للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: باذام أبي صالح مولى أم هانئ (باذام، ويقال: باذان)
الكنية: أبو صالح
النسب: الكوفي، الجمحي مولاهم
علاقات الراوي: صاحب الكلبي، مولى أم هانىء بنت أبى طالب
تاريخ الوفاة: 111 هـ: 120 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف مدلس
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم وغيره: لا يحتج به، عامة ما عنده تفسير

الجرح والتعديل:

أبو القاسم البلخي
وكان الشعبي يقول له: يا عدو نفسه تفسر القرآن وأنت لا تحسن تقرأه لفظ يقرأ بغيرها. وبنحوه ذكره أبو القاسم البلخي وأبو عمر الصيرفي في كتاب « مقامات التنزيل » تأليفه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
أبو عمر الصيرفي
وكان الشعبي يقول له: يا عدو نفسه تفسر القرآن وأنت لا تحسن تقرأه لفظ يقرأ بغيرها. وبنحوه ذكره أبو القاسم البلخي وأبو عمر الصيرفي في كتاب « مقامات التنزيل » تأليفه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
الشعبي
وقال زكريا بن أبي زائدة: كان الشعبي يمر بأبي صالح فيأخذ بأذنه فيهزها، ويقول، ويلك تفسر القرآن، وأنت لا تحفظ القرآن [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
ثنا عبد الملك، عن عباس، عن يحيى، عن ابن إدريس، سمعت زكريا بن أبي زائدة، يقول: كنت أرى الشعبي يمر بأبي صالح صاحب التفسير، فيأخذ بأذنه، فيقول: ويحك تفسر القرآن وأنت [لا] تحسن تقرأ ؟. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
وقال الساجي: كان الشعبي يمر به فيأخذ [بإذنه فيهزها] ويقول: ويلك تفسر القرآن وأنت لا تحفظه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
وكان الشعبي يقول له: يا عدو نفسه تفسر القرآن وأنت لا تحسن تقرأه لفظ يقرأ بغيرها. وبنحوه ذكره أبو القاسم البلخي وأبو عمر الصيرفي في كتاب « مقامات التنزيل » تأليفه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
ذكوان السمان
وفي « الكامل » لابن عدي: عن الكلبي قال لي أبو صالح: انظر كل شيء رويته عني عن ابن عباس فلا ترده [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
سفيان بن عيينة
وذكر عن ابن عيينة: سمعت الكلبي قال: قال أبو صالح ليس بمكة رجل إلا قد علمته وأباه الكتاب، قال سفيان: فلم نجد أحدا من المكيين عرفه ولا رآه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
شعبة بن الحجاج
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ، وما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا، ولم يتركه شعبة، ولا زائدة، ولا عبد الله بن عثمان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 431)]
قال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد القطان: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ وما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا ولم يتركه شعبة ولا زائدة ولا عبد الله بن عثمان. [تهذيب الكمال (4/ 6)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح، ثنا علي قال: سمعت يحيى يقول: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ، وما سمعنا أحدا من الناس يقول فيه شيئا، لم يتركه شعبة ولا زائدة ولا عبد الله بن عثمان [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
عبد الله بن عثمان
قال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد القطان: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ وما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا ولم يتركه شعبة ولا زائدة ولا عبد الله بن عثمان. [تهذيب الكمال (4/ 6)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ، وما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا، ولم يتركه شعبة، ولا زائدة، ولا عبد الله بن عثمان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 431)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح، ثنا علي قال: سمعت يحيى يقول: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ، وما سمعنا أحدا من الناس يقول فيه شيئا، لم يتركه شعبة ولا زائدة ولا عبد الله بن عثمان [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
يحيى القطان
وقال ابن المديني عن القطان: لم أر أحدا من أصحابنا تركه، وما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح، ثنا علي قال: سمعت يحيى يقول: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ، وما سمعنا أحدا من الناس يقول فيه شيئا، لم يتركه شعبة ولا زائدة ولا عبد الله بن عثمان [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
