للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أيوب بن سويد
الكنية: أبو مسعود
النسب: الرملي، الحميري، السيباني
بلد الإقامة: مصر
علاقات الراوي: ابنه: محمد بن أيوب بن سويد الرملي
تاريخ الوفاة: قال البخاري وابن حبان: سنة 193هـ، وقال ابن قانع: سنة 201 هـ، وقال ابن أبي عاصم: سنة 202 هـ، وأرخ أبو القاسم بن منده وفاته سنة 251 هـ
بلد الوفاة: الرملة
طبقة رواة التقريب: التاسعة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: ضعفه أحمد وجماعة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وكان رديء الحفظ يتقى حديثه من رواية ابنه محمد بن أيوب عنه، لأن أخباره إذا سيرت من غير رواية ابنه عنه وجد أكثرها مستقيمة. [الثقات (8/ 125)]
وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات "، وقال: كان رديء الحفظ، يخطئ، يتقى حديثه من رواية ابنه محمد بن أيوب عنه، لأن أخباره إذا سبرت من غير رواية ابنه عنه وجد أكثرها مستقيمة [تهذيب الكمال (3/ 474)]
وخرج ابن حبان، وابن خزيمة حديثه في « صحيحيهما ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
وقال ابن حبان في الثقات: كان رديء الحفظ يخطئ، يتقى حديثه من رواية ابنه محمد بن أيوب عنه، لأن أخباره إذا سبرت من غير رواية ابنه عنه وجد أكثرها مستقيمة [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
ابن حجر
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 159)]
ضمرة بن ربيعة الفلسطيني
سمعت إسحاق بن إبراهيم الغزي بغزة يقول: سمعت أبا عمير يقول: ما كان بين ضمرة وأيوب بن سويد تباعد، فكان ضمرة إذا مر بأيوب بن سويد، قال: انظروا إليه ما أبين العبودية في رقبته، وكان أيوب إذا مر بضمرة، قال: انظروا إليه لو أمر أن يدعو للشيطان لدعا له. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
عيسى بن محمد بن إسحاق
سمعت إسحاق بن إبراهيم الغزي بغزة يقول: سمعت أبا عمير يقول: ما كان بين ضمرة وأيوب بن سويد تباعد، فكان ضمرة إذا مر بأيوب بن سويد، قال: انظروا إليه ما أبين العبودية في رقبته، وكان أيوب إذا مر بضمرة، قال: انظروا إليه لو أمر أن يدعو للشيطان لدعا له. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
سمعت ابن قتيبة يقول: سمعت أبا عمير يقول: كان أيوب بن سويد إذا رأى حديثه مع حديث غيره، قال: لقد جمعت بين أروى والنعام. وكان أيوب بن سويد إذا غضب كأنه ثعبان، وكان أيوب إذا أنكر حديثا، قال: احفروا بحافر حمار. وكنا إذا سألنا أيوب عن كتاب، قال: ذاك خبأته لابني محمد. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
مسلمة بن القاسم
وقال مسلمة بن قاسم: روى عنه ابن وضاح وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
مغلطاي
ولكنه ليس في حال عبد الله كاتب الليث بن سعد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء يسرق الأحاديث ؛ قال أهل الرملة: حدث عن ابن المبارك بأحاديث ثم قال حدثني أولئك الشيوخ الذين حدث ابن المبارك عنهم [تهذيب الكمال (3/ 474)]
وقال ابن معين: كان يقلب حديث ابن المبارك، وفي رواية عثمان بن سعيد: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
وقال ابن معين: ليس بشيء يسرق الأحاديث [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق [الهروي] فيما كتب إلي قال: أنا عثمان بن سعيد [الدارمي] قال: سألت يحيى بن معين عن أيوب بن سويد، فقال: ليس بشيء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 249)]
وقال معاوية بن صالح عن يحيى: كان يدعي أحاديث الناس [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا العباس، قال: سمعت يحيى يقول: أيوب بن سويد ليس بشيء، كان يسرق الأحاديث، قال أهل الرملة: حدث عن ابن المبارك بأحاديث، ثم قال: حدثني أولئك الشيوخ الذين حدث ابن المبارك عنهم. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
حدثنا محمد بن علي المروزي، حدثنا عثمان بن سعيد، قال: سألت يحيى بن معين، عن أيوب بن سويد، أعني: الرملي، قال: ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
وقال ابن معين: كان يقلب حديث ابن المبارك، وفي رواية عثمان بن سعيد: ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، قال: كنية أيوب بن سويد أبو مسعود الحميري الشيباني الرملي رماه ابن معين. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
قال: وسمعت أبي يقول: سئل يحيى بن معين عن أيوب بن سويد، فقال: كان يقلب حديث ابن المبارك، والذي حدث به عن مشايخه الذين أدركهم فيقلبه على نفسه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 249)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا معاوية، عن يحيى، قال: أيوب بن سويد كان يدعي أحاديث الناس. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: كان يدعي أحاديث الناس [تهذيب الكمال (3/ 474)]
