الاسم: أبان بن أبي عياش (أبان بن أبي عياش: فيروز، أو قيس، ويقال: دينار)
الكنية: أبو إسماعيل
النسب: البصري، العبدي مولاهم
علاقات الراوي: مولى أنس، مولى عبد القيس
تاريخ الوفاة: 127هـ، أو 128 هـ، أو 138 هـ، أو في حدود 140 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: قال أحمد: متروك
الجرح والتعديل:
الفلاس
قال عمرو بن علي: أبان بن أبي عياش هو أبان بن فيروز مولى لأنس، مولى لعبد القيس، متروك الحديث، وهو رجل صالح يكنى بأبي إسماعيل. وقال في موضع آخر: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (2/ 19)]
حدثنا خالد بن النضر، حدثنا عمرو بن علي، قال: أبان بن أبي عياش هو أبان بن فيروز، مولى لأنس مولى لعبد القيس، وفي رواية غير خالد، متروك الحديث، وهو رجل صالح يكنى: أبا إسماعيل. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
قال الفلاس: متروك الحديث، وهو رجل صالح يكنى أبا إسماعيل، وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال الحاكم أبو أحمد: منكر الحديث، تركه شعبة، وأبو عوانة، ويحيى، وعبد الرحمن [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
قال عمرو بن علي: أبان بن أبي عياش هو أبان بن فيروز مولى لأنس، مولى لعبد القيس، متروك الحديث، وهو رجل صالح يكنى بأبي إسماعيل. وقال في موضع آخر: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (2/ 19)]
كتب إلي محمد بن علي بن بحر البرتي، حدثنا عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبان بن أبي عياش. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين قال: سمعت أبا حفص - يعني: عمرو بن علي الصيرفي - يقول: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبان بن أبي عياش [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 295)]
وقال الساجي في كتاب " الجرح والتعديل " تأليفه: كان رجلا صالحا سخيا كريما، فيه غفلة، يهم في الحديث ويخطئ فيه، روى عنه الناس، ترك حديثه لغفلة كانت فيه لم يحدث عنه شعبة، ولا عبد الرحمن، ولا يحيى، وقيل لشعبة: ما تقول في يونس عن الحسن ؟ قال: سمن وعسل، قيل: فعون عن الحسن ؟ قال: خل وزيت، قيل: فأبان قال: إن تركتني وإلا تقيأت. وفي رواية: بول حمار منتن [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وقال أبو أحمد الحاكم: منكر الحديث تركه شعبة وأبو عوانة ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
قال الفلاس: متروك الحديث، وهو رجل صالح يكنى أبا إسماعيل، وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
يحيى القطان
وقال الحاكم أبو أحمد: منكر الحديث، تركه شعبة، وأبو عوانة، ويحيى، وعبد الرحمن [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
قال عمرو بن علي: أبان بن أبي عياش هو أبان بن فيروز مولى لأنس، مولى لعبد القيس، متروك الحديث، وهو رجل صالح يكنى بأبي إسماعيل. وقال في موضع آخر: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب الكمال (2/ 19)]
كتب إلي محمد بن علي بن بحر البرتي، حدثنا عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبان بن أبي عياش. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
حدثنا عبد الرحمن، نا علي بن الحسين قال: سمعت أبا حفص - يعني: عمرو بن علي الصيرفي - يقول: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عن أبان بن أبي عياش [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 295)]
وقال الساجي في كتاب " الجرح والتعديل " تأليفه: كان رجلا صالحا سخيا كريما، فيه غفلة، يهم في الحديث ويخطئ فيه، روى عنه الناس، ترك حديثه لغفلة كانت فيه لم يحدث عنه شعبة، ولا عبد الرحمن، ولا يحيى، وقيل لشعبة: ما تقول في يونس عن الحسن ؟ قال: سمن وعسل، قيل: فعون عن الحسن ؟ قال: خل وزيت، قيل: فأبان قال: إن تركتني وإلا تقيأت. وفي رواية: بول حمار منتن [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وقال أبو أحمد الحاكم: منكر الحديث تركه شعبة وأبو عوانة ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
قال الفلاس: متروك الحديث، وهو رجل صالح يكنى أبا إسماعيل، وكان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا أحمد بن محمد بن شيب، حدثنا أحمد بن أسد أبو جعفر، حدثنا شعيب بن حرب، قال: سمعت شعبة يقول: لأن أشرب من بول حمار حتى أروى أحب إلي من أن أقول: حدثنا أبان بن أبي عياش. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
