للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أيوب بن عتبة
الكنية: أبو يحيى
النسب: اليمامي، القاضي، الحنفي، القيسي
بلد الإقامة: اليمامة
تاريخ الوفاة: 160 هـ
بلد الرحلة: البصرة، بغداد
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف

الجرح والتعديل:

العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: يكتب حديثه، وليس بالقوي [تهذيب الكمال (3/ 484)]
وقال العجلي: لا بأس به ترك [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
وقال العجلي: يكتب حديثه، وليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: يترك. وقال مرة: يعتبر به، شيخ [تهذيب الكمال (3/ 484)]
وقال الدارقطني: يترك، وقال مرة: شيخ يعتبر به [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وفي « سؤالات » البرقاني للدارقطني: قيل لأبي الحسن هو مثل أيوب بن جابر ؟ قال: لا هذا أقوى. قال البرقاني: يعني الدارقطني: ابن عتبة أقوى [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
يحيى بن معين
سمعت أبي يقول: سألت يحيى بن معين عن أيوب بن عتبة فقال: ليس بشيء، [قال أبو محمد] : وفيما حكى عباس بن محمد الدوري عنه: ليس بالقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 253)]
سمعت أبي يقول: سألت يحيى بن معين عن أيوب بن عتبة فقال: ليس بشيء، [قال أبو محمد] : وفيما حكى عباس بن محمد الدوري عنه: ليس بالقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 253)]
حدثنا ابن أبي عصمة، حدثنا أحمد بن أبي يحيى، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أيوب بن عتبة ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، ومحمد بن أحمد بن حماد قالا: حدثنا عباس، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أيوب بن عتبة ليس بالقوي. وأخبرني ابن حماد في موضع آخر: أيوب بن عتبة ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
وفي رواية الغلابي: قيل ليحيى أيما أحب إليك محمد بن أبان أو أيوب ابن عتبة ؟ قال: أيوب أحب إلي منه، وأيوب ضعيف ليس بذاك القوي. وفي كتاب الساجي عنه: ليس بساقط الحديث. وفي كتاب ابن الجارود عنه: أبو كامل صاحبه لا يرضاه [قال ابن الجارود: ولينه] [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى: لا بأس به [تهذيب الكمال (3/ 484)]
وقال ابن أبي خيثمة وغيره عن يحيى: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: ليس بشيء [تهذيب الكمال (3/ 484)]
ذكر ابن أبي بكر، عن عباس، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: ملازم بن عمرو يماني، وهو أحب إلي من أيوب بن عتبة. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
وقال عباس في موضع آخر، عن يحيى: ليس بالقوي. وفي موضع آخر: ليس بشيء [تهذيب الكمال (3/ 484)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا معاوية، عن يحيى، قال: أيوب بن عتبة ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
وقال المفضل الغلابي عن يحيى: لا بأس به، له عند (ق) حديث واحد في البيوع [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى: ضعيف. وقال مرة: ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (3/ 484)]
وقال مرة عن يحيى: ليس بالقوي، ومرة: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 484)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان، حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أيوب بن عتبة ضعيف الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
حدثنا محمد بن علي المروزي، حدثنا عثمان بن سعيد، قال: قلت ليحيى بن معين: أيوب بن عتبة أحب إليك أم عكرمة بن عمار، فقال: عكرمة أحب إلي، وأيوب ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
الدولابي
وذكره الساجي، والقيرواني، والبلخي والعقيلي، والدولابي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، ومحمد بن أحمد بن حماد قالا: حدثنا عباس، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أيوب بن عتبة ليس بالقوي. وأخبرني ابن حماد في موضع آخر: أيوب بن عتبة ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
الساجي
وذكره الساجي، والقيرواني، والبلخي والعقيلي، والدولابي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
العقيلي
وذكره الساجي، والقيرواني، والبلخي والعقيلي، والدولابي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
الفسوي
ولما ذكره يعقوب في باب من يرغب عن الرواية عنهم قال: هو ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
وذكره يعقوب في باب من يرغب عن الرواية عنهم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
وقال يعقوب بن سفيان: ومحمد بن جابر، وأيوب بن عتبة ضعيفان لا يفرح بحديثهما [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال يعقوب بن سفيان: محمد بن جابر وأيوب بن عتبة ضعيفان لا يفرح بحديثهما [تهذيب الكمال (3/ 484)]
