للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أيمن بن خريم بن فاتك الأسدي (أيمن بن خريم بن الأخرم بن شداد بن عمرو بن فاتك، وهو: القليب، وقيل: ابن القليب بن عمرو بن أسد بن خزيمة)
الشهرة: خليل الخلفاء
الكنية: أبو عطية
النسب: الأسدي، الشامي الأصل، الشاعر
بلد الإقامة: دمشق، الكوفة
علاقات الراوي: عمه: سبرة بن فاتك
طبقة رواة التقريب: مختلف في صحبته
الرتبة عند ابن حجر: مختلف في صحبته، وقال العجلي: تابعي، ثقة
الرتبة عند الذهبي: مختلف في صحبته، وثق

الجرح والتعديل:

أبو منصور الباوردي
وقال أبو منصور الباوردي في كتاب « الصحابة »: له صحبة ورواية [إكمال تهذيب الكمال (2/ 310)]
أحمد بن أبى خيثمة البغدادي
وذكره ابن أبي خيثمة في « تاريخه الكبير » في جملة الصحابة ولم يتردد، وكذا الطبراني وأبو القاسم البغوي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 310)]
ابن السكن
وقال ابن السكن: يقال: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 332)]
ابن حجر
مختلف في صحبته. وقال العجلي: تابعي، ثقة [تقريب التهذيب (1/ 157)]
مختلف في صحبته [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
ابن عبد البر
قال ابن عبد البر: أسلم مع أبيه وهو غلام يفاع [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 36)]
وقال ابن عبد البر: أسلم يوم الفتح، وهو غلام يفعة [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 332)]
ابن عساكر
وقال أبو القاسم بن عساكر في « تاريخه »: له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 310)]
الدارقطني
وقال فيه العجلي: تابعي ثقة، وكذلك قال الدارقطني نحو هذا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 36)]
ولم يقف ابن عبد البر على هذا الحديث، فقال: قال الدارقطني: روى أيمن عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأما أنا فما وجدت له رواية إلا عن أبيه وعمه [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 332)]
الذهبى
مختلف في صحبته [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 143)]
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 143)]
الطبراني
وذكره ابن أبي خيثمة في « تاريخه الكبير » في جملة الصحابة ولم يتردد، وكذا الطبراني وأبو القاسم البغوي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 310)]
العجلي
أحمد بن عبد الله العجلي: تابعي، ثقة، رجل صالح [تهذيب الكمال (3/ 443)]
مختلف في صحبته. وقال العجلي: تابعي، ثقة [تقريب التهذيب (1/ 157)]
وقال فيه العجلي: تابعي ثقة، وكذلك قال الدارقطني نحو هذا [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 36)]
قال العجلي: تابعي ثقة رجل صالح [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
المبرد
قال المبرد في "الكامل": له صحبة، وأنشد له شعرا قاله في قتل عثمان يقول فيه: إن الذين تولوا قتله سفها لقوا أثاما وخسرانا وما ربحوا [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 332)]
أبو القاسم البغوي
وذكره ابن أبي خيثمة في « تاريخه الكبير » في جملة الصحابة ولم يتردد، وكذا الطبراني وأبو القاسم البغوي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 310)]
محمد بن عمران المرزباني
وقال المرزباني: قيل: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 332)]
وقال أبو عبيد الله المرزباني في " طبقات الشعراء ": كان أبرص ولأبيه صحبة. وقيل: إن لأيمن أيضا صحبة، وله مع عمر بن الخطاب خبر، ورثى عثمان بن عفان [تهذيب الكمال (3/ 443)]
محمد بن يحيى الصولي
وفي كتاب « الورقات » للصولي: أيمن بن خريم كان يسمى خليل الخلفاء لإعجابهم به بحسن حديثه وعلمه وفصاحته. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 310)]
قال الصولي: كان أيمن يسمى خليل الخلفاء لإعجابهم به وبحديثه لفصاحته وعلمه، وكان به وضح يغيره بزعفران، فكان عبد العزيز بن مروان - وهو أمير مصر - يؤاكله، ويحتمل له ما به من الوضح لإعجابه به [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 332)]
المزي
وقد اختلف في رواية هذا الحديث عنه، ولا نعرف لأيمن بن خريم سماعا من النبي صلى الله عليه وسلم. خالفه محمد بن عبيد الطنافسي، وأخوه يعلى بن عبيد، عن سفيان بن زياد [تهذيب الكمال (3/ 443)]
وعن أبيه خريم بن فاتك، وعمه سبرة بن فاتك، ولهما صحبة [تهذيب الكمال (3/ 443)]
روى عن: النبي صلى الله عليه وسلم (ت) " في شهادة الزور "، يقال: مرسل [تهذيب الكمال (3/ 443)]
وفاتك بن فضالة (ت) ، من رواية سفيان بن زياد العصفري (ت) عنه، وقد اختلف فيه على سفيان بن زياد [تهذيب الكمال (3/ 443)]
مختلف في صحبته [تهذيب الكمال (3/ 443)]
الواقدي
وقال محمد بن سعد، عن الواقدي: هذا مما لا يعرف، لا من أبيه ولا من عمه أنهما شهدا بدرا. وقال المفضل بن غسان الغلابي: كان الواقدي ينكر هذا، وغيره من علمائنا، أشد الإنكار، وقالوا: أهل بدر أعرف من ذلك، لا يستطاع الزيادة فيهم ولا النقصان [تهذيب الكمال (3/ 443)]
وقال محمد بن سعد، عن الواقدي: هذا مما لا يعرف، لا من أبيه ولا من عمه أنهما شهدا بدرا. وقال المفضل بن غسان الغلابي: كان الواقدي ينكر هذا، وغيره من علمائنا، أشد الإنكار، وقالوا: أهل بدر أعرف من ذلك، لا يستطاع الزيادة فيهم ولا النقصان [تهذيب الكمال (3/ 443)]
عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي
قال الصولي: كان أيمن يسمى خليل الخلفاء لإعجابهم به وبحديثه لفصاحته وعلمه، وكان به وضح يغيره بزعفران، فكان عبد العزيز بن مروان - وهو أمير مصر - يؤاكله، ويحتمل له ما به من الوضح لإعجابه به [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 332)]
الترمذي
وهذا حديث غريب، إنما نعرفه من حديث سفيان بن زياد، واختلفوا في رواية هذا الحديث عن سفيان بن زياد، ولا نعرف لأيمن بن خريم سماعا من النبي صلى الله عليه وسلم. [جامع الترمذي (4/ 136)]
جامع الترمذي: (4/ 136) برقم: (2299) [وأخرج له الترمذي حديثا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - واستغربه، وقال لا نعرف لأيمن سماعا من النبي - صلى الله عليه وسلم الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 332)]
الحسن بن عبد الله العسكري
وقال أبو أحمد العسكري في كتاب « معرفة الصحابة »: له رؤية، روى عنه المعرور بن سويد والربيع بن عميلة وحبيب بن نعمان [إكمال تهذيب الكمال (2/ 310)]
مغلطاي
مختلف في صحبته [إكمال تهذيب الكمال (2/ 310)]
أبو زرعة العراقي
مختلف في صحبته [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 36)]