الاسم: إبراهيم بن عثمان بن خواستي
الشهرة: أبو شيبة
الكنية: أبو شيبة، أبو سعدة
النسب: العبسي مولاهم، الكوفي، القاضى
بلد الإقامة: واسط
علاقات الراوي: العبسي مولاهم، خاله الحكم بن عتيبة، وعند ابن عدي: وكان الحكم زوج أمه. أحفاده: أبو بكر وعثمان والقاسم بنو محمد بن أبي شيبة
تاريخ الوفاة: 169 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: متروك الحديث
الرتبة عند الذهبي: ترك حديثه
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول أبو شيبة جد بني [أبي] شيبة ضعيف الحديث، سكتوا عنه وتركوا حديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 115)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، سكتوا عنه، وتركوا حديثه [تهذيب الكمال (2/ 147)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث سكتوا عنه، وتركوا حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: ضعيف الحديث [تهذيب الكمال (2/ 147)]
قال أحمد ويحيى وأبو داود: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة الرازي: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
سئل أبو زرعة عن إبراهيم بن عثمان أبي شيبة، فقال: ضعيف، حدثنا عنه علي بن الجعد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 115)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال الحافظ أبو علي الطوسي في كتاب " الأحكام " تأليفه: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
أحمد بن حنبل
وفي " كتاب أبي طالب " قال أبو عبد الله: منكر الحديث قريب من الحسن بن عمارة، قال: والحسن متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
وقال أبو طالب عن أحمد: منكر الحديث قريب من الحسن بن عمارة، ونقل ابن عدي عن أبي شيبة أنه قال: ما سمعت من الحكم إلا حديثا واحدا [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
قال أحمد ويحيى وأبو داود: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
حدثنا عبد الوهاب بن أبي عصمة، حدثنا أحمد بن حميد أبو طالب قال: قال أحمد بن حنبل: أبو شيبة جد بني أبي شيبة هؤلاء قريب منه أيضا، يعني من الحسن بن عمار، وهو منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: قال أحمد بن حنبل: أبو شيبة جد بني أبي شيبة منكر الحديث، قريب من الحسن بن عمارة، والحسن بن عمارة متروك الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 115)]
قال أبو بكر المروذي: وسئل أبو عبد الله أحمد بن حنبل عن أبي شيبة فضعفه [تهذيب الكمال (2/ 147)]
ابن الجارود
وفي " كتاب الضعفاء " لابن الجارود: سكتوا عنه وتركوا حديثه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
ابن حجر
متروك الحديث [تقريب التهذيب (1/ 112)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في " جملة الضعفاء والكذابين " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
ابن عبد البر
وقال أبو عمر في كتاب " الاستغنا ": ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة، وهو خير من إبراهيم بن أبي حية [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث صالحة وهو ضعيف على ما بينته، وهو وإن نسبوه إلى الضعف خير من إبراهيم بن أبي حية [تهذيب الكمال (2/ 147)]
ولأبي شيبة أحاديث غير صالحة غير ما ذكرت عن الحكم وعن غيره، وهو ضعيف على ما بينته، وهو وإن كان نسب إلى الضعف، فإنه خير من إبراهيم بن أبي حية الذي تقدم ذكره [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
وفي " الكامل " لأبي أحمد بن عدي: قال أبو شيبة: ما سمعت من الحكم إلا حديثا واحدا، وكان الحكم زوج أمه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
الأحوص بن المفضل الغلابي
وقال الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي: وممن حدث عنه شعبة من الضعفاء: أبو شيبة إبراهيم بن عثمان [تهذيب الكمال (2/ 147)]
وقال الأحوص الغلابي: وممن روى عنه شعبة من الضعفاء أبو شيبة [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: متروك الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
البخاري
وقال البخاري: سكتوا عنه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 63)]
وقال البخاري: سكتوا عنه [تهذيب الكمال (2/ 147)]
