للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: بشر بن رافع
الكنية: أبو الأسباط
النسب: الحارثي، النجراني، اليماني، الكوفي، اليمامي
بلد الإقامة: نجران
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: فقيه، ضعيف الحديث
الرتبة عند الذهبي: ضعفه أحمد، وقواه ابن معين

الجرح والتعديل:

ابن عدي
قال الشيخ: وقد صح بهذا الحديث أن أبا الأسباط الحارثي هو بشر بن رافع، لأن البخاري قد قال: وروى بشر بن رافع، عن عبيد الله بن سليمان بن جنادة، وإنما أراد به هذا الحديث [الكامل في الضعفاء (2/ 163)]
وقال الشيخ: بشر بن رافع هو أبو الأسباط الحارثي، ولبشر بن رافع غير هذا من الأحاديث مما يرويه عنه صفوان بن عيسى، وعبد الرزاق، وغيرهما، وهو مقارب الحديث، لا بأس بأخباره، ولم أجد له حديثا منكرا. [الكامل في الضعفاء (2/ 163)]
وقال أبو أحمد بن عدي: وبشر بن رافع هو أبو الأسباط الحارثي ولبشر بن رافع غير هذا من الأحاديث مما يرويه صفوان بن عيسى، وعبد الرزاق وغيرهما، وهو مقارب الحديث لا بأس بأخباره ولم أجد له حديثا منكرا [تهذيب الكمال (4/ 118)]
وقال ابن عدي: وبشر بن رافع هو أبو الأسباط الحارثي، وهو مقارب الحديث لا بأس بأخباره، ولم أجد له حديثا منكرا. قال: وعند البخاري أن بشر بن رافع هذا هو أبو الأسباط الحارثي، وعند ابن معين أن أبا الأسباط شيخ كوفي، وعند النسائي أن بشر بن رافع غير أبي الأسباط، ولهما - إن كانا اثنين - عدة أحاديث، وكأن أحاديث بشر بن رافع أنكر من أحاديث أبي الأسباط [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
الذهبى
، وهو ثقة. [لسان الميزان (9/ 9)]
الحاكم
وقال الحاكم لما خرج حديثه في الشواهد: ليس بالمتروك وإن لم يخرجاه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 397)]
هذا حديث صحيح ولم يخرجاه، وبشر بن رافع الحارثي ليس بالمتروك وإن لم يخرجاه، وكذلك الهيثم البكاء لم يخرجاه، وله حديث ينفرد به، وهذا موضعه، فإنه من عباد المسلمين [المستدرك على الصحيحين (1/ 542)]
يحيى بن معين
ضعفه أحمد وقواه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 160)]
حدثنا ابن أبي بكر، حدثنا عباس، سمعت يحيى يقول: حاتم بن إسماعيل يروي عن أبي أسباط الحارثي، شيخ كوفي، وهو ثقة. قلت له: هو ثقة ؟ قال يحيى: يحدث بمناكير. [الكامل في الضعفاء (2/ 163)]
قال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: حاتم بن إسماعيل يروى عن أبي أسباط الحارثي، شيخ كوفي، وهو ثقة، قلت له: هو ثقة ؟ قال يحيى: يحدث بمناكير. وقال في موضع آخر: سمعت يحيى يقول: قد روى عبد الرزاق، عن شيخ يقال له بشر بن رافع ليس به بأس. [تهذيب الكمال (4/ 118)]
قال الدوري عن يحيى: حاتم بن إسماعيل يروي عن أبي أسباط الحارثي شيخ كوفي، وهو ثقة، قلت له: هو ثقة! قال: يحدث بمناكير. وقال مرة: قد روى عبد الرزاق عن شيخ يقال له: بشر بن رافع، ليس به بأس [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس بن محمد الدوري سمعت يحيى بن معين يقول: أبو الأسباط الحارثي شيخ كوفي يحدث بمناكير [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 357)]
الدارقطني
وقال الدارقطني: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
وفي كتاب « الجرح والتعديل » عن الدارقطني: منكر الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 397)]
الدولابي
قال الدولابي: متروك. [لسان الميزان (9/ 9)]
العقيلي
وقال العقيلي: له مناكير [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
وقال أبو جعفر العقيلي: له مناكير. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 397)]
الفسوي
قال يعقوب بن سفيان: لين الحديث. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 397)]
وقال يعقوب بن سفيان: لين الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
النسائي
قال الشيخ: قال لنا ابن حماد، عن النسائي، قال: أبو أسباط يروي عنه حاتم بن إسماعيل، ليس بالقوي. [الكامل في الضعفاء (2/ 163)]
وقال النسائي: بشر بن رافع ضعيف [تهذيب الكمال (4/ 118)]
وقال النسائي: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
وقال النسائي: بشر بن رافع ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 163)]
البخاري
وقال البخاري: بشر بن رافع لا يتابع في حديثه [تهذيب الكمال (4/ 118)]
وقال البخاري: لا يتابع في حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
البزار
وقال البزار: لين الحديث وقد احتمل حديثه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 397)]
