للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أشعث بن عبد الملك
الكنية: أبو هانئ
النسب: الحمراني، البصري، الواسطي
علاقات الراوي: صاحب الحسن، مولى عثمان بن عفان، وقال ابن حبان: مولى حمران بن أبان
تاريخ الوفاة: 142 هـ، وقال محمد بن سعد، وغيره: 146 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة فقيه
الرتبة عند الذهبي: وثقوه

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وقال ابن حبان في الثقات: كان فقيها متقنا [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
يروي عن: الحسن وابن سيرين، وكان فقيها متقنا، روى عنه: معاذ بن معاذ العنبري البصري وأهل البصرة، مات سنة ست وأربعين ومائة [الثقات (6/ 61)]
ولما ذكره ابن حبان في « جملة الثقات » قال: كان فقيها متقنا، [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
ابن حجر
ثقة فقيه [تقريب التهذيب (1/ 150)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « الثقات »، وذكر عن عثمان بن أبي شيبة توثيقه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: أحاديثه عامتها مستقيمة، وهو ممن يكتب حديثه، ويحتج به، وهو في جملة أهل الصدق، وهو خير من أشعث بن سوار بكثير [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
قال الشيخ: وأشعث بن عبد الملك له روايات غير ما ذكرته، عن الحسن، وابن سيرين، وغيرهما، وأحاديثه عامتها مستقيمة، وهو ممن يكتب حديثه، ويحتج به، وهو في جملة أهل الصدق، وهو خير من أشعث بن سوار بكثير. [الكامل في الضعفاء (2/ 35)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له روايات عن الحسن وابن سيرين وغيرهما. وأحاديثه عامتها مستقيمة، وهو ممن يكتب حديثه، ويحتج به، وهو في جملة أهل الصدق، وهو خير من أشعث بن سوار بكثير. [تهذيب الكمال (3/ 277)]
البخاري
وقال البخاري: كان يحيى بن سعيد وبشر بن المفضل يثبتون الأشعث الحمراني [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
روى له البخاري في " الصحيح " تعليقا [تهذيب الكمال (3/ 277)]
البزار
وقال أبو يعلى ومسلم عن بندار: ثقة، وكذا قال البزار [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: أشعث بن عبد الملك لا بأس به، وهو أوثق من أشعث الحداني وأصلح من أشعث بن سوار [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 275)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به، وهو أوثق من الحداني، وأصلح من ابن سوار [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وقال أبو حاتم: لا بأس به، وهو أوثق من أشعث الحداني، وأثبت من أشعث بن سوار. [تهذيب الكمال (3/ 277)]
أبو زرعة الرازي
سئل أبو زرعة عن أشعث بن عبد الملك، فقال: بصري صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 275)]
وقال أبو زرعة: صالح. [تهذيب الكمال (3/ 277)]
وقال أبو زرعة: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
أحمد بن حنبل
وفي « كتاب » عبد الله بن أحمد عن أبيه: أرجو أن يكون ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد [بن محمد] بن حنبل: أشعث بن عبد الملك أحمد في الحديث من أشعث بن سوار، روى عنه شعبة، وما كان أرضى يحيى بن سعيد عنه، كان عالما بمسائل الحسن الدقاق، ويقال: ما روى يونس، فقال: نبئت عن الحسن إنما أخذه عن أشعث بن عبد الملك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 275)]
وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: أشعث بن عبد الملك أحمد في الحديث من أشعث بن سوار، روى عنه شعبة، وما كان أرضى يحيى بن سعيد عنه، كان عالما بمسائل الحسن الرقاق، ويقال: ما روى يونس، فقال: " نبئت عن الحسن " إنما أخذه عن أشعث بن عبد الملك. [تهذيب الكمال (3/ 277)]
