الاسم: أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد (أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف)
النسب: الأموى، القرشي، المكى
بلد الإقامة: خراسان
علاقات الراوي: ولاه عبد الملك بن مروان خراسان، أمه: أم حجير بنت شيبة بن عثمان بن طلحة الحجبي، أخو: خالد بن عبد الله
تاريخ الوفاة: 86 هـ، أو 87 هـ
بلد الوفاة: الصنبرة
بلد الرحلة: البصرة
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
أبو نعيم الأصبهاني
وذكره في الصحابة: أبو عمر، وابن منده، وأبو نعيم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 269)]
وذكره أبو نعيم على الصواب، فقال: أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية، ثم ساق حديثه ووقع في سياقه عن أمية بن عبد الله ابن خالد على الصواب، وقال: مختلف في صحبته. وكذا قاله من قبله الباوردي، وتبعه ابن الجوزي [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
ابن حبان
قال ابن حبان: يروي المراسيل، ومن زعم أن له صحبة فقد وهم. [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
مات في طاعون الفتيات سنة ست وثمانين، وإنما سمي طاعون الفتيات لأنه وقع في النساء، بدا بهن مدة ثم في الرجال، وأم أمية أم حجير بنت شيبة بن عثمان بن طلحة بن أبي طلحة العبدري، وهو الذي يروي الزهري: عن عبد الملك بن أبي بكر، عن أمية بن عبد الله [الثقات (4/ 40)]
ذكره أبو حاتم البستي في « جملة الثقات » وقال: توفي في طاعون القينات سنة ست وثمانين، قال: وإنما سمي بذلك لأنه بدأ بالنساء مدة قبل الرجال، قال: وأمه أم حجير بنت شيبة بن عثمان بن طلحة الحجبي وخرج حديثه في « صحيحه » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 269)]
وقد قال ابن حبان في التابعين بعد أن ذكر أمية بن خالد، وما قدمناه عنه ثم قال بعده: أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد يروي عن ابن عمر، روى عنه أبو إسحاق السبيعي، مات سنة ست وثمانين [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
ابن حجر
قلت: وأمية هذا ليست له صحبة ولا رؤية ؛ لأن الصحبة لجده خالد، وهو أخو عتاب أمير مكة، وأبوه عبد الله مات النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو صغير، واستعمله معاوية على فارس وأمية صاحب الترجمة ولاه عبد الملك بن مروان خراسان، وخبر ولايته مشهور في التواريخ، وكان المهلب معه في عسكره، وكذا أبو إسحاق كما تقدم. وأم أمية هذا أم حجير بنت شيبة بن عثمان، وهي تابعية، وكان أمية ربما نسب إلى جده خالد حتى ظن بعضهم أن أمية بن خالد عم لأمية بن عبد الله بن خالد ؛ لكن لولا اتحاد الحديث، وأن أصحاب النسب كالزبير وغيره من علماء قريش لم يذكروا لخالد بن أسيد ابنا غير عبد الله لجوزنا ذلك. [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
قلت: ذكره جماعة في الصحابة، وهو وهم على ما سنبينه [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
وروى عنه أبو إسحاق فقلب اسمه قال: أمية بن خالد بن عبد الله، وأرسل حديثه، والأول هو المعتمد [تهذيب التهذيب (1/ 188)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 153)]
ابن عبد البر
وذكره في الصحابة: أبو عمر، وابن منده، وأبو نعيم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 269)]
وأما ابن عبد البر، فقال: أمية بن خالد لا تصح عندي صحبته، قال: ويقال: إنه أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد. [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة، ولكن سمى أباه عبد الرحمن [تهذيب التهذيب (1/ 188)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: أمية بن عبد الرحمن بن خالد، مدني، تابعي، ثقة. [تهذيب الكمال (3/ 334)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 136)]
محمد بن إسحاق ابن منده
وقال ابن منده: أمية بن خالد بن عبد الله بن أسيد الأموي، في صحبته نظر، عداده في التابعين. [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
وذكره في الصحابة: أبو عمر، وابن منده، وأبو نعيم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 269)]
محمد بن سعد