كتب إلي محمد بن أيوب، أخبرني الحسين بن شعيب، سمعت يزيد بن هارون يقول: قال شعبة: لأن أزني سبعين مرة أحب إلي من أن أحدث عن أبان بن أبي عياش [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
وقال الحاكم أبو أحمد: منكر الحديث، تركه شعبة، وأبو عوانة، ويحيى، وعبد الرحمن [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
حدثنا زكريا الساجي، حدثني بعض أصحابنا، حدثنا محمد بن العلاء، حدثنا عبد الله بن إدريس، قلت لشعبة: حدثنا مهدي بن ميمون، عن سلم العلوي، قال: رأيت أبان بن أبي عياش يكتب عند أنس بن مالك بالليل، فقال شعبة: سلم العلوي يرى الهلال قبل الناس بليلتين. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، قال: هو أبان بن أبي عياش بن فيروز يقول مولى عبد القيس، كان شعبة سيئ الرأي فيه. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
قال الشيخ: حدثت عن محمد بن توبة، عن يزيد بن هارون، قال: قال شعبة إزاري وحماري في المساكين إن أبان يكذب، ثم قال بعد: حدثنا أبان، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوتر بعدما ركع، قال: فقلت له: أتقول في أبان ما قلت وتحدث عنه، قال: اسكت، فإني لم أصب هذا الحديث إلا عنده. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن سعيد المقرئ قال: سمعت عبد الرحمن بن الحكم بن بشير قال: سمعت بهز بن أسد وسأله جرير عن أبان بن أبي عياش فذكر عن شعبة قال: كتبت حديث الحسن وحديث الحسن عن أنس فدفعتها إليه فقرأها علي. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 134)]
وذكر عن شعبة أنه قال: لولا الحياء ما صليت عليه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه، وهو بين الأمر في الضعف، وقد حدث عنه الثوري، ومعمر، وابن جريج، وإسرائيل، وحماد بن سلمة، وغيرهم، وأرجو أنه ممن لا يتعمد الكذب إلا أنه يشبه عليه ويغلط، وعامة ما أتى أبان من جهة الرواة لا من جهته ؛ لأنه روى عنه قوم مجهولون لما أنه فيه ضعف، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق، كما قال شعبة [تهذيب الكمال (2/ 19)]
وقال ابن إدريس عن شعبة: لأن يزني الرجل خير من أن يروي عن أبان [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
قال الشيخ: وأبان بن أبي عياش له روايات غير ما ذكرت، وعامة ما يرويه لا يتابع عليه، وهو بين الأمر في الضعف، وقد حدث عنه كما ذكرته الثوري، ومعمر، وابن جريج، وإسرائيل، وحماد بن سلمة، وغيرهم ممن لم نذكرهم، وأرجو أنه ممن لا يتعمد الكذب إلا أن يشبه عليه ويغلط، وعامة ما أتي أبان من جهة الرواة لا من جهته، لأن أبان روى عنه قوم مجهولون، بما أنه فيه ضعف، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق، كما قال شعبة [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه، وهو بين الأمر في الضعف، وأرجو أنه لا يتعمد الكذب إلا أنه يشبه عليه، ويغلط، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق كما قال شعبة [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال البخاري: كان شعبة سيئ الرأي فيه [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال البخاري: كان شعبة سيء الرأي فيه [تهذيب الكمال (2/ 19)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: قال عباد بن عباد المهلبي: أتيت شعبة أنا وحماد بن زيد فكلماه في أبان بن أبي عياش، فقالا له: يا أبا بسطام: تمسك عنه ؟! فلقيهم بعد ذلك، فقال: ما أراني يسعني السكوت عنه [تهذيب الكمال (2/ 19)]
وقال العقيلي: قال شعبة ردائي وحماري في المساكين صدقة إن لم يكن ابن عياش يكذب، وقال أيضا: لأن أشرب من بول حماري أحب إلي من أن أقول: حدثني أبان [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وقال الساجي في كتاب " الجرح والتعديل " تأليفه: كان رجلا صالحا سخيا كريما، فيه غفلة، يهم في الحديث ويخطئ فيه، روى عنه الناس، ترك حديثه لغفلة كانت فيه لم يحدث عنه شعبة، ولا عبد الرحمن، ولا يحيى، وقيل لشعبة: ما تقول في يونس عن الحسن ؟ قال: سمن وعسل، قيل: فعون عن الحسن ؟ قال: خل وزيت، قيل: فأبان قال: إن تركتني وإلا تقيأت. وفي رواية: بول حمار منتن [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وقال سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد قال: جاءني أبان بن أبي عياش فقال: أحب إن تكلم شعبة أن يكف عني. قال: فكلمته فكف عنه أياما ثم أتاني في الليل فقال: إنه لا يحل الكف عنه، إنه يكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال أبو أحمد الحاكم: منكر الحديث تركه شعبة وأبو عوانة ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وقال عثمان بن أبي شيبة وغيره، عن عبد الله بن إدريس: قلت لشعبة: ما قولك في مهدي بن ميمون ؟ قال: ثقة، قلت: فإنه حدثني عن سلم العلوي أنه رأى أبان بن أبي عياش يكتب عند أنس، قال: سلم العلوي الذي كان يرى الهلال قبل الناس بليلتين! [تهذيب الكمال (2/ 19)]
