الاسم: حبة بن جوين الحضرمي (حبة بن جوين بن علي بن عبد نهم بن مالك بن غانم بن مالك بن هوازن بن عرينة)
الكنية: أبو قدامة
النسب: العرني, الكوفى, البجلي
المذهب العقدي: غاليا في التشيع
تاريخ الوفاة: 75 هـ, أو: 76 هـ, ويقال: 79 هـ
طبقة رواة التقريب: الثانية
الرتبة عند ابن حجر: صدوق له أغلاط، وكان غاليا في التشيع
الجرح والتعديل:
أحمد بن حنبل
قلت: إن صح احتمل أن يكون حبة رآه اتفاقا، ولم يكن قصد الحج حينئذ ولكن السند ضعيف، وحبة اتفقوا على ضعفه إلا العجلي فوثقه، ومشاه أحمد [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 26)]
قلت: قد تقدم في ترجمة حارثة بن مضرب أن أحمد وثق حبة [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
ابن حجر
والإسناد إلى أبان ضعيف، ومسلم الملائي ضعيف، وحبة كما تقدم وصفه، ولو صح لكان حبة صحابيا، ويحتمل أن يكون حضر ذلك وهو يومئذ مشرك كما في الخبر الأول. والله أعلم. [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 26)]
صدوق له أغلاط، وكان غاليا في التشيع [تقريب التهذيب (1/ 218)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ما رأيت له منكرا جاوز الحد [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
وحبة هذا روى عن علي، وهو معروف من أصحابه، وقد روى عن عبد الله بن مسعود، وروى أحاديث كثيرة، وقلما رأيت في حديثه منكرا قد جاوز الحد إذا روى عنه ثقة، وقد أجمعوا على ضعفه إلا أنه مع ذلك يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (3/ 353)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ما رأيت له حديثا منكرا قد جاوز الحد [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
ابن خلفون
وذكره ابن خلفون في الثقات [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
العجلي
قلت: إن صح احتمل أن يكون حبة رآه اتفاقا، ولم يكن قصد الحج حينئذ ولكن السند ضعيف، وحبة اتفقوا على ضعفه إلا العجلي فوثقه، ومشاه أحمد [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 26)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كوفي تابعي ثقة [تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقال العجلي: كوفي تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
صالح جزرة
وقال صالح جزرة: شيخ، وكان يتشيع، ليس هو بمتروك ولا ثبت وسط [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
وقال صالح جزرة: وسط [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 26)]
وقال صالح بن محمد البغدادي: حبة العرني من أصحاب علي شيخ وكان يتشيع ليس هو بمتروك ولا ثبت وسط [تهذيب الكمال (5/ 351)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
وقال النسائي: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال: حبة العرني ليس بالقوي [الكامل في الضعفاء (3/ 353)]
عباس الدوري
وقال الدوري عنه: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد - الذي نقل المزي وفاته من عنده، موهما نقله من كتابه، ولو كان كما أوهم الرأي فيه ما هو أهم عنده من ذكر وفاته التي نقلها عن جماعة غيره -: وهو روى أحاديث وهو يضعف [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
وقال ابن سعد: روى أحاديث وهو يضعف [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
يحيى بن معين
ذكر ذلك ابن أبي بكر، عن عباس، عن يحيى قال: حبة العرني ليس يسوى شيئا [الكامل في الضعفاء (3/ 353)]
ثنا أحمد بن علي المطيري، ثنا الدورقي، سمعت يحيى يقول: حبة العرني ليس حديثه بشيء [الكامل في الضعفاء (3/ 353)]
وقال الدوري عن يحيى بن معين: ليس يساوي شيئا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
وفي العقيلي عنه: لا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: قد رأى الشعبي رشيد الهجري، وحبة العرني، والأصبغ بن نباتة، وليس كلهم شيئا [تهذيب الكمال (5/ 351)]
وقال سليمان بن معبد، عن يحيى بن معين: حبة العرني ليس بثقة [تهذيب الكمال (5/ 351)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: حبة العرني ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (3/ 253)]
وقال سليمان بن معبد، عن ابن معين: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
ثنا ابن حماد، ثنا معاوية بن صالح، عن يحيى قال: حبة العرني لا يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (3/ 353)]
ابن شاهين
وأبو العرب وابن شاهين في "جملة الضعفاء" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: كان غير ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
وقال الجوزجاني: غير ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: غير ثقة [تهذيب الكمال (5/ 351)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: حبة بن جوين غير ثقة [الكامل في الضعفاء (3/ 353)]
