للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أيوب بن أبي تميمة (أيوب بن أبي تميمة: كيسان)
اللقب: الحافظ
الكنية: أبو بكر، ويقال: أبو عثمان
النسب: الحافظ، السختياني، البصري، العذري مولاهم، الطهوي مولاهم، كان مولى لعنزة، وقيل: كان مولى لتميم
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: مولى عنزة، ويقال: مولى جهينة، ويقال: هو مولى طهية، وقال الطرطوسي في « فوائده المنتخبة »: مولى لعذرة، ومواليه حلفاء بني الحريش، من أثبت أصحاب نافع
تاريخ الميلاد: 66 هـ، أو 68 هـ، ويقال: 67 هـ
تاريخ الوفاة: 130 هـ، أو 131 هـ، أو 132 هـ، ويقال: 124 هـ، ويقال: 125 هـ، ويقال: 129 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة ثبت حجة، من كبار الفقهاء العباد
الرتبة عند الذهبي: الإمام، وقال شعبة: ما رأيت مثله، كان سيد الفقهاء

الجرح والتعديل:

حماد بن زيد
وقال ابن الطباع عن حماد بن زيد: كان أيوب عندي أفضل من جالسته، وأشده اتباعا للسنة [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وقال أبو جعفر بن الطباع، عن حماد بن زيد: كان أيوب عندي أفضل من جالسته، وأشده اتباعا للسنة [تهذيب الكمال (3/ 457)]
قال ابن أبي خيثمة: قال حماد: كان أيوب يطلب العلم إلى أن مات، وسمعته يقول: وددت أفلت من هذا العلم كافا لا لي ولا علي. قال حماد: ما أخاف على أيوب وابن عون إلا في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وقال حماد: أيوب عندي أفضل من جالسته وأشدهم اتباعا للسنة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وقال حماد يوما: ثنا أيوب الذي كان يبيع الأدم في السوق المأمون على ما يغيب [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
حماد بن سلمة
وقال الحاكم أبو عبد الله: سمعت أبا عبد الله الحافظ، سمعت أحمد بن سلمة، سمعت محمد بن يحيى يقول: أصحاب نافع ثلاثة: أيوب، وعبيد الله، ومالك، قال: وسمعت عمرو بن محمد، سمعت الحسين بن الفضيل، سمعت عفان بن مسلم يقول: كان حماد بن سلمة لا يقدم أحدا على أيوب [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
سفيان بن عيينة
وقال أبو بكر الحميدي: لقي ابن عيينة ستة وثمانين من التابعين، وكان يقول: ما لقيت فيهم مثل أيوب [تهذيب الكمال (3/ 457)]
وقال الحميدي عن ابن عيينة: ما لقيت مثل أيوب [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا هارون بن سعيد الأيلي، أخبرني خالد بن نزار قال: قال سفيان بن عيينة: ومن كان أطلب لحديث نافع - وأعلم به من أيوب ؟ [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 255)]
وقال خالد بن نزار عن سفيان بن عيينة، ومن كان أطلب لحديث نافع وأعلم به من أيوب ؟! [تهذيب الكمال (3/ 457)]
شعبة بن الحجاج
وذكر أبو عمر: عن شعبة: كان أيوب سيد المسلمين [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وقال شعبة: ما رأيت مثله، كان سيد الفقهاء [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 146)]
قال شعبة: لم أر قط مثل: أيوب ويونس وابن عون [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وفي « العقد »: سأله شعبة عن حديث، فقال: أشك فيه. فقال له شعبة: شكك أحب إلي من يقيني [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وروي أن شعبة سأله عن حديث فقال: أشك فيه، فقال له: شكك أحب إلي من يقين غيرك [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وقال شعبة: ما حدثتكم عن أحد ممن تعرفون وممن لا تعرفون إلا وأيوب ويونس وابن عون خير منهم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وقال أبو الوليد عن شعبة: حدثني أيوب، كان سيد الفقهاء [تهذيب الكمال (3/ 457)]
وقال أبو الوليد عن شعبة: حدثني أيوب، وكان سيد الفقهاء [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن مسلم الرازي قال: سمعت أبا الوليد الطيالسي، نا شعبة، نا أيوب السختياني، وكان سيد الفقهاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 255)]
