الاسم: أيوب بن قطن
النسب: الكندي، الفلسطيني، قال ابن حبان: أحسبه بصريا
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: فيه لين
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
سئل أبي عن أيوب بن قطن، فقال: هو من [أهل] فلسطين، قلت: ما حاله ؟ قال: محدث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 254)]
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سألت أبي عنه، فقال: هو من أهل فلسطين، قلت: ما حاله ؟ قال: هو محدث [تهذيب الكمال (3/ 488)]
قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: هو من أهل فلسطين، قلت: ما حاله ؟ قال: محدث [تهذيب التهذيب (1/ 207)]
ابن حبان
ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 207)]
وله صحبة [الثقات (4/ 28)]
ولما ذكره ابن حبان في كتاب « الثقات » قال: أحسبه بصريا، روى عنه محمد بن يزيد بن أبي زياد وفي إسناده نظر، يعني حديثه في « مسح الخفين بغير توقيت » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 340)]
وفي إسناده نظر [الثقات (4/ 28)]
ابن حجر
وفي إسناده جهالة، واضطراب [تهذيب التهذيب (1/ 207)]
فيه لين [تقريب التهذيب (1/ 160)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي في كتابه « المخزون »: أيوب مجهول. وكذا قاله الدارقطني، وأبو الحسن بن القطان في « بيان الوهم والإيهام » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 340)]
وقال الأزدي، والدارقطني، وغيرهما: مجهول، وفي بعض نسخ أبي داود عقب حديثه قال ابن معين: إسناده مظلم، ووقع في رواية محمد بن نصر المروزي ما يقتضي أن أيوب بن قطن هذا حفيد أبي بن عمارة، وقد ذكرت ذلك في الأطراف الصحاح التي جمعتها [تهذيب التهذيب (1/ 207)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود عقب حديثه: اختلف في إسناده، وليس بالقوي [تهذيب التهذيب (1/ 207)]
وقال الأزدي، والدارقطني، وغيرهما: مجهول، وفي بعض نسخ أبي داود عقب حديثه قال ابن معين: إسناده مظلم، ووقع في رواية محمد بن نصر المروزي ما يقتضي أن أيوب بن قطن هذا حفيد أبي بن عمارة، وقد ذكرت ذلك في الأطراف الصحاح التي جمعتها [تهذيب التهذيب (1/ 207)]
وقال أبو داود حين ذكر حديثه اختلف في إسناده وليس بالقوي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 340)]
أبو زرعة الرازي
وفي « علل أبي حاتم »: قال أبو زرعة: لا يعرف وكذا قال إسحاق [إكمال تهذيب الكمال (2/ 340)]
قلت: وقال ابن أبي حاتم في العلل عن أبي زرعة: لا يعرف [تهذيب التهذيب (1/ 207)]
أبو يعلى الموصلي
وقال الموصلي أيضا: أيوب بن قطن مجهول [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 267)]
أحمد بن حنبل
لما ذكر الإمام أحمد حديث أبي بن عمارة من طريق ابن قطن قال: رجاله لا يعرفون [إكمال تهذيب الكمال (2/ 340)]
إسحاق ابن راهويه
وفي « علل أبي حاتم »: قال أبو زرعة: لا يعرف وكذا قال إسحاق [إكمال تهذيب الكمال (2/ 340)]
ابن القطان الفاسي
وقال أبو الفتح الأزدي في كتابه « المخزون »: أيوب مجهول. وكذا قاله الدارقطني، وأبو الحسن بن القطان في « بيان الوهم والإيهام » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 340)]
الدارقطني
وقال أبو الفتح الأزدي في كتابه « المخزون »: أيوب مجهول. وكذا قاله الدارقطني، وأبو الحسن بن القطان في « بيان الوهم والإيهام » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 340)]
وقال أبو الحسن الدارقطني: وهذا إسناد لا يثبت، وقد اختلف فيه على يحيى بن أيوب اختلافا كثيرا، وعبد الرحمن ومحمد بن يزيد وأيوب مجهولون كلهم [الإعلام بسنته عليه الصلاة والسلام بشرح سنن ابن ماجه الإمام (2/ 267)]
وقال الأزدي، والدارقطني، وغيرهما: مجهول، وفي بعض نسخ أبي داود عقب حديثه قال ابن معين: إسناده مظلم، ووقع في رواية محمد بن نصر المروزي ما يقتضي أن أيوب بن قطن هذا حفيد أبي بن عمارة، وقد ذكرت ذلك في الأطراف الصحاح التي جمعتها [تهذيب التهذيب (1/ 207)]
يحيى بن معين
وقال الأزدي، والدارقطني، وغيرهما: مجهول، وفي بعض نسخ أبي داود عقب حديثه قال ابن معين: إسناده مظلم، ووقع في رواية محمد بن نصر المروزي ما يقتضي أن أيوب بن قطن هذا حفيد أبي بن عمارة، وقد ذكرت ذلك في الأطراف الصحاح التي جمعتها [تهذيب التهذيب (1/ 207)]
المزي
روى عنه: محمد بن يزيد بن أبي زياد الفلسطيني (دق) صاحب حديث الصور وفي إسناده جهالة واضطراب [تهذيب الكمال (3/ 488)]
وقيل: عن عبادة بن نسي (ق) عنه [تهذيب الكمال (3/ 488)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في « مستدركه »، وقال: رجاله ثقات معروفون [إكمال تهذيب الكمال (2/ 340)]