للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: آبي اللحم (آبي اللحم: عبد الله بن عبد الملك بن عبد الله بن غفار، وقيل: خلف بن عبد الملك، وقيل: عبد الله بن عبد الله بن مالك، وقيل: الحويرث بن عبد الله بن خلف بن مالك)
اللقب: آبي اللحم
النسب: الغفاري
بلد الإقامة: الصفيراء على ثلاثة أميال من المدينة
علاقات الراوي: من ولده الحويرث واسمه خلف، مولاه عمير
تاريخ الوفاة: استشهد بحنين
بلد الوفاة: حنين
طبقة رواة التقريب: صحابي
الرتبة عند ابن حجر: صحابي
الرتبة عند الذهبي: له صحبة

الجرح والتعديل:

ابن الأثير
وفي « كتاب ابن الأثير » قيل اسمه عبد الله بن عبد الله بن مالك وهو قديم الصحبة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 9)]
ابن حجر
صحابي [تقريب التهذيب (1/ 102)]
صحابي مشهور، روى حديثه الترمذي والنسائي والحاكم، وروى بسنده عن أبي عبيدة، قال: آبي اللحم اسمه: عبد الله بن عبد الملك بن عبد الله بن غفار، وكان شريفا شاعرا، وشهد حنينا، ومعه مولاه عمير، وإنما سمي "آبي اللحم" ؛ لأنه كان يأبى أن يأكل اللحم [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 31)]
له صحبة [تهذيب التهذيب (1/ 98)]
ذكره الدولابي وابن السكن في حرف اللام من كنى الصحابة، وتبعهما ابن منده، وأنكر ذلك أبو نعيم فأصاب، قال: آبي اسم فاعل من الإباء كما تقدم، وليست أداة كنية، وإنما لقب بذلك ؛ لأنه كان لا يأكل اللحم، كما تقدم في ترجمته في أول حرف الألف. قال ابن الأثير بعد حكاية قول أبي نعيم: ذكره المتأخر وتوهم أنه كنية وهو لقب: لا ريب في أنه ليس بكنية، وإن ذكره في الكنى وهم. قلت: لكن إفراد ابن منده بالوهم ليس بإنصاف ؛ فإنه قلد ابن السكن، وابن السكن عمدة، فاللوم عليه فيه أشد منه على ابن منده. [الإصابة في تمييز الصحابة (12/ 580)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر: هو من قدماء الصحابة وكبارهم، ولا خلاف أنه شهد حنينا، وقتل بها [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 31)]
الذهبى
له صحبة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 83)]
المزي
له صحبة [تهذيب الكمال (2/ 273)]
مغلطاي
شهد خيبر مع النبي صلى الله عليه وسلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 9)]