الاسم: الحسن بن عمارة بن المضرب
الكنية: أبو محمد
النسب: البجلي مولاهم, الكوفى، القاضي
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: مولى بجيلة، ولي قضاء بغداد للمنصور
تاريخ الوفاة: 153 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك.
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه.
الجرح والتعديل:
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق
وقال عيسى بن يونس: الحسن بن عمارة شيخ صالح، قال فيه شعبة وأعانه عليه سفيان [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال الحسن بن علي الحلواني، عن محمد بن داود الحداني: سمعت عيسى بن يونس وسئل عن الحسن بن عمارة فقال: شيخ صالح، وكان صديقا لأخي إسرائيل، قال فيه شعبة وأعانه عليه سفيان [تهذيب الكمال (6/ 265)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ضعيفا في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
مسلم
وقال أبو حاتم ومسلم والنسائي والدارقطني: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال أبو حاتم، ومسلم، والنسائي، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (6/ 265)]
يحيى بن معين
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى بن معين: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء. [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وقال ابن معين: لا يكتب حديثه. وقال مرة: ضعيف. وقال مرة: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: ضعيف [تهذيب الكمال (6/ 265)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي حيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: الحسن بن عمارة ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 27)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم ومسلم والنسائي والدارقطني: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: هو متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 27)]
وقال أبو حاتم، ومسلم، والنسائي، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (6/ 265)]
النسائي
وقال أبو حاتم ومسلم والنسائي والدارقطني: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال النسائي أيضا: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه. [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال النسائي في " مسند علي " في حديث رزين بن عقبة، عن الحسن، عن واصل الأحدب، عن شقيق بن سلمة، قال: حضرنا عليا حين ضربه ابن ملجم. . . الحديث: ما آمن أن يكون هذا الحسن هو ابن عمارة. [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وقال أبو حاتم، ومسلم، والنسائي، والدارقطني: متروك الحديث [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وقال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (6/ 265)]
جرير بن عبد الحميد
وقال جرير بن عبد الحميد: ما ظننت أني أعيش إلى دهر يحدث فيه عن محمد بن إسحاق، ويسكت فيه عن الحسن بن عمارة. وقال أبو بكر المروذي، عن أحمد: متروك الحديث. وكذا قال أبو طالب عنه، وزاد: قلت له: كان له هوى ؟ قال: لا، ولكن كان منكر الحديث، وأحاديثه موضوعة لا يكتب حديثه. وقال مرة: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال أبو جعفر الطحاوي: حدثنا أحمد بن عبد المؤمن المروزي، قال: سمعت علي بن يونس المروزي يقول: سمعت جرير بن عبد الحميد، يقول: ما ظننت أني أعيش إلى دهر يحدث فيه عن محمد بن إسحاق ويسكت فيه عن الحسن بن عمارة! [تهذيب الكمال (6/ 265)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسن الهسنجاني، نا يحيى بن المغيرة، نا جرير، قال: ترك شعبة حديث الحسن بن عمارة، وتكلم فيه ثم تكلم الناس فيه بعد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 27)]
سفيان الثوري