وقال أبو داود، عن شعبة: ما رأيت مثل أيوب، ويونس بن عبيد، وابن عون [تهذيب الكمال (3/ 457)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: هو من الحفاظ الأثبات [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
أحد الأئمة، متفق على الاحتجاج به، رأى أنسا ولم يسمع منه، فحدث عنه بعدة أحاديث بالعنعنة، أخرجها عنه الدارقطني والحاكم في كتابيهما [تعريف أهل التقديس (1/ 77)]
وقال الدارقطني: أيوب من الحفاظ الأثبات [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: أيوب بصري، سيد من ساداتهم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
الذهبى
الإمام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 146)]
الطبرى
وفي « طبقات الفقهاء » لمحمد بن جرير: كان عالما فاضلا دينا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
العجلي
وقال العجلي: أهل البصرة يفتخرون بأربعة: أيوب، وابن عون، وسليمان التيمي، ويونس بن عبيد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: أيوب السختياني أحب إلي في كل شيء من خالد، وهو ثقة لا يسأل عن مثله، وهو أكبر من سليمان التيمي، ولا يبلغ التيمي منزلة أيوب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 255)]
وقال أبو حاتم: هو أحب إلي في كل شيء من خالد الحذاء، وهو ثقة لا يسأل عن مثله، وهو أكبر من سليمان التيمي ولا يبلغ التيمي منزلة أيوب [تهذيب الكمال (3/ 457)]
وقال أبو حاتم: هو أحب إلي في كل شيء من خالد الحذاء، وهو ثقة لا يسأل عن مثله، وهو أكبر من سليمان [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
قال أبو حاتم: رأى أنس بن مالك ولم يسمع منه، وهو مثل الأعمش. قال العلائي: وكذا قال أحمد بن حنبل: إنه رأى أنسا ولم يسمع منه، وسئل أحمد: هل سمع من عطاء بن يسار ؟ قال: لا. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 38)]
وقال أبو حاتم: لم يرو عن أبي حمزة شيئا، إنما روى عن أبي جمرة الضبعي. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 38)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري قيل لأبي داود: سمع أيوب من عطاء بن يسار ؟ قال: لا، قال أبو داود: قلت لأحمد: تقدم أيوب على مالك ؟ قال: نعم، قال: وسمعت صاعقة يقول: سمعت عليا يقول: أثبت الناس في نافع أيوب وعبيد الله، زاد غير صاعقة عنه: ومالك [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وقال الآجري: سمعت أبا داود يحدث عن أيوب عن هارون بن رئاب عن زيد بن سويد الرقاشي عن سعيد بن المسيب فقال: هؤلاء عيون الدنيا، وفي موضع: قيل لأبي داود: سمع أيوب من عطاء بن يسار ؟ قال: لا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
أبو عوانة الإسفراييني
وقال أبو عوانة: رأيت الناس فلم أر مثل: أيوب ويونس وابن عون [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
أحمد بن حنبل
وقال الآجري قيل لأبي داود: سمع أيوب من عطاء بن يسار ؟ قال: لا، قال أبو داود: قلت لأحمد: تقدم أيوب على مالك ؟ قال: نعم، قال: وسمعت صاعقة يقول: سمعت عليا يقول: أثبت الناس في نافع أيوب وعبيد الله، زاد غير صاعقة عنه: ومالك [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
قال أبو حاتم: رأى أنس بن مالك ولم يسمع منه، وهو مثل الأعمش. قال العلائي: وكذا قال أحمد بن حنبل: إنه رأى أنسا ولم يسمع منه، وسئل أحمد: هل سمع من عطاء بن يسار ؟ قال: لا. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 38)]
إسماعيل ابن علية
وقال بشر بن آدم: سمعت إسماعيل ابن علية يقول: كنا نقول: حديث أيوب ألفا حديث، فما أقل ما ذهب علي منها [تهذيب الكمال (3/ 457)]
وقال معلى بن منصور: سألت إسماعيل ابن علية عن حفاظ البصرة، فذكر: أيوب، وابن عون، وسليمان التيمي، وهشاما الدستوائي، وسليمان بن المغيرة [تهذيب الكمال (3/ 457)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن مسلم قال: سمعت عبد الرحمن - يعني: ابن الحكم - يقول: أخرج إلي المعلى بن منصور كتابه قال: سألت ابن علية عن حفاظ أهل البصرة، فذكر أيوب وابن عون وسليمان التيمي وهشام الدستوائي وسليمان بن المغيرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 255)]
