للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: إبراهيم بن الفضل بن سلمان
الكنية: أبو إسحاق
النسب: المخزومي، المدني
تاريخ الوفاة: 161هـ: 170هـ
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: متروك
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه

الجرح والتعديل:

أبو أحمد الحاكم
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
وقال الحاكم أبو أحمد: ليس بالقوي عندهم [تهذيب الكمال (2/ 165)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث. منكر الحديث [تهذيب الكمال (2/ 165)]
حدثنا عبد الرحمن، قال: سألت أبي عن إبراهيم بن الفضل المديني فقال: ضعيف الحديث منكر الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 122)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة: ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
وقال أبو زرعة: ضعيف [تهذيب الكمال (2/ 165)]
قال: وسئل أبو زرعة عن إبراهيم بن الفضل، فقال: مديني ضعيف. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 122)]
أبو علي الطوسي كردوش
وقال أبو علي الطوسي: يضعف في الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 266)]
أحمد بن حنبل
قال أحمد: ضعيف الحديث ليس بقوي في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال: سمعت أبي يقول: إبراهيم بن الفضل ليس بقوي في الحديث، ضعيف الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 122)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه: ضعيف الحديث، ليس بقوي في الحديث [تهذيب الكمال (2/ 165)]
وبلغني عن أحمد بن حنبل أنه قال: إبراهيم بن الفضل ليس بشيء [إكمال تهذيب الكمال (1/ 266)]
وقال الساجي في الضعفاء: بلغني عن أحمد أنه قال: ليس بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
ابن الجارود
وفي كتاب ابن الجارود: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (1/ 266)]
ابن حبان
وقال ابن حبان في " الضعفاء ": إبراهيم بن الفضل المخزومي أبو إسحاق المدني، وهو الذي يقال له: إبراهيم بن إسحاق، فاحش الخطأ [لسان الميزان (1/ 239)]
وقال ابن حبان: فاحش الخطأ [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
ابن حجر
مجهول، وخبره منكر [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 246)]
متروك [تقريب التهذيب (1/ 113)]
: أما هو فمعروف ومترجم في " التهذيب "، إلا أن صاحب التهذيب لم ينبه على أن أباه يسمى إسحاق، بل ذكره على ما وقع في أكثر الروايات أنه إبراهيم بن الفضل، وقد نبه أبو أحمد الحاكم في الكنى على أن إبراهيم بن الفضل يقال له إبراهيم بن إسحاق، ويؤيد ذلك أن الحديث الذي أشار إليه الحسيني بأنه منكر أورده أحمد هكذا: قال: حدثنا أسود بن عامر، ثنا إسرائيل، عن إبراهيم بن إسحاق، عن سعيد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بجدار مائل فأسرع، فقيل له، فقال: " إني أكره موت الفوات ". وبهذا الإسناد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم إني أعوذ بك أن أموت غما أو هما " الحديث. وقد أخرج ابن عدي الحديث الأول في ترجمة إبراهيم بن الفضل، وساقه من طريق عبيد الله بن موسى قال: ثنا إسرائيل، ثنا إبراهيم بن الفضل عن سعيد به، ومن طريق أبي معاوية عن إبراهيم بن الفضل به، فتبين أنه هو كما قال الحاكم أبو أحمد، وقد وافقه ابن حبان على ذلك، ووقفت على سلفهما، وهو البخاري ؛ فإنه قال في ترجمة إبراهيم بن الفضل: روى إسرائيل عن إبراهيم بن الفضل، فقال: إبراهيم بن إسحاق، وكذا نقله ابن عدي، وفات المزي أن ينبه في ترجمة إبراهيم بن الفضل على أنه يقال له إبراهيم بن إسحاق، وكان السبب في الاختلاف في اسم أبيه، إما أن يكون أحدهما جده فنسب إليه، أو أحدهما لقبه والآخر اسمه، أو أن بعض الرواة صحف كنيته فجعلها اسم أبيه، كأنه كان في الأصل حدثنا إبراهيم أبو إسحاق، فصارت " أبو " " ابن " وهذا الذي يترجح عندي، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب. [تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة (1/ 246)]