وقال علي بن الحسن بن شقيق، قلت لابن المبارك: لم تركت أحاديث الحسن بن عمارة ؟ فقال: جرحه عندي سفيان الثوري، وشعبة بن الحجاج، فبقولهما تركت حديثه [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وقال عيسى بن يونس الرملي الفاخوري: سمعت أيوب بن سويد يقول: كنت عند سفيان الثوري فذكر الحسن بن عمارة فغمزه، فقلت له: يا أبا عبد الله هو عندي خير منك! قال: وكيف ذاك ؟ قلت: جلست معه غير مرة فيجري ذكرك فما يذكرك إلا بخير. قال أيوب: فما سمعت سفيان ذاكرا الحسن بن عمارة بعد ذلك إلا بخير حتى فارقته [تهذيب الكمال (6/ 265)]
سفيان بن عيينة
وقال العقيلي: حدثنا بشر بن موسى، حدثنا الحميدي، حدثنا سفيان، حدثنا ابن أبي نجيح، عن مجاهد: لا بأس ببيع من يزيد، كذلك كانت تباع الأخماس. قال سفيان: فحدثت به بالكوفة، فبلغ الحسن بن عمارة فحدث به، وزاد في آخره: على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا الحميدي، نا سفيان، قال: سمعت الحسن بن عمارة، قال: سمعت شبيب بن غرقدة، قال: سمعت عروة البارقي: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه دينارا يشتري له به أضحية. فلما سألت شبيب بن غرقدة عنه، قال: لم أسمعه من عروة، حدثنيه الحي، عن عروة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 27)]
وقال ابن عيينة: كان له فضل. وغيره أحفظ منه [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
روى له الترمذي، وابن ماجه، وذكره البخاري في حديث عروة البارقي، عن علي بن عبد الله، عن سفيان، قال: حدثنا شبيب بن غرقدة، قال: سمعت الحي يتحدثون عن عروة: أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه دينارا يشتري به شاة، فاشترى له به شاتين، فباع إحداهما بدينار، فجاءه بدينار وشاة، فدعا له بالبركة في بيعة، فكان لو اشترى التراب لربح فيه. قال سفيان: كان الحسن بن عمارة جاءنا بهذا الحديث عنه، قال: سمعه شبيب من عروة، فأتيته، فقال شبيب: إني لم أسمعه من عروة، قال: سمعت الحي يخبرونه عنه، ولكن سمعته يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " الخير معقود بنواصي الخيل إلى يوم القيامة "، قال: وقد رأيت في داره سبعين فرسا. قال سفيان: يشتري له شاة كأنها أضحية. [تهذيب الكمال (6/ 265)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، نا ابن أبي رزمة، قال: أخبرني أبي، ثنا ابن عيينة، قال: كنت إذا سمعت الحسن بن عمارة يروي عن الزهري، وعمرو بن دينار جعلت أصبعي في أذني [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 27)]
وقال ابن المبارك، عن ابن عيينة: كنت إذا سمعت الحسن بن عمارة يحدث عن الزهري جعلت أصبعي في أذني [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال أيضا: حدثني عبد الله بن محمد - هو الجعفي - قال: قيل لابن عيينة: أكان الحسن بن عمارة يحفظ ؟ قال: كان له فضل، وغيره أحفظ منه [تهذيب الكمال (6/ 265)]
شعبة بن الحجاج
وقال هارون بن سعيد الأيلي: سألت أيوب بن سويد، عن الذي كان شعبة يطعن به على الحسن بن عمارة، فقال: كان يقول: إن الحكم بن عتيبة لم يحدث عن يحيى بن الجزار إلا ثلاثة أحاديث، والحسن يحدث عن الحكم، عن يحيى أحاديث كثيرة. قال: فقلت ذاك للحسن بن عمارة، فقال: إن الحكم أعطاني حديثه عن يحيى في كتاب لأحفظه فحفظته [تهذيب الكمال (6/ 265)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى، أنا محمود بن غيلان، نا أبو داود، قال: قال لي شعبة: ائت جرير بن حازم فقل له: لا ترو عن الحسن بن عمارة فإنه يكذب. قلت، وأي شيء ذلك ؟ قال: سألت الحكم بن عتيبة، عن أحاديث فلم يكن عنده فيها حديث، فإذا الحسن بن عمارة قد حكى عن الحكم في بعض ذلك، عن يحيى بن الجزار، عن علي، وبعضا عن الحكم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 27)]
وقال محمود بن غيلان، عن أبي داود الطيالسي، قال شعبة: إئت جرير بن حازم فقل له: لا يحل لك أن تروي عن الحسن بن عمارة فإنه يكذب. قال: فقلت لشعبة: وما علامة ذلك ؟ قال: روى عن الحكم أشياء فلم نجد لها أصلا، قلت للحكم: صلى النبي صلى الله عليه وسلم على قتلى أحد ؟ قال: لم يصل عليهم [تهذيب الكمال (6/ 265)]