عبد الله بن المبارك
ولما ذكره أبو جعفر العقيلي في كتاب « الجرح والتعديل » قال: قال ابن المبارك: ارم به [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
وذكر الترمذي أن ابن المبارك ترك حديثه [تهذيب الكمال (3/ 474)]
وذكر الترمذي أن ابن المبارك ترك حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
حدثنا الحسين بن يوسف الفربري، حدثنا أبو عيسى الترمذي، حدثنا أحمد بن عبدة الآملي، عن وهب بن زمعة، عن عبد الله بن المبارك أنه ترك حديث أيوب بن سويد. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
وفي كتاب العقيلي قال ابن المبارك: ارم به [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
وقال النسائي: أيوب بن سويد ليس بثقة. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (3/ 474)]
لا نعلم أحدا حدث بهذا الحديث غير رباح، عن معمر، عن الزهري، إلا أيوب بن سويد، فإنه حدث به عن يونس، عن الزهري، عن سعيد، وأبي سلمة، وأيوب بن سويد متروك الحديث. [سنن النسائي (1/ 304)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو حفص ابن شاهين، وأبو العرب في جملة « الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
أبو بكر الإسماعيلي
وقال الحافظ أبو بكر الإسماعيلي في كتاب « المستخرج » في « كتاب البيوع »: فيه نظر [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
وقال الإسماعيلي: فيه نظر [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لين الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
سمعت أبي يقول: أيوب بن سويد هو لين الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 249)]
وقال أبو حاتم: لين الحديث [تهذيب الكمال (3/ 474)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
وقال الآجري: سألت أبا داود يعني عنه ؟ فقال: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
أحمد بن حنبل
حدثنا أحمد بن أبي يحيى، قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أيوب بن سويد ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
قال أحمد: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
ضعفه أحمد وجماعة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 148)]
قال عبد الوهاب بن أبي عصمة، عن أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: أيوب بن سويد ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 474)]
أيوب بن سويد الحميري
حدثنا ابن حماد، حدثنا العباس، قال: سمعت يحيى يقول: أيوب بن سويد ليس بشيء، كان يسرق الأحاديث، قال أهل الرملة: حدث عن ابن المبارك بأحاديث، ثم قال: حدثني أولئك الشيوخ الذين حدث ابن المبارك عنهم. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
قال أهل الرملة حدث عن ابن المبارك بأحاديث ثم قال: حدثني أولئك الشيوخ الذين حدث ابن المبارك عنهم [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
سمعت ابن قتيبة يقول: سمعت أبا عمير يقول: كان أيوب بن سويد إذا رأى حديثه مع حديث غيره، قال: لقد جمعت بين أروى والنعام. وكان أيوب بن سويد إذا غضب كأنه ثعبان، وكان أيوب إذا أنكر حديثا، قال: احفروا بحافر حمار. وكنا إذا سألنا أيوب عن كتاب، قال: ذاك خبأته لابني محمد. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
ابن الجارود
وفي « كتاب ابن الجارود »: ليس بشيء كان يسرق الأحاديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص ابن شاهين، وأبو العرب في جملة « الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
ابن عدي
وقال أبو أحمد بن عدي: له حديث صالح عن شيوخ معروفين، منهم: يونس بن يزيد بنسخة الزهري، وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر، وابن جريج، والأوزاعي، والثوري، وغيرهم. ويقع في حديثه ما يوافقه الثقات عليه، ويقع فيه ما لا يوافقونه عليه، ويكتب حديثه في جملة الضعفاء [تهذيب الكمال (3/ 474)]
قال الشيخ: وهذا الحديث بهذا الإسناد ليس يرويه غير أيوب بن سويد [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
قال الشيخ: وهذا الحديث بهذا الإسناد يرويه عن ابن شوذب غير أيوب بن سويد، وهو منكر بهذا الإسناد، وانما يروى هذا المتن، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