وفي « كتاب » حرب: عن أحمد: ليس به بأس. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
وقال أحمد بن حنبل: هو أحمد في الحديث من أشعث بن سوار. روى عنه شعبة، وما كان أرضى يحيى بن سعيد عنه، كان عالما بمسائل الحسن، ويقال ما روى يونس فقال نبئت عن الحسن إنما أخذه عن أشعث بن عبد الملك، وكذا حكى ابن معين، والأنصاري عن شعبة نحو هذه القصة الأخيرة [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وفي « كتاب » أبي العربي قال: أما أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وغيرهما فلا أعلمهم اختلفوا في ثقة أشعث بن عبد الملك هذا بل رفعوا به. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
الدارقطني
وقال أبو بكر البرقاني: قلت للدارقطني: أشعث عن الحسن ؟ قال: هم ثلاثة يحدثون عن الحسن جميعا، أحدهم الحمراني، منسوب إلى حمران مولى عثمان، ثقة، وأشعث بن عبد الله الحداني، بصري، يروي عن الحسن، وأنس بن مالك يعتبر به. وأشعث بن سوار الكوفي، يعتبر به، وهو أضعفهم، روى عنه شعبة حديثا [تهذيب الكمال (3/ 277)]
ذكر البرقاني: قلت له - يعني الدارقطني -: أشعث عن الحسن ؟ قال: هم ثلاثة يحدثون جميعا عن الحسن: أحدهم الحمراني، منسوب إلى حمران مولى عثمان، بصري ثقة، وأشعث بن عبد الله الحداني يعتبر به، يروي عن الحسن، وأشعث بن سوار الكوفي، يعتبر به، وهو أضعفهم [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 144)]
الذهبى
وثقوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 132)]
النسائي
وقال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، والليث بن عبدة، عن يحيى بن معين: أشعث ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (3/ 277)]
بشر بن المفضل
وقال البخاري: كان يحيى بن سعيد وبشر بن المفضل يثبتون الأشعث الحمراني [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
شعبة بن الحجاج
وقال أحمد بن حنبل: هو أحمد في الحديث من أشعث بن سوار. روى عنه شعبة، وما كان أرضى يحيى بن سعيد عنه، كان عالما بمسائل الحسن، ويقال ما روى يونس فقال نبئت عن الحسن إنما أخذه عن أشعث بن عبد الملك، وكذا حكى ابن معين، والأنصاري عن شعبة نحو هذه القصة الأخيرة [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، ثنا معاوية بن صالح بن أبي عبيد الله الأشعري قال: سمعت يحيى - يعني: ابن معين - يقول: قال الأنصاري - يعني: محمد بن عبد الله - قال شعبة: عامة تلك الدقائق - يعني: مسائل الدقائق - التي حدث بها يونس - يعني: ابن عبيد - عن الحسن إنما كانت عن أشعث - يعني: ابن عبد الملك -. قال أبو محمد: يعني أن يونس أخذها من أشعث عن الحسن ودلسها عن الحسن ولم يذكر فيه الخبر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 134)]
وقال ابن سعد، عن الأنصاري أيضا: قال شعبة: إنما فقه مسائل يونس عن الحسن، لأنه كان يقول: أخذها من أشعث، وإنما كثرة علم الأشعث؛ لأن أخته كانت تحت حفص بن سليمان، مولى بني منقر، وكان قد نظر في كتبه، وكان حفص أعلمهم بقول الحسن [تهذيب الكمال (3/ 277)]
وقال عبد الله بن أحمد الدورقي، عن يحيى بن معين: قال شعبة: عامة ما روى يونس في الرقائق. كنا نرى أنها عن الأشعث [تهذيب الكمال (3/ 277)]
عثمان ابن أبي شيبة
وذكره ابن شاهين في « الثقات »، وذكر عن عثمان بن أبي شيبة توثيقه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
وحكى ابن شاهين عن عثمان بن أبي شيبة توثيقه [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
