للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أصبغ بن أبي منصور (أصبغ بن أبي منصور: زيد بن علي)
اللقب: الوراق
الكنية: أبو عبد الله
النسب: الجهني مولاهم، الواسطي، الوراق، المصاحفي
علاقات الراوي: مولى جهينة
تاريخ الوفاة: 157 هـ، أو 159 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يغرب
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
سئل أبي عن أصبغ بن زيد قال: ما بحديثه بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 320)]
وقال أبو حاتم: ما بحديثه بأس. [تهذيب الكمال (3/ 301)]
وقال أبو حاتم: ما بحديثه بأس [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: سألت أبا داود عنه ؟ فقال: ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 249)]
وقال الآجري عن أبي داود: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
أبو زرعة الرازي
قال: وسئل أبو زرعة عن أصبغ بن زيد، فقال: شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 320)]
وقال أبو زرعة: شيخ [تهذيب الكمال (3/ 301)]
وقال أبو زرعة: شيخ [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
أحمد بن حنبل
قال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: ليس به بأس، ما أحسن رواية يزيد بن هارون عنه [تهذيب الكمال (3/ 301)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا علي بن أبي طاهر فيما كتب إلي قال: نا الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله سئل عن أصبغ بن زيد الوراق قال: ليس به بأس، ما أحسن رواية يزيد بن هارون عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 320)]
قال أحمد: ليس به بأس، ما أحسن رواية يزيد عنه [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
ابن حجر
صدوق يغرب [تقريب التهذيب (1/ 150)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون لما ذكره في كتاب « الثقات »: هو عندي في الطبقة الثالثة من المحدثين. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 249)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: تكلموا فيه، وهو عندي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: ثقة عندي، وقد تكلموا فيه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 249)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 133)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (3/ 301)]
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
يحيى بن معين
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (3/ 301)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال سئل يحيى بن معين عن أصبغ بن زيد الجهني، فقال: ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 320)]
وقال ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ضعيفا في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
وقال محمد بن سعد: كان ضعيفا في الحديث. [تهذيب الكمال (3/ 301)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة في كتاب « الصلة »: ليس هو بحجة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 249)]
وقال مسلمة بن قاسم: لين ليس بحجة [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يخطئ كثيرا لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
قال أبو حاتم ابن حبان البستي: كان يخطئ كثيرا لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 249)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « جملة الثقات »، ثم أعاد ذكره في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 249)]
ابن عدي
وروى له أبو أحمد بن عدي حديثا عن أبي بشر، عن أبي الزاهرية، عن كثير بن مرة، عن ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من احتكر طعاما فقد برئ الله منه "، وحديثا آخر عن يحيى بن عبيد الله، عن أبيه، عن أبي هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصلوات كفارات الخطايا، واقرءوا إن شئتم: إن الحسنات يذهبن السيئات، وحديثا آخر عن ثور بن يزيد (س) عن خالد بن معدان، عن ربيعة الجرشي: سألت عائشة: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا قام يصلي من الليل، وبما كان يستفتح ؟، قالت: كان يسبح عشرا. . . الحديث. ثم قال: وهذه الأحاديث لأصبغ، غير محفوظة، يرويها عنه يزيد بن هارون، ولا أعلم روى عن أصبغ هذا غير يزيد بن هارون. وروى يزيد بن هارون (س فق) . عن أصبغ بن زيد، عن القاسم بن أبي أيوب، عن سعيد بن جبير قال: سألت ابن عباس، عن حديث الفتون، فقال: استأنف النهار يا ابن جبير، فقص عليه حديث الفتون بطوله. [تهذيب الكمال (3/ 301)]
وأورد له ابن عدي ثلاثة أحاديث غرائب من رواية يزيد بن هارون عنه، وقال هذه غير محفوظة. وقال: لا أعلم روى عنه غير يزيد بن هارون. قلت: بل روى عنه غيره كما تقدم [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في « مستدركه ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 249)]
محمد بن حرب النشائي
وقال محمد بن حرب الواسطي: يقولون إنه كان مستجاب الدعوة [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
وقال الصدفي: ثنا أحمد بن خالد، ثنا مروان قال: سمعت أبا عبد الله محمد بن حرب الواسطي يقول: أصبغ بن زيد يقولون إنه كان مستجاب الدعوة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 249)]