ولأيوب بن سويد حديث صالح، عن شيوخ معروفين، منهم يونس بن يزيد الأيلي، بنسخة الزهري، وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر، وابن جريج، والأوزاعي، والثوري، وغيرهم، ويقع في حديثه ما يوافقه الثقات عليه، ويقع فيه ما لا يوافقونه عليه، ويكتب حديثه في جملة الضعفاء، وأنكر ما وجدت له ما ذكرته [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
قال الشيخ: وبعض روايات أيوب بن سويد أحاديث لا يتابعه أحد عليها. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
قال الشيخ: ولم أر في هذه الرواية غير أيوب بن سويد [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
وفي كتاب ابن عدي: كان ضمرة بينه وبين أيوب تباعد فكان ضمرة يقول: انظروا إليه ما أبين العبودية في رقبته، وكان أيوب إذا حدث قال: هذه والله أحاديث رافعة رؤسها ليس كما ضرب عليها بالجرس لم تعرف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
قال الشيخ، وهذا الحديث رفعه، عن الثوري أيوب بن سويد، وروى عنه عبد الرزاق لونين: مرة عن الثوري، عن جويبر، ومرة عن معمر، عن جويبر مرفوعا، وغيرهما رفعه، عن جويبر موقوفا [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
وقد طول ابن عدي ترجمته، وأورد له جملة مناكير من غير رواية ابنه لا كما زعم ابن حبان، ونقل في ترجمته عن أبي عمير النحاس قال: كان أيوب بن سويد إذا رأى مع أحد حديثه وحديث غيره قال: لقد جمعت بين أروى والنعام، وإذا سألناه عن كتابه قال: خبأته لابني محمد، وعن أبي عمير قال: كان بين ضمرة وأيوب بن سويد تباعد، فكان ضمرة إذا مر بأيوب قال: انظروا ما أبين العبودية في رقبته، وإذا مر أيوب بضمرة قال: انظروا إليه لو أمر أن يدعو لشيطان لدعا له. قال: وكان أيوب يؤم الناس [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
قال الشيخ: ولا أدري التلون في هذا الحديث من أبي الأحوص أو من محمد بن أيوب بن سويد. على أنه قد روي، عن محمد بن أيوب بن سويد هذا الحديث [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
قال الشيخ: وهذا الحديث أخطأ أيوب بن سويد على الثوري حيث قال: عن محمد بن المنكدر، وإنما روى هذا الحديث الثوري، عن أبي إسحاق، عن البراء [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
وقال ابن عدي: له حديث صالح عن شيوخ معروفين، ويقع في حديثه ما يوافقه الثقات عليه، وما لا يوافقونه عليه، ويكتب حديثه في جملة الضعفاء [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
قال الشيخ: ولا أعلم روى هذا الحديث، عن الأوزاعي غير أيوب هذا، وعن أيوب ابنه محمد [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
قال الشيخ: وهذا الحديث بهذا الإسناد لا يرويه، عن الأوزاعي غير أيوب، وعن أيوب، والد ابن قتيبة، ولم نكتبه، عن أحد إلا عن محمد بن الحسن بن قتيبة، عن أبيه [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
ابن قانع
قال ابن قانع: مات سنة إحدى ومائتين وهو ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
ابن يونس المصري
وقال ابن يونس في « تاريخ الغرباء »: تكلموا فيه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
وقال ابن يونس في تاريخ الغرباء: تكلموا فيه [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
البخاري
وقال البخاري: يتكلمون فيه [تهذيب الكمال (3/ 474)]
وقال البخاري: يتكلمون فيه [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: أيوب بن سويد أبو مسعود الحميري الشيباني، عن يحيى بن أبي عمرو الشيباني يتكلمون فيه. [الكامل في الضعفاء (2/ 23)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: واهي الحديث، وهو بعد متماسك [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
وقال الجوزجاني: واهي الحديث وهو بعد متماسك [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
الحاكم
ولما خرج الحاكم حديثه في « المستدرك » قال: أيوب ممن لم يحتج به، إلا أنه من جلة مشايخ الشام [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
الخليلي
وقال الخليلي في كتاب « الإرشاد »: صالح الحديث قديم الموت روى عنه الكبار لم يرضوا حفظه، وهو غير متفق عليه، وهو آخر من روى عن الليث ابن سعد [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
وقال الخليلي: لم يرضوا حفظه [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
الساجي
وقال الساجي: ضعيف نزل مصر [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]
وقال الساجي: ضعيف ارم به [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
الشافعي
وقال يونس بن عبد الأعلى: جيء بأيوب إلى دار بني فلان فسمع الشافعي منه أحاديث من كتابه [تهذيب التهذيب (1/ 204)]
ابن خزيمة
وخرج ابن حبان، وابن خزيمة حديثه في « صحيحيهما ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 335)]