح. قال ابن مهدي: وأقول أنا: كتابه صحيح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
قال ابن المديني عن ابن مهدي: كان ابن المبارك يقول: كتابه صحيح. قال ابن مهدي: وكذا أقول [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال علي ابن المديني: سألت عبد الرحمن بن مهدي عن يونس بن يزيد، فقال: كان ابن المبارك يقول: كتابه صحيح. قال ابن مهدي: وأنا أقول: كتابه صحيح [تهذيب الكمال (32/ 551)]
عبد الله بن المبارك
وقال عبدان، عن ابن المبارك: إني إذا نظرت في حديث معمر ويونس يعجبني كأنهما خرجا من مشكاة واحدة [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال عبد الرزاق عن ابن المبارك: ما رأيت أحدا أروى للزهري من معمر إلا أن يونس أحفظ للمسند، وفي رواية: إلا يونس ؛ فإنه كتب على الوجه [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال عبدان عن ابن المبارك: إني إذا نظرت في حديث معمر ويونس يعجبني، كأنهما خرجا من مشكاة واحدة [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد [بن محمد] بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سألت عبد الرحمن بن مهدي، عن يونس [بن يزيد] [الأيلي] قال: كان ابن المبارك يقول: كتابه صحيح. قال ابن مهدي: وأقول أنا: كتابه صحيح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
قال ابن المديني عن ابن مهدي: كان ابن المبارك يقول: كتابه صحيح. قال ابن مهدي: وكذا أقول [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال علي ابن المديني: سألت عبد الرحمن بن مهدي عن يونس بن يزيد، فقال: كان ابن المبارك يقول: كتابه صحيح. قال ابن مهدي: وأنا أقول: كتابه صحيح [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال عبد الرزاق، عن ابن المبارك: ما رأيت أحدا أروى للزهري من معمر إلا أن يونس أحفظ للمسند وفي رواية: إلا ما كان من يونس، فإنه كتب الكتب على الوجه [تهذيب الكمال (32/ 551)]
نا عبد الرحمن، نا أبو عبد الله محمد [بن] حماد الطهراني، أنا عبد الرزاق قال: قال ابن المبارك: ما رأيت أحدا أروى للزهري من معمر إلا أن يونس آخذ للسند ؛ لأنه كان يكتب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
وقال أبو بكر الأثرم: قال أبو عبد الله: قال عبد الرزاق عن ابن المبارك: ما رأيت أحدا أروى عن الزهري من معمر إلا ما كان من يونس فإنه كتب كل شيء. قيل لأبي عبد الله: فإبراهيم بن سعد ؟ قال: وأي شيء روى إبراهيم بن سعد عن الزهري إلا أنه في قلة روايته أقل خطأ من يونس. قال: ورأيته يحمل على يونس [تهذيب الكمال (32/ 551)]
علي ابن المديني
وقال يعقوب الفارسي عن محمد بن عبد الرحيم: سمعت عليا يقول: أثبت الناس في الزهري: ابن عيينة، وزياد بن سعد، ثم مالك، ومعمر، ويونس من كتابه [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال يعقوب بن سفيان الفارسي، عن محمد بن عبد الرحيم: سمعت عليا يقول: أثبت الناس في الزهري: سفيان بن عيينة، وزياد بن سعد، ثم مالك، ومعمر، ويونس من كتابه [تهذيب الكمال (32/ 551)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان حلو الحديث، كثيره، وليس بحجة، ربما جاء بالشيء المنكر [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال محمد بن سعد: كان حلو الحديث، كثيره، وليس بحجة، ربما جاء بالشيء المنكر [تهذيب الكمال (32/ 551)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن عمار: مالك، وسفيان هؤلاء أصحاب الزهري، ويونس عارف برأيه [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: مالك وسفيان ومعمر، هؤلاء أصحاب الزهري، ويونس بن يزيد عارف برأيه [تهذيب الكمال (32/ 551)]
يحيى بن معين
