للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: بريدة بن سفيان بن فروة
النسب: الأسلمي، المدني
المذهب العقدي: فيه رفض، وكان يتكلم في عثمان
تاريخ الوفاة: 121 هـ: 130 هـ
طبقة رواة التقريب: السادسة
الرتبة عند ابن حجر: ليس بالقوي، وفيه رفض
الرتبة عند الذهبي: قال البخاري: فيه نظر

الجرح والتعديل:

أحمد بن صالح المصري
وذكره ابن شاهين في « جملة الثقات » وقال: قال فيه أحمد بن صالح المصري: هو صاحب مغازي له شأن، وأبوه سفيان بن فروة له شأن، من تابعي أهل المدينة، قيل لأحمد: الذي روى بكير عنه ؟ فقال: نعم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
ابن حبان
قلت: وقال ابن حبان في ثقات التابعين: قيل إن له صحبة [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
قال ابن حبان في "التابعين": قيل: إن له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 651)]
وقال أبو حاتم ابن حبان وذكره في « ثقات التابعين » وقد قيل إن له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
ابن شاهين
وذكره ابن شاهين في « جملة الثقات » وقال: قال فيه أحمد بن صالح المصري: هو صاحب مغازي له شأن، وأبوه سفيان بن فروة له شأن، من تابعي أهل المدينة، قيل لأحمد: الذي روى بكير عنه ؟ فقال: نعم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
وحكى ابن شاهين في الثقات عن أحمد بن صالح أنه قال: هو صاحب مغاز، وأبوه سفيان بن فروة له شأن من تابعي أهل المدينة [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: ليس له كثير رواية، ولم أر له شيئا منكرا [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
وقال الآجري عن أبي داود: لم يكن بذاك تكلم فيه إبراهيم بن سعد، قلت لأبي داود: كان يتكلم في أبي عثمان ؟ قال: نعم. قلت: بقية كلام ابن عدي منكر جدا [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ليس له كبير رواية ولم أر له شيئا منكرا [تهذيب الكمال (4/ 55)]
وقال ابن عدي: لم أر له شيئا منكرا جدا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
محمد بن خلف الأوريولي
ذكره ابن فتحون في « معرفة الصحابة »، مزيلا به على أبي عمر بن عبد البر. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: متروك [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: متروك [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
البخاري
وقال البخاري: فيه نظر [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
ثنا ابن حماد، قال البخاري: بريدة بن سفيان بن فروة الأسلمي مديني، روى عنه ابن إسحاق، فيه نظر. [الكامل في الضعفاء (2/ 243)]
قال البخاري: فيه نظر [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
قال البخاري: فيه نظر [تهذيب الكمال (4/ 55)]
قال البخاري: فيه نظر [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 155)]
الجوزجاني
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: رديء المذهب جدا غير مقنع مغموص عليه في دينه. [تهذيب الكمال (4/ 55)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: بريدة بن سفيان بن فروة رديء المذهب جدا، غير مقنع، مغموص عليه في دينه. [الكامل في الضعفاء (2/ 243)]
وقال الجوزجاني: رديء المذهب جدا غير مقنع مغموص عليه في دينه [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
العقيلي
ذكره العقيلي وأبو العرب في جملة « الضعفاء » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
النسائي
وقال النسائي: ليس بالقوي في الحديث [تهذيب الكمال (4/ 55)]
وقال النسائي: ليس بالقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
ابن حجر
تابعي مشهور مضعف عندهم [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 651)]
ليس بالقوي، وفيه رفض [تقريب التهذيب (1/ 166)]
ووهم في قوله عاصم بن عدي ؛ وإنما هو عاصم بن ثابت [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 651)]
ابن الجارود
وفي « كتاب ابن الجارود »: فيه نظر [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
إبراهيم بن سعد أبو إسحاق الزهري
وقال الآجري: سألت أبا داود عن بريدة بن سفيان فقال: لم يكن بذاك، تكلم فيه إبراهيم بن سعد. قال الآجري قلت لأبي داود: كان يتكلم في عثمان ؟ قال: نعم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