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، قال: قال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي يقول: قال عباد بن عباد المهلبي: أتيت شعبة أنا وحماد بن زيد، وكلمته في أبان بن أبي عياش، فقال له: يا أبا بسطام، تمسك عنه، فلقيه بعد ذلك، فقال: ما أراني يسعني السكوت عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، نا القاسم بن محمد بن الحارث المروزي، أخبرنا عبدان - يعني: عبد الله بن عثمان بن جبلة بن أبي رواد -، قال: سمعت أبي يقول: سمعت شعبة يقول: لولا الحياء ما صليت على أبان - يعني: ابن أبي عياش - عندما مات [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 134)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أحمد بن سلمة النيسابوري، نا محمد بن أبان - يعني: البلخي - قال: سمعت وكيعا يقول: ذكر شعبة أبان بن أبي عياش فأي شيء لقي منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 134)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى، أخبرني الحسن بن شعيب قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: قال شعبة: لأن أرتكب سبعين كبيرة أحب إلي من أن أحدث عن أبان بن أبي عياش. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 134)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: أبان بن عياش هو أبان بن فيروز أبو إسماعيل البصري، عن أنس كان شعبة سيئ الراي فيه. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
وقال يزيد بن هارون: قال شعبة: ردائي وحماري في المساكين صدقة إن لم يكن ابن أبي عياش يكذب في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال عباد المهلبي: أتيت شعبة أنا وحماد بن زيد فكلمناه في أبان أن يمسك عنه فأمسك، ثم لقيته بعد ذلك فقال: ما أراني يسعني السكوت عنه [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
حدثنا الحسن بن سفيان حدثني عبد العزيز بن سلام، حدثنا رافع، أخبرنا عبد الله بن إدريس سمعت شعبة يقول: ولأن يفعل الرجل بالزنا خير له من أن يروي عن أبان. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
قال شعيب بن حرب سمعت شعبة يقول: لأن أشرب من بول حماري أحب إلي من أن أقول حدثني أبان [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
حدثنا أحمد بن الحسين الصوفي، حدثنا عثمان بن أبي شيبة، وأخبرنا ابن مكرم، حدثنا أبو هشام الرفاعي قالا: حدثنا ابن إدريس، قلت لشعبة: ما قولك في مهدي بن ميمون، قال: ثقة، قلت: إنه حدثني ابن سلم العلوي أنه رأى أبان يكتب عند أنس، قال: سلم العلوي الذي يرى الهلال قبل الناس بليلتين [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
سلم بن قيس العلوي
حدثنا زكريا الساجي، سمعت محمد بن موسى يقول: حدثنا حماد بن زيد، قال: قلت لسلم العلوي: حدثني، قال: يا بني عليك بأبان، فإني قد رأيته يكتب بالليل عند أنس بن مالك عند السراج. كتب إلي محمد بن أيوب، أخبرنا عبد الرحمن بن المبارك، حدثنا حماد بن زيد بإسناده، ونحوه، وزاد فذكرت ذلك لأيوب، فقال: ما زال يعرف بالخير منذ كان [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
وقال محمد بن موسى الحرشي، وعبد الرحمن بن المبارك العيشي، عن حماد بن زيد قلت لسلم العلوي: حدثني، قال: يا بني عليك بأبان ؛ فإني قد رأيته يكتب بالليل عند أنس بن مالك عند السراج، زاد العيشي عن حماد قال: فذكرت ذلك لأيوب، فقال: ما زال نعرفه بالخير منذ كان [تهذيب الكمال (2/ 19)]
حدثنا محمد بن عمر بن العلاء، حدثنا أبو الربيع الزهراني، حدثنا حماد بن زيد، حدثنا سلم العلوي، قال: رأيت أبان بن أبي عياش عند أنس بن مالك عند السراج في سكرجة. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
أيوب السختياني
