الاسم: أصبغ مولى عمرو بن حريث (أصبغ)
النسب: المخزومي، القرشي، الكوفي
علاقات الراوي: مولى عمرو بن حريث القرشي
طبقة رواة التقريب: الرابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة تغير
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: شيخ [تهذيب التهذيب (1/ 184)]
وقال أبو حاتم: شيخ. [تهذيب الكمال (3/ 311)]
سئل أبي عن أصبغ مولى [عمرو بن] حريث، فقال: شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 320)]
ابن حجر
ثقة تغير [تقريب التهذيب (1/ 151)]
ابن خلفون
قال ابن خلفون في « الثقات » تأليفه: تغير بأخرة وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 253)]
الذهبى
ثقة تغير [لسان الميزان (9/ 262)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 133)]
النسائي
قال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 184)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي. [تهذيب الكمال (3/ 311)]
يحيى بن معين
قال ابن معين، والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 184)]
قال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال النسائي. [تهذيب الكمال (3/ 311)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق - [يعني] الكوسج - عن يحيى بن معين أنه قال: أصبغ مولى عمرو بن حريث ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 320)]
عبد الله بن المبارك
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: قال ابن المبارك، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن أصبغ، وأصبغ حي في وثاق قد تغير. [الكامل في الضعفاء (2/ 103)]
وقال البخاري: قال ابن المبارك: حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن أصبغ، وأصبغ حي في وثاق قد تغير. [تهذيب الكمال (3/ 311)]
وقال البخاري: قال ابن المبارك: حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن أصبغ، وأصبغ حي في وثاق قد تغير [تهذيب التهذيب (1/ 184)]
العقيلي
وذكره العقيلي وابن الجارود في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 184)]
وذكره ابن الجارود في « جملة الضعفاء »، وكذلك العقيلي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 253)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له عن غير مولاه اليسير من الحديث، وليس هو بالمعروف والذي له اليسير من الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 253)]
قلت: وقال ابن عدي: له عن غير مولاه اليسير من الحديث، وليس هو بالمعروف [تهذيب التهذيب (1/ 184)]
قال الشيخ: ولا أعلم لابن أبي خالد، عن الأصبغ هذا غير هذين الحديثين، ولأصبغ عن غير مولاه عمرو بن حريث اليسير من الحديث، وليس هو بالمعروف، والذي له اليسير من الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 103)]
ابن الجارود
وذكره العقيلي وابن الجارود في الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 184)]
وذكره ابن الجارود في « جملة الضعفاء »، وكذلك العقيلي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 253)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: تغير بأخرة حتى كبل بالحديد، لا يجوز الاحتجاج بخبره إلا بعد التخليص [تهذيب التهذيب (1/ 184)]
وقال ابن حبان: تغير بأخرة حتى كبل بالحديد، لا يجوز الاحتجاج بخبره إلا بعد التخليص وعلم الوقت حيث حدث فيه، والسبب الذي يؤدي إلى هذا العلم معدوم فيه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 253)]