الفلاس
وقال علي ابن المديني، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، وعمرو بن علي، ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، ومسلم بن الحجاج: ضعيف. زاد عمرو: وكان سيئ الحفظ، وهو من أهل الصدق [تهذيب الكمال (3/ 484)]
وقال ابن المديني، والجوزجاني، وابن عمار، وعمرو بن علي، ومسلم: ضعيف. زاد عمرو: وكان سيئ الحفظ، وهو من أهل الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
النسائي
وقال النسائي: أيوب بن عتبة مضطرب الحديث. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
وقال في موضع آخر: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال النسائي: مضطرب الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال النسائي: مضطرب الحديث. وقال في موضع آخر: ضعيف [تهذيب الكمال (3/ 484)]
سليمان بن داود الهجري
قال: وسمعت أبي يقول: أيوب بن عتبة فيه لين قدم بغداد، ولم يكن معه كتب، وكان يحدث من حفظه على التوهم فيغلط، وأما كتبه في الأصل فهي صحيحة عن يحيى بن أبي كثير. قال لي هذا الكلام سليمان بن داود بن شعبة، وكان عالما بأهل اليمامة فقال: هو أروى الناس عن يحيى، وأصح الناس كتابا عنه [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
سليمان بن داود اليمامي
سمعت أبي يقول: أيوب بن عتبة فيه لين، قدم بغداد ولم يكن معه كتبه، فكان يحدث من حفظه على التوهم فيغلط، وأما كتبه في الأصل فهي صحيحة - عن يحيى بن أبي كثير، قال لي سليمان بن شعبة هذا الكلام، وكان عالما بأهل اليمامة، وقال: هو أروى الناس عن يحيى بن أبي كثير، وأصح الناس كتابا عنه. فقيل لأبي: عبد الله بن بدر أحب إليك أو أيوب بن عتبة ؟ فقال: أيوب بن عتبة أعجب إلي، وهو أحب إلي من محمد بن جابر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 253)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبي زرعة: قال لي سليمان بن داود بن شعبة اليمامي: وقع أيوب بن عتبة إلى البصرة وليس معه كتب، فحدث من حفظه، وكان لا يحفظ. فأما حديث اليمامة ما حدث به ثمة فهو مستقيم. وقال أيضا: سمعت أبي يقول: أيوب بن عتبة فيه لين، قدم بغداد، ولم تكن معه كتب، فكان يحدث من حفظه على التوهم فيغلط، وأما كتبه في الأصل فهي صحيحة عن يحيى بن أبي كثير، قال لي سليمان بن شعبة هذا الكلام، وكان عالما بأهل اليمامة، فقال: هو أروى الناس عن يحيى بن أبي كثير وأصح الناس كتابا عنه. وقال أيضا: قيل لأبي: عبد الله بن بدر أحب إليك أو أيوب بن عتبة ؟ فقال: أيوب أعجب إلي، وهو أحب إلي من محمد بن جابر [تهذيب الكمال (3/ 484)]
وقال ابن أبي حاتم عن أبي زرعة قال لي سليمان بن داود بن شعبة اليمامي: وقع أيوب بن عتبة إلى البصرة، وليس معه كتب، فحدث من حفظه، وكان لا يحفط، فأما حديث اليمامة ما حدث به ثمة فهو مستقيم [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
سمعت أبا زرعة يقول: قال لي سليمان بن داود بن شعبة اليمامي: وقع أيوب بن عتبة إلى البصرة، وليس معه كتب، فحدث من حفظه، وكان لا يحفظ، فأما حديث اليمامة ما حدث به ثمة فهو مستقيم [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 253)]
صالح جزرة
وذكره أبو حفص بن شاهين في كتاب « الضعفاء والكذابين »: وقال أبو علي صالح بن محمد: ضعيف الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
علي ابن المديني
وقال أبو داود: بلغني عن علي يعني ابن عبد الله أنه قال: ابن عتبة أحب إلي من ابن أبجر، قال أبو داود: وكان أيوب صحيح الكتاب تقادم موته، وفي موضع آخر [ق 151 ب] قال الآجري: سألت أبا داود عنه ؟ فقال: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
وقال علي ابن المديني، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، وعمرو بن علي، ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، ومسلم بن الحجاج: ضعيف. زاد عمرو: وكان سيئ الحفظ، وهو من أهل الصدق [تهذيب الكمال (3/ 484)]
وقال ابن المديني، والجوزجاني، وابن عمار، وعمرو بن علي، ومسلم: ضعيف. زاد عمرو: وكان سيئ الحفظ، وهو من أهل الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وفي « سؤالات » محمد بن عثمان بن أبي شيبة لعلي: وسئل علي عن أيوب ابن عتبة ؟ فقال: كان عند أصحابنا ضعيفا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة عن علي: كان عند أصحابنا ضعيفا [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
علي بن الحسين بن الجنيد النخعي
وقال علي بن الجنيد: شبيه المتروك [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
وقال ابن الجنيد: شبيه المتروك [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
محمد بن عبد الله بن عمار الغامدي
وقال علي ابن المديني، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، وعمرو بن علي، ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، ومسلم بن الحجاج: ضعيف. زاد عمرو: وكان سيئ الحفظ، وهو من أهل الصدق [تهذيب الكمال (3/ 484)]
