الاسم: برد بن سنان
الكنية: أبو العلاء
النسب: الشامي، الدمشقي، القرشي مولاهم
بلد الإقامة: البصرة
علاقات الراوي: والد العلاء بن برد بن سنان
المذهب العقدي: رمي بالقدر
تاريخ الوفاة: 135 هـ
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق، رمي بالقدر
الرتبة عند الذهبي: وثقه جماعة، وضعفه علي
الجرح والتعديل:
أبو زرعة الرازي
سئل أبو زرعة عن برد بن سنان، فقال: لا بأس به، بصري [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 422)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به. وقال في موضع آخر: كان صدوقا في الحديث. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
وقال أبو زرعة: لا بأس به. وقال أيضا: كان صدوقا في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: صالح الحديث [تهذيب الكمال (4/ 43)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد [بن حنبل] فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن برد بن سنان، فقال: صالح الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 422)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: صالح الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات »، وقال: مات سنة خمس وثلاثين ومائة. وخرج حديثه في « صحيحه » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 367)]
ابن حجر
وذكر صاحب الكمال أن كهمس بن الحسن روى عنه، والصواب كهمس بن المنهال، ذكره النسائي في الطبقة السادسة من أصحاب نافع [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
صدوق، رمي بالقدر [تقريب التهذيب (1/ 165)]
ابن خراش
وقال دحيم، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وقال إسحاق بن منصور ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك، قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى، وعن دحيم، وأبو عبد الرحمن النسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
أبو حاتم الرازي
سألت أبي عن برد، فقال: كان صدوقا، وكان قدريا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 422)]
وقال أبو حاتم: كان صدوقا وكان قدريا [تهذيب الكمال (4/ 43)]
وقال أبو حاتم أيضا: ليس بالمتين. وقال مرة: كان صدوقا في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وقال أبو حاتم: كان صدوقا قدريا [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
النسائي
وقال دحيم، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وقال النسائي مرة: ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وذكر صاحب الكمال أن كهمس بن الحسن روى عنه، والصواب كهمس بن المنهال، ذكره النسائي في الطبقة السادسة من أصحاب نافع [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وقال إسحاق بن منصور ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك، قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى، وعن دحيم، وأبو عبد الرحمن النسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
وقال النسائي في موضع آخر: ليس به بأس. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
دحيم
وقال دحيم، والنسائي، وابن خراش: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وقال يعقوب بن سفيان: سألت عبد الرحمن بن إبراهيم: أي أصحاب مكحول أعلى ؟ فقال وذكر جماعة ثم قال: ولكن زيد بن واقد، وبرد بن سنان من كبارهم [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وقال إسحاق بن منصور ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك، قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى، وعن دحيم، وأبو عبد الرحمن النسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
وقال يعقوب بن سفيان: سألت عبد الرحمن بن إبراهيم: أي أصحاب مكحول أعلى ؟ فقال، وذكر جماعة ثم قال: ولكن زيد بن واقد وبرد بن سنان من كبارهم. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وقال إسحاق بن منصور ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك، قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى، وعن دحيم، وأبو عبد الرحمن النسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
وقال إسحاق بن منصور ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك، قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى، وعن دحيم، وأبو عبد الرحمن النسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
وقال إسحاق بن منصور ومعاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ثقة. وكذلك، قال عثمان بن سعيد الدارمي، عن يحيى، وعن دحيم، وأبو عبد الرحمن النسائي، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: قلت ليحيى بن معين: برد بن سنان كيف حديثه ؟ قال: ليس به بأس. وقال المفضل بن غسان، عن يحيى بن معين: محمد بن راشد ممن هرب، من مروان، وهرب منه برد بن سنان، وعيسى بن سنان، وليس بأخيه، فأقاموا بالبصرة ولم يرجعوا فذاك سبب سماع البصريين من برد بن سنان. يعني: لأجل قتل الوليد. وقال في موضع آخر: برد ثقة. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