وقال أيوب: ما زلنا نعرفه بالخير منذ دهر [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
حدثنا زكريا الساجي، سمعت محمد بن موسى يقول: حدثنا حماد بن زيد، قال: قلت لسلم العلوي: حدثني، قال: يا بني عليك بأبان، فإني قد رأيته يكتب بالليل عند أنس بن مالك عند السراج. كتب إلي محمد بن أيوب، أخبرنا عبد الرحمن بن المبارك، حدثنا حماد بن زيد بإسناده، ونحوه، وزاد فذكرت ذلك لأيوب، فقال: ما زال يعرف بالخير منذ كان [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
وقال محمد بن موسى الحرشي، وعبد الرحمن بن المبارك العيشي، عن حماد بن زيد قلت لسلم العلوي: حدثني، قال: يا بني عليك بأبان ؛ فإني قد رأيته يكتب بالليل عند أنس بن مالك عند السراج، زاد العيشي عن حماد قال: فذكرت ذلك لأيوب، فقال: ما زال نعرفه بالخير منذ كان [تهذيب الكمال (2/ 19)]
الحسن البصري
وقال الحسن بن أبي الحسن لناس: من أين أنتم ؟ قالوا: من عند القيس. قال: فأين أنتم عن أحمر بن عبد القيس أبان بن أبي عياش ؟ [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
الدارقطني
وقال ابن معين: ليس حديثه بشيء. وقال مرة: ضعيف. وقال مرة: متروك الحديث، وكذا قال النسائي، والدارقطني، وأبو حاتم، وزاد وكان رجلا صالحا، ولكنه بلي بسوء الحفظ [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال أبو الحسن الدارقطني في كتاب " الجرح والتعديل ": متروك، وكان أبو عوانة يقول لا أستحل أن أروي عنه شيئا، أتيته بكتاب فيه حديث من حديثه وفي أسفل الكتاب حديث رجل من أهل واسط فقرأه علي أجمع [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
الساجي
قال أبو يحيى: وأبان ليس بحجة في الأحكام والفروج، يحتمل الرواية عنه في الزهد والرقائق [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وقال الساجي: كان رجلا صالحا سخيا فيه غفلة يهم في الحديث، ويخطئ فيه [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
الفسوي
وذكره يعقوب بن سفيان الفسوي في " باب من يرغب عن الرواية عنهم وكنت أسمع أصحابنا يضعفونهم " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
ابن الجارود
وقال ابن الجارود في كتاب " الضعفاء "، والجوزقاني في كتاب " الموضوعات ": متروك [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان من العباد سمع من أنس أحاديث، وجالس الحسن فكان يسمع من كلامه فإذا حدث به جعل كلام الحسن عن أنس مرفوعا، وهو لا يعلم، ولعله حدث عن أنس بأكثر من ألف وخمسمائة حديث ما لكثير شيء منها أصل [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
ابن حجر
متروك [تقريب التهذيب (1/ 103)]
ابن شاهين
وذكره البرقي في " طبقة من ترك حديثه "، وابن شاهين في كتاب " الضعفاء والكذابين "، وقال في كتاب " المختلف فيهم ": قد روى عنه نبلاء الرجال فما نفعه ذلك ولا يعمل على شيء من روايته إلا ما وافقه عليه غيره، وما انفرد به من حديث فليس عليه عمل [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه، وهو بين الأمر في الضعف، وقد حدث عنه الثوري، ومعمر، وابن جريج، وإسرائيل، وحماد بن سلمة، وغيرهم، وأرجو أنه ممن لا يتعمد الكذب إلا أنه يشبه عليه ويغلط، وعامة ما أتى أبان من جهة الرواة لا من جهته ؛ لأنه روى عنه قوم مجهولون لما أنه فيه ضعف، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق، كما قال شعبة [تهذيب الكمال (2/ 19)]
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه، وهو بين الأمر في الضعف، وأرجو أنه لا يتعمد الكذب إلا أنه يشبه عليه، ويغلط، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق كما قال شعبة [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
قال الشيخ: وأبان بن أبي عياش له روايات غير ما ذكرت، وعامة ما يرويه لا يتابع عليه، وهو بين الأمر في الضعف، وقد حدث عنه كما ذكرته الثوري، ومعمر، وابن جريج، وإسرائيل، وحماد بن سلمة، وغيرهم ممن لم نذكرهم، وأرجو أنه ممن لا يتعمد الكذب إلا أن يشبه عليه ويغلط، وعامة ما أتي أبان من جهة الرواة لا من جهته، لأن أبان روى عنه قوم مجهولون، بما أنه فيه ضعف، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق، كما قال شعبة [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
إبراهيم بن طهمان
