للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أوس بن عبد الله بن خالد
الكنية: أبو الجوزاء
النسب: الربعي، البصري
تاريخ الوفاة: 82 هـ، أو 83 هـ
بلد الوفاة: دير الجماجم
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: يرسل كثيراً، ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول ذلك، ويقول: هو ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 304)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب الكمال (3/ 392)]
أبو زرعة الرازي
عن عمر وعلي - رضي الله عنهما -. قال أبو زرعة: مرسل. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 35)]
وقال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب الكمال (3/ 392)]
سئل أبو زرعة عن أبي الجوزاء أوس بن عبد الله الربعي، فقال: بصري ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 304)]
وفي كتاب « المراسيل » لابن أبي حاتم قال أبو زرعة: أبو الجوزاء عن عمر، مرسل وعن علي مرسل [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
ابن عدي
قال الشيخ: وأوس بن عبد الله أبو الجوزاء هذا يحدث عن عمرو بن مالك النكري، يحدث عن أبي الجوزاء هذا أيضا، عن ابن عباس قدر عشرة أحاديث غير محفوظة، وأبو الجوزاء روى عن الصحابة: ابن عباس، وعائشة، وابن مسعود، وغيرهم، وأرجو أنه لا بأس به، ولا يصحح روايته عنهم أنه سمع منهم. وقول البخاري: في إسناده نظر، أنه لم يسمع من مثل ابن مسعود وعائشة وغيرهما، إلا أنه ضعيف عنده، وأحاديثه مستقيمة مستغنية، عن أن أذكر منها شيئا في هذا الموضع. [الكامل في الضعفاء (2/ 107)]
وقال ابن عدي: حدث عنه عمرو بن مالك قدر عشرة أحاديث غير محفوظة، وأبو الجوزاء روى عن الصحابة، وأرجو أنه لا بأس به، ولا يصحح روايته عنهم أنه سمع منهم، وقول البخاري في إسناده نظر، يريد أنه لم يسمع من مثل ابن مسعود، وعائشة، وغيرهما، إلا أنه ضعيف عنده، وأحاديثه مستقيمة [تهذيب التهذيب (1/ 194)]
البخاري
سمعت محمد بن أحمد بن حماد يقول: قال البخاري: أوس بن عبد الله الربعي، أبو الجوزاء البصري، في إسناده نظر. [الكامل في الضعفاء (2/ 107)]
قال الشيخ: وأوس بن عبد الله أبو الجوزاء هذا يحدث عن عمرو بن مالك النكري، يحدث عن أبي الجوزاء هذا أيضا، عن ابن عباس قدر عشرة أحاديث غير محفوظة، وأبو الجوزاء روى عن الصحابة: ابن عباس، وعائشة، وابن مسعود، وغيرهم، وأرجو أنه لا بأس به، ولا يصحح روايته عنهم أنه سمع منهم. وقول البخاري: في إسناده نظر، أنه لم يسمع من مثل ابن مسعود وعائشة وغيرهما، إلا أنه ضعيف عنده، وأحاديثه مستقيمة مستغنية، عن أن أذكر منها شيئا في هذا الموضع. [الكامل في الضعفاء (2/ 107)]
وقال ابن حبان في الثقات: كان عابدا فاضلا، وقول البخاري: في إسناده نظر، ويختلفون فيه، إنما قاله عقب حديث رواه له في التاريخ من رواية عمرو بن مالك النكري، والنكري ضعيف عنده [تهذيب التهذيب (1/ 194)]
قال البخاري: في إسناده نظر، ويختلفون فيه [تهذيب الكمال (3/ 392)]
وقال ابن عدي: حدث عنه عمرو بن مالك قدر عشرة أحاديث غير محفوظة، وأبو الجوزاء روى عن الصحابة، وأرجو أنه لا بأس به، ولا يصحح روايته عنهم أنه سمع منهم، وقول البخاري في إسناده نظر، يريد أنه لم يسمع من مثل ابن مسعود، وعائشة، وغيرهما، إلا أنه ضعيف عنده، وأحاديثه مستقيمة [تهذيب التهذيب (1/ 194)]
قال البخاري: في إسناده نظر [تهذيب التهذيب (1/ 194)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 263)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 139)]
العجلي
وقال العجلي: بصري تابعي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
وقال العجلي: بصري تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 194)]
عمرو بن مالك النكري
ولما ذكره ابن حبان في « جلمة الثقات » قال: كان عابدا فاضلا، وقال: عمرو النكري لم يكذب أبو الجوزاء قط [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
ثنا محمد بن إسحاق الثقفي قال: ثنا حاتم بن الليث قال: ثنا مسلم بن إبراهيم قال: ثنا سعيد بن زيد، عن عمرو بن مالك: أن أبا الجوزاء لم يكذب قط [الثقات (4/ 42)]
ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في « جلمة الثقات » قال: كان عابدا فاضلا، وقال: عمرو النكري لم يكذب أبو الجوزاء قط [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