محمد بن بشار بندار
وقال أبو يعلى ومسلم عن بندار: ثقة، وكذا قال البزار [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وقال أبو يعلى ومسلم عن بندار: ثقة، وكذا قال البزار [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وقال محمد بن بشار بندار فيما ذكره أبو يعلى الموصلي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
وفي صحيح ابن خزيمة: سمعت مسلما سمعت بندارا يقول أشعثنا ليس أشعث الكوفيين أشعث الكوفيين أشعث بن سوار ليس بثقة وأشعثنا أشعث بن عبد الملك ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
يحيى القطان
وقال البخاري: كان يحيى بن سعيد وبشر بن المفضل يثبتون الأشعث الحمراني [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: أشعث بن عبد الملك هو عندي ثقة مأمون. وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين، عن يحيى بن سعيد: لم أدرك أحدا من أصحابنا، هو أثبت عندي من أشعث بن عبد الملك، ولا أدركت أحدا من أصحاب ابن سيرين بعد ابن عون أثبت منه. وقال أبو بكر بن أبي الأسود، عن يحيى بن سعيد: لم ألق أحدا يحدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عبد الملك، قلت: فيزيد بن إبراهيم ؟ فقال: لم ألق أنا أثبت منه. وقال محمد بن الأزهر الجرجاني، عن يحيى بن سعيد: أشعث بن عبد الملك أحب إلينا من أشعث بن سوار. وقال البخاري: كان يحيى بن سعيد وبشر بن المفضل يثبتون الأشعث الحمراني [تهذيب الكمال (3/ 277)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: أشعث بن عبد الملك هو عندي ثقة مأمون. وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين، عن يحيى بن سعيد: لم أدرك أحدا من أصحابنا، هو أثبت عندي من أشعث بن عبد الملك، ولا أدركت أحدا من أصحاب ابن سيرين بعد ابن عون أثبت منه. وقال أبو بكر بن أبي الأسود، عن يحيى بن سعيد: لم ألق أحدا يحدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عبد الملك، قلت: فيزيد بن إبراهيم ؟ فقال: لم ألق أنا أثبت منه. وقال محمد بن الأزهر الجرجاني، عن يحيى بن سعيد: أشعث بن عبد الملك أحب إلينا من أشعث بن سوار. وقال البخاري: كان يحيى بن سعيد وبشر بن المفضل يثبتون الأشعث الحمراني [تهذيب الكمال (3/ 277)]
وقال ابن المديني عن يحيى بن سعيد القطان: هو عندي ثقة مأمون [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: قال يحيى بن سعيد: أشعث بن عبد الملك [هو] عندي ثقة مأمون [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 275)]
وقال أبو يعلى الموصلي، عن إبراهيم بن الحجاج السامي: قلت ليحيى بن سعيد: أعمرو أحب إليك أم أشعث ؟ قال: عمرو أحبهما. وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن عمرو بن عبيد، وكان يحيى حدثنا عنه، ثم تركه. وقال محمد بن المثنى: سمعت الأنصاري يقول: كان يحيى بن سعيد يجيء إلى الأشعث فيجلس في ناحية، وما يسأله عن شيء، وما رأيته سأل الأشعث عن شيء قط [تهذيب الكمال (3/ 277)]
أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا إبراهيم بن الحجاج السامي، قال: قلت ليحيى بن سعيد: أعمرو أحب إليك أم أشعث ؟ قال: عمرو أحبهما. [الكامل في الضعفاء (2/ 35)]
كتب إلي محمد بن الحسن البرتي، قال: وجدت في كتابي، عن عمرو بن علي، قال: قال لي يحيى يوما: من أين جئت، فقلت: من عند معاذ، فقال: في حديث من هو، فقلت: في حديث ابن عون، فقال: يدعون شعبة، والأشعث، ويكتبون حديث ابن عون، كم يعيدون حديث ابن عون. [الكامل في الضعفاء (2/ 35)]
