الاسم: أفلح بن سعيد
الكنية: أبو محمد
النسب: الأنصاري مولاهم، المزني مولاهم، المدني، القبائي
علاقات الراوي: الأنصاري مولاهم، مولى مزينة
تاريخ الوفاة: 156 هـ
بلد الوفاة: المدينة
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: صدوق
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
سألت أبي عن أفلح بن سعيد قال: شيخ صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 324)]
وقال أبو حاتم: شيخ صالح الحديث. [تهذيب الكمال (3/ 323)]
وقال أبو حاتم: شيخ صالح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 152)]
الذهبى
وقال ابن حبان: يروي عن الثقات الموضوعات، لا يحل الاحتجاج به، ولا الرواية عنه بحال. وقرأت بخط الحافظ أبي عبد الله الذهبي بعد هذه الحكاية: ابن حبان ربما قصب الثقة حتى كأنه لا يدري ما يخرج من رأسه، ثم بين مستنده فساق حديثه عن عبد الله بن رافع عن أبي هريرة، إن طالت بك مدة فسترى قوما يغدون في سخط الله، ويروحون في لعنته، يحملون سياطا مثل أذناب البقر. ثم قال: وهذا بهذا اللفظ باطل، وقد رواه سهيل عن أبيه عن أبي هريرة بلفظ: اثنان من أمتي لم أرهما، رجال بأيديهم سياط مثل أذناب البقر، ونساء كاسيات عاريات. قال الذهبي: بل حديث أفلح حديث صحيح غريب، وهذا شاهد لمعناه. انتهى. والحديث في صحيح مسلم من الوجهين فمستند ابن حبان في تضعيفه مردود، وقد غفل مع ذلك فذكره في الطبقة الرابعة من الثقات، وذهل ابن الجوزي فأورد الحديث من الوجهين في الموضوعات، وهو من أقبح ما وقع له فيها، فإنه قلد فيه ابن حبان من غير تأمل [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
صح [لسان الميزان (9/ 262)]
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 135)]
النسائي
قال ابن معين، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي. [تهذيب الكمال (3/ 323)]
الواقدي
ولما ذكره محمد بن عمر الواقدي في « تاريخه » قال: كان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 262)]
محمد بن سعد
وفي قول المزي: قال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث. نظر، والذي في كتابه من غير ما نسخة: كثير الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 262)]
وقال ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث، مات بالمدينة سنة (156) [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
وقال محمد بن سعد: أفلح بن سعيد، مولى مزينة، مات بالمدينة سنة ست وخمسين ومائة، في خلافة أبي جعفر، وكان ثقة، قليل الحديث. [تهذيب الكمال (3/ 323)]
يحيى بن معين
قال ابن معين، والنسائي: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
وقال ابن معين مرة: ثقة يروي خمسة أحاديث [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. وكذلك قال النسائي. [تهذيب الكمال (3/ 323)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: أفلح بن سعيد ليس به بأس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 324)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: ثقة، يروي خمسة أحاديث. [تهذيب الكمال (3/ 323)]
عبد الرحمن بن مهدي
ولما ذكره العقيلي في « جملة الضعفاء » قال: لم يحدث عنه ابن مهدي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 262)]
وذكره العقيلي في الضعفاء فقال لم يرو عنه ابن مهدي [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
العقيلي
وذكره العقيلي في الضعفاء فقال لم يرو عنه ابن مهدي [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
ولما ذكره العقيلي في « جملة الضعفاء » قال: لم يحدث عنه ابن مهدي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 262)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يروي عن الثقات الموضوعات، لا يحل الاحتجاج به، ولا الرواية عنه بحال. وقرأت بخط الحافظ أبي عبد الله الذهبي بعد هذه الحكاية: ابن حبان ربما قصب الثقة حتى كأنه لا يدري ما يخرج من رأسه، ثم بين مستنده فساق حديثه عن عبد الله بن رافع عن أبي هريرة، إن طالت بك مدة فسترى قوما يغدون في سخط الله، ويروحون في لعنته، يحملون سياطا مثل أذناب البقر. ثم قال: وهذا بهذا اللفظ باطل، وقد رواه سهيل عن أبيه عن أبي هريرة بلفظ: اثنان من أمتي لم أرهما، رجال بأيديهم سياط مثل أذناب البقر، ونساء كاسيات عاريات. قال الذهبي: بل حديث أفلح حديث صحيح غريب، وهذا شاهد لمعناه. انتهى. والحديث في صحيح مسلم من الوجهين فمستند ابن حبان في تضعيفه مردود، وقد غفل مع ذلك فذكره في الطبقة الرابعة من الثقات، وذهل ابن الجوزي فأورد الحديث من الوجهين في الموضوعات، وهو من أقبح ما وقع له فيها، فإنه قلد فيه ابن حبان من غير تأمل [تهذيب التهذيب (1/ 186)]
وقال [ق 95 أ] أبو حاتم البستي: كان يروي عن الثقات الموضوعات وعن الأثبات الملزقات لا يحل الاحتجاج به ولا الرواية عنه بحال [إكمال تهذيب الكمال (2/ 262)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في « مستدركه » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 262)]