قال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد القطان: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ وما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا ولم يتركه شعبة ولا زائدة ولا عبد الله بن عثمان. [تهذيب الكمال (4/ 6)]
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ، وما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا، ولم يتركه شعبة، ولا زائدة، ولا عبد الله بن عثمان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 431)]
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه، قال: في كتاب لعبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن السدي، عن أبي صالح، فلم يحدثنا عنه، ترك حديثه، وكان يحيى القطان يحدث عنه - يعني – [عن] باذام، أبو صالح وكان ابن مهدي لا يحدث، عن إسماعيل، عن أبي صالح، وكان يحيى يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
وقال أبو حاتم البستي في كتاب « المجروحين »: يحدث عن ابن عباس ولم يسمع منه، تركه ابن سعيد القطان [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
يحيى بن معين
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ليس به بأس، وإذا روى عنه الكلبي فليس بشيء. [تهذيب الكمال (4/ 6)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا [أبو بكر] بن أبي خيثمة فيما كتب إلي قال: سمعت يحيى بن معين يقول: أبو صالح مولى أم هانئ ليس به بأس، فإذا روى عنه الكلبي فليس بشيء، وإذا روى عنه غير الكلبي فليس به بأس ؛ لأن الكلبي يحدث به مرة من رأيه، ومرة عن أبي صالح، [ومرة عن أبي صالح] عن ابن عباس [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 431)]
وقال ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ليس به بأس، وإذا روى عنه الكلبي فليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
وقال ابن معين: أبو صالح صاحب الكلبي: ماهان، وأبو صالح صاحب ابن أبي خالد: باذام [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
ثنا علان الصيقل، ثنا ابن أبي مريم، سمعت يحيى بن معين يقول: أبو صالح صاحب الكلبي ماهان، وأبو صالح صاحب أبي خالد باذام [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
زائدة بن قدامة
حدثنا عبد الرحمن، نا صالح بن أحمد بن حنبل، نا علي - يعني: ابن المديني - قال: سمعت يحيى بن سعيد يقول: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ، وما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا، ولم يتركه شعبة، ولا زائدة، ولا عبد الله بن عثمان [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 431)]
ثنا ابن حماد، حدثني صالح، ثنا علي قال: سمعت يحيى يقول: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ، وما سمعنا أحدا من الناس يقول فيه شيئا، لم يتركه شعبة ولا زائدة ولا عبد الله بن عثمان [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
قال علي بن المديني عن يحيى بن سعيد القطان: لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ وما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا ولم يتركه شعبة ولا زائدة ولا عبد الله بن عثمان. [تهذيب الكمال (4/ 6)]
العجلي
وقال العجلي: ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
قلت: وثقه العجلي وحده [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: أبو صالح باذان صالح الحديث، يكتب حديثه ولا يحتج به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 431)]
قال أبو حاتم وغيره: لا يحتج به. عامة ما عنده تفسير [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 151)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به [تهذيب الكمال (4/ 6)]
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه، ولا يحتج به [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
ابن حجر
ضعيف مدلس [تقريب التهذيب (1/ 163)]
هـ [لسان الميزان (9/ 265)]
ابن شاهين
ذكره أبو حفص ابن شاهين في جملة « الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: عامة ما يرويه تفسير، وما أقل ما له من المسند، وفي ذلك التفسير ما لم يتابعه عليه أهل التفسير، ولم أعلم أحدا من المتقدمين رضيه [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
