للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أيمن بن نابل
الكنية: أبو عمران، ويقال: أبو عمرو
النسب: الحبشي، المكي
بلد الإقامة: عسقلان
علاقات الراوي: مولى آل أبي بكر، وقيل: مولى امرأة منهم
تاريخ الوفاة: عاش إلى خلافة المهدي
بلد الرحلة: أرض الروم
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يهم
الرتبة عند الذهبي: عابد فاضل، قال الدارقطني وغيره: ليس بالقوي

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: شيخ [تهذيب الكمال (3/ 447)]
سمعت أبي يقول: أيمن بن نابل شيخ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 319)]
وقال أبو حاتم: شيخ [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال ابن معين، وابن عمار، والحسن بن علي بن نصر الطوسي، والحاكم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، والحسن بن علي بن نصر الطوسي، والحاكم أبو عبد الله [تهذيب الكمال (3/ 447)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو بكر الأثرم: سمعت أبا عبد الله يسأل عن عبد العزيز بن أبي رواد، وأيمن بن نابل، فقال: هؤلاء قوم صالحون - يعني في الحديث فيما أرى - [تهذيب الكمال (3/ 447)]
وقال الأثرم: سمعت أبا عبد الله يسأل عن عبد العزيز بن أبي رواد، وأيمن بن نابل يعني وغيرهما فقال: هؤلاء قوم صالحون [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
ابن حجر
قلت: زاد في أول الحديث الذي رواه عن أبي الزبير، عن طاوس، عن ابن عباس في التشهد: بسم الله وبالله. وقد رواه الليث، وعمرو بن الحارث، وغيرهما عن أبي الزبير بدون هذا [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
صدوق يهم [تقريب التهذيب (1/ 157)]
هـ [لسان الميزان (9/ 264)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون: أيمن بن نابل أخرج له البخاري وهو ثقة قاله ابن وضاح [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « جملة الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: له أحاديث، وهو لا بأس به فيما يرويه، ولم أر أحدا ضعفه ممن تكلم في الرجال، وأرجو أن أحاديثه صالحة لا بأس بها، وحديثه في البخاري متابعة [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال أبو أحمد بن عدي: له أحاديث، وهو لا بأس به، فيما يرويه، ولم أر أحدا ضعفه ممن تكلم في الرجال، وأرجو أن أحاديثه، لا بأس بها، صالحة [تهذيب الكمال (3/ 447)]
قال الشيخ: ولأيمن بن نابل أحاديث غير ما ذكرته ها هنا، وهو لا بأس به فيما يرويه، وما ذكرته جملة أحاديثه، ولم أر أحدا ضعفه ممن تكلم في الرجال، وأرجو أن أحاديثه لا بأس بها صالحة. [الكامل في الضعفاء (2/ 145)]
البخاري
وقال ابن عدي: له أحاديث، وهو لا بأس به فيما يرويه، ولم أر أحدا ضعفه ممن تكلم في الرجال، وأرجو أن أحاديثه صالحة لا بأس بها، وحديثه في البخاري متابعة [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال ابن خلفون: أيمن بن نابل أخرج له البخاري وهو ثقة قاله ابن وضاح [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
قال المزي: روى له البخاري متابعة، لأن الحاكم لما خرج حديثه في « مستدركه » في « صفة الصلاة »، قال: خرج البخاري لأيمن محتجا به [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
المزي
امرأة من قريش (ق) يقال لها: كلثم، عن عائشة [تهذيب الكمال (3/ 447)]
وقيل: عن فاطمة بنت أبي ليث (س) ، عن خالتها أم كلثوم، عن عائشة [تهذيب الكمال (3/ 447)]
وقيل: عن أم كلثوم بنت عمرو بن أبي عقرب (س) ، عن عائشة [تهذيب الكمال (3/ 447)]