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: يونس أحب إليك أو عقيل ؟ قال: يونس ثقة، وعقيل ثقة نبيل الحديث عن الزهري، قلت: أين يقع الأوزاعي من يونس ؟ قال: يونس أسند عن الزهري [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: معمر ويونس عالمان بحديث الزهري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
نا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: قال يحيى بن معين: أثبت الناس في الزهري مالك بن أنس، ومعمر ويونس، وعقيل، وشعيب بن أبي حمزة، وابن عيينة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: معمر ويونس عالمان بالزهري. وقال في موضع آخر، عن يحيى: أثبت أصحاب الزهري: مالك، ومعمر ويونس كانوا عالمين بالزهري [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: معمر ويونس عالمان بالزهري. وقال في موضع آخر، عن يحيى: أثبت أصحاب الزهري: مالك، ومعمر ويونس كانوا عالمين بالزهري [تهذيب الكمال (32/ 551)]
نا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق فيما كتب إلي قال: نا عثمان [بن سعيد] قال: قلت ليحيى بن معين: يونس بن يزيد أحب إليك ؟ أو عقيل ؟ فقال: يونس ثقة. قلت: أين يقع الأوزاعي من يونس ؟ فقال: يونس أسند عن الزهري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن أحمد بن العباس: قلت لابن معين: معمر أو يونس ؟ قال: يونس أسندهما، وهما ثقتان جميعا، وكان معمر أحلى [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: يونس ومعمر عالمان بالزهري [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: أثبت الناس في الزهري: مالك، ومعمر، ويونس، وعقيل، وشعيب بن أبي حمزة، وابن عيينة [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: يونس أحب إليك أو عقيل ؟ فقال: يونس ثقة وعقيل ثقة نبيل الحديث عن الزهري. قلت: أين يقع - يعني الأوزاعي - من يونس ؟ فقال: يونس أسند عن الزهري، والأوزاعي ثقة ما أقل ما روى الأوزاعي عن الزهري [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال يعقوب بن شيبة، عن أحمد بن العباس: قلت ليحيى بن معين: من أثبت معمر أو يونس ؟ قال: يونس أسندهما وهما ثقتان جميعا، وكان معمر أحلى [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال الدوري عن ابن معين: أثبت الناس في الزهري: مالك ومعمر، ويونس، وعقيل وشعيب، وابن عيينة [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: صالح الحديث، عالم بحديث الزهري [تهذيب الكمال (32/ 551)]
وقال يعقوب بن شيبة: صالح الحديث، عالم بحديث الزهري [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
وكيع بن الجراح
وقال محمد بن عوف عن أحمد: قال وكيع: رأيت يونس بن يزيد الأيلي، وكان سيئ الحفظ [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن عوف الحمصي قال: قال أحمد بن حنبل قال وكيع: رأيت يونس الأيلي، وكان سيئ الحفظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
نا عبد الرحمن، نا أبي قال: سمعت مقاتل بن محمد قال: سمعت وكيعا يقول: لقيت يونس بن يزيد الأيلي وذاكرته بأحاديث الزهري المعروفة، وجهدت أن (343 م 6) يقيم لي حديثا، فما أقامه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (9/ 247)]
وقال محمد بن عوف، عن أحمد بن حنبل: قال وكيع: رأيت يونس بن يزيد الأيلي وكان سيئ الحفظ. قال أحمد: سمع منه وكيع ثلاثة أحاديث [تهذيب الكمال (32/ 551)]
عبد الملك بن عبد الحميد الميموني
وقال الميموني: سئل أحمد: من أثبت في الزهري ؟ قال: معمر، قيل: فيونس ؟ قال: روى أحاديث منكرة [تهذيب التهذيب (4/ 474)]
المزي
وصحب الزهري ثنتي عشرة سنة، وقيل أربع عشرة سنة [تهذيب الكمال (32/ 551)]