وقال محمد بن سعد في الطبقة الثالثة من أهل مكة: أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية، أمه أم حجير بنت شيبة بن عثمان بن أبي طلحة بن عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي، كان قليل الحديث [تهذيب الكمال (3/ 334)]
قال ابن سعد: كان قليل الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 188)]
نهار بن توسعة الخراساني
ومدحه نهار بن توسعة، فقال: أمية يعطيك اللهى ما سألته وإن أنت لم تسأل أمية أضعفا ويعطيك ما أعطاك جذلان ضحاكا إذا عبس الكز اليدين وقفقفا هنيئا مريئا جود كف ابن خالد إذا الممسك الرعديد أعطى تكلفا [تهذيب الكمال (3/ 334)]
الزبير بن بكار
وقال الزبير بن بكار: استعمله عبد الملك بن مروان على خراسان [تهذيب التهذيب (1/ 188)]
الطبراني
وقال العسكري: أمية بن خالد بن أسيد ذكر بعضهم أن له رؤية. وذكره - أيضا - الطبراني [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
عبد الملك بن مروان بن الحكم
دعا عبد الملك بغدائه، فقال: ادع خالد بن يزيد بن معاوية. قال: مات يا أمير المؤمنين. قال: ادع ابن أسيد. قال: مات يا أمير المؤمنين. قال: ادع روح بن زنباع. قال: مات يا أمير المؤمنين. قال: ارفع. ارفع. قال أبو مسهر: فحدثني رجل، قال: فلما ركب تمثل هذين البيتين: ذهبت لداتي وانقضت آثارهم وغبرت بعدهم ولست بغابر وغبرت بعدهم فأسكن مرة بطن العقيق، ومرة بالظاهر [تهذيب الكمال (3/ 334)]
عبيد الله بن عمر القواريري
قال البغوي: أمية بن خالد لا أرى له صحبة، غير أن القواريري وابن أبي شيبة أخرجا هذا الحديث في المسند. [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
علي بن سعيد بن عبد الله شقير
وقال العسكري: أمية بن خالد بن أسيد ذكر بعضهم أن له رؤية. وذكره - أيضا - الطبراني [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
ابن قانع
وقال ابن قانع: أمية بن خالد أحسب أن له رؤية [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
الباوردي
وذكره أبو نعيم على الصواب، فقال: أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية، ثم ساق حديثه ووقع في سياقه عن أمية بن عبد الله ابن خالد على الصواب، وقال: مختلف في صحبته. وكذا قاله من قبله الباوردي، وتبعه ابن الجوزي [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
البخاري
قد أوضح البخاري أمره فقال: أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد، سمع ابن عمر، وقال ابن مهدي: عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أمية بن خالد بن عبد الله بن أسيد. وقال أبو عبيد: هو عندي أمية بن عبد الله بن خالد ؛ يعني أنه قلب. [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
وقال البخاري: أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد، أخو خالد، سمع ابن عمر [تهذيب الكمال (3/ 334)]
ابن الجارود
وقال ابن الجارود: ليس له صحبة [تهذيب التهذيب (1/ 188)]
ابن الجوزي
وذكره أبو نعيم على الصواب، فقال: أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد بن أبي العيص بن أمية، ثم ساق حديثه ووقع في سياقه عن أمية بن عبد الله ابن خالد على الصواب، وقال: مختلف في صحبته. وكذا قاله من قبله الباوردي، وتبعه ابن الجوزي [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
أبو القاسم البغوي
قال البغوي: أمية بن خالد لا أرى له صحبة، غير أن القواريري وابن أبي شيبة أخرجا هذا الحديث في المسند. [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
أبو بكر ابن أبي شيبة
قال البغوي: أمية بن خالد لا أرى له صحبة، غير أن القواريري وابن أبي شيبة أخرجا هذا الحديث في المسند. [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]
أبو عبيد القاسم بن سلام
قد أوضح البخاري أمره فقال: أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد، سمع ابن عمر، وقال ابن مهدي: عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن أمية بن خالد بن عبد الله بن أسيد. وقال أبو عبيد: هو عندي أمية بن عبد الله بن خالد ؛ يعني أنه قلب. [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 462)]