الاسم: أيوب بن سليمان بن بلال
الكنية: أبو يحيى، أبو إسحاق
النسب: التيمي مولاهم، القرشي، المدني، الخزاعي
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: مولى عبد الله بن أبي عتيق: محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق
تاريخ الوفاة: 224 هـ
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، لينه الأزدي والساجي بلا دليل
الرتبة عند الذهبي: ثقة
الجرح والتعديل:
أبو الوليد الباجي
وقال أبو الوليد الباجي في كتاب « الجرح والتعديل: صالح لا بأس به [إكمال تهذيب الكمال (2/ 332)]
أبو داود السجستاني
قلت: وقال الآجري عن أبي داود: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 203)]
وقال أبو عبيد الآجري: سألت أبا داود عنه فقال: ثقة كذا ألفيته في كتاب [....] أيوب بن سليمان القارئ: دمشقي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 332)]
ابن حبان
سمع مالكا [الثقات (8/ 126)]
ونسب الدارقطني في غرائب مالك أيوب بن سليمان الراوي عن مالك خزاعيا فكأنه غير هذا، واشتبه على ابن حبان، أو يكونان جميعا رويا عن مالك، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 203)]
ذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: سمع مالكا، مات سنة أربع وعشرين ومائتين [تهذيب الكمال (3/ 472)]
ذكره ابن حبان في الثقات، وقال سمع مالكا [تهذيب التهذيب (1/ 203)]
ابن حجر
لينه الأزدي والساجي بلا دليل [تقريب التهذيب (1/ 159)]
وقيل إنه روى عن أبيه، وفيه نظر [تهذيب التهذيب (1/ 203)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 159)]
الدارقطني
ونسب الدارقطني في غرائب مالك أيوب بن سليمان الراوي عن مالك خزاعيا فكأنه غير هذا، واشتبه على ابن حبان، أو يكونان جميعا رويا عن مالك، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 203)]
قال أبو عبد الله الحاكم: قلت له - يعني للدارقطني -: فأيوب بن سليمان بن بلال ؟ قال: ليس به بأس، إنما هي صحيفة عنده، ومسلم لم يدركه، ولم يذكر عن رجل عنه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 332)]
وقال الحاكم عن الدارقطني: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 203)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 264)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 147)]
ابن يونس المصري
وفي « تاريخ الغرباء » لابن يونس: كان عالما بالفرائض والحساب، وكتاباه في « الفرائض » أصل من الأصول في « الفرائض »، وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 332)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم في كتاب « الصلة »: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 332)]
الأزدي
وقال ابن عبد البر في التمهيد: أيوب بن سليمان بن بلال ضعيف، ووهم في ذلك، ولم يسبقه من الأئمة إلى تضعيفه إلا ما أشرنا إليه عن الساجي ثم الأزدي، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 203)]
وقال أبو الفتح الأزدي: يحدث بأحاديث لا يتابع عليها [إكمال تهذيب الكمال (2/ 332)]
وقال زكريا الساجي وأبو الفتح: يحدث بأحاديث لا يتابع عليها، ثم ساق الأزدي له أحاديث غرائب صحيحة [تهذيب التهذيب (1/ 203)]
لينه الأزدي والساجي بلا دليل [تقريب التهذيب (1/ 159)]
الساجي
وقال ابن عبد البر في التمهيد: أيوب بن سليمان بن بلال ضعيف، ووهم في ذلك، ولم يسبقه من الأئمة إلى تضعيفه إلا ما أشرنا إليه عن الساجي ثم الأزدي، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 203)]
وقال زكريا الساجي وأبو الفتح: يحدث بأحاديث لا يتابع عليها، ثم ساق الأزدي له أحاديث غرائب صحيحة [تهذيب التهذيب (1/ 203)]
لينه الأزدي والساجي بلا دليل [تقريب التهذيب (1/ 159)]
وقال الساجي: له أحاديث لم يتابع عليها [إكمال تهذيب الكمال (2/ 332)]
ابن عبد البر
وقال ابن عبد البر في التمهيد: أيوب بن سليمان بن بلال ضعيف، ووهم في ذلك، ولم يسبقه من الأئمة إلى تضعيفه إلا ما أشرنا إليه عن الساجي ثم الأزدي، والله أعلم [تهذيب التهذيب (1/ 203)]
المزي
قال المزي: قيل: إنه روى عن أبيه، وفي ذلك نظر، والذي في صحيح البخاري وغيره روايته عن أبي بكر بن أبي أويس عنه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 39)]
وقيل: إنه روى عن أبيه سليمان بن بلال، وفي ذلك نظر [تهذيب الكمال (3/ 472)]
وعن عبد العزيز بن أبي حازم حكاية [تهذيب الكمال (3/ 472)]