للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أيوب بن عائذ بن مدلج
النسب: الطائي، البحتري، الكوفي
المذهب العقدي: رمي بالإرجاء
تاريخ الوفاة: 141 هـ: 150 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة، رمي بالإرجاء
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
ولما ذكره البستي في « الثقات » قال: كان مرجئا يخطئ [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
وكان مرجيا يخطئ [الثقات (6/ 59)]
وقال ابن حبان في الثقات: كان مرجئا يخطئ [تهذيب التهذيب (1/ 205)]
ابن حجر
ثقة. رمي بالإرجاء [تقريب التهذيب (1/ 160)]
البخاري
وفي كتاب « الضعفاء » للبخاري: كان يرى الإرجاء، وهو صدوق [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
وقال البخاري: كان يرى الإرجاء [تهذيب الكمال (3/ 478)]
وقال البخاري: كان يرى الإرجاء [تهذيب التهذيب (1/ 205)]
قلت: وبقية كلام البخاري، وهو صدوق، وليس له عنده سوى حديث واحد [تهذيب التهذيب (1/ 205)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 264)]
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 148)]
الساجي
وقال الساجي: صدوق يرى الإرجاء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
العجلي
قال العجلي: كوفي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
وقال العجلي: كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 205)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: أيوب بن عائذ الطائي ثقة صالح الحديث صدوق [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 252)]
وقال أبو حاتم: ثقة، صالح الحديث، صدوق [تهذيب الكمال (3/ 478)]
وقال أبو حاتم: ثقة صالح الحديث صدوق [تهذيب التهذيب (1/ 205)]
أبو داود السجستاني
وقال داود: لا بأس به وهو يرجئ، وفي موضع آخر: ثقة إلا إنه مرجئ [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
وقال أبو داود: لا بأس به، وفي رواية: ثقة إلا أنه مرجئ [تهذيب التهذيب (1/ 205)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة [تهذيب الكمال (3/ 478)]
وقال النسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 205)]
سفيان بن عيينة
ولما ذكره ابن شاهين في جملة « الثقات » قال: ثنا عبد الرحمن بن محمد الزهري، ثنا إسماعيل بن إسحاق، ثنا علي بن المديني قال: ثنا سفيان، ثنا أيوب بن عائذ الطائي وكان ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
علي ابن المديني
وقال ابن المديني: حدثنا سفيان، حدثنا أيوب بن عائذ، وكان ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 205)]
قال البخاري، عن علي ابن المديني: له نحو عشرة أحاديث [تهذيب الكمال (3/ 478)]
قال البخاري عن علي: له نحو عشرة أحاديث [تهذيب التهذيب (1/ 205)]
محمد بن عبد الله بن نمير
وفي كتاب « الثقات » لابن خلفون: هو ثقة، قاله ابن نمير وغيره [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
يحيى بن معين
وقال الدوري عن يحيى: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 205)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ثقة [تهذيب الكمال (3/ 478)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أيوب بن عائذ الطائي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 252)]
أبو القاسم البلخي
وذكر العقيلي في « جملة الضعفاء ». وكذلك ابن الجارود، وأبو القاسم البلخي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
عبد الله بن المبارك
وقال ابن المبارك: كان صاحب عبادة، ولكنه كان مرجئا [تهذيب التهذيب (1/ 205)]
وقال عبد الله بن المبارك في « تاريخه »: كان صاحب عبادة ولكنه كان مرجئا من أصحاب قيس بن مسلم، وكان قيس بن مسلم أيضا يرى الإرجاء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
ابن الجارود
وذكر العقيلي في « جملة الضعفاء ». وكذلك ابن الجارود، وأبو القاسم البلخي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
العقيلي
وذكر العقيلي في « جملة الضعفاء ». وكذلك ابن الجارود، وأبو القاسم البلخي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
الترمذي
وقال أبو عيسى الترمذي: وأيوب بن عائذ يضعف في الحديث، ويقال: كان يرى الإرجاء [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
الحاكم
ولما ذكر الحاكم حديثه « في مستدركه » قال: رواة هذا الحديث عن آخرهم ثقات [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
المزي
وفي قول المزي: الطائي، ويقال: البحتري، نظر، لأن بحترا هذا هو بن عتود بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي فلا مغايرة إذا بين النسبتين والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]
مغلطاي
وفي قول المزي: الطائي، ويقال: البحتري، نظر، لأن بحترا هذا هو بن عتود بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي فلا مغايرة إذا بين النسبتين والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 336)]