وقال البخاري: سكتوا عنه [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري قال: إبراهيم بن عثمان: أبو شيبة العبسي قاضي " واسط " سكتوا عنه [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: إبراهيم بن عثمان أبو شيبة مولى عبس قاضي " واسط " سكتوا عنه [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
البزار
وهذا الحديث لا نعلمه يروى إلا عن ابن عباس، ولا نعلم له طريقا غير هذا الطريق، وإبراهيم بن عثمان لين الحديث، وإنما نذكر من حديثه ما لا نحفظه إلا عنه [مسند البزار (11/ 163)]
مسند البزار: (11/ 163) برقم: (4899) [وهذا الحديث قد روي نحو كلامه من وجوه عن النبي صلى الله عليه وسلم بألفاظ مختلفة ولا نعلمه يروى عن ابن عباس إلا من هذا الوجه، وقد تقدم ذكرنا لإبراهيم بن عثمان فاستغنينا عن إعادة ذكره بعد، وجبارة بن المغلس كوفي حماني كان قد أسن فكان قد لقن أحاديث فلقنها فلان حديثه لذلك السبب، وإبراهيم بن عثمان هو جد أبي بكر بن أبي شيبة وكان كوفيا رديء الحفظ
مسند البزار (11/ 164)]
الترمذي
وقال الترمذي: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
وقال الترمذي: منكر الحديث [تهذيب الكمال (2/ 147)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: ساقط [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: أبو شيبة ساقط. [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ساقط [تهذيب الكمال (2/ 147)]
الحسين بن علي بن يزيد النيسابوري
وقال أبو علي الحسين بن علي الحافظ: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (2/ 147)]
وقال أبو علي النيسابوري: ليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
الدارقطني
وفي كتاب " الجرح والتعديل " عن الدارقطني: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
وقال الدارقطني: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
الدولابي
وقال النسائي، والدولابي: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
وقال النسائي وأبو بشر الدولابي: متروك الحديث [تهذيب الكمال (2/ 147)]
الذهبى
ترك حديثه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 63)]
الساجي
وقال الساجي في كتاب " الجرح والتعديل " يروي مناكير وعنده مناكير [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
النسائي
وقال النسائي، والدولابي: متروك الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
وقال النسائي وأبو بشر الدولابي: متروك الحديث [تهذيب الكمال (2/ 147)]
وقال النسائي، فيما أخبرني محمد بن العباس عنه: إبراهيم بن عثمان أبو شيبة كوفي، متروك الحديث [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا محمد بن أحمد بن حماد، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثنا أبي، حدثنا أمية بن خالد قال: قلت لشعبة: إن أبا شيبة روى حديثا عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أنه قال: شهد صفين من أهل بدر سبعون رجلا. قال: كذب والله لقد ذاكرت الحكم ذاك، وذكرناه في بيته، فما وجدنا شهد صفين واحد من أهل بدر غير خزيمة بن ثابت [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
وقال معاذ بن معاذ العنبري: كتبت إلى شعبة وهو ببغداد أسأله عن أبي شيبة القاضي أروي عنه فكتب إلي: لا ترو عنه فإنه رجل مذموم، وإذا قرأت كتابي فمزقه، وكذبه شعبة في قصة [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن يحيى، نا عبيد الله بن معاذ، نا أبي، قال: كتبت إلى شعبة أسأله عن أبي شيبة قاضي واسط. قال: فكتب إلي: لا تكتبن عنه شيئا ومزق كتابي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 132)]
وقال المثنى بن معاذ العنبري عن أبيه: كتبت إلى شعبة وهو ببغداد أسأله عن أبي شيبة القاضي: أروي عنه ؟ قال: فكتب إلي: لا ترو عنه فإنه رجل مذموم، وإذا قرأت كتابي فمزقه [تهذيب الكمال (2/ 147)]
وقال أمية بن خالد: قلت لشعبة: إن أبا شيبة حدثنا عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، أنه قال: شهد صفين من أهل بدر سبعون رجلا. قال: كذب والله لقد ذاكرت الحكم ذاك، وذكرناه في بيته، فما وجدنا شهد صفين أحد من أهل بدر غير خزيمة بن ثابت [تهذيب الكمال (2/ 147)]
كتب إلى محمد بن أيوب، حدثنا عبيد الله بن معاذ بن معاذ، وحدثناه ابن حماد، حدثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي، حدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي قال: كتبت إلى شعبة أسأله عن أبي شيبة قاضي " واسط "، فكتب إلي: لا تكتبن عنه شيئا، ومزق كتابي [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