قال الشيخ: وباذام هذا عامة ما يرويه تفاسير، وما أقل ما له من المسند، وهو يروي عن علي وابن عباس، وروى عنه ابن أبي خالد، عن أبي صالح هذا تفسيرا [كبيرا] ، قدر جزء، وفي ذلك التفسير ما لم يتابعه أهل التفسير عليه، ولم أعلم أحدا من المتقدمين رضيه. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
وزعم المزي أنه روى عن ابن عباس الرواية المشعرة عنده بالاتصال، وقد زعم ابن عدي أنه لم يسمع منه ولم يره. وكذا ابن حبان كما سيأتي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
قال الشيخ: ولا أعلم هذا الحديث رواه عن ابن أبي خالد غير عنبسة، ورواه عنه غير أحمد وإبراهيم بن المختار، ورواه عن إبراهيم محمد بن حميد [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
وقال أبو أحمد بن عدي: عامة ما يرويه تفسير وما أقل ما له في المسند، روى ابن أبي خالد عنه تفسيرا كبيرا قدر جزء، في ذلك التفسير ما لم يتابعه أهل التفسير عليه ولم أعلم أحدا من المتقدمين رضيه [تهذيب الكمال (4/ 6)]
الأزدي
ونقل ابن الجوزي عن الأزدي أنه قال: كذاب [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
وقال أبو الفتح الأزدي فيما ذكره ابن الجوزي: كذاب [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
الجاحظ
قال عمرو بن بحر الجاحظ في كتاب « الأصنام » تأليفه: إن حديثه عن ابن عباس: « كان طلاق الجاهلية إلى الثلاث ثم لا يرجع إليهم ». هذا غلط وأخبار أبي صالح على ما عرفت [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
الجوزجاني
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: أبو صالح مولى أم هانئ كان يقال له دروزن، هو غير محمود. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
وقال الجوزجاني: كان يقال له دردذاني، غير محمود، وقيل: كاذب [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
وقال الجوزجاني: كان يقال له: دروغ زن غير محمود [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
الجوزقاني
وقد قال الجوزقاني: إنه متروك [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
وقال الجورقاني في كتاب « الموضوعات » تأليفه: متروك [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
أبو العرب محمد بن أحمد
ولما ذكره أبو العرب في « جملة الضعفاء » قال: كان مجاهد ينهى عن تفسيره [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
أحمد بن حنبل
وذكر أبو عمر بن عبد البر عن أحمد. وذكر حديث « زوارات القبور » -: هذا يرويه باذام كأنه يضعفه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
ابن الجارود
وأبو محمد بن الجارود في « جملة الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
ابن القطان الفاسي
ولما قال عبد الحق في الأحكام: إن أبا صالح ضعيف جدا، أنكر عليه ذلك ابن القطان في كتابه [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يحدث عن ابن عباس، ولم يسمع منه [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
وزعم المزي أنه روى عن ابن عباس الرواية المشعرة عنده بالاتصال، وقد زعم ابن عدي أنه لم يسمع منه ولم يره. وكذا ابن حبان كما سيأتي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
وقال أبو حاتم البستي في كتاب « المجروحين »: يحدث عن ابن عباس ولم يسمع منه، تركه ابن سعيد القطان [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
قال ابن حبان: لم يسمع من ابن عباس. [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 41)]
المغيرة بن مقسم الضبي
وقال العقيلي: قال مغيرة كان يعلم الصبيان، وكان يضعف في تفسيره. وقال: كتب أصابها. وتعجب [ق 2 أ] ممن يروي عنه [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
وقال العقيلي: قال مغيرة: إنما كان أبو صالح يعلم الصبيان، وكان يضعف تفسيره، وقال: كتب أصابها، ويعجب ممن يروي عنه [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
ثنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، ثنا أبو بكر الأثرم، ثنا أحمد بن حنبل، ثنا يحيى بن آدم، ثنا مفضل بن مغيرة: كان أبو صالح صاحب الكلبي يعلم الصبيان، ويضعف تفسيره، قال: كتبا أصابها، قال: نعجب ممن يروي عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
النسائي
قال النسائي: باذام أبو صالح صاحب الكلبي كوفي ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
وقال النسائي: كوفي ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
