للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: عبد الله بن شريك
النسب: العامري, الكوفي, ويقال: النخعي
بلد الإقامة: الكوفة
المذهب العقدي: مختارى: شيعى
تاريخ الوفاة: بين 121 هـ، و 130 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يتشيع، أفرط الجوزجاني فكذبه

الجرح والتعديل:

أبو زرعة الرازي
وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل، وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ثقة. [تهذيب الكمال (15/ 87)]
وقال أحمد، وابن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
نا عبد الرحمن، قال: سئل أبو زرعة عن عبد الله بن شريك العامري، فقال: كوفي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 80)]
أحمد بن حنبل
وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل، وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ثقة. [تهذيب الكمال (15/ 87)]
وثقه أحمد، وابن معين [لسان الميزان (9/ 340)]
وذكره ابن شاهين في " الثقات " وقال عن أحمد: ما أعلم به بأسا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 400)]
وقال أحمد، وابن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
نا عبد الرحمن، نا محمد بن حمويه بن الحسن قال: سمعت أبا طالب قال: سألت أحمد بن حنبل، عن عبد الله بن شريك، فقال: كوفي ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 80)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « الثقات » [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
وقال ابن حبان في « الضعفاء »: كان غاليا في التشيع، يروي عن الأثبات ما لا يشبه حديث الثقات، ولما ذكره في « الثقات » قال: عداده في أهل الكوفة. روى عن ابن عمر، روى عنه الثوري. فكأنه ظنه آخر [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
وقال ابن حبان: كان غاليا في التشيع يروي عن الأثبات ما لا يشبه حديث الثقات. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 400)]
وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " [تهذيب الكمال (15/ 87)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون في " الثقات ": عبد الله بن شريك بن الحارث العامري ويقال: النخعي تكلم في مذهبه [إكمال تهذيب الكمال (7/ 400)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في " الثقات " وقال عن أحمد: ما أعلم به بأسا. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 400)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة من كبراء أهل الكوفة يميل إلى التشيع [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
وقال يعقوب بن سفيان: ثقة ومن كبراء أهل الكوفة، يميل إلى التشيع. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 400)]
النسائي
وقال النسائي في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
ولينه النسائي [لسان الميزان (9/ 340)]
قلت: وقال النسائي في « خصائص علي »: ليس بذاك [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب الكمال (15/ 87)]
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
وقال النسائي في موضع آخر: ليس به بأس [تهذيب الكمال (15/ 87)]
قال النسائي في " خصائص علي ": ليس بذاك. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 400)]
الدارقطني
وقال البرقاني، عن الدارقطني: لا بأس به، سمع من ابن عمر، وابن الزبير [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
وقال البرقاني عن أبي الحسن الدارقطني: لا بأس به. قلت: يروي عن ابن عمر وابن الزبير ؟ فقال: سمع منهما. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 400)]
يحيى بن معين
وقال أبو طالب عن أحمد بن حنبل، وإسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، وأبو زرعة: ثقة. [تهذيب الكمال (15/ 87)]
وثقه أحمد، وابن معين [لسان الميزان (9/ 340)]
وقال أحمد، وابن معين، وأبو زرعة: ثقة [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
نا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن شريك ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 80)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب الكمال (15/ 87)]
وقال أبو حاتم، والنسائي: ليس بقوي [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
نا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن عبد الله بن شريك (432 م 3) ، فقال: ليس بقوي [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 80)]
العقيلي
وقال العقيلي: أسدي كوفي، كان ممن يغلو [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
وقال أبو جعفر العقيلي: عبد الله بن شريك الأسدي كوفي، كان ممن يغلو [تهذيب الكمال (15/ 87)]
سفيان بن عيينة
وقال إبراهيم بن محمد بن عرعرة، عن سفيان بن عيينة: كان مختاريا، وكان لا يحدث عنه [تهذيب الكمال (15/ 87)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت ابن عرعرة قال: كان عبد الرحمن بن مهدي قد ترك الحديث، عن عبد الله بن شريك، قال أبو محمد: لمذهبه ؛ فإنه كان مختاريا على ما حكاه ابن عيينة، أنا بذلك أبو بكر بن أبي خيثمة قال: نا إبراهيم بن عرعرة بن البرند قال: قال سفيان بن عيينة: كان عبد الله بن شريك مختاريا، وكان لا يحدث عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 80)]
عبد الرحمن بن مهدي
وقال ابن عرعرة أيضا: كان عبد الرحمن بن مهدي قد ترك الحديث عنه. [تهذيب الكمال (15/ 87)]
وقال ابن عرعرة: كان ابن مهدي قد ترك التحديث عنه [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
نا عبد الرحمن، أنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سمعت ابن عرعرة قال: كان عبد الرحمن بن مهدي قد ترك الحديث، عن عبد الله بن شريك، قال أبو محمد: لمذهبه ؛ فإنه كان مختاريا على ما حكاه ابن عيينة، أنا بذلك أبو بكر بن أبي خيثمة قال: نا إبراهيم بن عرعرة بن البرند قال: قال سفيان بن عيينة: كان عبد الله بن شريك مختاريا، وكان لا يحدث عنه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (5/ 80)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: مختاري كوفي وليس له من الحديث إلا الشيء اليسير [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
وقال أبو أحمد بن عدي: مختاري كوفي وليس فيه من الحديث إلا الشيء اليسير. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 400)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي: من أصحاب المختار، لا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
وقال أبو الفتح الموصلي: من أصحاب المختار لا يكتب حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (7/ 400)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: مختاري كذاب [تهذيب التهذيب (2/ 353)]
صدوق يتشيع، أفرط الجوزجاني فكذبه [تقريب التهذيب (1/ 514)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: مختاري كذاب. [تهذيب الكمال (15/ 87)]
ابن حجر
صدوق يتشيع، أفرط الجوزجاني فكذبه [تقريب التهذيب (1/ 514)]