وقيل: عن مولاته، عن عائشة [تهذيب الكمال (3/ 447)]
قال المزي: روى له البخاري متابعة، لأن الحاكم لما خرج حديثه في « مستدركه » في « صفة الصلاة »، قال: خرج البخاري لأيمن محتجا به [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
النسائي
لا نعلم أحدا تابع أيمن بن نابل على هذه الرواية، وأيمن عندنا لا بأس به، والحديث خطأ، وبالله التوفيق. [سنن النسائي (1/ 272)]
سنن النسائي: (1/ 272) برقم: (1280/ 1) [وقال النسائي لا بأس به تهذيب الكمال (3/ 447)]
وقال النسائي: لا بأس به [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وفي رواية حمزة عن النسائي: لم يقل في التشهد « بسم الله » إلا أيمن. وقال أبو القاسم بن عساكر: رأيت بخط النسائي: لا نعلم أحدا تابع أيمن على هذا الحديث وهو خطأ. وقال البغوي وأبو إسحاق ذكر التسمية غير صحيح عند المحدثين. وقال الترمذي والطوسي: حديث أيمن - يعني - هذا غير محفوظ. انتهى كلامهم، وفيه نظر، لما ذكرناه في « الأعلام » من أن أيمن توبع على التشهد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
وفي رواية حمزة عن النسائي: لم يقل في التشهد « بسم الله » إلا أيمن. وقال أبو القاسم بن عساكر: رأيت بخط النسائي: لا نعلم أحدا تابع أيمن على هذا الحديث وهو خطأ. وقال البغوي وأبو إسحاق ذكر التسمية غير صحيح عند المحدثين. وقال الترمذي والطوسي: حديث أيمن - يعني - هذا غير محفوظ. انتهى كلامهم، وفيه نظر، لما ذكرناه في « الأعلام » من أن أيمن توبع على التشهد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
سفيان الثوري
قال الفضل بن موسى: دلني الثوري على أيمن فقال لي: هل لك في أبي عمران فإنه ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال علي بن خشرم، عن الفضل بن موسى: دلني على أيمن بن نابل، سفيان الثوري، فقال لي: يا فضل هل لك في لقاء أبي عمران، فإنه ثقة، فلقيته. فإذا رجل حبشي طوال، ذو مشافر، مكفوف [تهذيب الكمال (3/ 447)]
حدثنا محمد بن يوسف الفربري، حدثنا علي بن خشرم، سمعت السيناني يقول: دلني على أيمن بن نابل سفيان الثوري، فقال: يا فضل، هل لك في لقاء أبي عمران فإنه ثقة ؟ فلقيته، فإذا رجل حبشي طوال ذو مشافر مكفوف. [الكامل في الضعفاء (2/ 145)]
عباس الدوري
وقال الدوري: كان عابدا فاضلا. وسمعت يحيى يقول: هو ثقة، وكان لا يفصح، وكانت فيه لكنة [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال عباس بن محمد الدوري: كان من سودان مكة المعتقين، وكان فصيحا، وكان عابدا فاضلا، يحدث عنه بزهد وفضل، سمعت ذلك من أصحابنا، وسمعت يحيى يقول: أيمن بن نابل، ثقة، وكان لا يفصح، وكانت فيه لكنة [تهذيب الكمال (3/ 447)]
قدامة بن عبد الله الكلابي
وقال الترمذي في حديثه عن قدامة: أيمن ثقة عند أهل الحديث. [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال ابن معين، وابن عمار، والحسن بن علي بن نصر الطوسي، والحاكم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، والحسن بن علي بن نصر الطوسي، والحاكم أبو عبد الله [تهذيب الكمال (3/ 447)]
يحيى بن معين
وقال أبو الوليد الباجي: أخرج البخاري في الحج عن أبي عاصم عنه عن القاسم بن محمد، ووثقه يحيى، وغمزه غيره لحديثه عن أبي الزبير في التشهد « بسم الله وبالله » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
