للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الملك بن مروان (عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية)
اللقب: أبو الذبان
الكنية: أبو الوليد، أبو الذبان
النسب: القرشي، الأموي، المدني، ثم الدمشقي
بلد الإقامة: المدينة، دمشق
علاقات الراوي: أمه: عائشة بنت معاوية بن المغيرة بن أبي العاص بن أمية، وإخوته: معاوية وأم عمرو، وابنه: محمد
تاريخ الميلاد: 23هـ، أو 25هـ، أو 26هـ
تاريخ الوفاة: 86 هـ
بلد الميلاد: حمص
بلد الوفاة: دمشق
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: كان طالب علم قبل الخلافة، ثم اشتغل بها فتغير حاله

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان من فقهاء أهل المدينة وقرائهم قبل أن يلي ما ولي وهو بغير الثقات أشبه. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 345)]
وذكره ابن حبان في « الثقات »، وقال: كان من فقهاء أهل المدينة وقرائهم قبل أن يلي ما ولي، وهو بغير الثقات أشبه [تهذيب التهذيب (2/ 625)]
، كان من فقهاء أهل المدينة وقرائهم قبل أن يلي، وقد ذكرنا أنسابه في كتاب الخلفاء، وهو بغير الثقات أشبه [الثقات (5/ 119)]
ابن حجر
كان طالب علم قبل الخلافة، ثم اشتغل بها فتغير حاله [تقريب التهذيب (1/ 627)]
الحسن البصري
وقال العجلي: ولد لستة أشهر. وخطب خطبة بليغة، ثم قطعها وبكى، ثم قال: يا رب، إن ذنوبي عظيمة، وإن قليل عفوك أعظم منها ؛ فامح بقليل عفوك عظيم ذنوبي! فبلغ ذلك الحسن فبكى. وقال: لو كان كلام يكتب بالذهب لكتب هذا [تهذيب التهذيب (2/ 625)]
الشعبي
وقال إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي: ما جالست أحدا إلا وجدت لي الفضل عليه، إلا عبد الملك بن مروان، فإني ما ذاكرته حديثا إلا زادني فيه، ولا شعرا إلا زادني فيه. [تهذيب الكمال (18/ 408)]
وقال إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي: ما جالست أحدا إلا وجدت لي الفضل عليه إلا عبد الملك، فإني ما ذاكرته حديثا ولا شعرا إلا زادني فيه [تهذيب التهذيب (2/ 625)]
الطبرى
وقال الطبري في كتاب الطبقات: كان من مقدمي التابعين في العلم والفضل. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 345)]
وقال الطبري في " طبقات الفقهاء ": كان من مقدمي التابعين في العلم والفضل. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 345)]
المبرد
وقال المبرد: كان عبد الملك من العلم والرأي بموضع ومن أكثر الناس علما وأبرعهم أدبا وأحسنهم في شبيبتة ديانة ولما قتل عمر [] المصحف في حجره فطرحه فقال: هذا فراق بيني وبينك [إكمال تهذيب الكمال (8/ 345)]
المزي
أمير المؤمنين [تهذيب الكمال (18/ 408)]
ذكوان السمان
وقال: أنبأنا [] الأعمش عن أبي صالح قال: كان فقهاء أهل المدينة أربعة: سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير وقبيصة بن ذؤيب وعبد الملك بن مروان [إكمال تهذيب الكمال (8/ 345)]
عبادة بن نسي الأردني
وقال رجاء بن أبي سلمة، عن عبادة بن نسي: قيل لابن عمر: من نسأل بعدكم ؟ قال: إن لمروان ابنا فقيها فسلوه [تهذيب التهذيب (2/ 625)]
عبد الله بن عمر بن الخطاب
وقال رجاء بن أبي سلمة، عن عبادة بن نسي: قيل لابن عمر: إنكم معشر أشياخ قريش يوشك أن ينقرضوا، فمن نسأل بعدكم ؟ فقال: إن لمروان ابنا فقيها فسلوه. [تهذيب الكمال (18/ 408)]
علي ابن المديني
قال ابن المديني: لم يثبت له لقاء زيد بن ثابت [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 318)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: شهد يوم الدار مع أبيه، وهو ابن عشر سنين، وحفظ أمرهم، وكان عابدا ناسكا قبل الخلافة، وكان قد جالس الفقهاء، وحفظ عنهم، وكان قليل الحديث، واستعمله معاوية على المدينة [تهذيب التهذيب (2/ 625)]
وذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل المدينة، وقال: كان عابدا ناسكا قبل الخلافة، وشهد يوم الدار مع أبيه، وهو ابن عشر سنين، وحفظ أمرهم وحديثهم، واستعمله معاوية على أهل المدينة، وهو يومئذ ابن ست عشرة سنة فركب بالناس البحر، وكان قد جالس العلماء والفقهاء وحفظ عنهم، وكان قليل الحديث. [تهذيب الكمال (18/ 408)]
مسلم بن عقبة المري
وابن سعد قد تولى جميع ذلك، فقال: قال مسلم بن عقبة: وأي رجل عبد الملك ؟! قل ما كلمت من رجال قريش رجلا به شبها. [إكمال تهذيب الكمال (8/ 345)]
نافع مولى ابن عمر
وقال جرير بن حازم: سمعت نافعا يقول: لقد رأيت المدينة، وما بها أشد تشميرا ولا أفقه ولا أقرأ لكتاب الله من عبد الملك، أو قال: ولا أطول صلاة ولا أطلب للعلم [تهذيب التهذيب (2/ 625)]
وقال وهب بن جرير بن حازم، عن أبيه: سمعت نافعا يقول: لقد رأيت المدينة، وما بها شاب أشد تشميرا لا أفقه ولا أقرأ لكتاب الله من عبد الملك بن مروان، أو قال: ولا أطول صلاة، ولا أطلب للعلم منه [تهذيب الكمال (18/ 408)]