سمعت محمد بن الرومي النيسابوري يقول: جاء رجل إلى إبراهيم بن طهمان، وأظنه ذكره، عن أحمد بن حفص، عن أبيه سأله أن يخرج له شيئا، فأخرج إليه حديث أبان بن أبي عياش، فقال له الرجل: أبان ضعيف، فقال له إبراهيم: تراه أضعف منك ؟! [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: منكر الحديث، تركه شعبة، وأبو عوانة، ويحيى، وعبد الرحمن [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال أبو أحمد الحاكم: منكر الحديث تركه شعبة وأبو عوانة ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
أبو حاتم الرازي
وقال ابن معين: ليس حديثه بشيء. وقال مرة: ضعيف. وقال مرة: متروك الحديث، وكذا قال النسائي، والدارقطني، وأبو حاتم، وزاد وكان رجلا صالحا، ولكنه بلي بسوء الحفظ [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
سمعت أبي يقول: أبان بن أبي عياش متروك الحديث، وكان رجلا صالحا لكن بلي بسوء الحفظ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 295)]
وقال أبو حاتم الرازي: متروك الحديث، وكان رجلا صالحا، ولكنه بلي بسوء الحفظ [تهذيب الكمال (2/ 19)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود: لا يكتب حديثه، وحكى الخليلي في الإرشاد بسند صحيح أن أحمد قال ليحيى بن معين وهو يكتب عن عبد الرزاق عن معمر عن أبان نسخة، تكتب هذه وأنت تعلم أن أبان كذاب، فقال: يرحمك الله يا أبا عبد الله أكتبها وأحفظها، حتى إذا جاء كذاب يرويها عن معمر عن ثابت عن أنس أقول له: كذبت إنما هو أبان [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: ابن أبي عياش يكتب حديثه ؟ قال: لا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
أبو زرعة الرازي
سئل أبو زرعة عن أبان بن أبي عياش فقال: بصري متروك حديثه، ولم يقرأ علينا حديثه، فقيل له: كان يتعمد الكذب ؟ قال: لا، كان يسمع الحديث من أنس وشهر بن حوشب ومن الحسن، فلا يميز [بينهم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 295)]
وقال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عنه فقال: ترك حديثه، ولم يقرأه علينا، فقيل له: كان يتعمد الكذب ؟ قال: لا، كان يسمع الحديث من أنس، ومن شهر، ومن الحسن، فلا يميز بينهم [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عنه فقال: ترك حديثه، ولم يقرأ علينا حديثه، فقيل له: كان يتعمد الكذب ؟ قال: لا، كان يسمع الحديث من أنس، ومن شهر، ومن الحسن فلا يميز بينهم [تهذيب الكمال (2/ 19)]
أبو عوانة الإسفراييني
وقال أبو الحسن الدارقطني في كتاب " الجرح والتعديل ": متروك، وكان أبو عوانة يقول لا أستحل أن أروي عنه شيئا، أتيته بكتاب فيه حديث من حديثه وفي أسفل الكتاب حديث رجل من أهل واسط فقرأه علي أجمع [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
أحمد بن حنبل
وضرب أحمد بن حنبل على حديثه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
حدثنا ابن أبي عصمة، حدثنا أبو طالب أحمد بن حميد، سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا يكتب عن أبان بن أبي عياش، قلت: أبان كان له هوى، قال: كان منكر الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود: لا يكتب حديثه، وحكى الخليلي في الإرشاد بسند صحيح أن أحمد قال ليحيى بن معين وهو يكتب عن عبد الرزاق عن معمر عن أبان نسخة، تكتب هذه وأنت تعلم أن أبان كذاب، فقال: يرحمك الله يا أبا عبد الله أكتبها وأحفظها، حتى إذا جاء كذاب يرويها عن معمر عن ثابت عن أنس أقول له: كذبت إنما هو أبان [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
قيل: كان له هوى ؟ قال: كان منكر الحديث كان وكيع إذا أتى على حديثه يقول: رجل ولا يسميه استضعافا [له] . وقال مرة: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول: أبان بن أبي عياش، متروك الحديث، ترك الناس حديثه منذ دهر من الدهر، كان وكيع إذا أتى على حديث أبان بن أبي عياش يقول: رجل ولا يسميه استضعافا له. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
وقال الخليلي في كتاب " الإرشاد ": قال أحمد ليحيى وهو بصنعاء، ويحيى يكتب عن عبد الرزاق عن معمر عن أبان بن أبي عياش: تكتب نسخة أبان وأنت تعلم أنه كذاب يضع الحديث ؟ فقال: يرحمك الله يا أبا عبد الله أكتبه حتى لو جاء كذاب يرويه عن معمر عن ثابت عن أنس أقول له: كذبت ليس هذا من حديث ثابت إنما هو من حديث أبان [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
قال أحمد: متروك [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 41)]