وأما ابن علية فكان يقول: حديثه ألفا حديث فما أقل ما ذهب علي منها [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وسئل إسماعيل ابن علية عن حفاظ البصرة فذكر أيوب وابن عون والتيمي والدستوائي وسليمان بن المغيرة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
قال ابن علية: كنا نقول: عنده ألفا حديث [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 146)]
ابن حبان
وقد قيل: إنه سمع من أنس، ولا يصح ذلك عندي، لذلك أدخلناه في هذه الطبقة [الثقات (6/ 53)]
وقال ابن حبان في الثقات: قيل إنه سمع من أنس، ولا يصح ذلك عندي [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
ولما ذكره ابن حبان في جملة « الثقات » قال: قيل: إنه سمع من أنس ولا يصح ذلك عندي، وكان من سادات أهل البصرة فقها وفضلا وروعا، وكان يحلق رأسه كل سنة مرة فإذا طال عليه فرقه، مات سنة إحدى أو اثنتين وثلاثين يوم الجمعة في شهر رمضان [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
ابن حجر
ثقة ثبت حجة. من كبار الفقهاء العباد [تقريب التهذيب (1/ 158)]
رأى أنس بن مالك [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
أحد الأئمة، متفق على الاحتجاج به، رأى أنسا ولم يسمع منه، فحدث عنه بعدة أحاديث بالعنعنة، أخرجها عنه الدارقطني والحاكم في كتابيهما [تعريف أهل التقديس (1/ 77)]
ابن عبد البر
وقال الحافظ أبو عمر بن عبد البر: كان أحد أئمة الجماعة في الحديث والأمانة والاستقامة، ومن عباد العلماء وحفاظهم وخيارهم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي
وقال أبو القاسم الجوهري في كتابه « سند حديث مالك بن أنس »: كان من عباد الناس وخيارهم وأشدهم تثبتا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال الذهلي عن ابن مهدي: أيوب حجة أهل البصرة [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
قال: وقال ابن مهدي: أيوب حجة أهل البصرة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
عبد الله بن عون بن أرطبان
وقال معاذ بن معاذ، عن ابن عون: لما مات محمد بن سيرين، قلنا: من ثم ؟ قلنا: أيوب! [تهذيب الكمال (3/ 457)]
قال حماد: وكان ابن عون يحدثني بالحديث فأقول له: يا أبا عون أيوب يحدث بخلافه، فيدع ذاك الحديث، ويقول: كان أيوب أعلمنا. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي
قال ابن أبي خيثمة: وقال عبد الوهاب الثقفي: ما رأيت مثل أيوب، وكان كوسجا، وكان ابن سيرين ربما يمازحه فيقول له: يا مردقش [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
علي ابن المديني
قال البخاري، عن علي ابن المديني: له نحو ثمانمائة حديث [تهذيب الكمال (3/ 457)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني: أيوب - [يعني] : السختياني - ثبت، [وليس في القوم - يعني: هشاما، وسلمة بن علقمة، وعاصم الأحول، وخالد الحذاء - مثل أيوب، وابن عون، وأيوب أثبت] في ابن سيرين من خالد الحذاء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 255)]
وقال ابن البراء عن ابن المديني: أيوب في ابن سيرين أثبت من خالد الحذاء [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وقال محمد بن أحمد بن البراء، عن علي ابن المديني: وليس في القوم - يعني هشام بن حسان، وسلمة بن علقمة، وعاصما الأحول، وخالدا لحذاء - مثل أيوب وابن عون، وأيوب أثبت في ابن سيرين من خالد الحذاء [تهذيب الكمال (3/ 457)]
وقال أبو حاتم: سئل ابن المديني من أثبت أصحاب نافع ؟ قال: أيوب وفضله، ومالك وإتقانه، وعبيد الله وحفظه [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي قال: سئل علي ابن المديني: من أثبت أصحاب نافع ؟ قال: أيوب وفضله، ومالك وإتقانه، وعبيد الله وحفظه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 255)]
وقال أبو حاتم: سئل ابن المديني: من أثبت أصحاب نافع ؟ قال: أيوب وفضله، ومالك وإتقانه، وعبيد الله وحفظه [تهذيب الكمال (3/ 457)]