وقال النسائي: ليس بثقة [تهذيب الكمال (4/ 6)]
باذام
وقال ابن المديني عن القطان عن الثوري قال الكلبي: قال لي أبو صالح: كل ما حدثتك كذب [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
وقال يحيى بن سعيد، عن سفيان، عن الكلبي قال: قال أبو صالح: كل ما حدثتك كذب. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
ثنا أحمد بن حفص، ثنا أبو حفص الفلاس، ثنا أبو عاصم، عن سفيان، عن الكلبي قال: قال لي أبو صالح: انظر كل شيء رويته عني عن ابن عباس، فلا تروه. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
ثنا علي بن الحسن بن سلم الأصبهاني، ثنا صالح بن أحمد بن حنبل، ثنا علي، سمعت يحيى يذكر، عن سفيان، قال لي الكلبي: قال لي أبو صالح: كل ما حدثتك فهو كذب. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
أنا الساجي، ثنا عبد الجبار بن العلاء، ثنا ابن عيينة، سمعت الكلبي يقول: قال لي أبو صالح: ليس بمكة أحد إلا أنا علمته وعلمت أباه [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
ثنا الجنيدي، ثنا البخاري، قال علي: ثنا يحيى بن سفيان قال: قال لي الكلبي: قال لي أبو صالح: كل شيء حدثتك فهو كذب. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
قال علي: وسمعت يحيى يذكر عن سفيان قال: قال لي الكلبي: [قال لي أبو صالح] : كل ما حدثتك كذب. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
مجاهد بن جبر المخزومي
قال لنا ابن حماد: قال البخاري، وقال ابن حميد، عن الحكم بن بشير، عن عمرو بن قيس الملائي، قال: كان مجاهد ينهى عن تفسير أبي صالح. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
حدثنا عبد الرحمن، نا عبد الملك بن أبي عبد الرحمن المقرئ، نا عبد الرحمن - يعني: ابن الحكم بن بشير -، نا أبي عن عمرو بن قيس قال: كان مجاهد ينهي عن أبي صالح باذان صاحب الكلبي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 431)]
ولما ذكره أبو العرب في « جملة الضعفاء » قال: كان مجاهد ينهى عن تفسيره [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
عبد الحق الإشبيلي
ولما قال عبد الحق في الأحكام: إن أبا صالح ضعيف جدا، أنكر عليه ذلك ابن القطان في كتابه [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
عبد الرحمن بن مهدي
ثنا ابن حماد، حدثني عبد الله بن أحمد، عن أبيه، قال: في كتاب لعبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن السدي، عن أبي صالح، فلم يحدثنا عنه، ترك حديثه، وكان يحيى القطان يحدث عنه - يعني – [عن] باذام، أبو صالح وكان ابن مهدي لا يحدث، عن إسماعيل، عن أبي صالح، وكان يحيى يحدث عنه. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
وقال أحمد: كان ابن مهدي ترك حديث أبي صالح [تهذيب التهذيب (1/ 211)]
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: كان ابن مهدي ترك حديث أبي صالح [تهذيب الكمال (4/ 6)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: كان عبد الرحمن بن مهدي ترك حديث أبي صالح باذام، وكان في كتابي عن السدي عن أبي صالح - فتركه، ولم يحدثنا به [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 431)]
ثنا ابن حماد، قال البخاري: أبو صالح باذام مولى أم هانئ، كوفي. قال محمد بن بشار: ترك عبد الرحمن بن مهدي حديثه. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
أحمد بن عبد الله ابن البرقي
وذكره البرقي في كتاب « الطبقات » في « باب من نسب إلى الضعف ممن حمل بعض أهل الحديث روايته وتركها بعضهم » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
الحاكم
ولما خرجه الحاكم قال: أبو صالح هذا ليس بالسمان المحتج به، إنما هو باذان ولم يحتج به الشيخان، ولكنه حديث متداول فيما بين الأئمة، وقد وجدت له متابعا من حديث الثوري في متن الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]
إسماعيل بن أبي خالد
ثنا حامد بن شعيب البلخي، ثنا محمد بن بكار، ثنا عنبسة بن عبد الواحد، ثنا إسماعيل بن أبي خالد، قال: كان أبو صالح معلم كتاب. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
كتب إلي محمد بن الحسن البري، ثنا عمرو بن علي، سمعت يحيى يقول: سمعت إسماعيل يقول: كان أبو صالح يكتب. [الكامل في الضعفاء (2/ 255)]
المزي
وزعم المزي أنه روى عن ابن عباس الرواية المشعرة عنده بالاتصال، وقد زعم ابن عدي أنه لم يسمع منه ولم يره. وكذا ابن حبان كما سيأتي [إكمال تهذيب الكمال (2/ 345)]