وقال أحمد بن حنبل: متروك الحديث ترك الناس حديثه منذ دهر. وقال أيضا: لا يكتب عنه [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد - يعني: ابن حنبل -: لا تكتب عن أبان بن عياش شيئا. قلت: كان له هوى ؟ قال: كان منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 295)]
وقال عبد الله بن أحمد أيضا، عن أبيه: أبان بن أبي عياش متروك الحديث، ترك الناس حديثه منذ دهر من الدهر، كان وكيع إذا أتى على حديثه يقول: رجل، ولا يسميه استضعافا له [تهذيب الكمال (2/ 19)]
وقال أبو طالب أحمد بن حميد: سمعت أحمد بن حنبل يقول: لا يكتب عن أبان بن أبي عياش، قلت: كان له هوى ؟ قال: كان منكر الحديث [تهذيب الكمال (2/ 19)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في " طبقة من ترك حديثه "، وابن شاهين في كتاب " الضعفاء والكذابين "، وقال في كتاب " المختلف فيهم ": قد روى عنه نبلاء الرجال فما نفعه ذلك ولا يعمل على شيء من روايته إلا ما وافقه عليه غيره، وما انفرد به من حديث فليس عليه عمل [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
سويد بن سعيد الحدثاني
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: حدثني سويد بن سعيد قال: سمعت أنا وحمزة الزيات من أبان سماعا كثيرا فلقيت حمزة فأخبرني أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم فعرض عليه ما سمعنا فلم يعرف منها إلا شيئا يسيرا، فتركنا الحديث عنه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: ساقط [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وقال الجوزجاني: ساقط. [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: أبان بن أبي عياش ساقط. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
الجوزقاني
وقال ابن الجارود في كتاب " الضعفاء "، والجوزقاني في كتاب " الموضوعات ": متروك [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
الحاكم
وقال أبو عبد الله الحاكم في " تاريخ نيسابور "، وصالح بن محمد جزرة: ضعيف، أبو بكر بن عياش ليس حديثه بشيء [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
النسائي
وقال ابن معين: ليس حديثه بشيء. وقال مرة: ضعيف. وقال مرة: متروك الحديث، وكذا قال النسائي، والدارقطني، وأبو حاتم، وزاد وكان رجلا صالحا، ولكنه بلي بسوء الحفظ [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال النسائي: أبان بن أبي عياش، متروك الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
قال النسائي في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال النسائي: متروك الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (2/ 19)]
الوضاح بن عبد الله اليشكري
وقال أبو عوانة مرة: لا أستحل أن أروي عنه شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال الحاكم أبو أحمد: منكر الحديث، تركه شعبة، وأبو عوانة، ويحيى، وعبد الرحمن [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال عفان: قال لي أبو عوانة: جمعت أحاديث الحسن عن الناس ثم أتيت بها أبان بن أبي عياش فحدثني بها كلها [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: قال لي عفان: قال لي أبو عوانة: جمعت أحاديث الحسن عن الناس، ثم أتيت بها أبان بن أبي عياش فحدثني بها، قال يحيى: وأبان متروك الحديث [تهذيب الكمال (2/ 19)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا العباس سمعت يحيى يقول: قال لي عفان، قال لي أبو عوانة: جمعت أحاديث الحسن عن الناس، ثم أتيت بها أبان بن أبي عياش، فحدثني بها. قال يحيى: وأبان، متروك الحديث، وفي موضع آخر قال: سمعت يحيى يقول: سمعت عفان يقول: سمعت أبا عوانة يقول: كنت لا أسمع حديثا بالبصرة عن الحسن إلا جئت به إلى أبان بن أبي عياش، فحدثني به عن الحسن حتى جمعت منه مصحفا، قال عفان: وكان أبو عوانة لا يحدث عن أبان. حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري حدثني يحيى بن معين، عن عفان، عن أبي عوانة بهذه القصة إلى قوله: فحدثني بها، وزاد فما أستحل أن أروي عنه شيئا [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
وقال أبو أحمد الحاكم: منكر الحديث تركه شعبة وأبو عوانة ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وقال البخاري، عن يحيى بن معين، عن عفان، عن أبي عوانة لما مات الحسن اشتهيت كلامه فجمعته من أصحاب الحسن، فأتيت أبان بن أبي عياش فقرأه علي عن الحسن فما أستحل أن أروي عنه شيئا [تهذيب الكمال (2/ 19)]