وقال ابن معين، وابن عمار، والحسن بن علي بن نصر الطوسي، والحاكم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال الدوري: كان عابدا فاضلا. وسمعت يحيى يقول: هو ثقة، وكان لا يفصح، وكانت فيه لكنة [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال عباس بن محمد الدوري: كان من سودان مكة المعتقين، وكان فصيحا، وكان عابدا فاضلا، يحدث عنه بزهد وفضل، سمعت ذلك من أصحابنا، وسمعت يحيى يقول: أيمن بن نابل، ثقة، وكان لا يفصح، وكانت فيه لكنة [تهذيب الكمال (3/ 447)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، والحسن بن علي بن نصر الطوسي، والحاكم أبو عبد الله [تهذيب الكمال (3/ 447)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين: شيخ ثقة، لم يكن يفصح [تهذيب الكمال (3/ 447)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس [بن محمد] الدوري قال: سمعت يحيى بن معين قال: أيمن بن نابل ثقة، وكان لا يفصح، فيه لكنة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 319)]
حدثنا ابن أبي بكر، حدثنا عباس، سمعت يحيى يقول: أيمن بن نابل ثقة، وكان لا يفصح، وكانت فيه [لكنة] . [الكامل في الضعفاء (2/ 145)]
الحاكم
وقال ابن معين، وابن عمار، والحسن بن علي بن نصر الطوسي، والحاكم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك قال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، والحسن بن علي بن نصر الطوسي، والحاكم أبو عبد الله [تهذيب الكمال (3/ 447)]
قال المزي: روى له البخاري متابعة، لأن الحاكم لما خرج حديثه في « مستدركه » في « صفة الصلاة »، قال: خرج البخاري لأيمن محتجا به [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: ليس بالقوي، خالف الناس، ولو لم يكن إلا حديث التشهد، وخالفه الليث بن سعد، وعمرو بن الحارث، وزكريا بن خالد عن أبي الزبير [تهذيب الكمال (3/ 447)]
قال الدارقطني وغيره: ليس بالقوي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 144)]
وقال الدارقطني: ليس بالقوي خالف الناس، ولو لم يكن إلا حديث التشهد [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
يعقوب بن شيبة
وقال يعقوب بن شيبة: مكي صدوق، وإلى ضعف ما هو [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال يعقوب بن شيبة: مكي صدوق، وإلى الضعف ما هو [تهذيب الكمال (3/ 447)]
الترمذي
وقال الترمذي: حديث أيمن غير محفوظ [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وفي رواية حمزة عن النسائي: لم يقل في التشهد « بسم الله » إلا أيمن. وقال أبو القاسم بن عساكر: رأيت بخط النسائي: لا نعلم أحدا تابع أيمن على هذا الحديث وهو خطأ. وقال البغوي وأبو إسحاق ذكر التسمية غير صحيح عند المحدثين. وقال الترمذي والطوسي: حديث أيمن - يعني - هذا غير محفوظ. انتهى كلامهم، وفيه نظر، لما ذكرناه في « الأعلام » من أن أيمن توبع على التشهد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يخطئ، ويتفرد بما لا يتابع عليه [تهذيب التهذيب (1/ 198)]
وقال ابن حبان: كان يخطئ وينفرد بما لا يتابع عليه، والذي عندي تنكب حديثه عن الاحتجاج إلا ما وافق الثقات. أولى من الاحتجاج به، وكان يخلط ويحدث على التوهم والحسبان [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]
الذهبى
عابد فاضل [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 144)]
أبو القاسم البغوي
وفي رواية حمزة عن النسائي: لم يقل في التشهد « بسم الله » إلا أيمن. وقال أبو القاسم بن عساكر: رأيت بخط النسائي: لا نعلم أحدا تابع أيمن على هذا الحديث وهو خطأ. وقال البغوي وأبو إسحاق ذكر التسمية غير صحيح عند المحدثين. وقال الترمذي والطوسي: حديث أيمن - يعني - هذا غير محفوظ. انتهى كلامهم، وفيه نظر، لما ذكرناه في « الأعلام » من أن أيمن توبع على التشهد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 312)]