الاسم: أصبغ بن الفرج بن سعيد بن نافع
الكنية: أبو عبد الله
النسب: القرشي، الأموي مولاهم، المصري
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: مولى عمر بن عبد العزيز، وفي « كتاب » الصريفيني: مولى عبد العزيز بن مروان، وكان وراق عبد الله بن وهب، ابنه: محمد بن أصبغ بن الفرج
تاريخ الميلاد: بعد: 150 هـ
تاريخ الوفاة: 224 هـ، أو 225 هـ، وذكره البخاري في: فصل من مات من 215 هـ إلى 220 هـ، وقيل: 226 هـ
بلد الوفاة: حلوان
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: قال ابن معين: كان أعلم خلق الله برأي مالك
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه: كان أجل أصحاب ابن وهب. وقال: سئل أبي عنه، فقال: صدوق. [تهذيب الكمال (3/ 304)]
قال: وسئل أبي عنه، فقال: صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 321)]
وقال أبو حاتم: صدوق، وكان أجل أصحاب ابن وهب [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
حدث عنه أبي، سمعت أبي يقول ذلك، قال: وسمعت أبي يقول: كان أصبغ أجل أصحاب ابن وهب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 321)]
أبو علي الطوسي كردوش
ذكره أبو حاتم ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك أستاذه ابن خزيمة، وأبو عبد الله الحاكم، وأبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
أبو عوانة الإسفراييني
ذكره أبو حاتم ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك أستاذه ابن خزيمة، وأبو عبد الله الحاكم، وأبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
ابن السكن
وقال أبو علي بن السكن: ثقة ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
وقال أبو علي بن السكن: ثقة ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
وأصبع وابن القاسم فقيهان ثقتان، فصح الحديث بنقل العدل عن العدل، على ما ذكر ابن السكن [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (1/ 551)]
ابن حبان
قلت: وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
ذكره أبو حاتم ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك أستاذه ابن خزيمة، وأبو عبد الله الحاكم، وأبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
ابن حجر
ثقة، [تقريب التهذيب (1/ 150)]
ابن خزيمة
ذكره أبو حاتم ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك أستاذه ابن خزيمة، وأبو عبد الله الحاكم، وأبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
ابن ضمرة الزهري
قال أبو سعيد: حدثني علي بن الحسن بن قديد، عن يحيى بن عثمان بن صالح، عن أبي يعقوب يوسف بن يحيى البويطي، حدثه: أنه كان حاضرا في مجلس ابن طاهر، حين أمر بإحضار شيوخ أهل مصر، قال: فقال لنا عبد الله بن طاهر: إني جمعتكم لترتادوا لأنفسكم قاضيا، فكان أول من تكلم يحيى بن بكير، قال: ثم تكلم ابن ضمرة الزهري، فقال: أصلح الله الأمير أصبغ بن الفرج، الفقيه العالم الورع، وذكر باقي الحكاية [تهذيب الكمال (3/ 304)]
الحاكم
ذكره أبو حاتم ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك أستاذه ابن خزيمة، وأبو عبد الله الحاكم، وأبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
الدارمي
ذكره أبو حاتم ابن حبان في « جملة الثقات »، وخرج حديثه في « صحيحه »، وكذلك أستاذه ابن خزيمة، وأبو عبد الله الحاكم، وأبو عوانة الإسفرائيني، وأبو علي الطوسي، وأبو محمد الدارمي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
العجلي
وقال العجلي: لا بأس به. وقال أيضا: ثقة صاحب سنة [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
وقال العجلي: لا بأس به، وفي موضع آخر: صاحب سنة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: لا بأس به. وقال في موضع آخر: ثقة، صاحب سنة [تهذيب الكمال (3/ 304)]
عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون
وقال عبد الملك بن الماجشون: ما أخرجت مصر مثله قيل: ولا ابن القاسم ؟ قال: ولا ابن القاسم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
محمد بن وضاح القرطبي
وكذا قاله أبو عبد الله محمد بن وضاح الأندلسي فيما ذكره ابن خلفون، وقال: كان فقيها جليلا توفي سنة أربع وعشرين أو نحوها وله ستون سنة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة في كتاب « الصلة »: روى عن أشهب بن عبد العزيز، وهو ثقة بواثي. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
مطرف بن عبد الله بن مطرف
قال مطرف بن عبد الله الأصم: هو أفقه من عبد الله بن عبد الحكم، وكان خبيث اللسان لا يسلم عليه أحد إنما كان صاعقة، ولما كتب له المعتصم في المحنة ليحمل إليه هرب إلى حلوان واستتر بها إلى أن مات في شوال سنة خمس وعشرين ومائتين [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
وقال أبو عمر الكندي عن مطرف بن عبد الله: هو أفقه من عبد الله بن عبد الحكم، وكان بينهما منازعة فكان كل منهما يتكلم في الآخر، هرب أيام المحنة فاستتر بحلوان إلى أن مات بها في شوال سنة (25) [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
يحيى بن عثمان بن صالح
وقال أبو سعيد بن يونس: كان يحيى بن عثمان بن صالح يقول: هو من ولد عبيد المسجد، كان بنو أمية يشترون للمسجد عبيدا، يقومون على خدمته، وهو من ولد أولئك العبيد، نسب إلى ولاء بني أمية، وكان مضطلعا بالفقه والنظر [تهذيب الكمال (3/ 304)]
وقال ابن يونس: كان يحيى بن عثمان بن صالح يقول: هو من ولد عبيد المسجد ينسب إلى ولاء بني أمية، وكان مضطلعا بالفقه والنظر [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
يحيى بن معين
قال يحيى بن معين: كان من أعلم خلق الله كلهم برأي مالك: يعرفها مسألة مسألة، متى قالها مالك، ومن خالفه فيها. [تهذيب الكمال (3/ 304)]
قال ابن معين: كان من أعلم خلق الله كلهم برأي مالك يعرفها مسألة مسألة متى قالها مالك، ومن خالفه فيها [تهذيب التهذيب (1/ 183)]
قال ابن معين: كان أعلم خلق الله برأي مالك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 133)]
وقال يحيى بن معين: كان من أعلم خلق الله تعالى برأي مالك يعرفها مسألة مسألة متى قالها مالك ومن خالفه فيها. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 250)]
المزي
الفقيه [تهذيب الكمال (3/ 304)]