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، حدثنا يحيى بن معين، عن عفان، عن أبي إسحاق، أنه لما مات الحسن اشتهيت كلاما جمعت من أصحاب الحسن، فأتيت أبان بن أبي عياش فقرأه علي عن الحسن، فما استحل أن أروي عنه شيئا [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
حدثنا عبد الرحمن، نا عمر بن شبة النميري، نا موسى بن إسماعيل، نا أبو عوانة قال: أتيت أبان بن عياش بكتاب فيه حديث من حديثه وفي أسفل الكتاب حديث رجل من أهل واسط فقرأه علي أجمع [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 295)]
حفص بن عبد الله بن راشد النيسابوري
وفي كتاب " ابن عدي ": جاء حفص أبو أحمد إلى إبراهيم بن طهمان أن يخرج له شيئا فأخرج له حديث أبان فقال له: أبان ضعيف، فقال له إبراهيم: تراه أضعف منك. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
حمزة الزيات
حدثت عن سويد الأنباري، عن علي بن مسهر، قال: سمعت أنا، وحمزة الزيات، عن أبان بن أبي عياش، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوا من ألف، قال حمزة: فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام فعرضتها عليه، فما عرف منها إلا حديثا أو نحو هذا [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: حدثني سويد بن سعيد قال: سمعت أنا وحمزة الزيات من أبان سماعا كثيرا فلقيت حمزة فأخبرني أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم فعرض عليه ما سمعنا فلم يعرف منها إلا شيئا يسيرا، فتركنا الحديث عنه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
سلام بن أبي مطيع الخزاعي
وقال الأنصاري: قال لي سلام ابن أبي مطيع: لا تحدث عن أبان شيئا [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
صالح جزرة
وقال أبو عبد الله الحاكم في " تاريخ نيسابور "، وصالح بن محمد جزرة: ضعيف، أبو بكر بن عياش ليس حديثه بشيء [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: بصري متروك الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال ابن سعد: مصري متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
معاوية بن يحيى الصدفي
حدثنا ابن حماد، حدثنا معاوية بن يحيى، قال: أبان ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
وكيع بن الجراح
وقال عبد الله بن أحمد أيضا، عن أبيه: أبان بن أبي عياش متروك الحديث، ترك الناس حديثه منذ دهر من الدهر، كان وكيع إذا أتى على حديثه يقول: رجل، ولا يسميه استضعافا له [تهذيب الكمال (2/ 19)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد سمعت أبي يقول: أبان بن أبي عياش، متروك الحديث، ترك الناس حديثه منذ دهر من الدهر، كان وكيع إذا أتى على حديث أبان بن أبي عياش يقول: رجل ولا يسميه استضعافا له. [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
قيل: كان له هوى ؟ قال: كان منكر الحديث كان وكيع إذا أتى على حديثه يقول: رجل ولا يسميه استضعافا [له] . وقال مرة: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
عفان بن مسلم الصفار
وقال عبد الله بن أحمد، عن أبيه، عن عفان: أول من أهلك أبان بن أبي عياش أبو عوانة ؛ جمع حديث الحسن عامته فجاء به إلى أبان فقرأه عليه. [تهذيب الكمال (2/ 19)]
حدثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، قال: قال أبي: قال عفان: أول من أهلك أبان بن أبي عياش أبو عوانة جمع أحاديث الحسن عامته، فجاء به إلى أبان، فقرأه عليه [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
علي ابن المديني
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سألت ابن المديني - يعني عنه - فقال: كان ضعيفا ضعيفا عندنا [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وقال ابن المديني: كان ضعيفا [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
علي بن مسهر القرشي