قال البخاري: قال لي أحمد بن سعيد: سمعت النضر بن شميل عن شعبة، قال: أفادني الحسن بن عمارة، عن الحكم - قال أحمد: أحسبه قال: سبعين حديثا - فلم يكن لها أصل [تهذيب الكمال (6/ 265)]
قال النضر بن شميل، عن شعبة: أفادني الحسن بن عمارة سبعين حديثا عن الحكم، فلم يكن لها أصل [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال عبدان، عن أبيه، عن شعبة: روى الحسن بن عمارة، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن علي سبعة أحاديث، فسألت الحكم عنها، فقال: ما سمعت منها شيئا [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وقال الطيالسي: قال شعبة: ائت جرير بن حازم فقل له: لا يحل لك أن تروي عن الحسن بن عمارة، فإنه يكذب، قال أبو داود: فقلت لشعبة: ما علامة ذلك ؟ قال: روى عن الحكم أشياء فلم نجد لها أصلا، قلت للحكم: صلى النبي صلى الله عليه وسلم على قتلى أحد؟ قال: لا. وقال الحسن: حدثني الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى عليهم، ودفنهم. وقلت للحكم: ما تقول في أولاد الزنى ؟ قال: يعتقون، قلت: من ذكره ؟ قال: يروى عن الحسن البصري عن علي. وقال الحسن بن عمارة: حدثني الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن علي سبعة أحاديث، فسألت الحكم عنها، فقال: ما سمعت منها شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال علي بن الحسن بن شقيق، قلت لابن المبارك: لم تركت أحاديث الحسن بن عمارة ؟ فقال: جرحه عندي سفيان الثوري، وشعبة بن الحجاج، فبقولهما تركت حديثه [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وقال العقيلي: حدثني عبد الله بن محمد بن صالح السمرقندي، حدثنا يحيى بن حكيم المقوم، قلت لأبي داود الطيالسي: إن محمد بن الحسن صاحب الرأي حدثنا عن الحسن بن عمارة عن الحكم عن ابن أبي ليلى عن علي قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قرن فطاف طوافين وسعى سعيين، فقال أبو داود وجمع يده إلى نحره: من هذا، كان شعبة يشق بطنه من الحسن بن عمارة [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني ابن المديني - قال: سمعت معاذ بن معاذ، قال: قلت لشعبة: تنهى الناس عن الحسن بن عمارة، وتأمرنا بالمسعودي، وقد قدم في البيعة ؟ فقال: أنت هاهنا بعد ؟! قال معاذ: وقدم في البيعة مرتين [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 27)]
وقال أيوب بن سويد الرملي: كان شعبة يقول: إن الحكم لم يحدث عن يحيى بن الجزار إلا ثلاثة أحاديث، والحسن بن عمارة يحدث عنه أحاديث كثيرة قال: فقلت للحسن بن عمارة في ذلك فقال: إن الحكم أعطاني حديثه عن يحيى في كتاب فحفظته [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: نا ابن أبي رزمة، نا عبدان، عن أبيه، عن شعبة، قال: روى الحسن بن عمارة، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن علي سبعة أحاديث فلقيت - أراه الحكم - فسألته عنها فقال: ما حدثت بشيء منها [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 27)]
صالح جزرة
وقال جزرة: لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال صالح بن محمد البغدادي: لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (6/ 265)]
عبد الرحمن بن عبد الله الخثعمي
وقال السهيلي: ضعيف بإجماع منهم [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
عبد الله بن المبارك
وقال علي بن الحسن بن شقيق، قلت لابن المبارك: لم تركت أحاديث الحسن بن عمارة ؟ فقال: جرحه عندي سفيان الثوري، وشعبة بن الحجاج، فبقولهما تركت حديثه [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وقال ابن المبارك: جرحه عندي شعبة وسفيان فبقولهما تركت حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
علي ابن المديني
وقال عبد الله بن علي ابن المديني، عن أبيه: ما أحتاج إلى شعبة فيه، أمره أبين من ذلك، قيل له: يغلط. فقال: أي شيء كان يغلط ؟ وذهب إلى أنه كان يضع الحديث [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وقال عبد الله ابن المديني، عن أبيه: ما أحتاج إلى شعبة فيه، أمره أبين من ذلك، قيل له: كان يغلط فقال: أي شيء كان يغلط كان يضع. [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
