للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: البراء بن ناجية
النسب: الكوفي، الكاهلي، ويقال: المحاربي
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وقرأت بخط الذهبي في الميزان: فيه جهالة لا يعرف. قلت: قد عرفه العجلي وابن حبان فيكفيه. [تهذيب التهذيب (1/ 216)]
وذكره ابن حبان في الثقات، وأخرج هو والحاكم حديثه في صحيحيهما. [تهذيب التهذيب (1/ 216)]
وخرج البستي حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم أبو عبد الله في « مناقب عثمان » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 365)]
وذكره أبو حاتم ابن حبان في « جملة الثقات » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 365)]
ابن حجر
ثقة، [تقريب التهذيب (1/ 165)]
الحاكم
وذكره ابن حبان في الثقات، وأخرج هو والحاكم حديثه في صحيحيهما. [تهذيب التهذيب (1/ 216)]
وخرج البستي حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم أبو عبد الله في « مناقب عثمان » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 365)]
العجلي
وقرأت بخط الذهبي في الميزان: فيه جهالة لا يعرف. قلت: قد عرفه العجلي وابن حبان فيكفيه. [تهذيب التهذيب (1/ 216)]
وقال العجلي: البراء بن ناجية من أصحاب ابن مسعود، كوفي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 216)]
وقال العجلي: البراء بن ناجية من أصحاب عبد الله كوفي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 365)]
الذهبى
وقرأت بخط الذهبي في الميزان: فيه جهالة لا يعرف. قلت: قد عرفه العجلي وابن حبان فيكفيه. [تهذيب التهذيب (1/ 216)]
فيه جهالة [لسان الميزان (9/ 266)]
البخاري
قلت: في تاريخ البخاري لم يذكر سماعا من ابن مسعود [تهذيب التهذيب (1/ 216)]
وفي « تاريخ البخاري »: لم يذكر سماعا من ابن مسعود [إكمال تهذيب الكمال (2/ 365)]
مغلطاي
وزعم بعض المصنفين من المتأخرين: أن فيه جهالة، ولا يعرف إلا بحديث: « تدور رحى الإسلام » انتهى. لو رأى ما ذكرناه ما قال هذا، ولا يعذر في مثل هذا، لأن شيخه لما ذكره لم يعرف حاله فاعتمده وأقدم على جهالته، وقد ذكرنا أنه روى حديثا آخر والله تعالى أعلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 365)]