وقال ابن المديني، والجوزجاني، وابن عمار، وعمرو بن علي، ومسلم: ضعيف. زاد عمرو: وكان سيئ الحفظ، وهو من أهل الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
مسلم
وقال علي ابن المديني، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، وعمرو بن علي، ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، ومسلم بن الحجاج: ضعيف. زاد عمرو: وكان سيئ الحفظ، وهو من أهل الصدق [تهذيب الكمال (3/ 484)]
وقال ابن المديني، والجوزجاني، وابن عمار، وعمرو بن علي، ومسلم: ضعيف. زاد عمرو: وكان سيئ الحفظ، وهو من أهل الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
مظفر بن مدرك الخراساني
وقال أبو كامل: كان يضعف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
وقال الدوري عن ابن معين قال أبو كامل: ليس بشيء، وقد أدركه أبو كامل [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
حدثنا ابن حماد حدثني عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: سمعت يحيى بن معين يقول: يتقى حديث أيوب بن عتبة سمعته من أبي كامل مظفر بن مدرك. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: قال أبو كامل: ليس بشيء. وقد أدركه أبو كامل [تهذيب الكمال (3/ 484)]
حدثنا ابن حماد، حدثنا عباس، حدثنا يحيى، قال أبو كامل المظفر بن مدرك: أيوب بن عتبة ليس بشيء، وقد أدركه أبو كامل. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالمتين عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالمتين عندهم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره الساجي، والقيرواني، والبلخي والعقيلي، والدولابي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
أبو القاسم البلخي
وذكره الساجي، والقيرواني، والبلخي والعقيلي، والدولابي في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
أبو حاتم الرازي
قال: وسمعت أبي يقول: أيوب بن عتبة فيه لين قدم بغداد، ولم يكن معه كتب، وكان يحدث من حفظه على التوهم فيغلط، وأما كتبه في الأصل فهي صحيحة عن يحيى بن أبي كثير. قال لي هذا الكلام سليمان بن داود بن شعبة، وكان عالما بأهل اليمامة فقال: هو أروى الناس عن يحيى، وأصح الناس كتابا عنه [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال أبو حاتم: كتبه عن يحيى بن أبي كثير صحيحة، لكنه يحدث من حفظه فيغلط [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 148)]
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبي زرعة: قال لي سليمان بن داود بن شعبة اليمامي: وقع أيوب بن عتبة إلى البصرة وليس معه كتب، فحدث من حفظه، وكان لا يحفظ. فأما حديث اليمامة ما حدث به ثمة فهو مستقيم. وقال أيضا: سمعت أبي يقول: أيوب بن عتبة فيه لين، قدم بغداد، ولم تكن معه كتب، فكان يحدث من حفظه على التوهم فيغلط، وأما كتبه في الأصل فهي صحيحة عن يحيى بن أبي كثير، قال لي سليمان بن شعبة هذا الكلام، وكان عالما بأهل اليمامة، فقال: هو أروى الناس عن يحيى بن أبي كثير وأصح الناس كتابا عنه. وقال أيضا: قيل لأبي: عبد الله بن بدر أحب إليك أو أيوب بن عتبة ؟ فقال: أيوب أعجب إلي، وهو أحب إلي من محمد بن جابر [تهذيب الكمال (3/ 484)]
قال أبو حاتم: أيوب أعجب إلي من عبد الله بن بدر، قال: وهو أحب إلي من محمد بن جابر [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
سمعت أبي يقول: أيوب بن عتبة فيه لين، قدم بغداد ولم يكن معه كتبه، فكان يحدث من حفظه على التوهم فيغلط، وأما كتبه في الأصل فهي صحيحة - عن يحيى بن أبي كثير، قال لي سليمان بن شعبة هذا الكلام، وكان عالما بأهل اليمامة، وقال: هو أروى الناس عن يحيى بن أبي كثير، وأصح الناس كتابا عنه. فقيل لأبي: عبد الله بن بدر أحب إليك أو أيوب بن عتبة ؟ فقال: أيوب بن عتبة أعجب إلي، وهو أحب إلي من محمد بن جابر [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 253)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: بلغني عن علي يعني ابن عبد الله أنه قال: ابن عتبة أحب إلي من ابن أبجر، قال أبو داود: وكان أيوب صحيح الكتاب تقادم موته، وفي موضع آخر [ق 151 ب] قال الآجري: سألت أبا داود عنه ؟ فقال: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
وقال الآجري عن أبي داود: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
أبو زرعة الرازي
وسئل أبو زرعة عن أيوب بن عتبة، فقال: ضعيف [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 253)]
وقال سعيد البردعي: قال أبو زرعة: حديث أهل العراق عنه ضعيف، ويقال: إن حديثه باليمامة أصح [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال أبو زرعة: حديث أهل العراق عنه ضعيف، ويقال: إن حديثه باليمامة أصح. قال ذلك سعيد بن عمرو البرذعي عن أبي زرعة [تهذيب الكمال (3/ 484)]
أبو سعد السمعاني