وقال عمرو بن علي: قال لي يحيى يوما من أين جئت ؟ فقلت: من عند معاذ، فقال في حديث من هو ؟ قلت: في حديث ابن عون، فقال: تدعون شعبة والأشعث، وتكتبون حديث ابن عون، كم تعيدون حديث ابن عون. وقال في موضع آخر: سمعت يحيى بن سعيد يقول: ما رأيت في أصحاب الحسن أثبت من أشعث، وما أكثرت عنه، ولكنه كان ثبتا [تهذيب الكمال (3/ 277)]
سمعت يحيى بن سعيد يقول: ما رأيت في أصحاب الحسن أثبت من أشعث، وما أكثرت عنه، ولكنه كان ثبتا. [الكامل في الضعفاء (2/ 35)]
وقال الفلاس: قال لي يحيى بن سعيد من أين جئت ؟ قلت: من عند معاذ، فقال لي: في حديث من هو ؟ قلت: في حديث ابن عون، فقال: تدعون شعبة والأشعث، وتكتبون حديث ابن عون كم تعيدون حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: أشعث بن عبد الملك هو عندي ثقة مأمون. وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين، عن يحيى بن سعيد: لم أدرك أحدا من أصحابنا، هو أثبت عندي من أشعث بن عبد الملك، ولا أدركت أحدا من أصحاب ابن سيرين بعد ابن عون أثبت منه. وقال أبو بكر بن أبي الأسود، عن يحيى بن سعيد: لم ألق أحدا يحدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عبد الملك، قلت: فيزيد بن إبراهيم ؟ فقال: لم ألق أنا أثبت منه. وقال محمد بن الأزهر الجرجاني، عن يحيى بن سعيد: أشعث بن عبد الملك أحب إلينا من أشعث بن سوار. وقال البخاري: كان يحيى بن سعيد وبشر بن المفضل يثبتون الأشعث الحمراني [تهذيب الكمال (3/ 277)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا معاوية بن صالح بن أبي عبيد الله، نا يحيى بن معين قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: لم أدرك أحدا من أصحابنا أثبت عندي من أشعث بن عبد الملك، ولا أدركت أحدا من أصحاب ابن سيرين بعد ابن عون [أثبت عندي] من أشعث ابن عبد الملك. حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، ثنا عبد العزيز بن منيب قال: سمعت محمد بن الأزهر الجوزجاني قال: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: أشعث بن عبد الملك أحب إلينا من أشعث بن سوار النجار [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 275)]
وقال أحمد بن حنبل: هو أحمد في الحديث من أشعث بن سوار. روى عنه شعبة، وما كان أرضى يحيى بن سعيد عنه، كان عالما بمسائل الحسن، ويقال ما روى يونس فقال نبئت عن الحسن إنما أخذه عن أشعث بن عبد الملك، وكذا حكى ابن معين، والأنصاري عن شعبة نحو هذه القصة الأخيرة [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وفي « كتاب » ابن أبي خيثمة عن القطان: ما سمعت أحدا يتكلم في أشعث حتى كان الآن يتكلمون في حفظه، وفيما جاء به عن الحسن. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
أخبرنا زكريا الساجي، حدثنا ابن المثنى، قال: سمعت الأنصاري يقول: كان يحيى بن سعيد يجيء إلى الأشعث، فيجلس في ناحية، وما يسأله عن شيء، وما رأيته سأل الأشعث، عن شيء قط. [الكامل في الضعفاء (2/ 35)]
قال الأنصاري: كان يحيى بن سعيد يجيء إلى الأشعث فيجلس في ناحية، وما يسأله عن شيء [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: أشعث بن عبد الملك هو عندي ثقة مأمون. وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين، عن يحيى بن سعيد: لم أدرك أحدا من أصحابنا، هو أثبت عندي من أشعث بن عبد الملك، ولا أدركت أحدا من أصحاب ابن سيرين بعد ابن عون أثبت منه. وقال أبو بكر بن أبي الأسود، عن يحيى بن سعيد: لم ألق أحدا يحدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عبد الملك، قلت: فيزيد بن إبراهيم ؟ فقال: لم ألق أنا أثبت منه. وقال محمد بن الأزهر الجرجاني، عن يحيى بن سعيد: أشعث بن عبد الملك أحب إلينا من أشعث بن سوار. وقال البخاري: كان يحيى بن سعيد وبشر بن المفضل يثبتون الأشعث الحمراني [تهذيب الكمال (3/ 277)]