أبو موسى الزمن
وقال ابن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن رويا عنه شيئا قط [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
أحمد بن حميد المشكاني
وقال جرير بن عبد الحميد: ما ظننت أني أعيش إلى دهر يحدث فيه عن محمد بن إسحاق، ويسكت فيه عن الحسن بن عمارة. وقال أبو بكر المروذي، عن أحمد: متروك الحديث. وكذا قال أبو طالب عنه، وزاد: قلت له: كان له هوى ؟ قال: لا، ولكن كان منكر الحديث، وأحاديثه موضوعة لا يكتب حديثه. وقال مرة: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سمعت أبا طالب، قال: قال أحمد بن حنبل: الحسن بن عمارة متروك الحديث أحاديثه موضوعة لا يكتب حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 27)]
وقال أبو طالب أحمد بن حميد: سمعت أحمد بن حنبل يقول: الحسن بن عمارة متروك الحديث. قلت له: كان له هوى ؟ قال: لا، ولكن كان منكر الحديث، وأحاديثه موضوعة، لا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وقال أبو بكر المروذي: قلت لأحمد بن حنبل: فكيف الحسن بن عمارة ؟ قال: متروك الحديث [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وقال أحمد بن أصرم المزني: سمعت أحمد بن حنبل سئل عن الحسن بن عمارة، فقال: ليس بشيء، إنما يحدث عن الحكم، عن يحيى ابن الجزار. قال: وكان سفيان الثوري إذا جاءه شيء عن الحسن بن عمارة يقول: جزاري، يعرض بالحسن بن عمارة [تهذيب الكمال (6/ 265)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان بلية الحسن التدليس عن الثقات ما وضع عليهم الضعفاء كان يسمع من موسى بن مطير وأبي العطوف وأبان بن أبي عياش، وأضرابهم، ثم يسقط أسماءهم، ويرويها عن مشايخه الثقات، فالتزقت به تلك الموضوعات وهو صاحب حديث الدعاء الطويل بعد الوتر وهو جالس [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال ابن حبان: وكان بليته التدليس. [تعريف أهل التقديس (1/ 174)]
ابن حجر
الفقيه المشهور، ضعفه الجمهور، [تعريف أهل التقديس (1/ 174)]
قلت: فلم يعلق له البخاري شيئا، بل هذا مما يدل على سوء حفظه، وكان يلزم الشيخ على هذا أن يعلم له علامة مقدمة مسلم، فقد ذكره مسلم في المقدمة بنحو هذا. وقد بالغ ابن القطان في الإنكار على من زعم أن البخاري أخرج حديث عروة في شراء الشاة وقال: إن البخاري إنما قصد إخراج حديث الخيل فانجر به السياق [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
متروك [تقريب التهذيب (1/ 240)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي بعد أن روى طرفا صالحا من حديثه: ما أقرب قصته إلى ما قال عمرو بن علي: إنه كثير الوهم والخطأ، وقد روى عنه الأئمة من الناس - كما ذكرته -: سفيان الثوري، وسفيان بن عيينة، وابن إسحاق، وجرير بن حازم، وذكر آخرين، ثم قال: وشعبة مع إنكاره عليه أحاديث الحكم قد روى عنه - كما ذكرته - وقد قمت باعتذار بعض ما أمليت أن قوما شاركوا الحسن بن عمارة في بعض هذه الروايات، وقد قيل: إن الحسن بن عمارة كان صاحب مال فحول الحكم إلى منزله، فاستفاد منه وخصه بما لم يخص غيره، على أن بعض رواياته عن الحكم، وعن غيره، غير محفوظات، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق [تهذيب الكمال (6/ 265)]
وأورد له ابن عدي أحاديث وقال: ما أقرب قصته إلى ما قال عمرو بن علي، وقد قيل: إن الحسن بن عمارة كان صاحب مال، وإنه حول الحكم إلى منزله فخصه بما لم يخص غيره، على أن بعض رواياته عن الحكم وعن غيره غير محفوظة، وهو إلى الضعف أقرب [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن عبد الرحمن بن عوف إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، والحسن البجلي هذا فلين الحديث، وقد سكت الناس عن حديثه، وأحسبه الحسن بن عمارة [مسند البزار (3/ 234)]
مسند البزار: (3/ 234) برقم: (1023) [وقال أبو بكر البزار لا يحتج أهل العلم بحديثه إذا انفرد
تهذيب التهذيب (1/ 407)]
البيهقي
تفرد به الحسن بن عمارة وهو غير محتج به [سنن البيهقي الكبرى (3/ 152)]