صالح جزرة
وقال صالح بن محمد البغدادي: ضعيف لا يكتب حديثه، روى عن الحكم أحاديث مناكير. منها: عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في رمضان عشرين ركعة والوتر، وأنه أمرنا أن نقرأ على الجنازة بفاتحة الكتاب وغير ذلك أحاديث مناكير [تهذيب الكمال (2/ 147)]
وقال صالح جزرة: ضعيف لا يكتب حديثه. روى عن الحكم أحاديث مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
عبد الله بن المبارك
وقال ابن المبارك: ارم به [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
وقال عبد الله بن المبارك: ارم به [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
حدثنا حسين بن يوسف الفربري، حدثنا أبو عيسى الترمذي، حدثنا أحمد بن عبدة، حدثنا وهب بن زمعة، عن ابن المبارك: أنه ترك حديث أبي شيبة الواسطي [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
وقال وهب: ترك ابن المبارك حديثه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ضعيفا في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
وقال محمد بن سعد كاتب الواقدي: كان ضعيفا في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
يحيى بن معين
وقال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين: ضعيف [تهذيب الكمال (2/ 147)]
وقال يحيى أيضا: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
حدثنا محمد بن علي بن إسماعيل، حدثنا عثمان بن سعيد قال: سألت يحيى بن معين قلت: وأبو شيبة الذي يروي عنه يزيد ؟ فقال: أبو هؤلاء ؟ قلت: نعم. يعني ابن أبي شيبة، قال: فليس بثقة [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين قال: قال يزيد بن هارون: ما قضى على الناس رجل يعني في زمانه أعدل في قضاء منه، وكان يزيد على كتابته أيام كان قاضيا [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا معاوية بن صالح، عن يحيى قال: إبراهيم بن عثمان أبو شيبة الكوفي ضعيف [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي، عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: أبو شيبة قاضي واسط ليس بثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 115)]
قال أحمد ويحيى وأبو داود: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 76)]
وقال إسحاق بن منصور وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ليس بثقة [تهذيب الكمال (2/ 147)]
وقال إسحاق بن منصور وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ليس بثقة [تهذيب الكمال (2/ 147)]
يزيد بن زريع العيشي
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا محمد بن المنهال الضرير قال: زعم يزيد بن زريع بأن عنده كتاب لأبي شيبة كراسة عظيمة كأنها اللؤلؤ من حسنها، ولا أروي منها شيئا أبدا حتى ألقى الله عز وجل - يعني: إنكارا على أبي شيبة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 115)]
وفي " كتاب ابن أبي حاتم " زعم يزيد بن زريع أن عنده كتابا عظيما له كأنه اللؤلؤ من حسنه. قال: ولا أروي عنه شيئا حتى ألقى الله تعالى يعني إنكارا على أبي شيبة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
يزيد بن هارون
وقال العباس: سمعت يحيى يقول: قال يزيد بن هارون: ما قضى على الناس رجل - يعني في زمانه - أعدل في قضاء منه، وكان يزيد بن هارون على كتابته أيام كان قاضيا [تهذيب الكمال (2/ 147)]
وقال يزيد بن هارون وكان كاتبه: ما قضى على الناس في زمانه أعدل منه [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 63)]
رقبة بن مصقلة
أخبرني المرزباني، حدثني سعيد بن نصر الصيرفي، حدثني ربيع بن مضاء قال: قال رقبة بن مصقلة لأبي شيبة القاضي: لو كانت لحيتك من الذنوب لكانت من الكبائر [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
إبراهيم بن عثمان أبو شيبة العبسي
حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين الأهوازي، حدثنا عبد الرحمن بن معاوية العتبي، قال: سمعت عمرو بن خالد الحراني يقول: سمعت أبا شيبة إبراهيم بن عثمان يقول: ما سمعت من الحكم إلا حديثا واحدا، قال: وكان الحكم زوج أمه. [الكامل في الضعفاء (1/ 389)]
وفي " الكامل " لأبي أحمد بن عدي: قال أبو شيبة: ما سمعت من الحكم إلا حديثا واحدا، وكان الحكم زوج أمه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في " المستدرك " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 252)]