وكذا قال البزار، وقد احتمل حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
وهذان الحديثان لا نعلمهما يرويان عن أبي هريرة إلا بهذا الإسناد، وبشر بن رافع ليس بالقوي، وإن كان قد روى عنه جماعة من أهل العلم وحدثوا عنه [مسند البزار (15/ 302)]
البيهقي
تفرد به بشر بن رافع. وليس بالقوي. وروى سفيان الثوري عن رجل لم يسمه عن أبي عطية الوادعي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - مر برجل قد سدل ثوبه في الصلاة، فأخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - ثوبه فعطفه عليه. وهذا منقطع [سنن البيهقي الكبرى (2/ 243)]
الترمذي
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
وقال الترمذي: بشر بن رافع يضعف في الحديث [تهذيب الكمال (4/ 118)]
أبو أحمد الحاكم
وقال الحاكم أبو أحمد الحافظ: أبو الأسباط بشر بن رافع الحارثي اليماني ليس بالذي عندهم [تهذيب الكمال (4/ 118)]
وقال الحاكم أبو أحمد: أبو الأسباط بشر بن رافع الحارثي اليماني ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
أبو العرب محمد بن أحمد
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو عمر بن حزم المنتجالي، وأبو العرب في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 397)]
أبو القاسم البلخي
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو عمر بن حزم المنتجالي، وأبو العرب في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 397)]
أبو حاتم الرازي
حدثنا عبد الرحمن سمعت أبي يقول: أبو الأسباط بشر بن رافع الحارثي ضعيف الحديث منكر الحديث، لا ترى له حديثا قائما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 357)]
وقال أبو حاتم: أبو الأسباط بشر بن رافع الحارثي ضعيف الحديث، منكر الحديث لا نرى له حديثا قائما [تهذيب الكمال (4/ 118)]
وقال أبو حاتم: بشر بن رافع أبو الأسباط الحارثي ضعيف الحديث منكر الحديث لا نرى له حديثا قائما [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
أحمد بن حنبل
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل يقول: سألت أبي، عن بشر بن رافع، فقال: ليس بشيء ضعيف الحديث. [تهذيب الكمال (4/ 118)]
أخبرنا ابن حماد، ثنا عبد الله بن أحمد، عن أبيه، قال: بشر بن رافع، هو النجراني، ليس بشيء، هو ضعيف الحديث، روى عنه عبد الرزاق وصفوان بن عيسى. [الكامل في الضعفاء (2/ 163)]
وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه: ليس بشيء ضعيف في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سألت أبي عن بشر بن رافع، فقال: ليس بشيء، ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 357)]
ضعفه أحمد وقواه ابن معين [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 160)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وذكره أبو القاسم البلخي، وأبو عمر بن حزم المنتجالي، وأبو العرب في « جملة الضعفاء ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 397)]
ابن القطان الفاسي
وقال أبو الحسن بن القطان في كتابه « بيان الوهم والإيهام »: هو عندهم ضعيف الحديث منكره. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 397)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: يأتي بطامات فيما يروي عن يحيى بن أبي كثير وبأشياء [ق 13 ب] موضوعة يعرفها من لم يكن الحديث صناعته كأنه المتعمد لها. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 397)]
وقال ابن حبان: يأتي بطامات عن يحيى بن أبي كثير موضوعة، يعرفها من لم يكن الحديث صناعته، كأنه المتعمد لها [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
ابن حجر
إمامها ومفتيها [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
فقيه، ضعيف الحديث [تقريب التهذيب (1/ 169)]
ابن عبد البر
وقال في كتاب الإنصاف: اتفقوا على إنكار حديثه، وطرح ما رواه، وترك الاحتجاج به، لا يختلف علماء الحديث في ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
وقال ابن عبد البر في الكنى: هو ضعيف عندهم منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 227)]
وقال أبو عمر بن عبد البر في كتاب « الاستغنا في معرفة الكنى »: هو ضعيف عندهم منكر الحديث. وقال في كتاب « الإنصاف »: قد اتفقوا على إنكار حديثه وطرح ما رواه وترك الاحتجاج به ولا يختلف علماء الحديث في ذلك. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 397)]
محمد بن يحيى الذهلي
وحكى الحاكم عن الذهلي أيضا: أن أبا الأسباط هو بشر بن رافع [تهذيب التهذيب (1/ 227)]