حدثنا عبد الملك بن محمد، حدثنا أبو الأحوص العكبري، حدثنا أبو بكر بن أبي الأسود، قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: لم ألق أحدا يحدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عبد الملك، قلت: فيزيد بن إبراهيم، فقال: لم ألق أنا أثبت منه. [الكامل في الضعفاء (2/ 35)]
وقال يحيى: لم يسمع أشعث هذا من إبراهيم النخعي [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وكان يحيى بن سعيد يقول: ما رأيت أحدا يحدث عن الحسن أثبت من الحمراني [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
وكان يحيى بن سعيد القطان يقول: ما رأيت أحدا يحدث عن الحسن أثبت من أشعث الحمراني، [الثقات (6/ 61)]
وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن علي ابن المديني، عن يحيى بن سعيد: أشعث بن عبد الملك هو عندي ثقة مأمون. وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين، عن يحيى بن سعيد: لم أدرك أحدا من أصحابنا، هو أثبت عندي من أشعث بن عبد الملك، ولا أدركت أحدا من أصحاب ابن سيرين بعد ابن عون أثبت منه. وقال أبو بكر بن أبي الأسود، عن يحيى بن سعيد: لم ألق أحدا يحدث عن الحسن أثبت من أشعث بن عبد الملك، قلت: فيزيد بن إبراهيم ؟ فقال: لم ألق أنا أثبت منه. وقال محمد بن الأزهر الجرجاني، عن يحيى بن سعيد: أشعث بن عبد الملك أحب إلينا من أشعث بن سوار. وقال البخاري: كان يحيى بن سعيد وبشر بن المفضل يثبتون الأشعث الحمراني [تهذيب الكمال (3/ 277)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا معاوية بن صالح بن أبي عبيد الله، نا يحيى بن معين قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: لم أدرك أحدا من أصحابنا أثبت عندي من أشعث بن عبد الملك، ولا أدركت أحدا من أصحاب ابن سيرين بعد ابن عون [أثبت عندي] من أشعث ابن عبد الملك. حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، ثنا عبد العزيز بن منيب قال: سمعت محمد بن الأزهر الجوزجاني قال: سمعت يحيى بن سعيد القطان يقول: أشعث بن عبد الملك أحب إلينا من أشعث بن سوار النجار [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 275)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، والليث بن عبدة، عن يحيى بن معين: أشعث ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (3/ 277)]
وقال ابن معين عنه: لم أدرك أحدا من أصحابنا أثبت عندي منه، ولا أدركت أحدا من أصحاب ابن سيرين بعد ابن عون أثبت منه. وقال أيضا: لم ألق أحدا يحدث عن الحسن أثبت منه. وقال أيضا: هو أحب إلينا من أشعث بن سوار [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وقال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، والليث بن عبدة، عن يحيى بن معين: أشعث ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (3/ 277)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: أشعث بن عبد الملك الحمراني ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 275)]
حدثنا ابن أبي بكر، حدثنا عباس سمعت يحيى يقول: أشعث ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 35)]
حدثنا أحمد بن علي المدائني، حدثنا الليث بن عبدة، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أشعث صاحب الحسن ثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 35)]
وقال عباس الدوري، وأبو بكر بن أبي خيثمة، والليث بن عبدة، عن يحيى بن معين: أشعث ثقة. وكذلك قال النسائي [تهذيب الكمال (3/ 277)]