سنن البيهقي الكبرى: (3/ 152) برقم: (5559) [هذا الحديث يعرف بالحسن بن عمارة، عن عبد الملك بن ميسرة، والحسن بن عمارة متروك لا يحتج به. ورواه أيضا مسلمة بن علي الخشني، عن عبد الملك، وهو أيضا ضعيف، وروي بإسناد آخر مجهول، عن عبد الملك، ولا يصح شيء من ذلك. وروي عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة وياسين بن معاذ الزيات، عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه مرفوعا على اختلاف بينهما في لفظه، وإسحاق وياسين متروكان لا يحتج بهما
سنن البيهقي الكبرى (9/ 111)]
سنن البيهقي الكبرى: (9/ 111) برقم: (18319) [تفرد بهذا الحسن بن عمارة وهو متروك، ولم يبلغنا في هذا حديث صحيح. وقد روينا قبل هذا في كراهية الاستعانة بالمشركين. والله أعلم
سنن البيهقي الكبرى (9/ 53)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: ساقط [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ساقط [تهذيب الكمال (6/ 265)]
الحميدي
حدثنا عبد الرحمن، سمعت أبي يقول: سمعت الحميدي يقول: دمر على الحسن بن عمارة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 27)]
وقال الحميدي: ذمر عليه [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
الدارقطني
وقال أبو حاتم ومسلم والنسائي والدارقطني: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
تفرد به الحسن بن عمارة، وهو ضعيف متروك الحديث، والمحفوظ عن ابن عباس حديث شبرمة [سنن الدارقطني (3/ 315)]
سنن الدارقطني: (3/ 315) برقم: (2645) [وقال أبو حاتم، ومسلم، والنسائي، والدارقطني متروك الحديث
تهذيب الكمال (6/ 265)]
لم يروه عن الحكم غير الحسن بن عمارة، وهو متروك الحديث [سنن الدارقطني (3/ 295)]
الذهبى
الفقيه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 274)]
ضعفوه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 274)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف متروك، أجمع أهل الحديث على ترك حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال زكريا بن يحيى الساجي: ضعيف الحديث، متروك، أجمع أهل الحديث على ترك حديثه [تهذيب الكمال (6/ 265)]
العجلي
وقال أبو العرب: قال لي مالك بن عيسى: إن أبا الحسن الكوفي - يعني العجلي - ضعفه، وترك أن يحدث عنه [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
الفسوي
وذكره يعقوب في باب من يرغب عن الرواية عنهم [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
الفلاس
وقال عمرو بن علي: رجل صالح صدوق، كثير الوهم والخطأ متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
وقال عمرو بن علي: رجل صالح، صدوق، كثير الخطأ والوهم، متروك الحديث [تهذيب الكمال (6/ 265)]
المزي
الفقيه [تهذيب الكمال (6/ 265)]
الحسن بن عمارة
وقال النضر بن شميل: قال الحسن بن عمارة: الناس كلهم مني في حل ما خلا شعبة [تهذيب التهذيب (1/ 407)]
الأعمش
وبه: أخبرنا أحمد بن علي، قال: أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله المعدل، قال: أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار، قال: حدثنا محمد بن عبيد بن عتبة، قال: حدثنا بكار بن أسود العيذي، قال: حدثنا إسماعيل بن أبان، قال: بلغ الحسن بن عمارة أن الأعمش يقع فيه، فبعث إليه بكسوة، فلما كان بعد ذلك مدحه الأعمش، فقيل له: كنت تذمه ثم تمدحه ؟! فقال: إن خيثمة حدثني عن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن القلوب جبلت على حب من أحسن إليها، وبغض من أساء إليها ". [تهذيب الكمال (6/ 265)]
أبو داود الطيالسي
وقال العقيلي: حدثني عبد الله بن محمد بن صالح السمرقندي، حدثنا يحيى بن حكيم المقوم، قلت لأبي داود الطيالسي: إن محمد بن الحسن صاحب الرأي حدثنا عن الحسن بن عمارة عن الحكم عن ابن أبي ليلى عن علي قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قرن فطاف طوافين وسعى سعيين، فقال أبو داود وجمع يده إلى نحره: من هذا، كان شعبة يشق بطنه من الحسن بن عمارة [تهذيب التهذيب (1/ 407)]