قال علي ابن المديني: له نحو ثمان مائة حديث [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وقال إسماعيل بن إسحاق القاضي: سمعت ابن المديني يقول: أربعة من أهل الأمصار يسكن القلب إليهم في الحديث: يحيى بن سعيد، وعمرو بن دينار، وأيوب، ومنصور بن المعتمر [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وقال الآجري قيل لأبي داود: سمع أيوب من عطاء بن يسار ؟ قال: لا، قال أبو داود: قلت لأحمد: تقدم أيوب على مالك ؟ قال: نعم، قال: وسمعت صاعقة يقول: سمعت عليا يقول: أثبت الناس في نافع أيوب وعبيد الله، زاد غير صاعقة عنه: ومالك [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
مالك بن أنس
وقال وهب: قلت لمالك: ليس أحد أحفظ عن نافع من أيوب، فتبسم [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وعن يحيى بن سعيد قال: كنا عند مالك فحدثنا عن أيوب، قال: فانبرى إليه المخزومي فقاله له: يا أبا عبد الله تخطيت من دار الهجرة إلى غيرها. فقال: أما إنكم لو رأيتم أيوب لعلمتم أنه يستحق أن يروى عنه، كان أيوب من العالمين العاملين الخاشعين [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وروى الحسن بن علي عن أبي أسامة قال: قال مالك: ما حدثتكم عن رجل إلا وأيوب أفضل منه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وقال ابن أبي أويس: سئل مالك متى سمعت من أيوب ؟ فقال: حج حجتين فكنت أرمقه، ولا أسمع منه غير أنه كان إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يبكي حتى أرحمه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وقال مالك: كان من العالمين العاملين الخاشعين. وقال أيضا: كتبت عنه لما رأيت من إجلاله للنبي صلى الله عليه وآله وسلم. وقال أيضا: كان من عباد الناس وخيارهم [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
ولما ذكره ابن شاهين، قال: قال مالك: ما بالعراق أحد أقدمه على أيوب في محمد بن سيرين، هذا في زمانه وهذا في زمانه. والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة ثبتا في الحديث جامعا كثير العلم حجة عدلا [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة ثبتا في الحديث، جامعا كثير العلم، حجة، عدلا [تهذيب الكمال (3/ 457)]
وقال علي: سألت يحيي بن سعيد: من أثبت أصحاب نافع ؟ قال: أيوب، وعبيد الله، ومالك، وفي كتاب « الطبقات لابن سعد »: أيوب مولى تميم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
محمد بن سيرين
وقال حماد أيضا، عن أبي حسبة مسلم بن أكيس: حدثنا يوما محمد حديثا، فقالوا: عمن هذا يا أبا بكر ؟ قال: حدثنيه أيوب السختياني، فعليك به [تهذيب الكمال (3/ 457)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي: قال: أحمد بن إبراهيم، نا خالد بن خداش، ثنا حماد بن زيد، حدثني أبو خشينة قال: سألت محمد بن سيرين: من حدثك بحديث كذا وكذا ؟ قال: حدثني الثبت الثبت أيوب [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 255)]
محمد بن يحيى الذهلي
وقال الحاكم أبو عبد الله: سمعت أبا عبد الله الحافظ، سمعت أحمد بن سلمة، سمعت محمد بن يحيى يقول: أصحاب نافع ثلاثة: أيوب، وعبيد الله، ومالك، قال: وسمعت عمرو بن محمد، سمعت الحسين بن الفضيل، سمعت عفان بن مسلم يقول: كان حماد بن سلمة لا يقدم أحدا على أيوب [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
هشام بن عروة بن الزبير
وفي « تاريخ ابن أبي خيثمة »: قال هشام بن عروة: ما رأيت بالبصرة مثل ذاك السختياني. وفي لفظ: ما رأيت أعجميا أفضل من أيوب [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وقال هشام بن عروة: ما رأيت بالبصرة مثله [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وهيب بن خالد الكرابيسي
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا أبو زياد، نا ابن مهدي قال: قال وهيب لمالك بن أنس: لم أر أروى عن نافع من عبيد الله إن كان حفظ، فقال مالك: صدقت، قال وهيب: وقلت له: لم أر أثبت عن نافع من أيوب، فضحك مالك، أي كأنه يريد مالك نفسه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 255)]
يحيى القطان
