الاسم: أفلح بن حميد بن نافع
الشهرة: ابن صفيراء
الكنية: أبو عبد الرحمن، أبو محمد قاله عبد الغني
النسب: الأنصاري، النجاري مولاهم، المدني
علاقات الراوي: مولى صفوان بن أوس النجاري الأنصاري، وقيل: مولى الحكم بن العاصي، وقال ابن سعد: مولى أبي أيوب الأنصاري
تاريخ الوفاة: 156 هـ، أو 158 هـ، أو 160 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: صدوق
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ثقة، لا بأس به. [تهذيب الكمال (3/ 321)]
سألت أبي عن أفلح بن حميد قال: ثقة لا بأس به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 323)]
وقال أبو حاتم: ثقة لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
وقال أبو أحمد بن عدي، عن يحيى بن محمد بن صاعد: كان أحمد ينكر على أفلح يعني قوله: " ولأهل العراق ذات عرق ". قال ابن عدي: وقد حدث عنه ثقات الناس، وهو عندي صالح، وأحاديثه أرجو أن تكون مستقيمة، كلها، وهذا الحديث ينفرد به معافى عنه. وإنكار أحمد على أفلح قوله: " ولأهل العراق ذات عرق "، ولم ينكر الباقي من إسناده ومتنه. [تهذيب الكمال (3/ 321)]
وقال أبو داود: كان أحمد تكلم فيه، وسمعت أحمد يقول: لم يحدث عنه يحيى، وروى أفلح حديثين منكرين أن النبي صلى الله عليه وسلم أشعر، وحدد لأهل العراق ذات عرق [إكمال تهذيب الكمال (2/ 261)]
وقال ابن صاعد: كان أحمد ينكر على أفلح قوله: ولأهل العراق ذات عرق [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
[أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن أفلح بن حميد فقال: صالح] . [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 323)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: صالح. [تهذيب الكمال (3/ 321)]
ابن حبان
قلت: وقال ابن حبان في الثقات: كان مكفوفا، مات سنة (160) قال: وقيل سنة (58) [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
ذكره البستي في « جملة الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 261)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 152)]
ابن خلفون
ذكره ابن خلفون في كتاب « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 261)]
ابن عدي
قال ابن عدي: ولم ينكر أحمد يعني سوى هذه اللفظة، وقد تفرد بها عن أفلح معافى، وهو عندي صالح، وأحاديثه أرجو أن تكون مستقيمة [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
وقال أبو أحمد بن عدي، عن يحيى بن محمد بن صاعد: كان أحمد ينكر على أفلح يعني قوله: " ولأهل العراق ذات عرق ". قال ابن عدي: وقد حدث عنه ثقات الناس، وهو عندي صالح، وأحاديثه أرجو أن تكون مستقيمة، كلها، وهذا الحديث ينفرد به معافى عنه. وإنكار أحمد على أفلح قوله: " ولأهل العراق ذات عرق "، ولم ينكر الباقي من إسناده ومتنه. [تهذيب الكمال (3/ 321)]
قال الشيخ: وأفلح بن حميد أشهر من ذاك، وقد حدث عنه ثقات الناس، مثل: ابن أبي زائدة، ووكيع، وابن وهب، وآخرهم القعنبي، وهو عندي صالح، وأحاديثه أرجو أن تكون مستقيمة كلها، وهذا الحديث يتفرد به معافي عنه. قال الشيخ: وإنكار أحمد على أفلح في هذا الحديث قوله: ولأهل العراق ذات عرق، ولم ينكر الباقي من إسناده ومتنه شيئا [الكامل في الضعفاء (2/ 122)]
الذهبى
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 135)]
صح [لسان الميزان (9/ 262)]
المعافى بن عمران
وفي كتاب ابن أبي أحد عشر: قال المعافى: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 261)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
وقال النسائي: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (3/ 321)]
محمد بن سعد
قال ابن سعد: مولى أبي أيوب الأنصاري قال: وكان ثقة كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 261)]
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
محمد بن مسعود بن يوسف
وقال محمد بن مسعود الحافظ: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 261)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
وقال إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: ثقة. [تهذيب الكمال (3/ 321)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين قال: أفلح بن حميد ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 323)]
يحيى القطان
وقال أبو داود: سمعت أحمد يقول: لم يحدث عنه يحيى [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
وقال أبو داود: كان أحمد تكلم فيه، وسمعت أحمد يقول: لم يحدث عنه يحيى، وروى أفلح حديثين منكرين أن النبي صلى الله عليه وسلم أشعر، وحدد لأهل العراق ذات عرق [إكمال تهذيب الكمال (2/ 261)]