للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أفلت بن خليفة (أفلت بن خليفة، ويقال له: فليت)
اللقب: فليت
الكنية: أبو حسان
النسب: العامري، الكوفي، ويقال: الذهلي، ويقال: الهذلي
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: شيخ [تهذيب التهذيب (1/ 185)]
سألت أبي عن أفلت بن خليفة، فقال: شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 346)]
وقال أبو حاتم: شيخ. [تهذيب الكمال (3/ 320)]
أحمد بن حنبل
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: فليت العامري ما أرى به بأسا، ثم قال: حدثنا سريج بن النعمان قال: نا عبد الواحد بن زياد عن أفلت بن خليفة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 346)]
قال أحمد: ما أرى به بأسا [تهذيب التهذيب (1/ 185)]
وقال البغوي في شرح السنة: ضعف أحمد هذا الحديث، لأن راويه أفلت، وهو مجهول [تهذيب التهذيب (1/ 185)]
وقال البغوي في « شرح السنة »: ضعف أحمد هذا الحديث، لأنه رواية أفلت وهو مجهول [إكمال تهذيب الكمال (2/ 260)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ما أرى به بأسا. [تهذيب الكمال (3/ 320)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 185)]
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 260)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 151)]
ابن خزيمة
وخرجه ابن خزيمة في « صحيحه » فقال: ثنا محمد بن يحيى، ثنا معلى بن أسد، ثنا عبد الواحد، ثنا الأفلت بن خليفة عن جسرة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 260)]
قلت: قد أخرج حديثه ابن خزيمة في صحيحه، وقد روى عنه ثقات، ووثقه من تقدم [تهذيب التهذيب (1/ 185)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: صالح. [تهذيب الكمال (3/ 320)]
وقال الدارقطني: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 185)]
وقال البرقاني عن الدارقطني: صالح [إكمال تهذيب الكمال (2/ 260)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 134)]
الخطابى
وقال أبو سليمان الخطابي: وضعفوا هذا الحديث يعني « لا أحل المسجد » وقالوا: أفلت راويه مجهول لا يصح الاحتجاج بحديثه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 260)]
قال الخطابي في شرح السنن: ضعفوا هذا الحديث، وقالوا: أفلت راوية مجهول [تهذيب التهذيب (1/ 185)]
ابن حزم
وقال أبو محمد بن حزم: أفلت غير مشهور ولا معروف بالثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 260)]
ابن القطان الفاسي
وحسنه ابن القطان [تهذيب التهذيب (1/ 185)]
وأما ابن القطان فإنه حسن حديثه في كتاب « الوهم والإيهام » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 260)]