وقال السمعاني: لم يكن بالقوي في الحديث، وكان يخطئ كثيرا توفي سنة ستين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
أحمد بن حنبل
قال حنبل عن أحمد: ضعيف. وقال في موضع آخر: ثقة إلا أنه لا يقيم حديث يحيى بن أبي كثير [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن أيوب بن عتبة، فقال: مضطرب الحديث عن يحيى ابن أبي كثير، وفي غير يحيى على ذاك [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 253)]
عبد الله بن أحمد في كتاب « العلل » عن أبيه: مضطرب الحديث عن يحيى، وفي غير يحيى [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
وفي كتاب « التاريخ الكبير » لأبي زرعة النصري: رأيت أحمد يضعف روايته عن يحيى، وكذلك عكرمة بن عمار، قال: وعكرمة أوثق الرجلين [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
قلت: وقال عبد الله عن أبيه: مضطرب الحديث عن يحيى، وفي غير يحيى [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: رأيت أحمد يضعف حديثه عن يحيى، وكذلك عكرمة بن عمار، قال: وعكرمة أوثق الرجلين [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
قال حنبل بن إسحاق، عن أحمد بن حنبل: ضعيف. وقال في موضع آخر: ثقة، إلا أنه لا يقيم حديث يحيى بن أبي كثير [تهذيب الكمال (3/ 484)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في طبقة من نسب إلى الضعف ممن احتمل روايته. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان يخطئ كثيرا، ويهم حتى فحش الخطأ منه [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال ابن حبان: كان يخطئ كثيرا ويهم شديدا حتى فحش الخطأ منه مات سنة ستين ومائة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
ابن حجر
ضعيف [تقريب التهذيب (1/ 160)]
ابن خراش
وقال ابن خراش: ضعيف الحديث جدا [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: ضعيف الحديث جدا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
ابن عدي
وهذا الحديث بهذا الإسناد غريب جدا [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
وقال أبو أحمد بن عدي: في حديثه بعض الإنكار، وهو مع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب الكمال (3/ 484)]
وقال ابن عدي: في حديثه بعض الإنكار، وهو مع ضعفه يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
قال الشيخ: ولأيوب بن عتبة هذا غير ما ذكرت أحاديث، وأحاديثه في بعضها الإنكار، وهو مع ضعفه يكتب حديثه. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
البخاري
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، قال: كنية أيوب بن عتبة أبو يحيى قاضي اليمامة، عن يحيى بن أبي كثير، وقيس بن طلق عندهم لين. سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: أيوب بن عتبة أبو يحيى قاضي اليمامة، عن يحيى بن أبي كثير، وقيس عندهم لين. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
وقال البخاري: هو عندهم لين [تهذيب الكمال (3/ 484)]
قال البخاري: لين عندهم [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 148)]
حدثنا الجنيدي، حدثنا البخاري، قال: كنية أيوب بن عتبة أبو يحيى قاضي اليمامة، عن يحيى بن أبي كثير، وقيس بن طلق عندهم لين. سمعت ابن حماد يقول: قال البخاري: أيوب بن عتبة أبو يحيى قاضي اليمامة، عن يحيى بن أبي كثير، وقيس عندهم لين. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
وفي « كتاب الترمذي » عن البخاري: ضعيف جدا لا أحدث عنه، كان لا يعرف صحيح حديثه من سقيمه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]
وقال البخاري: هو عندهم لين [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
وقال الترمذي عن البخاري: ضعيف جدا لا أحدث عنه، كان لا يعرف صحيح حديثه من سقيمه [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
البزار
وهذا الحديث أخشى أن يكون أخطأ فيه أيوب بن عتبة في إسناده إذ رواه عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة، وإنما يرويه الحفاظ عن يحيى عن ضمضم بن جوس عن أبي هريرة [مسند البزار (15/ 214)]
الجوزجاني
وقال علي ابن المديني، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني، وعمرو بن علي، ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلي، ومسلم بن الحجاج: ضعيف. زاد عمرو: وكان سيئ الحفظ، وهو من أهل الصدق [تهذيب الكمال (3/ 484)]
وقال ابن المديني، والجوزجاني، وابن عمار، وعمرو بن علي، ومسلم: ضعيف. زاد عمرو: وكان سيئ الحفظ، وهو من أهل الصدق [تهذيب التهذيب (1/ 206)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: أيوب بن عتبة اليمامي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 10)]
الخطيب البغدادي
وفي كتاب « الموضوعات » لابن الجوزي: ضعفه الخطيب، وقال إثر حديث رواه من حديثه: لا يصح متن هذا الحديث ولا إسناده [إكمال تهذيب الكمال (2/ 338)]