وفي « كتاب » أبي العربي قال: أما أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وغيرهما فلا أعلمهم اختلفوا في ثقة أشعث بن عبد الملك هذا بل رفعوا به. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
يونس بن عبيد
وقال محمد بن المثنى، عن النصاري: حدثني بكر الأعنق، قال: كنت أجلس في مسجد الجامع إلى يونس، فذهبت يوما أريد يونس، فاستقبلني في المسجد، فأخذت بيده، فقلت: يا أبا عبد الله أين تريد ؟ قال: أردت الأشعث، قلت: أيش تصنع عنده ؟ قال: أذاكره الحديث [تهذيب الكمال (3/ 277)]
أخبرنا الساجي، حدثنا ابن المثنى، حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، حدثنا بكر بن الأعنق، قال: كنت أجلس في مسجد الجامع إلى يونس، فذهبت يوما أريد يونس فاستقبلني في المسجد، فأخذت بيده، فقلت: يا أبا عبد الله، أين تريد، قال: أردت الأشعث، قلت: أيش تصنع عنده، قال: أنا أذاكره الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 35)]
وقال الأنصاري عن بكر الأعنق: استقبلني يونس بن عبيد فقلت أين تريد ؟ قال: الأشعث أذاكره الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
حفص بن غياث النخعي
وقال حفص بن غياث: العجب لأهل البصرة يقدمون أشعثهم على أشعثنا، وهو أشعث بن سوار مكث قاضيا، وهذا يحمد عفافه وفقهه، وأشعثهم يقيس على قول الحسن، ويحدث به [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وقال أحمد بن حميد الكوفي، عن حفص بن غياث: حدثنا الأشعث، ثم قال: العجب لأهل البصرة، يقدمون أشعثهم على أشعثنا، وهو أشعث بن سوار، وهو أشعث التابوتي، وهو أشعث القاضي. روى عن الشعبي، والنخعي. مكث قاضيا بالكوفة دهرا، يحمد عفافه، وفقهه، وأشعثهم يقيس على قول الحسن، ويحدث به! وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: خرج حفص بن غياث إلى عبادان، وهو موضع رباط، فاجتمع إليه البصريون، فقالوا: لا تحدثنا عن ثلاثة: أشعث بن عبد الملك، وعمرو بن عبيد، وجعفر بن محمد، فقال: أما أشعث فهو لكم، وأنا أتركه لكم، وأما عمرو بن عبيد، فأنتم أعلم به، وأما جعفر بن محمد، فلو كنت بالكوفة لأخذتكم النعال المطرقة [تهذيب الكمال (3/ 277)]
وقال أحمد بن حميد الكوفي، عن حفص بن غياث: حدثنا الأشعث، ثم قال: العجب لأهل البصرة، يقدمون أشعثهم على أشعثنا، وهو أشعث بن سوار، وهو أشعث التابوتي، وهو أشعث القاضي. روى عن الشعبي، والنخعي. مكث قاضيا بالكوفة دهرا، يحمد عفافه، وفقهه، وأشعثهم يقيس على قول الحسن، ويحدث به! وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: خرج حفص بن غياث إلى عبادان، وهو موضع رباط، فاجتمع إليه البصريون، فقالوا: لا تحدثنا عن ثلاثة: أشعث بن عبد الملك، وعمرو بن عبيد، وجعفر بن محمد، فقال: أما أشعث فهو لكم، وأنا أتركه لكم، وأما عمرو بن عبيد، فأنتم أعلم به، وأما جعفر بن محمد، فلو كنت بالكوفة لأخذتكم النعال المطرقة [تهذيب الكمال (3/ 277)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، قال يحيى بن معين: وخرج حفص بن غياث إلى عبادان، وهو موضع رباط فاجتمع إليه البصريون، فقالوا: لا تحدثنا عن ثلاثة: عن أشعث بن عبد الملك، وعمرو بن عبيد، وجعفر بن محمد، فقال: أما أشعث فهو لكم، وأنا أتركه لكم، وذكر الباقين. [الكامل في الضعفاء (2/ 35)]
وقال يحيى بن معين: خرج حفص بن غياث إلى عبادان فاجتمع إليه البصريون فقالوا له: لا تحدثنا عن ثلاثة: أشعث بن عبد الملك، وعمرو بن عبيد، وجعفر بن محمد، فقال: أما أشعث فهو لكم، وأنا أتركه لكم [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
أشعث الحمراني