وقال الآجري عن أبي داود: لم يكن بذاك تكلم فيه إبراهيم بن سعد، قلت لأبي داود: كان يتكلم في أبي عثمان ؟ قال: نعم. قلت: بقية كلام ابن عدي منكر جدا [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
وقال الدوري: سمعت يحيى، سمعت يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، قال: أخبرني من رأى بريدة يشرب الخمر في طريق الري. قال الدوري: معنى حديث بريدة هذا أن أهل مكة والمدينة يسمون النبيذ خمرا، والذي عندنا أنه رآه يشرب نبيذا، فقال: رأيته يشرب خمرا [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
أبو حاتم الرازي
روى عنه: ابن إسحاق وأفلح بن سعيد، سمعت أبي يقول ذلك، وسمعته يقول: وهو ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 424)]
وقال أبو حاتم الرازي: ضعيف الحديث [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري عن أبي داود: لم يكن بذاك تكلم فيه إبراهيم بن سعد، قلت لأبي داود: كان يتكلم في أبي عثمان ؟ قال: نعم. قلت: بقية كلام ابن عدي منكر جدا [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
وقال الآجري: سألت أبا داود عن بريدة بن سفيان فقال: لم يكن بذاك، تكلم فيه إبراهيم بن سعد. قال الآجري قلت لأبي داود: كان يتكلم في عثمان ؟ قال: نعم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
أبو موسى المديني
وقال الحافظ أبو موسى المديني في كتابه « معرفة الصحابة »: ذكره عبدان في « الصحابة »، وذكر له حديث: « بعث زيد بن الدثنة وخبيب بن عدي ». قال أبو موسى: هكذا رواه وأورده، والمحفوظ أن هذا الحديث عن أبي هريرة. وأما بريدة بن سفيان فرجل ليس من الصحابة، وليس هو أيضا بذاك في الرواية، إلا أن يكون هذا غير ذاك. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
أحمد بن حنبل
سئل الإمام أحمد بن حنبل - فيما ذكره العقيلي - عن حديثه، فقال: بلية [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
وقال العقيلي: سئل أحمد عن حديثه فقال: بلية [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف
وقال الدوري: سمعت يحيى يقول: يعقوب بن إبراهيم ابن سعد يقول عن أبيه: أخبرني من رأى بريدة يشرب الخمر في طريق الري. قال الدوري: أهل مكة والمدينة يسمون النبيذ خمرا، فالذي عندنا أنه رآه يشرب نبيذا. [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
عباس الدوري
ثنا عبد الرحمن بن أبي بكر، وعبد الملك، قالا: ثنا عباس، سمعت يحيى يقول: سمعت يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، قال: أخبرني من رأى - يعني ابن إسحاق - بريدة بن سفيان يشرب الخمر في طريق الري. قال يحيى: وقد روى محمد بن إسحاق عن بريدة هذا. قال ابن أبي بكر: قال عباس: وجه هذا الحديث عندنا أن أهل المدينة ومكة ينهون عن شرب النبيذ ويقولون هو خمر، فلما رأى بريدة يشرب نبيذا قال: رأيته يشرب خمرا، وإنما قال هذا على تأويلهم في النبيذ، لا أن بريدة يشرب الخمر. [الكامل في الضعفاء (2/ 243)]
وقال الدوري: سمعت يحيى يقول: يعقوب بن إبراهيم ابن سعد يقول عن أبيه: أخبرني من رأى بريدة يشرب الخمر في طريق الري. قال الدوري: أهل مكة والمدينة يسمون النبيذ خمرا، فالذي عندنا أنه رآه يشرب نبيذا. [تهذيب التهذيب (1/ 219)]
عبد الله بن أحمد الجواليقي
وذكره عبدان لحديث أرسله [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 651)]
محمد بن إسحاق
ثنا عبد الرحمن بن أبي بكر، وعبد الملك، قالا: ثنا عباس، سمعت يحيى يقول: سمعت يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، قال: أخبرني من رأى - يعني ابن إسحاق - بريدة بن سفيان يشرب الخمر في طريق الري. قال يحيى: وقد روى محمد بن إسحاق عن بريدة هذا. قال ابن أبي بكر: قال عباس: وجه هذا الحديث عندنا أن أهل المدينة ومكة ينهون عن شرب النبيذ ويقولون هو خمر، فلما رأى بريدة يشرب نبيذا قال: رأيته يشرب خمرا، وإنما قال هذا على تأويلهم في النبيذ، لا أن بريدة يشرب الخمر. [الكامل في الضعفاء (2/ 243)]
وقال الساجي: روى عنه محمد بن إسحاق وقال: رأيته يشرب الخمر قال أبو يحيى: أظنه رآه يشرب نبيذا يسكر [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
الحاكم
وخرج الحاكم حديثه في « صحيحه » [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]
الساجي
وقال الساجي: روى عنه محمد بن إسحاق وقال: رأيته يشرب الخمر قال أبو يحيى: أظنه رآه يشرب نبيذا يسكر [إكمال تهذيب الكمال (2/ 374)]