وقال ابن حبان في الثقات: كان عابدا فاضلا، وقول البخاري: في إسناده نظر، ويختلفون فيه، إنما قاله عقب حديث رواه له في التاريخ من رواية عمرو بن مالك النكري، والنكري ضعيف عنده [تهذيب التهذيب (1/ 194)]
وكان قد صحب ابن عباس اثنتي عشرة سنة، روى عنه: عمرو بن مالك النكري، قتل في الجماجم سنة ثلاث وثمانين، وكان عابدا فاضلا، وكان يواصل أياما ثم يأخذ على يد الشاب فيكاد يحطمها [الثقات (4/ 42)]
ابن حجر
يرسل كثيرا، ثقة [تقريب التهذيب (1/ 155)]
ابن عبد البر
وذكر ابن عبد البر في التمهيد أيضا أنه لم يسمع منها [تهذيب التهذيب (1/ 194)]
وقال في «لإنصاف»: يقولون: إن أبا الجوزاء لا يعرف له سماع من عائشة وحديثه عنها إرسال [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
قلت: وروايته عن عائشة في صحيح مسلم. وذكر ابن عبد البر في " التمهيد " أنه لم يسمع منها، وحديثه عنها مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 35)]
وقال ابن عبد البر في « التمهيد »: لم يسمع أبو الجوزاء من عائشة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
ابن أبي حاتم الرازي
قال ابن أبي حاتم في المراسيل: أبو الجوزاء عن عمر وعلي مرسل [تهذيب التهذيب (1/ 194)]
مسلم
قلت: وروايته عن عائشة في صحيح مسلم. وذكر ابن عبد البر في " التمهيد " أنه لم يسمع منها، وحديثه عنها مرسل [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 35)]
وقال جعفر الفريابي في كتاب الصلاة: حدثنا مزاحم بن سعيد حدثنا ابن المبارك حدثنا إبراهيم بن طهمان حدثنا بديل العقيلي عن أبي الجوزاء قال: أرسلت رسولا إلى عائشة يسألها، فذكر الحديث، فهذا ظاهره أنه لم يشافهها لكن لا مانع من جواز كونه توجه إليها بعد ذلك فشافهها على مذهب مسلم في إمكان اللقاء، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 194)]
مغلطاي
وفي تكنية المزي له بأبي عبد الله نظر، لأني لم أر له فيه سلفا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
ذكر المزي في نسبه عامر بن بكير، كذا ألفيته مصغرا بخط المهندس مجودا مصححا، وهو: ابن يشكر بن بكر بن مبشر، وهو غلط، والصواب: بكر بن يشكر بن مبشر بن صعب، كذا نسبه الكلبي وأبو عبيد والبلاذري وغيرهم والذي قاله لم أر له فيه سلفا فيما أعلم والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
هشام بن محمد بن السائب الكلبي
ذكر المزي في نسبه عامر بن بكير، كذا ألفيته مصغرا بخط المهندس مجودا مصححا، وهو: ابن يشكر بن بكر بن مبشر، وهو غلط، والصواب: بكر بن يشكر بن مبشر بن صعب، كذا نسبه الكلبي وأبو عبيد والبلاذري وغيرهم والذي قاله لم أر له فيه سلفا فيما أعلم والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
المزي
وفي تكنية المزي له بأبي عبد الله نظر، لأني لم أر له فيه سلفا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
ذكر المزي في نسبه عامر بن بكير، كذا ألفيته مصغرا بخط المهندس مجودا مصححا، وهو: ابن يشكر بن بكر بن مبشر، وهو غلط، والصواب: بكر بن يشكر بن مبشر بن صعب، كذا نسبه الكلبي وأبو عبيد والبلاذري وغيرهم والذي قاله لم أر له فيه سلفا فيما أعلم والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي
وقال جعفر الفريابي في كتاب الصلاة: حدثنا مزاحم بن سعيد حدثنا ابن المبارك حدثنا إبراهيم بن طهمان حدثنا بديل العقيلي عن أبي الجوزاء قال: أرسلت رسولا إلى عائشة يسألها، فذكر الحديث، فهذا ظاهره أنه لم يشافهها لكن لا مانع من جواز كونه توجه إليها بعد ذلك فشافهها على مذهب مسلم في إمكان اللقاء، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 194)]
أحمد بن محمد بن إسماعيل ابن المهندس
ذكر المزي في نسبه عامر بن بكير، كذا ألفيته مصغرا بخط المهندس مجودا مصححا، وهو: ابن يشكر بن بكر بن مبشر، وهو غلط، والصواب: بكر بن يشكر بن مبشر بن صعب، كذا نسبه الكلبي وأبو عبيد والبلاذري وغيرهم والذي قاله لم أر له فيه سلفا فيما أعلم والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]
أحمد بن يحيى البلاذري
ذكر المزي في نسبه عامر بن بكير، كذا ألفيته مصغرا بخط المهندس مجودا مصححا، وهو: ابن يشكر بن بكر بن مبشر، وهو غلط، والصواب: بكر بن يشكر بن مبشر بن صعب، كذا نسبه الكلبي وأبو عبيد والبلاذري وغيرهم والذي قاله لم أر له فيه سلفا فيما أعلم والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 291)]