قال: وسمعت معاذ بن معاذ يقول: سمعت الأشعث يقول: كل شيء حدثتكم عن الحسن، فقد سمعته منه إلا ثلاثة أحاديث: حديث زياد الأعلم عن الحسن عن أبي بكرة، أنه ركع قبل أن يصل إلى الصف. وحديث عثمان البتي عن الحسن عن علي، في الخلاص. وحديث حمزة الضبي عن الحسن، أن رجلا قال: يا رسول الله متى تحرم علينا الميتة ؟ قال: إذا رويت من اللبن، وحانت ميرة أهلك. قال معاذ: فحدثت به وهيب بن خالد، فقال: لو كنت سمعت هذا منك، ما تركت عنده شيئا [تهذيب الكمال (3/ 277)]
قال معاذ: سمعته يقول: كل شيء حدثتكم عن الحسن سمعته منه إلا ثلاثة أحاديث، حديث الذي ركع دون الصف، وحديث عدة الحائض، وحديث علي في الخلاص [تعريف أهل التقديس (1/ 100)]
وقال عمرو بن علي: سمعت معاذ بن معاذ يقول: سمعت الأشعث يقول: كل شيء حدثتكم عن الحسن فقد سمعته منه إلا ثلاثة أحاديث: حديث زياد الأعلم عن الحسن عن أبي بكرة أنه ركع قبل أن يصل إلى الصف، وحديث عثمان البتي عن الحسن عن علي في الخلاص، وحديث حمزة الضبي عن الحسن أن رجلا قال: يا رسول الله متى تحرم علينا الميتة [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وقال محمد بن المثنى، عن الأنصاري: قال لي أشعث الحمراني: لا تأت عمرو بن عبيد، فإن الناس ينهون عنه [تهذيب الكمال (3/ 277)]
الحاكم
وقال أبو عبد الله الحاكم بعد تخريج حديثه في « صحيحه »: أبنا أحمد بن عبدوس، ثنا أحمد بن سلمة، ثنا عبد الله بن هاشم سمعت يحيى بن سعيد يقول: مات أشعث قبل عوف بقليل، سنة ست وأربعين [إكمال تهذيب الكمال (2/ 240)]
الحسن البصري
وقال محمد بن سعد، عن الأنصاري، عن أبي حرة البصري: كان الحسن إذا رأى الأشعث قال: هات يا أبا هانئ، هات ما عندك. وقال عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد، عن أبي حرة: كان أشعث بن عبد الملك الحمراني إذا أتى الحسن يقول له: يا أبا هانئ: أنشر بزك، أي هات مسائلك [تهذيب الكمال (3/ 277)]
حدثنا أحمد بن علي، حدثنا عمر بن إبراهيم، حدثنا عمرو بن علي، حدثنا يحيى بن سعيد، عن أبي حرة، قال: كان أشعث بن عبد الملك الحمراني إذا أتى الحسن يقول له: يا أبا هانئ، انشر بزك، أي: هات مسائلك. [الكامل في الضعفاء (2/ 35)]
محمد بن عبد الله بن المثنى الخزرجي
قال الأنصاري: كان يحيى بن سعيد يجيء إلى الأشعث فيجلس في ناحية، وما يسأله عن شيء [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
واصل بن عبد الرحمن البصري
وقال الأنصاري عن أبي حرة: كان الأشعث إذا أتى الحسن يقول له: يا أبا هانئ انشر بزك أي هات مسائلك [تهذيب التهذيب (1/ 181)]
وهيب بن خالد الكرابيسي
قال: وسمعت معاذ بن معاذ يقول: سمعت الأشعث يقول: كل شيء حدثتكم عن الحسن، فقد سمعته منه إلا ثلاثة أحاديث: حديث زياد الأعلم عن الحسن عن أبي بكرة، أنه ركع قبل أن يصل إلى الصف. وحديث عثمان البتي عن الحسن عن علي، في الخلاص. وحديث حمزة الضبي عن الحسن، أن رجلا قال: يا رسول الله متى تحرم علينا الميتة ؟ قال: إذا رويت من اللبن، وحانت ميرة أهلك. قال معاذ: فحدثت به وهيب بن خالد، فقال: لو كنت سمعت هذا منك، ما تركت عنده شيئا [تهذيب الكمال (3/ 277)]
وقال عفان، عن وهيب: سألت ختن أشعث الحمراني: هل كان له كتب ؟ قال: لا. فتركته، وخفت أن لا يكون يحفظ حديثه، وتلك المسائل. قال: فلما مات أشعث، أخبرني ختنه، قال: وجدنا له كتابا [تهذيب الكمال (3/ 277)]
حدثنا عبد الرحمن قال: سمعت عمر بن شبة النميري البصري يقول: حدثني عفان قال: أخبرني وهيب قال: سألت ختن أشعث الحمراني هل له كتب ؟ قال: لا، فتركته وخفت أن لا يكون يحفظ حديثه وتلك المسائل، قال: فلما مات أشعث أخبرني ختنه قال: قد وجدنا له كتابا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 275)]