للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: بشر بن عاصم
النسب: الليثي
علاقات الراوي: أخوه: نصر بن عاصم
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق يخطئ
الرتبة عند الذهبي: وثق

الجرح والتعديل:

ابن حبان
وذكر ابن حبان في الثقات الليثي [تهذيب التهذيب (1/ 229)]
خرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم ابن البيع. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 404)]
وذكره البستي في « جملة الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 404)]
ابن حجر
وعقبة بن مالك الليثي، وله صحبة [تهذيب التهذيب (1/ 229)]
صدوق يخطئ [تقريب التهذيب (1/ 170)]
الذهبى
وثق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 162)]
النسائي
قال النسائي: ثقة، وهو أخو نصر بن عاصم [تهذيب التهذيب (1/ 229)]
قلت: لم ينسبه النسائي إذ وثقه، وزعم ابن القطان أن مراده بذلك الثقفي وأن الليثي مجهول الحال [تهذيب التهذيب (1/ 229)]
وقال المزي: قال النسائي: بشر بن عاصم ثقة. وهو كلام يحتاج إلى نظر، وذلك أن النسائي لم ينص على بشر بن عاصم هذا دون غيره، إنما قال: بشر ابن عاصم ثقة. وهو محتمل أن يكون هذا ويحتمل أن يكون ابن سفيان، ويحتمل أن يكون الطائفي المميز به عند المزي، فتخصيصه [ق 15 أ] إياه يحتاج إلى نظر من خارج، فنظرنا فإذا أبو الحسن بن القطان ذكر في كتاب « الوهم والإيهام » أنه الثقفي، وكذلك إنه وإن كنا لا يثلج صدرنا بقولهما، لأنهما لم يقولاه نقلا إنما قالاه استنباطا فأوجب لنا قولهما التوقف حتى يظهر من خارج بيانه، والله تعالى أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 404)]
قال النسائي: بسر بن عاصم ثقة [تهذيب الكمال (4/ 132)]
أبو الحسن القطان
قلت: لم ينسبه النسائي إذ وثقه، وزعم ابن القطان أن مراده بذلك الثقفي وأن الليثي مجهول الحال [تهذيب التهذيب (1/ 229)]
ابن القطان الفاسي
وقال المزي: قال النسائي: بشر بن عاصم ثقة. وهو كلام يحتاج إلى نظر، وذلك أن النسائي لم ينص على بشر بن عاصم هذا دون غيره، إنما قال: بشر ابن عاصم ثقة. وهو محتمل أن يكون هذا ويحتمل أن يكون ابن سفيان، ويحتمل أن يكون الطائفي المميز به عند المزي، فتخصيصه [ق 15 أ] إياه يحتاج إلى نظر من خارج، فنظرنا فإذا أبو الحسن بن القطان ذكر في كتاب « الوهم والإيهام » أنه الثقفي، وكذلك إنه وإن كنا لا يثلج صدرنا بقولهما، لأنهما لم يقولاه نقلا إنما قالاه استنباطا فأوجب لنا قولهما التوقف حتى يظهر من خارج بيانه، والله تعالى أعلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 404)]
الحاكم
خرج ابن حبان حديثه في « صحيحه »، وكذلك الحاكم ابن البيع. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 404)]
المزي
عقبة بن مالك الليثي وله صحبة [تهذيب الكمال (4/ 132)]