ابن شاهين
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو حفص بن شاهين في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 266)]
ابن عدي
وهذه الأحاديث التي أمليتها مع أحاديث سواها، عن إبراهيم، عن المقبري، عن أبي هريرة، مما لم أذكره، فكل ذلك غير محفوظ، ولم أر في أحاديثه أوحش منها، وإنما يرويه إبراهيم بن الفضل، عن المقبري، ومع ضعفه يكتب حديثه، وعندي أنه لا يجوز الاحتجاج بحديثه، وإبراهيم الخوزي عندي أصلح منه [الكامل في الضعفاء (1/ 374)]
وقال ابن عدي: ومع ضعفه يكتب حديثه، وهو عندي ممن لا يجوز الاحتجاج بحديثه، وإبراهيم الخوزي عندي أصلح منه [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
وقال أبو أحمد بن عدي: ومع ضعفه يكتب حديثه، وهو عندي ممن لا يجوز الاحتجاج بحديثه، وإبراهيم الخوزي عندي أصلح منه [تهذيب الكمال (2/ 165)]
الأزدي
وقال أبو الفتح الأزدي، فيما ذكره أبو الفرج بن الجوزي: متروك. وقال الدارقطني مثله [إكمال تهذيب الكمال (1/ 266)]
وقال الدارقطني: متروك، وكذا قال الأزدي [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
البخاري
وقال البخاري: منكر الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
وقال البخاري منكر الحديث [تهذيب الكمال (2/ 165)]
حدثنا محمد بن عبد الله بن الجنيد، حدثنا البخاري، قال: إبراهيم بن الفضل أبو إسحاق المخزومي المدني منكر الحديث، روى إسرائيل، عن إبراهيم أبو إسحاق هو ابن الفضل [الكامل في الضعفاء (1/ 374)]
سمعت ابن حماد يقول، قال البخاري: إبراهيم بن الفضل أبو إسحاق المخزومي المكي، منكر الحديث عن المقبري [الكامل في الضعفاء (1/ 374)]
الترمذي
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
وقال الترمذي: يضعف في الحديث [تهذيب الكمال (2/ 165)]
الدارقطني
وقال أبو الفتح الأزدي، فيما ذكره أبو الفرج بن الجوزي: متروك. وقال الدارقطني مثله [إكمال تهذيب الكمال (1/ 266)]
وقال الدارقطني: متروك، وكذا قال الأزدي [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
الذهبى
لا أدري من ذا ؟ [لسان الميزان (1/ 239)]
ضعفوه. [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 67)]
الساجي
وقال الساجي: منكر الحديث [إكمال تهذيب الكمال (1/ 266)]
العقيلي
وذكره أبو جعفر العقيلي، وأبو حفص بن شاهين في " جملة الضعفاء " [إكمال تهذيب الكمال (1/ 266)]
الفسوي
وقال يعقوب بن سفيان: تعرف حديثه وتنكره [إكمال تهذيب الكمال (1/ 266)]
وقال يعقوب بن سفيان: تعرف حديثه، وتنكر [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
النسائي
وقال النسائي: منكر الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة ولا يكتب حديثه [تهذيب الكمال (2/ 165)]
وقال النسائي: منكر الحديث. وقال في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
وقال النسائي، فيما أخبرني محمد بن العباس عنه: إبراهيم بن الفضل، مدني، منكر الحديث [الكامل في الضعفاء (1/ 374)]
يحيى بن معين
وقال ابن معين: ليس حديثه بشيء [تهذيب التهذيب (1/ 79)]
حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر، ومحمد بن أحمد بن حماد قالا: حدثنا عباس، قال: سمعت يحيى يقول: إبراهيم بن الفضل ليس بشيء [الكامل في الضعفاء (1/ 374)]
وقال ابن أبي خيثمة عن يحيى بن معين: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 266)]
حدثنا علي بن أحمد بن سليمان علان، حدثنا أحمد بن سعد بن أبي مريم، قال: سمعت يحيى يقول: إبراهيم بن الفضل ضعيف الحديث، لا يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (1/ 374)]
[قرئ على العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: إبراهيم بن الفضل المديني ليس حديثه بشيء] [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 122)]
وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء [تهذيب الكمال (2/ 165)]