وقال علي: سألت يحيي بن سعيد: من أثبت أصحاب نافع ؟ قال: أيوب، وعبيد الله، ومالك، وفي كتاب « الطبقات لابن سعد »: أيوب مولى تميم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
وقال يحيى القطان: أصحاب نافع أيوب، وعبيد الله، ومالك، وليس ابن جريج بدونهم فيما سمع من نافع [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
يحيى بن معين
حدثنا عبد الرحمن، نا يعقوب بن إسحاق [الهروي] فيما كتب إلي قال: نا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: قلت ليحيى بن معين: أيوب أحب [إليك] [عن نافع] أو عبيد الله قال: كلاهما، ولم يفضل [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 255)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي: قلت ليحيى بن معين: أيوب أحب إليك عن نافع، أو عبيد الله ؟ قال: كلاهما، ولم يفضل [تهذيب الكمال (3/ 457)]
وقال عثمان الدارمي: قلت لابن معين: أيوب عن نافع أحب إليك أو عبيد الله ؟ قال: كلاهما، ولم يفضل [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: أيوب ثقة، وهو أثبت من ابن عون، وإذا اختلف أيوب وابن عون فأيوب أثبت منه [تهذيب الكمال (3/ 457)]
وقال ابن [أبي] خيثمة عنه: ثقة، وهو أثبت من ابن عون [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أيوب السختياني ثقة، وهو أثبت من ابن عون، وإذا اختلف أيوب وابن عون في الحديث، فأيوب أثبت منه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 255)]
وفي رواية أبي جعفر البغدادي: قلت لابن معين من أثبت عندك وأكبر أيوب أو ابن عون ؟ قال: أيوب عندهم أعلى وابن عون ثقة، فيما روى عنه، وإني رأيت أهل النظر يقدمون أيوب [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب الكمال (3/ 457)]
الحاكم
أحد الأئمة، متفق على الاحتجاج به، رأى أنسا ولم يسمع منه، فحدث عنه بعدة أحاديث بالعنعنة، أخرجها عنه الدارقطني والحاكم في كتابيهما [تعريف أهل التقديس (1/ 77)]
الحسن البصري
وقال وهيب بن خالد، عن الجعد أبي عثمان: سمعت الحسن يقول: أيوب سيد شباب أهل البصرة [تهذيب الكمال (3/ 457)]
وكان الحسن يقول: أيوب سيد شباب أهل البصرة ولعمري كان من ساداتها فقها وعلما وفضلا وورعا، وكان يحلق رأسه كل سنة مرة، فإذا طال عليه فرقه، وله عقب بالبصرة. [الثقات (6/ 53)]
وقال ميمون أبو عبد الله عن الحسن وقد رأى أيوب: هذا سيد الفتيان [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وقال حماد بن زيد، عن ميمون أبي عبد الله: كنا عند الحسن، وعنده أيوب، فسأله عن شيء، ثم قام فأتبعه بصره حتى إذا كان حيث لا يسمع أيوب، قال: هذا سيد الفتيان [تهذيب الكمال (3/ 457)]
وقال الجعد أبو عثمان: سمعت الحسن يقول: أيوب سيد شباب أهل البصرة [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
نافع مولى ابن عمر
وقال نافع: اشترى لي هذا الطيلسان خير مشرقي رأيته أيوب [تهذيب التهذيب (1/ 200)]
وقال نافع: اشترى لي هذا الطيلسان خير مشرقي رأيته أيوب [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
هشام بن حسان العتكي
قال سفيان: قالوا لهشام يعني ابن حسان: إن أيوب إنما ينتهي بهذا الحديث إلى أبي هريرة، فقال: إن أيوب لو استطاع أن لا يرفع حديثا لم يرفعه. [سنن النسائي (1/ 100)]
الأصمعي
وذكر موسى بن هارون أنه سمع العباس بن الوليد يقول: ما كان في زمن هؤلاء الأربعة مثلهم: أيوب وابن عون ويونس والتيمي. وقال ابن قتيبة عن الأصمعي: أفقههم أيوب [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]
البخاري
وقال البخاري: " ما أرى أيوب سمع من أبي صالح " يعني السمان. ذكره الترمذي عنه في كتاب " العلل " في حديث أبي هريرة " العمرة إلى العمرة " [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 38)]
المزي
وعمرو بن سلمة الجرمي، (خ د س) وله إدراك [تهذيب الكمال (3/ 457)]
رأى أنس بن مالك [تهذيب الكمال (3/ 457)]
عباس بن الوليد البيروتي
وذكر موسى بن هارون أنه سمع العباس بن الوليد يقول: ما كان في زمن هؤلاء الأربعة مثلهم: أيوب وابن عون ويونس والتيمي. وقال ابن قتيبة عن الأصمعي: أفقههم أيوب [إكمال تهذيب الكمال (2/ 321)]