وقال الدوري عن ابن معين: ليس بحديثه بأس، وكان شاميا. وقال ابن الجنيد عنه نحو ذلك. وقال أيضا: هرب من الشام من أجل قتل الوليد بن يزيد، فلأجل ذلك سمع منه أهل البصرة [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وقال الدوري عن ابن معين: ليس بحديثه بأس، وكان شاميا. وقال ابن الجنيد عنه نحو ذلك. وقال أيضا: هرب من الشام من أجل قتل الوليد بن يزيد، فلأجل ذلك سمع منه أهل البصرة [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وقال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: قلت ليحيى بن معين: برد بن سنان كيف حديثه ؟ قال: ليس به بأس. وقال المفضل بن غسان، عن يحيى بن معين: محمد بن راشد ممن هرب، من مروان، وهرب منه برد بن سنان، وعيسى بن سنان، وليس بأخيه، فأقاموا بالبصرة ولم يرجعوا فذاك سبب سماع البصريين من برد بن سنان. يعني: لأجل قتل الوليد. وقال في موضع آخر: برد ثقة. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى: ليس بحديثه بأس، وكان شاميا نزل البصرة، قيل: كم كان حديثه ؟ قال: نحو من مائتي حديث [تهذيب الكمال (4/ 43)]
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي عن إسحاق بن منصور [الكوسج] ، عن يحيى بن معين أنه قال: برد أبو العلاء ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 422)]
يزيد بن زريع العيشي
وقال عمرو بن علي، عن يزيد بن زريع: ما رأيت شاميا أوثق من برد. وقال في موضع آخر: ما قدم علينا شامي قط خير من برد. قال عمرو: وحديث برد كله هاهنا وليس له بالشام شيء. [تهذيب الكمال (4/ 43)]
وقال يزيد بن زريع: ما رأيت شاميا أوثق من برد [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
علي ابن المديني
وثقه جماعة وضعفه علي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 154)]
وقال الدارمي أيضا: سمعت عليا يقول: برد بن سنان ضعيف [تهذيب الكمال (4/ 43)]
وقال الدارمي عن علي بن المديني: برد بن سنان ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
أبو داود السجستاني
وقال أبو داود: كان يرى القدر. [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وقال أبو داود: كان يرى القدر [إكمال تهذيب الكمال (2/ 367)]
الذهبى
وثقه جماعة وضعفه علي [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 154)]
المزي
قال صاحب « الكمال »: روى عنه كهمس بن الحسن، ورد ذلك عليه المزي وزعم أنه وهم، قال والصواب: كهمس بن المنهال. كذا قاله من غير أن يستدل كعادته في دفعه الشيء بغير دليل وأظن دليله في ذاك إكباره ابن الحسن عن الرواية عنه، وكيف يفعل ذاك وابن عساكر نص على روايته عنه في « تاريخه » الذي هو عمدة المزي في النقل، رأيته بخط ابن شامة وغيره مجودا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 367)]
ابن عساكر
قلت: تبع صاحب الكمال أبا القاسم بن عساكر في أن كهمس بن الحسن روى عن برد. وقال الحاكم في المستدرك عقب حديث سفيان عن برد في الغسل من الجنابة، تابعه كهمس بن الحسن عن برد [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
قال صاحب « الكمال »: روى عنه كهمس بن الحسن، ورد ذلك عليه المزي وزعم أنه وهم، قال والصواب: كهمس بن المنهال. كذا قاله من غير أن يستدل كعادته في دفعه الشيء بغير دليل وأظن دليله في ذاك إكباره ابن الحسن عن الرواية عنه، وكيف يفعل ذاك وابن عساكر نص على روايته عنه في « تاريخه » الذي هو عمدة المزي في النقل، رأيته بخط ابن شامة وغيره مجودا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 367)]
الحاكم
قلت: تبع صاحب الكمال أبا القاسم بن عساكر في أن كهمس بن الحسن روى عن برد. وقال الحاكم في المستدرك عقب حديث سفيان عن برد في الغسل من الجنابة، تابعه كهمس بن الحسن عن برد [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
عبد الغني المقدسي الجماعيلي
قلت: تبع صاحب الكمال أبا القاسم بن عساكر في أن كهمس بن الحسن روى عن برد. وقال الحاكم في المستدرك عقب حديث سفيان عن برد في الغسل من الجنابة، تابعه كهمس بن الحسن عن برد [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
وذكر صاحب الكمال أن كهمس بن الحسن روى عنه، والصواب كهمس بن المنهال، ذكره النسائي في الطبقة السادسة من أصحاب نافع [تهذيب التهذيب (1/ 217)]
قال صاحب « الكمال »: روى عنه كهمس بن الحسن، ورد ذلك عليه المزي وزعم أنه وهم، قال والصواب: كهمس بن المنهال. كذا قاله من غير أن يستدل كعادته في دفعه الشيء بغير دليل وأظن دليله في ذاك إكباره ابن الحسن عن الرواية عنه، وكيف يفعل ذاك وابن عساكر نص على روايته عنه في « تاريخه » الذي هو عمدة المزي في النقل، رأيته بخط ابن شامة وغيره مجودا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 367)]