للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إسماعيل بن عبد الله بن زرارة
الكنية: أبو الحسن
النسب: الرقي، الثغري، اليشكري
بلد الإقامة: بغداد
علاقات الراوي: ابنه: إبراهيم
تاريخ الوفاة: 229هـ، أو 230هـ
بلد الوفاة: البصرة
طبقة رواة التقريب: العاشرة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 156)]
ذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (3/ 119)]
ابن حجر
تكلم فيه الأزدي بلا حجة [تقريب التهذيب (1/ 140)]
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 140)]
الأزدي
وأبو عبد الله محمد بن إسماعيل - المعروف بابن خلفون - في كتاب « المعلم ». وقال: قال أبو الفتح الأزدي: إسماعيل بن عبد الله بن زرارة كان قدم بغداد، منكر الحديث [113 ب] جدا. وقد حمل عنه. ونسبه يشكريا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 181)]
تكلم فيه الأزدي بلا حجة [تقريب التهذيب (1/ 140)]
وقد ذكر إسماعيل بن عبد الله بن زرارة الرقي أيضا في شيوخ البخاري الحاكم، وأبو إسحاق الحبال، وأبو عبد الله بن منده، وأبو الوليد الباجي، وابن خلفون في الكتاب المعلم برجال البخاري ومسلم. وقال: قال الأزدي: منكر الحديث جدا، وقد حمل عنه انتهى، ووقعت لنا رواية إسماعيل بن عبد الله بن خالد عن إسماعيل بن عبد الله بن زرارة [تهذيب التهذيب (1/ 156)]
المزي
وعبد العزيز بن عبد الرحمن القرشي البالسي أحد الضعفاء [تهذيب الكمال (3/ 119)]
عبد الله بن أحمدالشنتريني
وقال الحافظ أبو محمد عبد الله بن أحمد بن سعيد بن يربوع الإشبيلي في كتابه الذي سماه " لسان البيان لما في كتاب أبي نصر من الإغفال والنقصان ": إسماعيل بن زرارة من الشذوذ الذي لا يلتفت إليه، ولعله من طغيان القلم [تهذيب الكمال (3/ 119)]
وقال الحافظ أبو محمد بن يربوع الإشبيلي: إسماعيل بن زرارة من الشذوذ الذي لا يلتفت إليه، ولعله من طغيان القلم يعني والصواب: عمرو بن زرارة. [تهذيب التهذيب (1/ 156)]
أبو حاتم الرازي
روى عن شريك ونظرائه، وأدركته ولم أكتب عنه، سمعت أبي يقول ذلك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 181)]
البرقاني
وذكر الدارقطني، والبرقاني: إن البخاري روى عنه، ولم يذكر ذلك غيرهما [تهذيب الكمال (3/ 119)]
الحاكم
وخرج ابن خزيمة والحاكم حديثه في « صحيحهما ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 181)]
الدارقطني
وذكر الدارقطني، والبرقاني: إن البخاري روى عنه، ولم يذكر ذلك غيرهما [تهذيب الكمال (3/ 119)]
ابن خزيمة
وخرج ابن خزيمة والحاكم حديثه في « صحيحهما ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 181)]
ابن عساكر
قال ابن عساكر: روى عنه ابن ماجه، وروى النسائي عن رجل عنه، فأما ابن ماجه فقد تبين أنه لم يرو إلا عن القرشي، وأما النسائي فلم نقف على روايته عن رجل عنه، وذكر الدارقطني والبرقاني أن البخاري روى عنه، ولم يذكر ذلك غيرهما، لكنهما قالا إسماعيل بن زرارة، وتابعهما ابن طاهر فقال: روى عنه في الرقاق والتفسير، وقد روى البخاري في مواضع عن إسماعيل بن عبد الله عن مالك، وهذا ابن أبي أويس، وروى عن عمرو بن زرارة عن إسماعيل ابن علية حديثا هكذا رواه أصحاب الفربري عنه عن البخاري، ووقع في رواية أبي علي بن السكن وحده عن الفربري إسماعيل بن زرارة، ولم يذكره الكلاباذي [تهذيب التهذيب (1/ 156)]
قال أبو القاسم في " الشيوخ النبل ": روى عنه ابن ماجه، وروى النسائي عن رجل عنه [تهذيب الكمال (3/ 119)]