الجوزقاني
وقال الحافظ أبو عبد الله الحسين بن إبراهيم الجورقاني الهمداني في كتاب "الموضوعات" تأليفه: وحبة لا يساوي حبة، كان غاليا في التشيع واهيا في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
الدارقطني
وفي كتاب "الجرح والتعديل" عن الدارقطني: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
الساجي
وذكره الساجي في كتاب "الجرح والتعديل" فقال: كان يقدم عليا على عثمان، ويبين ضعفه أنه قال: كان مع علي ثمانون بدريا. وهم معروفون محصور عددهم مذكور ذلك في كتب السير [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
وقال الساجي: يكفي في ضعفه قوله: إنه شهد صفين مع علي ثمانون بدريا [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 26)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: ليس بشيء [تهذيب الكمال (5/ 351)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ليس يساوي شيئا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
ابن الجوزي
وقال ابن الجوزي: روى أن عليا شهد معه صفين ثمانون بدريا، وهذا كذب [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
وقال أبو الفرج البغدادي: يكذب فيما يروي، روى أن عليا كان معه بصفين ثمانون بدريا. وكذب ؛ فإنه ما شهد مع علي صفين من أهل بدر إلا خزيمة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان غاليا في التشيع، واهيا في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
وقال أبو حاتم بن حبان البستي - رحمه الله تعالى -: كان غاليا في التشيع واهيا في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
حبة بن جوين ضعيف [الثقات (4/ 182)]
أبو موسى المديني
وذكره أبو موسى المديني في الصحابة متعلقا بحديث أخرجه ابن عقدة في جمعه طرق: " من كنت مولاه فعلي مولاه " لكن الإسناد إلى حبة واه، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
أبو العباس ابن عقدة
. ولما ذكره أبو موسى المديني في "جملة الصحابة" قال: ذكره أبو العباس بن عقدة في الصحابة رضى الله عنهم أجمعين، أنبأ السيد أبو محمد حمزة بن العباس، أنبأ أبو بكر أحمد بن الفضل، ثنا أبو مسلم عبد الرحمن بن محمد، ثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد، ثنا يعقوب بن يوسف بن زياد وأحمد بن الحسين بن عبد الملك، قالا: ثنا عاصم بن محمد، أنبأ عبد الله بن مسلم الملائي، عن أبيه، عن حبة بن جوين العرني، قال: لما كان يوم غدير خم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصلاة جامعة نصف النهار، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: "أيها الناس أتعلمون أني أولى بكم من أنفسكم". قالوا: نعم. قال: "فمن كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه". وأخذ بيد علي رضي الله عنه حتى رفعها حتى نظرت إلى آباطهما وأنا يومئذ مشرك. وفي "كتاب الصحابة" لابن الأثير قلت: لم يكن لحبة صحبة، وقوله أنه شهدهما وهو مشرك، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا في حجة الوداع، ولم يحج تلك السنة مشرك. انتهى كلامه. ولقائل أن يقول: إن صح السند بذلك إليه، لا يمنع أن يكون حضر ذاك وهو غير متلبس بالحج إنما في عهد أو ما أشبه أو يكون مارا في الطريق فسمع ذلك فعقله، والله أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
ابن الأثير
قال ابن الأثير: هذا الحديث قاله النبي - صلى الله عليه وسلم - لعلي في حجة الوداع، ولم يحج يومئذ أحد من المشركين، فلو صح لكان حبة صحابيا، وليس هو بصحابي اتفاقا. [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 26)]
الطبراني
قال الطبراني يقال: إن له رؤية [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
قال أبو القاسم الطبراني: يقال إنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب الكمال (5/ 351)]
ذكره أبو القاسم الطبراني فقال: يقال إنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 351)]
قال الطبراني: يقال: إنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 26)]
المزي
وكان من شيعة علي، وشهد معه المشاهد كلها [تهذيب الكمال (5/ 351)]
سلمة بن كهيل الحضرمي
ولحبة روايات عن علي وابن مسعود وعمار وعنه سلمة بن كهيل، وأثنى على دينه وعبادته جدا والحكم بن عتيبة وغير واحد من أهل الكوفة [الإصابة في تمييز الصحابة (3/ 26)]
قال يحيى بن سلمة بن كهيل، عن أبيه: ما رأيته قط إلا يقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر إلا أن يصلي أو يحدثنا [تهذيب التهذيب (1/ 346)]
وقال يحيى بن سلمة بن كهيل، عن أبيه: ما رأيت حبة العرني قط إلا يقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر إلا أن يكون يصلي أو يحدثنا [تهذيب الكمال (5/ 351)]