حدثت عن سويد الأنباري، عن علي بن مسهر، قال: سمعت أنا، وحمزة الزيات، عن أبان بن أبي عياش، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوا من ألف، قال حمزة: فرأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام فعرضتها عليه، فما عرف منها إلا حديثا أو نحو هذا [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، حدثني سويد بن سعيد قال: سمعت علي بن مسهر يقول: سمعت أنا وحمزة الزيات من أبان بن أبي عياش سماعا كثيرا، فلقيت حمزة فأخبرني أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فعرض عليه ما سمعنا من أبان، فلم يعرف منها إلا شيئا يسيرا، فتركنا الحديث عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 295)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ليس حديثه بشيء. وقال مرة: ضعيف. وقال مرة: متروك الحديث، وكذا قال النسائي، والدارقطني، وأبو حاتم، وزاد وكان رجلا صالحا، ولكنه بلي بسوء الحفظ [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال ابن معين مرة: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا العباس سمعت يحيى يقول: قال لي عفان، قال لي أبو عوانة: جمعت أحاديث الحسن عن الناس، ثم أتيت بها أبان بن أبي عياش، فحدثني بها. قال يحيى: وأبان، متروك الحديث، وفي موضع آخر قال: سمعت يحيى يقول: سمعت عفان يقول: سمعت أبا عوانة يقول: كنت لا أسمع حديثا بالبصرة عن الحسن إلا جئت به إلى أبان بن أبي عياش، فحدثني به عن الحسن حتى جمعت منه مصحفا، قال عفان: وكان أبو عوانة لا يحدث عن أبان. حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري حدثني يحيى بن معين، عن عفان، عن أبي عوانة بهذه القصة إلى قوله: فحدثني بها، وزاد فما أستحل أن أروي عنه شيئا [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: قال لي عفان: قال لي أبو عوانة: جمعت أحاديث الحسن عن الناس، ثم أتيت بها أبان بن أبي عياش فحدثني بها، قال يحيى: وأبان متروك الحديث [تهذيب الكمال (2/ 19)]
وقال أبو عبيد الآجري عن أبي داود: لا يكتب حديثه، وحكى الخليلي في الإرشاد بسند صحيح أن أحمد قال ليحيى بن معين وهو يكتب عن عبد الرزاق عن معمر عن أبان نسخة، تكتب هذه وأنت تعلم أن أبان كذاب، فقال: يرحمك الله يا أبا عبد الله أكتبها وأحفظها، حتى إذا جاء كذاب يرويها عن معمر عن ثابت عن أنس أقول له: كذبت إنما هو أبان [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال يحيى بن معين: من روى عنه بعد استكماله ثلاثا وستين سنة فقد روى عن الموتى [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وذكر المزي أن ابن أبي خيثمة قال عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء، والذي رأيت في تاريخه: ليس بثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى: ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (2/ 19)]
وقال الخليلي في كتاب " الإرشاد ": قال أحمد ليحيى وهو بصنعاء، ويحيى يكتب عن عبد الرزاق عن معمر عن أبان بن أبي عياش: تكتب نسخة أبان وأنت تعلم أنه كذاب يضع الحديث ؟ فقال: يرحمك الله يا أبا عبد الله أكتبه حتى لو جاء كذاب يرويه عن معمر عن ثابت عن أنس أقول له: كذبت ليس هذا من حديث ثابت إنما هو من حديث أبان [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبان بن أبي عياش ليس حديثه بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 295)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (2/ 19)]
يزيد بن زريع العيشي
وقال يزيد بن زريع حدثني عن أنس بحديث فقلت له عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: وهل يروي أنس عن غير النبي صلى الله عليه وآله وسلم فتركته [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
وقال يزيد بن زريع: تركته لأنه روى عن أنس حديثا واحدا فقلت له عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: وهل يروي أنس عن غير النبي صلى الله عليه وسلم ؟! [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]
مالك بن دينار الناجي
وقال إسحاق بن أبي إسرائيل، عن سفيان بن عيينة: كان مالك بن دينار يقول: كان أبان بن أبي عياش طاوس القراء [تهذيب الكمال (2/ 19)]
وقال مالك بن دينار: أبان بن أبي عياش طاووس القراء [تهذيب التهذيب (1/ 55)]
حدثنا محمد بن جعفر الإمام، قال: قيل لإسحاق بن أبي إسرائيل: حدثكم سفيان بن عيينة، قال: كان مالك بن دينار يقول لأبان بن أبي عياش: طاوس القراء [الكامل في الضعفاء (2/ 57)]
البزار
وفي " إيضاح الإشكال " لابن سعيد حافظ مصر: قال البزار: إني لأستحيي من الله عز وجل أن أقول إن أبان بن أبي عياش وصالحا المري كذابان، قال عبد الغني: وهو أبان بن فيروز، وهو أبو الأغر الذي يروي عنه الثوري [إكمال تهذيب الكمال (1/ 167)]